نبذة عن البرنامج

إدارة المخاطر بشركات التأمين عنصر أساسي من عناصر الإدارة والمساءلة، فهي أسلوب ومنهج يطبّق على كامل إدارات الشركة، لزيادة فاعلية نظم حوكمة الشركات والالتزام، مما يدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال تحديد المخاطر، وتحليلها، وتقييمها، وتحديد الأولويات المتعلقة بها، ومراقبتها للمساعدة على ضمان استدامة عمل الشركة، وتمكينها من تحقيق أهدافها. يركز هذا البرنامج على التعرف على إدارة المخاطر ومراحلها، والطرق المختلفة لإدارة الأخطار، وكذلك استعراض الإطار التشريعي لإدارة المخاطر في قطاع التأمين السعودي، فضلاً عن تزويد المشاركين بأدوات تحليل مفاهيم تقبل المخاطر واستخداماتها، وكيفية إعداد خطة الطوارئ، لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات.

أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • التعرف على الاستراتيجية الشاملة لإدارة المخاطر، من أجل فهم أنواع المخاطر المتعلقة بنشاط عمل شركات التأمين.
  • فهم العناصر الأساسية للمخاطر في مجال التأمين، لغرض الالتزام بإرشادات البنك المركزي السعودي – ساما.
  • التعرف على آلية تحديد المخاطر وتحليلها، لوضع الطريقة المناسبة للتعامل مع هذه المخاطر.
  • استيعاب المخاطر المتعلقة برأس المال، الملاءة المالية، والمخاطر التشغيلية بشركات التأمين، بهدف التخفيف من آثارها.
  • التعرف على عناصر خطَّة الطوارئ، بما يضمن استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات، كجزء من إدارة المخاطر بشركات التأمين.
جدول البرنامج
الوحدة 1: مفهوم ومراحل إدارة المخاطر
  • 1 مفهوم إدارة المخاطر

    • 2 مراحل إدارة المخاطر

      • 3 طرق إدارة المخاطر

        • طريقة تجنب المخاطر

          • طريقة تحمل المخاطر

            • طريقة تحويل المخاطر

              • طريقة تمويل المخاطر

              • 4 حالة عملية

                الوحدة 2: الاستراتيجية الشاملة لإدارة المخاطر
                • 1 فهم المخاطر المرتبطة بنشاط شركات التأمين

                  • 2 تصميم استراتيجية إدارة المخاطر وفق قواعد حوكمة الشركات

                    • 3 العلاقة بين التدقيق والامتثال وإدارة المخاطر

                      الوحدة 3: الإطار التشريعي لإدارة الأخطار في قطاع التأمين السعودي
                      • 1 لائحة إدارة الأخطار: الغرض منها والتعريف بها

                        • 2 النطاق والاستثناءات وإجراءات الالتزام وعقوبة عدم الالتزام

                          • 3 استراتيجية إدارة المخاطر

                            • 4 تحديد مسؤوليات مجلس الإدارة تجاه المخاطر التي تتعرض لها الشركة

                              • 5 تحديد مسؤوليات كبار الموظفين تجاه المخاطر التي تتعرض لها الشركة

                                • 6 السياسات ونظم المراقبة: خطة الطوارئ والتوثيق والمراجعة وإعداد تقرير إدارة المخاطر

                                  الوحدة 5: آلية تحديد المخاطر
                                  • 1 طرق تحديد المخاطر

                                    • 2 تجميع معلومات عن المخاطر

                                      • 3 أنواع المعلومات التي نحتاجها

                                        • 4 مصادر المعلومات الداخلية والخارجية

                                          • 5 قياس المخاطر (التكرار – الشدة)

                                            • 6 تقييم الأخطار ووضع خطة للحد منها ومراقبتها ومراجعة الخطة الموضوعة

                                              الوحدة 4: المخاطر المتعلقة برأس المال والملاءة المالية والتشغيل
                                              • 1 مخاطر تطوير المنتجات

                                                • 2 مخاطر الاكتتاب

                                                  • 3 مخاطر التسعير

                                                    • 4 مخاطر تسوية المطالبات

                                                      • 5 مخاطر الملاءة المالية

                                                        • 6 مخاطر الائتمان

                                                          • 7 مخاطر تقنية المعلومات

                                                            • 8 مخاطر إعادة التأمين

                                                              • 9 مخاطر عدم الالتزام

                                                                • 10 المخاطر المرتبطة بتغيير القوانين والأنظمة

                                                                  • 11 مخاطر التعرض للاحتيال في التأمين

                                                                    • 12 مخاطر غسل الأموال ومكافحة الإرهاب

                                                                      • 13 مخاطر حوكمة الشركات

                                                                        الوحدة 6: تحليل مفاهيم تقبل المخاطر واستخداماتها في قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية
                                                                        • 1 مفهوم قيمة الخسارة الناتجة عن تحقق الأخطار التي تحددها الإدارة والتي تستطيع تقبلها وتحملها

                                                                          • 2 مبادئ قيمة الخسارة الناتجة عن تحقق الأخطار التي تحددها الإدارة والتي تستطيع تقبلها وتحملها

