نبذة عن البرنامج

تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. مادة عمليات شركات التأمين- لوما 290 أحد المواد اللازمة للحصول على الزمالة، وتغطي عدة مواضيع منها كيف تعمل شركات التأمين، وكيفية تنظيمها وإدارتها، وأدوار الوحدات الوظيفية ووحدات الدعم في تطوير وتوزيع وإصدار وإدارة التأمين على الحياة والمنتجات السنوية.

أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • وصف كيفية عمل شركات التأمين على الحياة وإدارتها وتنظيمها في البيئة العالمية الحالية، والأدوار التي تلعبها وحدات وظيفية وداعمة معينة في تطوير وتوزيع وإصدار وإدارة منتجات التأمين على الحياة والدفعات السنوية.
  • شرح الطرق التقليدية التي تنظم بها شركات التأمين العمليات وكذلك المفاهيم التنظيمية.
  • وصف أنواع المعلومات السرية المتعلقة بالعملاء وكيف يجب على موظفي شركات التأمين التعامل بها مع تلك المعلومات من أجل الالتزام بمتطلبات الخصوصية والسرية والأخلاقيات وإرشادات الجهات الرقابية.
  • فهم الاختلافات بين وظائف قسمي الشؤون القانونية والالتزام.
  • وصف كيفية تنظيم أقسام الموارد البشرية ومسؤولياتها الأساسية، لا سيما التخطيط والتوظيف والتدريب ومعايير تقييم الأداء والإشراف على برامج التعويضات والمزايا.
  • تحديد العناصر الرئيسية في إدارة المعلومات، بما في ذلك نظم إدارة قواعد البيانات ومستودعات البيانات ونظم إدارة المستندات ونظم إدارة سير العمل.
  • وصف كيفية استخدام ذكاء الأعمال وتحليل الأعمال في شركات التأمين.
  • وصف المخاطر الشائعة التي تواجهها شركات التأمين على الحياة وتقنيات إدارة المخاطر المستخدمة.
جدول البرنامج
تنظيم شركة التأمين والعمليات
    حوكمة الشركات والأخلاقيات والمراقبة
      المخاطر وإدارتها
        القانون والالتزام
          إدارة الموارد البشرية
            المعلومات والتكنولوجيا
              الإدارة المالية
                المحاسبة وعمليات الخزانة والمراجعة
                  إدارة الاستثمارات
                    التسويق
                      تطوير المنتج
                        توزيع المنتج
                          الأعمال الجديدة والاكتتاب
                            إدارة التعويضات والمطالبات
                              خدمة العملاء
                                متطلبات البرنامج

                                لا يوجد

                                المسار التدريبي

                                أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                • لا يوجد

                                أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                طريقة التقديم
                                • المحاضرة
                                • حالات دراسية
                                أساليب التقييم
                                • اختبار قبلى
                                • اختبار بعدى
                                • اختبار محاكاة للاختبارات
                                نوع التدريب
                                • تدريب حضوري
                                • تدريب عن بعد

                                اضف تعليق

                                CAPTCHA

                                برامج ذات صلة

                                البرنامج التحضيري لاختبار أساسيات الالتزام

                                يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات الالتزام. يغطي هذا البرنامج قضايا الالتزام الرقابي ومبادئ الالتزام بالمتطلبات النظامية والشرعية الخاصة بتقديم الخدمات المالية، كما يتناول البرنامج اللوائح والقوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الاحتيال.

                                التفاصيل

                                مكافحة غسل الأموال التعريفية لقطاع التأمين

                                تعد عملية غسل الأموال ظاهرة عالمية؛ حيث أنها قد تهدم اقتصاديات دول بأكملها، فضلاً عن كونها أحد أهم مصادر تمويل الإرهاب، لذا تم سن العديد من القوانين والتشريعات الدولية من قبل الدول لمواجهة هذا التهديد ومكافحته، وصناعة التأمين ليست آمنة من غسل الأموال، فهي من الصناعات المستخدمة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال استعراض أحدث الآليات والأساليب التي يتبعها مرتكبو هذه الجرائم، وكيفية التعرف عليها والإبلاغ عنها، بالإضافة للتعرف على القوانين واللوائح التي أصدرها البنك المركزي والخاصة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

                                التفاصيل

                                مدخل إلى التمويل والاستثمار

                                تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

                                التفاصيل

                                أساسيات المصرفية الإسلامية

                                صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

                                التفاصيل

                                تجربة العملاء المتميزة

                                أجبرت المنافسة المتزايدة الشركات على التفكير بعناية في تعميق وتحسين علاقتها مع العملاء؛ حيث يعتبر العملاء المحور الرئيس في تحول المنظمات وتطويرها؛ لذلك يركز هذا البرنامج على تطوير وصقل مهارات الموظفين لتحسين تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد استخدام الخدمة. كما يغطي البرنامج كيفية تطوير نموذج أساسي لتحسين تجربة العميل لضمان رضا العميل وولائهم، مما يؤدي إلى زيادة حصة المنظمة السوقية وتعظيم أرباحها، وتعميق ثقافة تجربة العملاء داخل المنظمة وتفعيل عملها في جميع مراحل استخدام الخدمة.

