بطاقة العائلة الوظيفية - المطالبات

التعامل مع المطالبات الخاصة بالمؤسسة. ويتضمن ذلك التفاوض بشأن المطالبات وتسويتها. وقد يتولى أصحاب الأدوار في هذه الوظيفة مسؤولية المطالبات الفردية أو المتعددة على مستوى الدولة، بالإضافة إلى المسؤولية عن جميع جوانب المطالبات بداية من المشورة الأولى وحتى التسوية النهائية، وتقديم خدمات المطالبات، فيما يتعلق بمطالبات التعويض أو الاسترداد أو إعادة السداد أو أي تعويض عن أي خسارة أو ضرر، أو فيما يتعلق ببعض الالتزامات الأخرى. بالإضافة إلى التواصل مع مهنيين خارجيين.

رمز العائلة الوظيفية

ICL

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مساعد المطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    جمع تفاصيل المطالبة وتفاصيل صاحب المطالبة وفقًا لإجراءات المنظمة والتحقُّق من دقة الوثائق المُقدمة واكتمالها.

    تقديم المشورة بشأن تقديم مطالبة والعمليات المتعلقة بها.

    مباشرة عملية المدفوعات المعتمدة لأصحاب المطالبات وإعداد تعليمات الدفع وفقًا لإجراءات المنظمة.

    تسجيل البيانات والمعلومات الخاصة بالمطالبة وصاحب المطالبة في نظم إدارة المطالبات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

محقق المطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    التحقيق في نشاط احتيالي محتمل وفحص المطالبات المشبوهة بدقة للتحقق من وجود أدلة على الاحتيال.

    تثقيف خبراء التسوية وفاحصي الحسابات في المنظمة للبحث عن "العلامات التحذيرية" أو المؤشرات التي تشير إلى احتمال حدوث احتيال.

    التحقيق في المطالبات المشبوهة وجمع المعلومات المتعلقة بالحادث ومقابلة الشهود.

    تقييم المعلومات الواقعية عن الحادث وسجل صاحب المطالبة والمعلومات الأساسية عنه.

    التنسيق مع مفتشي الشرطة والمحامين وغيرهم من أصحاب المصلحة بشأن القضية التي يجري التحقيق فيها.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مسؤول المطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    مقارنة تفاصيل المطالبات بشروط ومتطلبات وثائق التأمين لتحديد المطالبات الخارجة عن النطاق.

    تجهيز المطالبات والتحفظ على وثائق التأمين لتحديد التعويض التقديري للمطالبات.

    التواصل مع الأخصائيين والحصول على مشورتهم، مثل خبراء تسوية الخسائر والمحاسبين العدليين، بشأن الحالات المعقدة.

    الاحتفاظ بنظام تسجيل المطالبات/الخسائر المحوسب واستخدامه لتجميع إحصاءات/بيانات المطالبات من أجل التحليل السليم للمخاطر ورفع تقارير بها للإدارة.

    تقديم الدعم في تجهيز المطالبات الخاصة بالمنظمة لشركة إعادة التأمين.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مشرف التحقيق في المطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    مراقبة التحقيق في مطالبات التأمين المشبوهة المتعلقة بأنواع مختلفة من وثائق التأمين.

    الإسهام في وضع إجراءات التحقيق الخاص في المطالبات وعملياته.

    تحديد وسائل التحقق من المعلومات الفعلية وملابسات الحادث.

    التأكد من رفع تقارير صحيحة إلى الشرطة في حالة حدوث احتيال وتطبيق الإجراءات القانونية.

    الإشراف على المحققين وضمان التزامهم بمدونة قواعد السلوك المهنية وحصولهم على التدريب المطلوب.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أوّل للمطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    التفاوض بشأن تسوية مطالبات المنظمة المتعلقة بالخسائر المادية وفقًا لسياسات إدارة المطالبات وإجراءاتها في أثناء مراقبة الاحتياطيات.

    التأكد من طرح المطالبات وفقًا لشروط السياسة ومزاياها التي تضمن التسوية العادلة لمطالبة صحيحة.

    توجيه إجراءات المطالبات وتحليل المخاطر ذات العلاقة وإجراءات التحقيق.

    إدارة المطالبات وضمان تنفيذ عمليات المطالبات بكفاءة.

    إعداد تقارير التحليل ومراجعات نشاط المطالبات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير وحدة التحقيق في المطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    وضع سياسة وحدة التحقيق وإجراءاتها والإشراف على تنفيذها.

