نبذة عن البرنامج

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال، ولا يعني التزام الموظف بأخلاقيات العمل اتباع اللوائح والقوانين فحسب، بل أيضاً ضمان إنجاز العمل ضمن معايير وقواعد السلوك المهني، وبطريقة تعزز الالتزام الوظيفي وتحقق المصداقية والشفافية. يركز هذا البرنامج على تعريف المشاركين بمعايير العمل في القطاع الخاص والالتزام بميثاق الأخلاق المهني، إلى جانب الاطلاع على الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، والالمام بالحقوق والواجبات المهنية والحفاظ على السرية وأمن المعلومات، فضلاً عن معرفة بروتوكولات التعامل مع الآخرين في بيئة العمل.

المواضيع
  • المهارات الشخصية وتطوير الذات
العوائل الوظيفية
أبحاث جهة البيعإدارة الضمانإدارة المحافظإدارة المحافظ/ الصناديقإدارة المخاطرإدارة المرافقإدارة المشاريع استراتيجية الشركاتإعداد التمويلإعداد نماذج الائتمانالاستشارات الماليةالاستشارات والبحوث الشرعيةالإعداد والهيكلةالاكتتابالإكتواريةالالتزام والتدقيق الشرعيالالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهابالأمن السيبرانيالائتمانالتحصيل والاستردادالتسويق الحفظالخزانةالذكاء الاصطناعي وعلم البياناتالعمليات البنكيةالعمليات التمويلةالعمليات الخاصة بوثائق التأمينالعناية بالعملاءالقانونية المالية المبيعات والتوزيع / الوسطاءالمراجعة الداخليةالمشتريات المطالباتالمعاينة/ تقدير الخسائرالمقاصة والمطابقة والتسوياتالموارد البشرية الوساطة في عقد الصفقاتتحليل التصنيف الائتمانيتطوير المنتجاتتقنية المعلومات تقييم الضمان/ الأصولحوكمة الشركاتعلاقات المستثمرينعمليات إعادة التأمين / تغطية التأمين بأثر رجعيعمليات التأمين الصحيقنوات تقديم الخدمة
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • التعرف على مفهوم أخلاقيات العمل والالتزام الوظيفي وقواعد السلوك المهني من أجل تحقيق الأهداف المرجوة والتميز في الأداء.
  • الاطلاع على القوانين والأنظمة لتعزيز الالتزام الوظيفي ومكافحة الجرائم المالية والفساد أثناء تأدية عمله.
  • الالمام بالحقوق والواجبات المهنية لتفادي السلوكيات غير الأخلاقية في بيئة العمل.
  • التعرف على أنواع وسرية المعلومات وكيفية الحفاظ عليها للمساهمة في تحقيق أمن المعلومات في المنظمة.
  • التعرف على أهمية النزاهة والشفافية وبروتوكولات العمل لتحسين صورة المنظمة وتطبيق سياساتها.
جدول البرنامج
الوحدة 1: الأخلاقيات المهنية
  • 1 الدور الوظيفي والمنظمة

    • 2 ثقافة وقيم المنظمة

      • 3 الأهداف الوظيفية وتقييم الأداء

        • 4 السلوك المهني

          • 5 خصائص الموظف المثالي

            • 6 ميثاق الأخلاق المهني

              • 7 استخدام هوية المنظمة

                • 8 الحفاظ على موارد المنظمة المالية وغير المالية

                  • 9 الالتزام بالحضور والانصراف

                    الوحدة 2: الأنظمة والتشريعات
                    • 1 الجهات والمنظمات العمالية

                      • 2 نظام العمل السعودي

                        • 3 المخالفات والإجراءات التأديبية

                          • 4 تدقيق ومراجعة العقود

                            • 5 ثقافة الالتزام بالأنظمة والقوانين وقرارات الهيئة الشرعية (افعل الصواب)

                              • 6 العناية الواجبة بالعملاء

                                • 7 مكافحة الجرائم المالية والفساد

                                  • 8 أنظمة البلاغ الفوري عن الجرائم المالية والفساد

                                    • 9 سياسة الإفصاح

                                      الوحدة 3: الحقوق والواجبات المهنية
                                      • 1 الإجراءات والسياسات الداخلية للمنظمة