                                التفاصيل

                                البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)

                                يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية ويُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يغطي هذا البرنامج التدريبي عددًا من المواضيع ذات الصلة مثل التعريف بقطاع الخدمات المالية، والبيئة الاقتصادية، والأصول والأسواق المالية، وصناديق الاستثمار، واللوائح التنظيمية والمبادئ الأخلاقية إضافة إلى المنتجات المالية الأخرى.

                                التفاصيل

                                البرنامج التحضيري للاختبار المهني أساسيات التأمين- النسخة الثالثة

                                يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين، هذا الاختبار إلزامي على جميع العاملين في قطاع التأمين في السوق السعودي. خلال هذا البرنامج، سيتعرف المشارك على عناصر التأمين والمبادئ المرتبطة بها، فضلاً عن تسليط الضوء على الوظائف الرئيسية لشركات التأمين، والمنتجات التي تقدمها لحماية الأفراد والشركات من المخاطر التي يتعرضون لها.

                                التفاصيل

                                البرنامج التحضيري للاختبار المهني لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)

                                يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية يُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بلمحة عامة على السوق المالية السعودية، إلى جانب أبرز الموضوعات ذات العلاقة بلوائح الهيئة التنظيمية مثل لائحة أعمال الأوراق المالية ولائحة مؤسسات السوق المالية، بالإضافة إلى قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والسلوكيات المحظورة، والنظم والإجراءات الرقابية.

                                التفاصيل

                                خدمة العملاء وسلوكيات سوق التأمين

                                مع تزايد المنافسة في عالم اليوم، تعد "خدمة العملاء" أحد أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح المنظمات في تطوير الأعمال والحفاظ عليها. تم تصميم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمهارات "خدمة العملاء" اللازمة لتقديم "تجربة عميل" فريدة ومتميزة؛ يتضمن فهم توقعات العملاء، وتلبية احتياجاتهم لضمان رضاهم وكسب ولائهم. ومنحهم تصوراً شاملاً لثقافة خدمة العملاء في الشركات الناجحة. كما يتناول البرنامج البيئة التشريعية والتنظيمية التي تحكم علاقة شركات التأمين بعملائها.

                                التفاصيل

                                مهارات التواصل الفعال

                                الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

                                التفاصيل

                                البرنامج التحضيري لاختبار الاحتمالات (P)- من جمعية الاكتواريين SOA

                                في ظل تصاعد الاهتمام بالعلوم الاكتوارية على مستوى العالم، وازدياد الطلب عليها بشكل ملحوظ، فقد حرصت جمعية الاكتواريين على إعداد واستقبال الجيل القادم من الاكتواريين وتأهيلهم من خلال سلسلة من الاختبارات المهنية المتخصصة في المجال الاكتواري. صمم هذا البرنامج التدريبي لتأهيل المشاركين وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار P (الاحتمالات)، من خلال الالمام بأدوات الاحتمالية الأساسية لتقييم المخاطر كميًا، وكيفية تطبيق هذه الأدوات على المشكلات التي تواجه العاملين في العلوم الاكتوارية، فضلاً عن الفهم المتخصص لحساب التفاضل والتكامل والمعرفة الأساسية بالتأمين وإدارة المخاطر.

                                التفاصيل

                                البرنامج التحضيري للاختبار المهني للإفصاح– تداول السعودية

                                يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني "إفصاح" الإلزامي من تداول السعودية، هذا الاختبار إلزامي على جميع مسؤولي الإفصاح لمصدري الأوراق المالية وصناديق الاستثمار، بغرض تحسين جودة الإفصاحات الخاصة بإعلانات الشركات وصناديق الاستثمار بتحقيق أفضل معايير الشفافية، والتي تؤدي إلى استقرار الأسواق المالية، وحسن تعامل الأفراد والمؤسسات، مصدرين ومستثمرين مع سوق تداول الأوراق المالية من: أسهم، وسندات، وصناديق استثمار. كما أنها تساعد في حوكمة الشركات والمؤسسات المدرجة في السوق السعودي، وكذلك العاملة في إدارة صناديق الاستثمار. يغطي هذا البرنامج قدراً مهماً من المعرفة التي يجب أن يتمتع بها كل من يعمل في سوق الأوراق المالية، ويمكنه من معرفة القوانين واللوائح التي تحكم وتنظم عمل الشركات والصناديق المدرجة في سوق المال، ويشمل كذلك قوانين الحوكمة، والتعامل مع الشركات المتعثرة ولوائحها.

                                التفاصيل

                                مهارات العمل الجماعي

                                هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

                                التفاصيل

                                المهارات المتقدمة للمبيعات في شركات التأمين

                                موظف المبيعات هو مرآة لشركة التأمين ومن الضروري أن يتمتع بمهارات فنية ومهارات اتصال ممتازة ومثابرة من أجل بناء علاقات ثقة مع العملاء الذين يقترح عليهم الحلول المناسبة، بهدف أساسي هو تحقيق أهداف مبيعات الشركة بكفاءة. يتناول هذا البرنامج التدريبي مفهوم وأهمية المبيعات، ومراحلها الأساسية وخصائص مندوب المبيعات الناجح، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأنواع المختلفة من العملاء، وتقنيات البيع، والاستهداف الذكي، وجذب العملاء والمحافظة على ولائهم للمنظمة، وكيفية تعظيم المبيعات، كما يركز على آلية التعامل مع الاعتراضات والشكاوى بشكل فعال.

                                التفاصيل
                                نحن نقدر ملاحظاتك

                                عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                شكراً لكم!