                                                                            • 3 إطار قيمة الخسارة الناتجة عن تحقق الأخطار التي تحددها الإدارة والتي تستطيع تقبلها وتحملها

                                                                              الوحدة 7: عناصر خطة الطوارئ لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات
                                                                              • 1 عناصر خطة الطوارئ:

                                                                                • الإشارات الأولية للمخاطر

                                                                                  • تقييم الأثر المحتمل لكل خطر

                                                                                    • آلية التعامل مع كل خطر

                                                                                      • تحديد الأدوار والمسؤوليات

                                                                                        • آلية إعداد التقارير

                                                                                        متطلبات البرنامج
                                                                                        • اجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين

                                                                                        -

                                                                                        المسار التدريبي

                                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                                        طريقة التقديم
                                                                                        • المحاضرة
                                                                                        • العصف الذهني
                                                                                        • التطبيق العملي
                                                                                        • فرق الحوار
                                                                                        أساليب التقييم
                                                                                        • اختبار قبلى
                                                                                        • اختبار بعدى
                                                                                        نوع التدريب
                                                                                        • تدريب عن بعد

                                                                                        اضف تعليق

                                                                                        CAPTCHA

                                                                                        برامج ذات صلة

                                                                                        التحليل الائتماني وآليات اتخاذ القرار

                                                                                        يعد اختيار القرار الائتماني الصحيح خط الدفاع الأول للحفاظ على أموال المقرضين، وحماية الدائنين من التعثر، وتعظيم الربحية للبنك. يتعرف المشارك في هذا البرنامَج على مراحل اتخاذ القرار الائتماني بموجب سياسة الائتمان المعتمدة، وأحدث استراتيجيات تحليل واحتساب مخاطر الائتمان، والضوابط والمعايير المحلية والدولية، ليتمكن من اتخاذ قرار ائتماني صحيح، وناجح، وضابط للمخاطر المتوقعة.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        أساسيات المراجعة الداخلية

                                                                                        تسهم المراجعة الداخلية في التحقق من التزام المنشآت بتنفيذ أنظمة الرقابة الداخلية المتمثلة بالسياسات والإجراءات التي وضعتها الإدارة لحماية موجودات المنشأة وضمان تحقيق أهدافها التشغيلية. يوفر هذا البرنامج للمشاركين المتطلبات الأساسية للمراجعة الداخلية، بدءاً بالمفهوم الحديث للمراجعة، ثم معايير وإجراءات تنفيذ مهام المراجعة من إعداد الخطة وتصميم أوراق العمل وجمع الأدلة والتوثيق إلى إعداد تقارير المراجعة الداخلية.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        إعداد خطة التدقيق الداخلي المبني على المخاطر

                                                                                        يزود هذا البرنامج للمشاركين أفضل الممارسات والأدوات لتخطيط عمليات التدقيق الداخلي على أساس المخاطر، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. سيتعرف المشاركون على أفضل الممارسات الدولية لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المشاركون من إعداد تقارير تتوافق مع المعايير الدولية للتدقيق الداخلي والمساعدة في تحسين كفاءة وفعالية العمليات الرقابية.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

                                                                                        يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        مايكروسوفت اكسل- المستوى الأساسي

                                                                                        في ظل الكمية المتزايدة من البيانات التي يجب إدارتها وتحليلها يوميًا، فإنه من الضروري أن يكون لديك المهارات الأساسية لاستخدام أداة مرنة للتعامل مع المعادلات والإحصاءات باحتراف، ومايكروسوفت اكسل هو الأداة الأكثر شهرة للقيام بذلك. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتنظيم البيانات وتحليلها وتقديمها، من خلال التعرف على كيفية اجراء العمليات الحسابية واستخدام الدوال وإدارة المصنفات بكفاءة وفاعلية.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        الطرح العام للمهنيين

                                                                                        يعد الطرح العام الأولي أحد أكبر القرارات الإستراتيجية التي يمكن أن تتخذها الشركة، ويعتبر من أفضل الطرق لزيادة رأس المال والتوسع في المستقبل. ففي ظل النمو السريع للأسواق المالية، فقد تمكنت الشركات الخاصة من الحصول على السيولة وتوسيع قاعدة المساهمين، وإدخال تغييرات هيكلية وتشغيلية جذرية من خلال الطروحات العامة. يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات والآليات اللازمة لتنفيذ صفقات الطروحات العامة الأولية.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        تنفيذ خِطَّة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر ورفع التقارير

                                                                                        يزود هذا البرنامج المشاركين بأفضل الممارسات المهنية لتخطيط مهمات المراجعة وتنفيذها بكفاءة وفعالية حيث سيتعرف المشاركون على أدوات تخطيط وتنفيذ مهمات المراجعة المتبعة في المراجعة الداخلية الحديثة والمتسقة مع مفهوم المراجعة المبني على المخاطر و كيفية تسخير التكنولوجيا لتحسين أعمال المراجعة. كما سيتعلم المشاركون مفهوم تقارير التأكيد وأنواعها وخصائص كل منها وأهدافها مع التركيز على كيفية تحضير تقارير المراجعة الداخلية وفقاً للمعايير العالمية وكيفية متابعة التوصيات وذلك لضمان القيمة المضافة الأمثل للمنظمات وأهدافها الاستراتيجية.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        إدارة المحافظ الاستثمارية

