نبذة عن البرنامج

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال، ولا يعني التزام الموظف بأخلاقيات العمل اتباع اللوائح والقوانين فحسب، بل أيضاً ضمان إنجاز العمل ضمن معايير وقواعد السلوك المهني، وبطريقة تعزز الالتزام الوظيفي وتحقق المصداقية والشفافية. يركز هذا البرنامج على تعريف المشاركين بمعايير العمل في القطاع الخاص والالتزام بميثاق الأخلاق المهني، إلى جانب الاطلاع على الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، والالمام بالحقوق والواجبات المهنية والحفاظ على السرية وأمن المعلومات، فضلاً عن معرفة بروتوكولات التعامل مع الآخرين في بيئة العمل.

المواضيع
  • المهارات الشخصية وتطوير الذات
العوائل الوظيفية
أبحاث جهة البيعإدارة الضمانإدارة المحافظإدارة المحافظ/ الصناديقإدارة المخاطرإدارة المرافقإدارة المشاريع استراتيجية الشركاتإعداد التمويلإعداد نماذج الائتمانالاستشارات الماليةالاستشارات والبحوث الشرعيةالإعداد والهيكلةالاكتتابالإكتواريةالالتزام والتدقيق الشرعيالالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهابالأمن السيبرانيالائتمانالتحصيل والاستردادالتسويق الحفظالخزانةالذكاء الاصطناعي وعلم البياناتالعمليات البنكيةالعمليات التمويلةالعمليات الخاصة بوثائق التأمينالعناية بالعملاءالقانونية المالية المبيعات والتوزيع / الوسطاءالمراجعة الداخليةالمشتريات المطالباتالمعاينة/ تقدير الخسائرالمقاصة والمطابقة والتسوياتالموارد البشرية الوساطة في عقد الصفقاتتحليل التصنيف الائتمانيتطوير المنتجاتتقنية المعلومات تقييم الضمان/ الأصولحوكمة الشركاتعلاقات المستثمرينعمليات إعادة التأمين / تغطية التأمين بأثر رجعيعمليات التأمين الصحيقنوات تقديم الخدمة
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • التعرف على مفهوم أخلاقيات العمل والالتزام الوظيفي وقواعد السلوك المهني من أجل تحقيق الأهداف المرجوة والتميز في الأداء.
  • الاطلاع على القوانين والأنظمة لتعزيز الالتزام الوظيفي ومكافحة الجرائم المالية والفساد أثناء تأدية عمله.
  • الالمام بالحقوق والواجبات المهنية لتفادي السلوكيات غير الأخلاقية في بيئة العمل.
  • التعرف على أنواع وسرية المعلومات وكيفية الحفاظ عليها للمساهمة في تحقيق أمن المعلومات في المنظمة.
  • التعرف على أهمية النزاهة والشفافية وبروتوكولات العمل لتحسين صورة المنظمة وتطبيق سياساتها.
جدول البرنامج
الوحدة 1: الأخلاقيات المهنية
  • 1 الدور الوظيفي والمنظمة

    • 2 ثقافة وقيم المنظمة

      • 3 الأهداف الوظيفية وتقييم الأداء

        • 4 السلوك المهني

          • 5 خصائص الموظف المثالي

            • 6 ميثاق الأخلاق المهني

              • 7 استخدام هوية المنظمة

                • 8 الحفاظ على موارد المنظمة المالية وغير المالية

                  • 9 الالتزام بالحضور والانصراف

                    الوحدة 2: الأنظمة والتشريعات
                    • 1 الجهات والمنظمات العمالية

                      • 2 نظام العمل السعودي

                        • 3 المخالفات والإجراءات التأديبية

                          • 4 تدقيق ومراجعة العقود

                            • 5 ثقافة الالتزام بالأنظمة والقوانين وقرارات الهيئة الشرعية (افعل الصواب)

                              • 6 العناية الواجبة بالعملاء

                                • 7 مكافحة الجرائم المالية والفساد

                                  • 8 أنظمة البلاغ الفوري عن الجرائم المالية والفساد

                                    • 9 سياسة الإفصاح

                                      الوحدة 3: الحقوق والواجبات المهنية
                                      • 1 الإجراءات والسياسات الداخلية للمنظمة