    إعداد المطالبات المشبوهة وإدارتها وتوجيه فريق التحقيق فنيًا، من خلال الإجراء المناسب.

    وضع أدوات التحقيق المعنية بالمطالبات وتحديد الأساليب التي سيتم تطبيقها داخل وحدة التحقيق المعنية بالمطالبات.

    التنسيق مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين وضمان رفع تقارير صحيحة حول نتائج التحقيق في المطالبات.

    التأكد من أن جميع إجراءات التحقيق في المطالبات تتم وفقًا للمتطلبات الرقابية ووفقًا لأفضل الممارسات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

المدير الفني للمطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    وضع استراتيجية إدارة مطالبات التأمين وإجراءاتها وتحسينها والإسهام في وضع استراتيجية الاحتياطيات للمنظمة.

    إدارة عمليات المطالبات عن طريق الموردين المختلفين بطريقة فاعلة من حيث التكلفة ومساعدة الأقسام في تحديد سبل خفض أعداد المطالبات ومتوسط قيمتها.

    تقديم الإرشادات والمشورة والتثقيف فيما يتعلق بالمطالبات، حسب الاقتضاء على صعيد المنظمة للمساعدة على تخفيف حدة المخاطر.

    إدارة المطالبات الكبيرة المعقدة بالتنسيق مع مسؤولي المطالبات، وخبراء تسوية الخسائر، وأيضًا أصحاب المطالبات.

    مراجعة الالتزامات الخاصة بوثائق التأمين والتحقيق في المطالبات لتحديد المبالغ مستحقة الدفع استنادًا إلى التغطية والمبادئ التوجيهية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس المطالبات

رمز العائلة الوظيفية

ICL

العائلة الوظيفية

المطالبات

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات المطالبات في المنظمة.

    اعتماد سياسات عمليات المطالبات وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة عمليات المطالبات وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية عمليات المطالبات ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات المطالبات.

    اتخاذ قرار إجراء التحقيق الخاص وضمان الإبلاغ عن الاحتيال المحتمل والتحقيق فيه والكشف عن مرتكبيه.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

البرنامج التحضيري للاختبار المهني أساسيات التأمين- النسخة الثالثة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين، هذا الاختبار إلزامي على جميع العاملين في قطاع التأمين في السوق السعودي. خلال هذا البرنامج، سيتعرف المشارك على عناصر التأمين والمبادئ المرتبطة بها، فضلاً عن تسليط الضوء على الوظائف الرئيسية لشركات التأمين، والمنتجات التي تقدمها لحماية الأفراد والشركات من المخاطر التي يتعرضون لها.

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

ممارسات مطالبات التأمين

يزود هذا البرنامَج التدريبي المشاركين بالمعارف والمهارات ذات الصلة بقسم مطالبات التأمين ووظائفه، وفلسفة المطالبات، ومختلف أنواع الاحتياطيات، بالإضافة إلى استعراض طرق مكافحة الغِشّ في مطالبات التأمين، والمدفوعات الزائدة وغير المُبرَّرة لمبالغ المطالبات، وتقدير مخصص المطالبات، فضلاً عن وصف دور إعادة التأمين في إدارة المطالبات الكارثية.

التفاصيل

ورشة عمل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17

فهم متطلبات واليات اعداد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (IFRS 17) من خلال برنامجنا التدريبي الشامل المصمم للمتخصصين في المالية والتأمين. خلال أربعة أيام، سيكتسب المشاركون فهماً عميقاً للمبادئ الأساسية، نموذج القياس العام، ونهج تخصيص الأقساط. تجمع جلساتنا التي يقودها خبراء بين المحاضرات، ودراسات الحالة، والتطبيق العملي لضمان الإلمام التام بمعايير IFRS 17. تعلم المزيد عن إعادة التأمين والمتطلبات التنظيمية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، واحصل على رؤى حول توقع التدفقات النقدية بما يتماشى مع IFRS 17. بالإضافة إلى ذلك، نغطي المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS 9)، مما يوفر رؤية شاملة للتقارير المالية وتأثيرها على IFRS 17. عزز مهاراتك من خلال التدريب العملي الذي يشمل تمارين تفاعلية وأمثلة من العالم الواقعي. توفر جلساتنا الحضور المباشر البيئة المثالية للتعلم والتواصل مع الزملاء. لا تفوت هذه الفرصة للبقاء في طليعة عالم المالية والتأمين الديناميكي – سجل الآن لضمان مكانك وترقية خبراتك إلى المستوى التالي. انضم إلينا وتأكد من الامتثال لأحدث المعايير في التقارير المالية.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

