إدارة المخاطر بشركات التأمين عنصر أساسي من عناصر الإدارة والمساءلة، فهي أسلوب ومنهج يطبّق على كامل إدارات الشركة، لزيادة فاعلية نظم حوكمة الشركات والالتزام، مما يدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال تحديد المخاطر، وتحليلها، وتقييمها، وتحديد الأولويات المتعلقة بها، ومراقبتها للمساعدة على ضمان استدامة عمل الشركة، وتمكينها من تحقيق أهدافها. يركز هذا البرنامج على التعرف على إدارة المخاطر ومراحلها، والطرق المختلفة لإدارة الأخطار، وكذلك استعراض الإطار التشريعي لإدارة المخاطر في قطاع التأمين السعودي، فضلاً عن تزويد المشاركين بأدوات تحليل مفاهيم تقبل المخاطر واستخداماتها، وكيفية إعداد خطة الطوارئ، لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات.
أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:
1 مفهوم إدارة المخاطر
2 مراحل إدارة المخاطر
3 طرق إدارة المخاطر
طريقة تجنب المخاطر
طريقة تحمل المخاطر
طريقة تحويل المخاطر
طريقة تمويل المخاطر
4 حالة عملية
1 فهم المخاطر المرتبطة بنشاط شركات التأمين
2 تصميم استراتيجية إدارة المخاطر وفق قواعد حوكمة الشركات
3 العلاقة بين التدقيق والامتثال وإدارة المخاطر
1 لائحة إدارة الأخطار: الغرض منها والتعريف بها
2 النطاق والاستثناءات وإجراءات الالتزام وعقوبة عدم الالتزام
3 استراتيجية إدارة المخاطر
4 تحديد مسؤوليات مجلس الإدارة تجاه المخاطر التي تتعرض لها الشركة
5 تحديد مسؤوليات كبار الموظفين تجاه المخاطر التي تتعرض لها الشركة
6 السياسات ونظم المراقبة: خطة الطوارئ والتوثيق والمراجعة وإعداد تقرير إدارة المخاطر
1 طرق تحديد المخاطر
2 تجميع معلومات عن المخاطر
3 أنواع المعلومات التي نحتاجها
4 مصادر المعلومات الداخلية والخارجية
5 قياس المخاطر (التكرار – الشدة)
6 تقييم الأخطار ووضع خطة للحد منها ومراقبتها ومراجعة الخطة الموضوعة
1 مخاطر تطوير المنتجات
2 مخاطر الاكتتاب
3 مخاطر التسعير
4 مخاطر تسوية المطالبات
5 مخاطر الملاءة المالية
6 مخاطر الائتمان
7 مخاطر تقنية المعلومات
8 مخاطر إعادة التأمين
9 مخاطر عدم الالتزام
10 المخاطر المرتبطة بتغيير القوانين والأنظمة
11 مخاطر التعرض للاحتيال في التأمين
12 مخاطر غسل الأموال ومكافحة الإرهاب
13 مخاطر حوكمة الشركات
1 مفهوم قيمة الخسارة الناتجة عن تحقق الأخطار التي تحددها الإدارة والتي تستطيع تقبلها وتحملها
2 مبادئ قيمة الخسارة الناتجة عن تحقق الأخطار التي تحددها الإدارة والتي تستطيع تقبلها وتحملها
3 إطار قيمة الخسارة الناتجة عن تحقق الأخطار التي تحددها الإدارة والتي تستطيع تقبلها وتحملها
1 عناصر خطة الطوارئ:
الإشارات الأولية للمخاطر
تقييم الأثر المحتمل لكل خطر
آلية التعامل مع كل خطر
تحديد الأدوار والمسؤوليات
آلية إعداد التقارير
اجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين
-
أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:
أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:
اضف تعليق