نبذة عن البرنامج

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

المواضيع
  • قيادة الأعمال وإدارة الأفراد
العوائل الوظيفية
أبحاث جهة البيعإدارة الضمانإدارة المحافظإدارة المحافظ/ الصناديقإدارة المخاطرإدارة المرافقإدارة المشاريع استراتيجية الشركاتإعداد التمويلإعداد نماذج الائتمانالاستشارات الماليةالاستشارات والبحوث الشرعيةالإعداد والهيكلةالاكتتابالإكتواريةالالتزام والتدقيق الشرعيالالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهابالأمن السيبرانيالائتمانالتحصيل والاستردادالتسويق الحفظالخزانةالذكاء الاصطناعي وعلم البياناتالعمليات البنكيةالعمليات التمويلةالعمليات الخاصة بوثائق التأمينالعناية بالعملاءالقانونية المالية المبيعات والتوزيع / الوسطاءالمراجعة الداخليةالمشتريات المطالباتالمعاينة/ تقدير الخسائرالمقاصة والمطابقة والتسوياتالموارد البشرية الوساطة في عقد الصفقاتتحليل التصنيف الائتمانيتطوير المنتجاتتقنية المعلومات تقييم الضمان/ الأصولحوكمة الشركاتعلاقات المستثمرينعمليات إعادة التأمين / تغطية التأمين بأثر رجعيعمليات التأمين الصحيقنوات تقديم الخدمة
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • وصف أدوار الحوكمة ومسؤولياتها لمجلس الإدارة.
  • فهم الأدوار المتنوّعة لمجلس الإدارة، متضمنة دور رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين (ومنهم أعضاء مجلس الإدارة المستقلون وأعضاء مجلس الإدارة المعينون).
  • فهم أدوار الرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين الآخرين وأمين سر مجلس الإدارة.
  • تحديد القوانين واللوائح الرئيسة التي تؤثر على أعضاء مجلس الإدارة والإشارة خصوصًا إلى الواجبات والمسؤوليات والالتزامات.
  • التفريق بين الإدارة والتوجيه.
  • تحديد التحديّات الرئيسة التي تواجه مجلس الإدارة وتقديم اقتراحات بشأن كيفية مُواجهتها.
  • مناقشة الفرق بين دور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.
  • التعرف على خصائص ومزايا مجلس الإدارة المتوازن.
  • وصف الممارسات الجيدة ذات الصلة بلجان مجلس الإدارة.
جدول البرنامج
الموضوع 1: أدوار مجلس الإدارة ومسؤولياته والمدير الفعال
  • 1 التعريفات المحلّية لدور مجلس الإدارة ومهامه

    • 2 مهام مجلس الإدارة- المستقبل مقابل التاريخي، الداخل مقابل الخارج

      • 3 أدوار مجلس الإدارة، نذكر منها دور رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين (ومنهم أعضاء مجلس الإدارة المستقلون وأعضاء مجلس الإدارة المعينون)

        • 4 أدوار الرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين الآخرين وأمين سر مجلس الإدارة فيما يتعلق بمجلس الإدارة

          • 5 فهم الفرق بين دور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

            • 6 الإدارة مقابل التوجيه

              الموضوع 2: القانون والمدير
              • 1 واجبات المدير - واجب الرعاية وواجب الولاء

                • 2 الواجبات القانونية

                  • 3 التأمين ضد مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة والموظفين

                    • 4 حقوق أعضاء مجلس الإدارة

                      الموضوع 3: تكوين مجلس الإدارة وهيكله
                      • 1 القانون واللوائح مقابل القواعد

                        • 2 أنواع مجالس الإدارة، نظام المجلس الموحد ونظام المجلس الثنائي والمجالس الفرعية والشرعية

                          • 3 أنواع مجالس الإدارة بناءً على المُمارسات المتّبعة

                            • 4 مهارات عضو مجلس الإدارة

                              • 5 تعيين عضو مجلس الإدارة

                                • 6 التصويت التراكمي

                                  • 7 برنامج تعريفي

                                    • 8 خصائص مجلس الإدارة المتوازن

                                      • 9 معايير تكوين مجلس الإدارة - الحجم والنِسَبْ والفرق بين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والتنوع

                                        • 10 تنحية عضو مجلس الإدارة

                                          الموضوع 4: عمليات مجلس الإدارة
                                          • 1 العوامل المشجّعة لفعاليّة مجلس الإدارة

                                            • 2 العوائق التي تحول دون تحسين فعاليّة مجلس الإدارة

                                              • 3 تسوية نزاعات مجلس الإدارة، نذكر من ذلك التقاضي والوساطة

                                                الموضوع 5: لجان مجلس الإدارة
                                                • 1 اللوائح التنظيميّة للجان مجلس الإدارة

                                                  • 2 الخصائص الرئيسة للجنة المراجعة ولجنة الترشيحات ولجنة المكافآت ولجنة المخاطر ولجنة حوكمة الشركات

                                                    الموضوع 6: التحديّات الرئيسة التي تواجه أعضاء مجلس الإدارة
                                                    • 1 مُباشرة الأعمال مقابل الرقابة

                                                      • 2 أوجه التضارب بين أصحاب المصالح

                                                        • 3 المدى القصير مقابل المدى الطويل

                                                          • 4 الفرعي مقابل المجموعة

                                                            متطلبات البرنامج
                                                            • أن يشغل حاليًا أو شغل مؤخرًا (خلال السنوات الثلاث السابقة) منصب عضو مجلس إدارة أو منصب إداري كبير داخل إحدى المُؤسسات

                                                            أن يشغل حاليًا أو شغل مؤخرًا (خلال السنوات الثلاث السابقة) منصب عضو مجلس إدارة أو منصب إداري كبير داخل إحدى المُؤسسات