مكافحة الاحتيال في التأمين

ليس من المستغرب أن ممارسة الاحتيال رافقت التأمين منذ نشأته، ومع مرور الوقت، تطورت أساليب وطرق ممارسة الاحتيال، مما أدى إلى ازدياد عدد حالات الاحتيال في قطاع التأمين بشكل ٍ كبير، مما تسبب بخسائر مالية لشركات التامين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم الاحتيال وأنواعه المختلفة، ومؤشراته، وطرق كشفه، إلى جانب استعراض أهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته، والوقاية منه في قطاع التأمين.

التفاصيل

خدمة العملاء وسلوكيات سوق التأمين

مع تزايد المنافسة في عالم اليوم، تعد "خدمة العملاء" أحد أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح المنظمات في تطوير الأعمال والحفاظ عليها. تم تصميم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمهارات "خدمة العملاء" اللازمة لتقديم "تجربة عميل" فريدة ومتميزة؛ يتضمن فهم توقعات العملاء، وتلبية احتياجاتهم لضمان رضاهم وكسب ولائهم. ومنحهم تصوراً شاملاً لثقافة خدمة العملاء في الشركات الناجحة. كما يتناول البرنامج البيئة التشريعية والتنظيمية التي تحكم علاقة شركات التأمين بعملائها.

التفاصيل

تأمين الممتلكات

صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف الفنية للأنواع المختلفة لتأمينات الممتلكات وذلك لجميع العاملين في الاكتتاب بأقسام تأمينات الممتلكات المختلفة. وخلال هذا البرنامج سيتعرف المشارك على تأمين الحريق والأخطار الإضافية وتأمين جميع الأخطار، بالإضافة إلى تأمين التوقف عن العمل وعلاقة ما سبق بوظيفة إعادة التأمين.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال التعريفية لقطاع التأمين

تعد عملية غسل الأموال ظاهرة عالمية؛ حيث أنها قد تهدم اقتصاديات دول بأكملها، فضلاً عن كونها أحد أهم مصادر تمويل الإرهاب، لذا تم سن العديد من القوانين والتشريعات الدولية من قبل الدول لمواجهة هذا التهديد ومكافحته، وصناعة التأمين ليست آمنة من غسل الأموال، فهي من الصناعات المستخدمة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال استعراض أحدث الآليات والأساليب التي يتبعها مرتكبو هذه الجرائم، وكيفية التعرف عليها والإبلاغ عنها، بالإضافة للتعرف على القوانين واللوائح التي أصدرها البنك المركزي والخاصة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

التفاصيل

مطالبات الضمان الصحي التعاوني

تعتبر تسوية مطالبات الضمان الصحي التعاوني أحد أهم أدوات إدارة المخاطر، واكتساب العملاء في قطاع التأمين. صمم البرنامَج لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بعملية معالجة مطالبات الضمان الصحي، بما في ذلك: الإخطار، والتقييم، والتسوية، والعوامل المالية، والخلفية القانونية المرتبطة بها. بالإضافة إلى تقدير احتياطيات المطالبات، بما في ذلك: احتياطي المطالبات تحت التسوية، ومخصص المطالبات التي حدثت ولم يتم الإبلاغ عنها (IBNR).

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمبادئ التأمين (280)- من LOMA

تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. مبادئ التأمين لوما ٢٨٠ هو أحد المواد اللازمة للحصول على الزمالة، ويغطي عدة مواضيع منها مبادئ التأمين وعملية التأمين والحقوق التعاقدية لصاحب الوثيقة. كما يتضمن معلومات عن مميزات التأمين على الحياة سواء الفردي أو الجماعي، بالإضافة إلى التأمين الصحي ومنتجات الأقساط.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني لإدارة التأمين (301)- من LOMA

تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. إدارة التأمين لوما 301 هي إحدى المواد اللازمة للحصول على الزمالة، ويغطي عدة مواضيع أهمها كيفية إدارة التأمين لتغطية الحياة الفردية والجماعية، إلى جانب التركيز على الاكتتاب وإعادة التأمين والمطالبات وخدمة العملاء.