                                        • 2 الصلاحيات والمسؤوليات

                                          • 3 متطلبات الحياة في العمل (النوم- الأكل- الاجازات- الرياضة- الصحة العامة)

                                            • 4 التعامل مع ضغوط العمل

                                              • 5 ساعات العمل الإضافية

                                                • 6 الموازنة بين الحياة العملية والشخصية

                                                  الوحدة 4: السرية والخصوصية
                                                  • 1 أنواع المعلومات

                                                    • 2 أمن وسرية المعلومات

                                                      • 3 إتلاف السجلات او المعلومات المعرفية

                                                        • 4 التصريح في التواصل الاجتماعي

                                                          • 5 سياسة تدفق المعلومات وتقديم التوصيات

                                                            • 6 إتلاف المستندات

                                                              الوحدة 5: الاتيكيت الوظيفي وبروتوكولات العمل
                                                              • 1 الزي الرسمي والآداب العامة

                                                                • 2 آداب التعامل مع الآخرين في بيئة العمل

                                                                  • 3 آداب التعامل مع العملاء والحفاظ على ثقتهم

                                                                    • 4 آداب التعامل مع فرق العمل

                                                                      • 5 الممارسات التي تنتهك الآداب والتقاليد العامة والمذاهب الدينية أو أي شكل من أشكال من العنصرية

                                                                        متطلبات البرنامج
                                                                        • إرفاق وثيقة التخرج على أن لا يكون قد مضى على التخرج سنة واحدة / أو السجل الأكاديمي في حال كنت طالب

                                                                        إن مبادرة مسارات المعرفة المالية تستهدف حديثي التخرج والطلاب وفي حال لم تنطبق الشروط سيتم إلغاء التسجيل.

                                                                        المسار التدريبي

                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                        • لا يوجد

                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                        • لا يوجد
                                                                        طريقة التقديم
                                                                        • المحاضرة
                                                                        • حالات دراسية
                                                                        • العصف الذهني
                                                                        • فرق الحوار
                                                                        • تمثيل الأدوار
                                                                        • التمارين والواجبات
                                                                        أساليب التقييم
                                                                        • اختبار قبلى
                                                                        • اختبار بعدى
                                                                        نوع التدريب
                                                                        • تدريب حضوري
                                                                        • تدريب عن بعد

                                                                        اضف تعليق

                                                                        CAPTCHA

                                                                        برامج ذات صلة

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية يُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بلمحة عامة على السوق المالية السعودية، إلى جانب أبرز الموضوعات ذات العلاقة بلوائح الهيئة التنظيمية مثل لائحة أعمال الأوراق المالية ولائحة مؤسسات السوق المالية، بالإضافة إلى قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والسلوكيات المحظورة، والنظم والإجراءات الرقابية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمبادئ التأمين (280)- من LOMA

                                                                        تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. مبادئ التأمين لوما ٢٨٠ هو أحد المواد اللازمة للحصول على الزمالة، ويغطي عدة مواضيع منها مبادئ التأمين وعملية التأمين والحقوق التعاقدية لصاحب الوثيقة. كما يتضمن معلومات عن مميزات التأمين على الحياة سواء الفردي أو الجماعي، بالإضافة إلى التأمين الصحي ومنتجات الأقساط.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لإدارة التأمين (301)- من LOMA

                                                                        تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. إدارة التأمين لوما 301 هي إحدى المواد اللازمة للحصول على الزمالة، ويغطي عدة مواضيع أهمها كيفية إدارة التأمين لتغطية الحياة الفردية والجماعية، إلى جانب التركيز على الاكتتاب وإعادة التأمين والمطالبات وخدمة العملاء.