                                                            • هذا البرنامج باللغة الإنجليزية، ولذا يجب على جميع المُشاركين فيه أن يكونوا مُلمّين بأساسيات اللغة الإنجليزية

                                                            هذا البرنامج باللغة الإنجليزية، ولذا يجب على جميع المُشاركين فيه أن يكونوا مُلمّين بأساسيات اللغة الإنجليزية

                                                            المسار التدريبي

                                                            أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                            • لا يوجد

                                                            أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                            • لا يوجد
                                                            طريقة التقديم
                                                            • المحاضرة
                                                            • حالات دراسية
                                                            • فرق الحوار
                                                            • التمارين والواجبات
                                                            أساليب التقييم
                                                            • أخرى
                                                            نوع التدريب
                                                            • تدريب حضوري
                                                            • تدريب عن بعد

                                                            اضف تعليق

                                                            CAPTCHA

                                                            برامج ذات صلة

                                                            مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

                                                            يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

                                                            التفاصيل

                                                            أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 3: مجلس الإدارة الفعّال

                                                            تتعلق حوكمة الشركات بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور مجلس الإدارة في صياغة الاستراتيجية وتنفيذها وإدارة مخاطر المؤسسة. وتتضمن الوحدة تقييم أداء المديرين التنفيذيين وكذلك أخلاقيات العمل.

                                                            التفاصيل

                                                            أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 4: المجلس المالي والمحاسبة وتقارير الشركات

                                                            تتعلق حوكمة الشركات بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تركز هذه الوحدة على التزامات الإشراف المالي والمساءلة لمجلس الإدارة تجاه المساهمين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين.

                                                            التفاصيل

                                                            أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

                                                            تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

                                                            التفاصيل

                                                            دبلوم في إدارة مجلس الإدارة من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: مجلس الإدارة النشط

                                                            أطلق معهد أعضاء مجالس الإدارات لدول مجلس التعاون الخليجي دبلوم في إدارة مجلس الإدارة، وهي تسمية مهنية يمنحها معهد مجلس إدارة مجلس التعاون الخليجي والأكاديمية المالية. إن الحصول على شهادة الدبلوم في إدارة مجلس الإدارة يعني أن عضو مجلس الإدارة قد أظهر مستوى مقبولًا دوليًا لتطبيق المعرفة والمهارات فيما يتعلق بأداء مجلس الإدارة. حيث يشجع دبلوم إدارة مجلس الإدارة المشاركين على تطوير مهاراتهم وأداء أدوارهم بصفتهم أعضاء في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى تجهيز العضو الحاصل على الدبلوم لتقديم مساهمة ذات قيمة لأي مجلس إدارة يعمل به. تستعرض هذه الوحدة الحاجة إلى تحديث ممارسات مجلس الإدارة وديناميكيات مجلس الإدارة الفعال ومشاركاته.

                                                            التفاصيل

                                                            دبلوم في إدارة مجلس الإدارة من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: قيادة مجلس الإدارة

                                                            أطلق معهد أعضاء مجالس الإدارات لدول مجلس التعاون الخليجي دبلوم في إدارة مجلس الإدارة، وهي تسمية مهنية يمنحها معهد مجلس إدارة مجلس التعاون الخليجي والأكاديمية المالية. إن الحصول على شهادة الدبلوم في إدارة مجلس الإدارة يعني أن عضو مجلس الإدارة قد أظهر مستوى مقبولًا دوليًا لتطبيق المعرفة والمهارات فيما يتعلق بأداء مجلس الإدارة. حيث يشجع دبلوم إدارة مجلس الإدارة المشاركين على تطوير مهاراتهم وأداء أدوارهم بصفتهم أعضاء في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى تجهيز العضو الحاصل على الدبلوم لتقديم مساهمة ذات قيمة لأي مجلس إدارة يعمل به. تستعرض هذه الوحدة الحاجة إلى قيادة مجلس الإدارة والأدوار والعلاقات الرئيسية ومهارات القيادة والثقافة والسمعة.

                                                            التفاصيل

                                                            التفكير الاستراتيجي- من BDI

                                                            يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

                                                            التفاصيل

                                                            أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

                                                            تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

                                                            التفاصيل

                                                            قيادة استدامة الأعمال: مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والوصول إلى صفر انبعاثات- من BDI

                                                            يركز هذا البرنامج التدريبي على الفرص التي تتيحها استدامة الأعمال والوصول الى صفر انبعاثات (تقليل انبعاثات الكربون إلى الصفر) وممارسة الأعمال وصولاً إلى أعمالنا الحالية والمستقبلية، من خلال استكشاف الجدوى التجارية عند الالتزام بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وتحقيق صفر انبعاثات، وتطبيق الأدوات والأطر الرئيسية التي ستسمح للقادة بفهم موقعهم حاليًا في رحلة الاستدامة الخاصة بهم وإلى أين يجب أن يذهبوا. خلال هذا البرنامج سيتم عرض إطار تحويلي قوي للأعمال، وهو الاقتصاد الدائري، كوسيلة لالتقاط القيمة المفقودة حاليًا وخلق فرص جديدة لتحقيق النمو المستدام للأعمال في الاقتصاد الرأسمالي. كما سيتم استكشاف الأطر والأدوات الأخرى التي تسمح للقادة بالتقاط التقدم الذي يحرزونه وإبلاغه إلى أصحاب المصلحة، مما يحقق المساءلة في الأعمال.

                                                            التفاصيل
                                                            نحن نقدر ملاحظاتك

                                                            عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                            هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                            هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                            فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                            شكراً لكم!