التفاصيل

تجربة العملاء المتميزة

أجبرت المنافسة المتزايدة الشركات على التفكير بعناية في تعميق وتحسين علاقتها مع العملاء؛ حيث يعتبر العملاء المحور الرئيس في تحول المنظمات وتطويرها؛ لذلك يركز هذا البرنامج على تطوير وصقل مهارات الموظفين لتحسين تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد استخدام الخدمة. كما يغطي البرنامج كيفية تطوير نموذج أساسي لتحسين تجربة العميل لضمان رضا العميل وولائهم، مما يؤدي إلى زيادة حصة المنظمة السوقية وتعظيم أرباحها، وتعميق ثقافة تجربة العملاء داخل المنظمة وتفعيل عملها في جميع مراحل استخدام الخدمة.

التفاصيل

تحليل وإدارة المخاطر بشركات التأمين

إدارة المخاطر بشركات التأمين عنصر أساسي من عناصر الإدارة والمساءلة، فهي أسلوب ومنهج يطبّق على كامل إدارات الشركة، لزيادة فاعلية نظم حوكمة الشركات والالتزام، مما يدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال تحديد المخاطر، وتحليلها، وتقييمها، وتحديد الأولويات المتعلقة بها، ومراقبتها للمساعدة على ضمان استدامة عمل الشركة، وتمكينها من تحقيق أهدافها. يركز هذا البرنامج على التعرف على إدارة المخاطر ومراحلها، والطرق المختلفة لإدارة الأخطار، وكذلك استعراض الإطار التشريعي لإدارة المخاطر في قطاع التأمين السعودي، فضلاً عن تزويد المشاركين بأدوات تحليل مفاهيم تقبل المخاطر واستخداماتها، وكيفية إعداد خطة الطوارئ، لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

التفاصيل

التمحور حول العميل

العملاء هم الثروة الحقيقية ورأس مال منظمات الأعمال اليوم، فالميزة التنافسية الحقيقية في الأسواق هي كم تمتلك من عملاء وقدرتك على المحافظة علىهم، لذلك أصبح التمحور حول العملاء له الأهمية القصوى من خلال خدمة العملاء بتميز والتواصل معهم بشكل احترافي. يركز البرنامج على تعزيز ثقافة تتمحور حول العميل من خلال فهم احتياجات وتوقعات العملاء تهدف إلى إجراء التغييرات المناسبة وبالتالي التفوق على توقعاتهم وتقديم تجربة عملاء متميزة وإنشاء علاقة طويلة الأمد، إلى جانب فهم فوائد الأداء الذي يركز على العميل.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

تأمين المركبات (M94)- دبلوم CII

الدبلوم في التأمين هو مؤهل فني وإشرافي للعاملين في جميع قطاعات التأمين، حيث يوفر الدبلوم للحاصلين عليه فهمًا راسخًا لأساسيات التأمين، ويزوده بالأدوات اللازمة للعمل بفعالية في بيئة عمل مليئة بالتحديات. تأمين المركبات (M94) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الدبلوم في التأمين، كما أنه من الممكن احتسابه في الدبلوم المتقدم في التأمين. يوفر هذا البرنامج التدريبي للمشاركين فهمًا عميقاً للمخاطر التي تواجهها الأنواع المختلفة من المركبات والمتطلبات القانونية المرتبطة بالتأمين على السيارات، وذلك من خلال الاطلاع على الحالات القانونية ذات الصلة، والأنواع المختلفة لمنتجات التأمين على السيارات المتاحة.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

مبادئ وسطاء التأمين (I10)- شهادة في التأمين

شهادة في التأمين هي مؤهل أساسي للموظفين العاملين في جميع قطاعات التأمين. هذه الشهادة تعمل على تطوير المعرفة الأساسية للتخصصات الرئيسة المطلوبة من خلال تغطية مبادئ التأمين العامة الأساسية، شاملة البيئة التنظيمية، والتخصصات الرئيسة للاكتتاب والمطالبات، بالإضافة إلى منتجات التأمين الأكثر شيوعاً. مبادئ وسطاء التأمين (I10) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الشهادة في التأمين، والتي تزود المشاركين بالمعرفة والفهم لأدوار ومسؤوليات مؤسسات وساطة التأمين، بما في ذلك كيفية تفاعلهم مع شركات التأمين والعملاء، بالإضافة الى الأمور القانونية والمالية التي تؤثر عليهم.