                                        • 2 الصلاحيات والمسؤوليات

                                          • 3 متطلبات الحياة في العمل (النوم- الأكل- الاجازات- الرياضة- الصحة العامة)

                                            • 4 التعامل مع ضغوط العمل

                                              • 5 ساعات العمل الإضافية

                                                • 6 الموازنة بين الحياة العملية والشخصية

                                                  الوحدة 4: السرية والخصوصية
                                                  • 1 أنواع المعلومات

                                                    • 2 أمن وسرية المعلومات

                                                      • 3 إتلاف السجلات او المعلومات المعرفية

                                                        • 4 التصريح في التواصل الاجتماعي

                                                          • 5 سياسة تدفق المعلومات وتقديم التوصيات

                                                            • 6 إتلاف المستندات

                                                              الوحدة 5: الاتيكيت الوظيفي وبروتوكولات العمل
                                                              • 1 الزي الرسمي والآداب العامة

                                                                • 2 آداب التعامل مع الآخرين في بيئة العمل

                                                                  • 3 آداب التعامل مع العملاء والحفاظ على ثقتهم

                                                                    • 4 آداب التعامل مع فرق العمل

                                                                      • 5 الممارسات التي تنتهك الآداب والتقاليد العامة والمذاهب الدينية أو أي شكل من أشكال من العنصرية

                                                                        متطلبات البرنامج
                                                                        • إرفاق وثيقة التخرج على أن لا يكون قد مضى على التخرج سنة واحدة / أو السجل الأكاديمي في حال كنت طالب

                                                                        إن مبادرة مسارات المعرفة المالية تستهدف حديثي التخرج والطلاب وفي حال لم تنطبق الشروط سيتم إلغاء التسجيل.

                                                                        المسار التدريبي

                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                        • لا يوجد

                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                        • لا يوجد
                                                                        طريقة التقديم
                                                                        • المحاضرة
                                                                        • حالات دراسية
                                                                        • العصف الذهني
                                                                        • فرق الحوار
                                                                        • تمثيل الأدوار
                                                                        • التمارين والواجبات
                                                                        أساليب التقييم
                                                                        • اختبار قبلى
                                                                        • اختبار بعدى
                                                                        نوع التدريب
                                                                        • تدريب حضوري
                                                                        • تدريب عن بعد

                                                                        اضف تعليق

                                                                        CAPTCHA

                                                                        برامج ذات صلة

                                                                        البرنامج التحضيري لاختبار أساسيات الالتزام

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات الالتزام. يغطي هذا البرنامج قضايا الالتزام الرقابي ومبادئ الالتزام بالمتطلبات النظامية والشرعية الخاصة بتقديم الخدمات المالية، كما يتناول البرنامج اللوائح والقوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الاحتيال.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مهارات العمل الجماعي

                                                                        هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مدخل إلى التمويل والاستثمار

                                                                        تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لأساسيات مصرفية الأفراد- النسخة الرابعة

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني في أساسيات مصرفية الأفراد. هذا الاختبار إلزامي من البنك المركزي السعودي على جميع موظفي الصفوف الأمامية، وموظفي إدارة العناية بالعملاء في القطاع البنكي في المملكة العربية السعودية. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمبادئ خدمة العملاء في قطاع الخدمات المصرفية، والمنتجات والخدمات المصرفية التي تقدم للأفراد، بالإضافة إلى استعراض آلية حماية عملاء المصارف، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء، والمستفيد باحترافية وبمسؤولية تامة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        أساسيات المصرفية الإسلامية

                                                                        صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني أساسيات التأمين- النسخة الثالثة

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين، هذا الاختبار إلزامي على جميع العاملين في قطاع التأمين في السوق السعودي. خلال هذا البرنامج، سيتعرف المشارك على عناصر التأمين والمبادئ المرتبطة بها، فضلاً عن تسليط الضوء على الوظائف الرئيسية لشركات التأمين، والمنتجات التي تقدمها لحماية الأفراد والشركات من المخاطر التي يتعرضون لها.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مهارات العرض والإلقاء

                                                                        تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لعمليات شركات التأمين (290)- من LOMA