                                                                                        فرص الاستثمار في الأسواق المالية تتيح الاختيار ما بين أسهم العديد من الشركات المدرجة في الأسواق المالية، وتتعرض عادةً لمستويات مختلفة من المخاطر ومستويات متفاوتة من العوائد. ونظراً لأن الخيارات المتاحة من الاستثمارات أمام المستثمر متعددة ومختلفة وربما تصل إلى العشرات من الأسهم والصناديق الاستثمارية؛ فقد تم تصميم هذا البرنامج لبناء محافظ استثمارية وادارتها بما يتلاءم مع أنواع ومتطلبات المستثمرين في السوق المالية وفق النماذج المختلفة لادارة المخاطرالمتعلقة بها لتحقيق العوائد المستهدفة للمستثمرين.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        استراتيجيات تحسين هيكل رأس المال وتعظيم قيمة المساهمين

                                                                                        يُعد تحسين هياكل رأس المال للكيانات، في تمويل الشركات والمشروعات المعاصرة، عمليةً أساسية في إدارة المخاطر المالية وكذلك تعظيم قيمة المستثمر. وقد يشتمل هيكل رأس مال الشركات المُستهدَف إما على التمويل المُقدَّم من بعض المصادر في الأسهم والصكوك والديون التقليدية، وإما على تمويل الميزانين في شكل أسهم ممتازة وسندات. تتسم عملية تحسين رأس المال بالتعقيد فبالإضافة إلى اعتمادها الأساسي على الموازنة الرأسمالية الشاملة، تحتاج الشركات إلى تقييم مدى توافر التمويل الحالي والمتوقع بالشكل المطلوب (وبسعرٍ مقبول)، بما يدعم سعيها المُستدام وراء اقتناص فرصٍ جديدة، فضلًا عن الحفاظ على الأصول الرأسمالية الحالية. لذا، يتناول هذا البرنامج التدريبي الشامل والتطبيقي أبرز القضايا والاعتبارات الرئيسة في هيكلة رأس المال، كما أنه يدرُس -من خلال عددٍ من دراسات الحالة- التحديات التي تواجه مختلف القطاعات وأنواع تمويل المشروعات وكذلك الطبيعة المتغيرة لمتطلبات تمويل الكيانات في أثناء تطورها.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        تأمين الممتلكات

                                                                                        صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف الفنية للأنواع المختلفة لتأمينات الممتلكات وذلك لجميع العاملين في الاكتتاب بأقسام تأمينات الممتلكات المختلفة. وخلال هذا البرنامج سيتعرف المشارك على تأمين الحريق والأخطار الإضافية وتأمين جميع الأخطار، بالإضافة إلى تأمين التوقف عن العمل وعلاقة ما سبق بوظيفة إعادة التأمين.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب- المستوى المتقدم

                                                                                        تعتبر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من أولويات المجتمع الدولي؛ حيث أن هذه الجرائم المالية تهدد سلامة واستقرار النظام المالي والاقتصاد بشكل عام، بالإضافة إلى تأثيرها على سلامة واستقرار المؤسسات المالية، وتثبيط الاستثمار الأجنبي والتدفقات الدولية. ونتيجة لذلك، تعاني الدولة المتضررة من عدم استقرار مالي حاد وضعف الأداء الاقتصادي. يركز هذا البرنامَج على شرح معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإدارة المخاطر ذات الصلة في المؤسسات المالية، الى جانب استعراض التشريعات المحلية والدولية ذات العلاقة وأفضل الممارسات، وكيفية إعداد وتطبيق برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإهاب المبنى على المخاطر.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        عقود المشتقات المالية ولوائحها وحوكمتها

                                                                                        المشتقات المالية هي العقود التي تستمد قيمتها من أداء أصل آخر ترتبط به، وهذه الأصول قد تكون أوراق مالية، أو سعر فائدة، أو عملات، أو أداة ائتمان، أو مؤشرات سوق، أو سلعة. يتم استخدام عقود المشتقات لأغراض التحوط أو المضاربة لتحقيق أرباح. يغطي هذا البرنامج التدريبي المبادئ الأساسية للمشتقات المالية وأنواعها المختلفة، والأصول الأساسية، والمخاطر المرتبطة بها وآلية عملها. بالإضافة إلى حوكمة المشتقات وما يرتبط بها من لوائح وتنظيمات ومدى تأثير عقود المشتقات على السوق المالي سلباً أو إيجاباً.

                                                                                        التفاصيل

                                                                                        تطبيقات الاعتمادات المستندية

                                                                                        في هذا البرنامج سوف نشرح لائحة الأعراف و القواعد الموحدة للإعتمادات المستندية اصدار 600 بطريقة عملية من خلال استخدام حالات عملية

                                                                                        التفاصيل
                                                                                        نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                                        عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                                        هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                                        هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                                        فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                                        شكراً لكم!