التفاصيل

مدخل إلى تقنية بلوك تشين (Block Chain)

ربما سمعت عن مصطلح “بلوك تشين"، أليس كذلك؟ لكنك لا تعرف حقًا كيف يعمل؟ ما هي تطبيقاته؟ يشير العديد من الأشخاص إلى تقنية بلوك تشين باسم "إنترنت الأموال"، كما أنه يعد من أسرع تقنيات المعلومات نموًا في العقد الماضي. لذا، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتغطية أساسيات بلوك تشين ومكوناته، فضلاً عن التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها تطبيقاته المختلفة.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني لعمليات شركات التأمين (290)- من LOMA

تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. مادة عمليات شركات التأمين- لوما 290 أحد المواد اللازمة للحصول على الزمالة، وتغطي عدة مواضيع منها كيف تعمل شركات التأمين، وكيفية تنظيمها وإدارتها، وأدوار الوحدات الوظيفية ووحدات الدعم في تطوير وتوزيع وإصدار وإدارة التأمين على الحياة والمنتجات السنوية.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

خدمة العملاء بتميز من خلال التواصل الفعال

إن خدمة العملاء مهمة جدا لنجاح الأعمال إذ تتطلب معرفة نفسك قبل معرفة العميل فضلا عن معرفة العمليات والتقنيات لبناء علاقات قوية بالعملاء. إن خدمة العملاء المميزة ليس أمرا اختياريا بل هو ضرورة ملحة. فعندما تتعامل مع عملائك بصورة استثنائية فيصبحوا أداة تسويقية مؤثرة للأعمال. يركز البرنامَج بصورة كبيرة على السلوكيات والمظاهر الاجتماعية لخدمة العملاء من خلال ممارسة تقنيات مهارات الاتصال بالإضافة إلى فهم واستخدام أوجه السلوك المختلفة ولغة الجسد لضمان تفاعل العملاء بصورة إيجابية وناجحة.

التفاصيل

البرنامج التحضيري لاختبار ممارسة المطالبات (M85)- الدبلوم في التأمين من CII

الدبلوم في التأمين هو مؤهل فني وإشرافي للعاملين في جميع قطاعات التأمين، حيث يوفر الدبلوم للحاصلين عليه فهمًا راسخًا لأساسيات التأمين، ويزوده بالأدوات اللازمة للعمل بفعالية في بيئة عمل مليئة بالتحديات. ممارسة المطالبات (M85) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الدبلوم في التأمين، كما أنه من الممكن احتسابه في الدبلوم المتقدم في التأمين. خلال هذا البرنامج التدريبي سيتعرف المشاركون على الجوانب الرئيسية للمطالبات وكيفية التعامل معها

التفاصيل

منتجات تأمين السيارات (IF5)- شهادة في التأمين CII

"شهادة في التأمين" هي مؤهل أساسي للموظفين العاملين في جميع قطاعات التأمين، تهدف الى تزويد المشاركين بالمبادئ الرئيسية للتأمينات العامة وأساسيات الاكتتاب والمطالبات، إلى جانب فهم الأنظمة والقوانين، واستعراض منتجات التأمين الأكثر شيوعاً. منتجات تأمين السيارات (IF5) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على "شهادة في التأمين"، والتي تزود المشاركين بالمعرفة والفهم للممارسات والإجراءات المتعلقة بالتأمين على السيارات الخاصة والدراجات النارية والسيارات التجارية، إلى جانب الالمام بالاعتبارات القانونية والتنظيمية المعمول بها.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

ممارسات وساطة التأمين (M81)- دبلوم CII

الدبلوم في التأمين هو مؤهل فني وإشرافي للعاملين في جميع قطاعات التأمين، حيث يوفر الدبلوم للحاصلين عليه فهمًا راسخًا لأساسيات التأمين، ويزوده بالأدوات اللازمة للعمل بفعالية في بيئة عمل مليئة بالتحديات. ممارسات وساطة التأمين (M81) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الدبلوم في التأمين، كما أنه من الممكن احتسابه في الدبلوم المتقدم في التأمين. يوفر هذا البرنامج التدريبي للمشاركين المعرفة والفهم لمجموعة واسعة من المهارات التقنية المطلوبة من قبل وسيط التأمين المحترف، بالإضافة إلى الاطلاع على كيفية رعاية العملاء بشكل احترافي.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!