                                                                        تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. مادة عمليات شركات التأمين- لوما 290 أحد المواد اللازمة للحصول على الزمالة، وتغطي عدة مواضيع منها كيف تعمل شركات التأمين، وكيفية تنظيمها وإدارتها، وأدوار الوحدات الوظيفية ووحدات الدعم في تطوير وتوزيع وإصدار وإدارة التأمين على الحياة والمنتجات السنوية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مكافحة الاحتيال في التأمين

                                                                        ليس من المستغرب أن ممارسة الاحتيال رافقت التأمين منذ نشأته، ومع مرور الوقت، تطورت أساليب وطرق ممارسة الاحتيال، مما أدى إلى ازدياد عدد حالات الاحتيال في قطاع التأمين بشكل ٍ كبير، مما تسبب بخسائر مالية لشركات التامين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم الاحتيال وأنواعه المختلفة، ومؤشراته، وطرق كشفه، إلى جانب استعراض أهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته، والوقاية منه في قطاع التأمين.

                                                                        التفاصيل

                                                                        خدمة العملاء وسلوكيات سوق التأمين

                                                                        مع تزايد المنافسة في عالم اليوم، تعد "خدمة العملاء" أحد أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح المنظمات في تطوير الأعمال والحفاظ عليها. تم تصميم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمهارات "خدمة العملاء" اللازمة لتقديم "تجربة عميل" فريدة ومتميزة؛ يتضمن فهم توقعات العملاء، وتلبية احتياجاتهم لضمان رضاهم وكسب ولائهم. ومنحهم تصوراً شاملاً لثقافة خدمة العملاء في الشركات الناجحة. كما يتناول البرنامج البيئة التشريعية والتنظيمية التي تحكم علاقة شركات التأمين بعملائها.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مهارات التواصل الفعال

                                                                        الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

                                                                        التفاصيل

                                                                        بطاقات الائتمان الإسلامية

                                                                        صمم هذا البرنامَج لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة بصناعة بطاقات الائتمان من خلال الإلمام بالأنظمة والمعرفة التقنية ومبادئ الائتمان المتعلقة بدورة حياة البطاقة الائتمانية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. سيتعرف المشاركين من خلال البرنامج على العمليات المتعلقة بإصدار البطاقة وسياسات التسعير والحد الائتماني ودورية المطالبات، بالإضافة إلى فهم عَلاقة بطاقات الائتمان ببرامج الولاء والمكافآت الخاصة بالبنوك الإسلامية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أسواق رأس المال

                                                                        انطلاقاً من الدور الريادي للمملكة العربية السعودية، والتزامها بالمعاهدات الدولية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وحرصها على خلو المجتمع السعودي والقطاعات المالية من الفساد المالي، وما يزعزع الاستقرار الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي؛ فقد تم سن العديد من القوانين والضوابط لمكافحة الجرائم المالية والحد من انتشارها. يغطي هذا البرنامج التدريبي آخر التطورات التنظيمية ذات الصلة، وأساليب غسل الأموال المستحدثة المرتبطة بأسواق رأس المال، كما تناقش أحدث الأساليب والأفكار والأدوات التي تساهم في مكافحتها وتجنب حدوثها.

                                                                        التفاصيل

                                                                        السيرة الذاتية ومقابلات التوظيف

                                                                        إن التحدي الأكبر والأكثر أهمية في بداية حياتك المهنية؛ هو إقناع أصحاب العمل بقدرتك على تحقيق الكثير من القيمة للمنظمة. نظرًا للمنافسة الشديدة بين المرشحين التي يشهدها سوق العمل الحالي، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المشاركين من كتابة السيرة الذاتية (CV) والتي هي بالأساس وثيقة تسويقية تقدم ملخصًا للتاريخ الوظيفي للباحثين عن عمل ومؤهلاتهم الأكاديمية وتشرح أيضًا إمكاناتهم المستقبلية. كما يزود هذا البرنامج المشاركين بالمهارات اللازمة للاستعداد للمقابلة الوظيفية، ومهارات التسويق للذات أثناء المقابلة وأسرار التمكن من اجتياز المقابلة الشخصية للحصول على الوظيفة.

                                                                        التفاصيل
                                                                        نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                        عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                        هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                        هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                        فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                        شكراً لكم!