                                                                        التفاصيل

                                                                        تجربة العملاء المتميزة

                                                                        أجبرت المنافسة المتزايدة الشركات على التفكير بعناية في تعميق وتحسين علاقتها مع العملاء؛ حيث يعتبر العملاء المحور الرئيس في تحول المنظمات وتطويرها؛ لذلك يركز هذا البرنامج على تطوير وصقل مهارات الموظفين لتحسين تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد استخدام الخدمة. كما يغطي البرنامج كيفية تطوير نموذج أساسي لتحسين تجربة العميل لضمان رضا العميل وولائهم، مما يؤدي إلى زيادة حصة المنظمة السوقية وتعظيم أرباحها، وتعميق ثقافة تجربة العملاء داخل المنظمة وتفعيل عملها في جميع مراحل استخدام الخدمة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        المهارات المتقدمة للمبيعات في شركات التأمين

                                                                        موظف المبيعات هو مرآة لشركة التأمين ومن الضروري أن يتمتع بمهارات فنية ومهارات اتصال ممتازة ومثابرة من أجل بناء علاقات ثقة مع العملاء الذين يقترح عليهم الحلول المناسبة، بهدف أساسي هو تحقيق أهداف مبيعات الشركة بكفاءة. يتناول هذا البرنامج التدريبي مفهوم وأهمية المبيعات، ومراحلها الأساسية وخصائص مندوب المبيعات الناجح، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأنواع المختلفة من العملاء، وتقنيات البيع، والاستهداف الذكي، وجذب العملاء والمحافظة على ولائهم للمنظمة، وكيفية تعظيم المبيعات، كما يركز على آلية التعامل مع الاعتراضات والشكاوى بشكل فعال.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مهارات التواصل الفعال

                                                                        الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

                                                                        التفاصيل

                                                                        أسواق الدين

                                                                        السندات هي نوع من الديون التي تنص على وعد بالدفع من قبل مُصدر السند لحامل السند؛ وفقًا لشروط محددة في وقت إصدار السند. وتعتبر الحكومة أكبر مصدر للسندات، ويتم إصدار السندات الحكومية طويلة الأجل لتمويل النفقات التي تحتاجها الحكومات لدعم بلدانها، كما تعد البنوك والشركات الكبرى هي أيضاً مُصدِر رئيسي للسندات. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بفهم سليم للتعامل في سوق الدين والسندات واكتساب القدرة على فهم الأنواع المختلفة للسندات وطرق تقييمها وتسعيرها وفق العائد والتعرف على المخاطر المرتبطة بالسندات وكيفية اتخاذ قرار الاستثمار في السندات.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية ويُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يغطي هذا البرنامج التدريبي عددًا من المواضيع ذات الصلة مثل التعريف بقطاع الخدمات المالية، والبيئة الاقتصادية، والأصول والأسواق المالية، وصناديق الاستثمار، واللوائح التنظيمية والمبادئ الأخلاقية إضافة إلى المنتجات المالية الأخرى.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري لاختبار أساسيات الالتزام

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات الالتزام. يغطي هذا البرنامج قضايا الالتزام الرقابي ومبادئ الالتزام بالمتطلبات النظامية والشرعية الخاصة بتقديم الخدمات المالية، كما يتناول البرنامج اللوائح والقوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الاحتيال.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مهارات العمل الجماعي

                                                                        هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مدخل إلى التمويل والاستثمار

                                                                        تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

                                                                        التفاصيل

                                                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لأساسيات مصرفية الأفراد- النسخة الرابعة

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني في أساسيات مصرفية الأفراد. هذا الاختبار إلزامي من البنك المركزي السعودي على جميع موظفي الصفوف الأمامية، وموظفي إدارة العناية بالعملاء في القطاع البنكي في المملكة العربية السعودية. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمبادئ خدمة العملاء في قطاع الخدمات المصرفية، والمنتجات والخدمات المصرفية التي تقدم للأفراد، بالإضافة إلى استعراض آلية حماية عملاء المصارف، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء، والمستفيد باحترافية وبمسؤولية تامة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        أساسيات المصرفية الإسلامية

                                                                        صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

                                                                        التفاصيل
                                                                        نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                        عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                        هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                        هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                        فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                        شكراً لكم!