نبذة عن البرنامج

شهادة في التأمين هي مؤهل أساسي للموظفين العاملين في جميع قطاعات التأمين. هذه الشهادة تعمل على تطوير المعرفة الأساسية للتخصصات الرئيسة المطلوبة من خلال تغطية مبادئ التأمين العامة الأساسية، شاملة البيئة التنظيمية، والتخصصات الرئيسة للاكتتاب والمطالبات، بالإضافة إلى منتجات التأمين الأكثر شيوعاً. مبادئ وسطاء التأمين (I10) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الشهادة في التأمين، والتي تزود المشاركين بالمعرفة والفهم لأدوار ومسؤوليات مؤسسات وساطة التأمين، بما في ذلك كيفية تفاعلهم مع شركات التأمين والعملاء، بالإضافة الى الأمور القانونية والمالية التي تؤثر عليهم.

القطاعات
المواضيع
  • المبيعات والتسويق
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • فهم سوق وساطة التأمين.
  • فهم دور ومسؤوليات وسيط التأمين في توفير منتجات وخدمات التأمين.
  • فهم العقد والوكالة فيما يتعلق بوسطاء التأمين وعملائهم.
  • فهم الأمور القانونية والتنظيمية الرئيسية التي تؤثر على وسطاء التأمين.
  • فهم الأمور المالية الرئيسية التي تؤثر على وسيط التأمين.
  • فهم الأمور المتعلقة بسلوك وثقافة أعمال وساطة التأمين.
جدول البرنامج
الوحدة 1: سوق وساطة التأمين
  • 1 مسوغات وسطاء التأمين في سوق التأمين

    • 2 دور الأنواع المختلفة لوسطاء التأمين في فروع التأمين الأخرى بخلاف تأمينات الحياة في سوق التأمين

      • 3 الخدمات التي يقدمها وسطاء التأمين والطرق المختلفة التي يكافؤون بها

        • 4 أدوار مختلفة داخل مؤسسة وساطة التأمين

          الوحدة 2: دور ومسؤوليات وسيط التأمين في تقديم منتجات وخدمات التأمين
          • 1 دور وسيط التأمين في تلبية احتياجات العملاء من خلال تقديم منتجات وخدمات التأمين

            • 2 دور وسيط التأمين في التفاوض وإبرام عقود التأمين

              • 3 دور وسيط التأمين في اختيار شركات التأمين

                • 4 دور وسيط التأمين في تصميم وتشغيل برامج التأمين

                  • 5 دور وسيط التأمين خلال مراحل تسوية المطالبات

                    • 6 دور وسيط التأمين في تقديم خدمات إضافية

                      • 7 دور ومسؤوليات وسيط التأمين فيما يتعلق باتفاقيات الصلاحيات المفوضة

                        الوحدة 3: العقد والوكالة فيما يتعلق بوسطاء التأمين وعملائهم
                        • 1 واجبات وسيط التأمين كوسيط

                          • 2 كيف يمكن أن ينشأ تضارب المصالح فيما يتعلق بأعمال وساطة التأمين وكيفية التعامل معها

                            • 3 البنود التي يجب تضمينها في اتفاقية شروط العمل (TOBA) بين وسطاء التأمين وشركات التأمين، وبين وسطاء التأمين وعملائهم

                              الوحدة 4: القضايا القانونية والتنظيمية الرئيسية التي تؤثر على وسطاء التأمين
                              • 1 دور هيئة الرقابة المالية في تنظيم وسطاء التأمين

                                • 2 أهمية تحقيق نتائج إيجابية للعملاء والمعاملة العادلة للعملاء

                                  • 3 الغرض من التأمين: كتاب مرجعي لإدارة الأعمال (ICOBS) والتطبيق على وسطاء التأمين

                                    • 4 أهمية التدريب والكفاءة داخل مؤسسات وساطة التأمين

                                      • 5 مسؤوليات وسطاء التأمين فيما يتعلق بفحص العقوبات وغسل الأموال والرشوة والفساد وفيما يتعلق بمكتب تتبع مسؤولية أصحاب العمل (ELTO)

                                        • 6 مسؤوليات وسطاء التأمين كما تتطلبها تشريعات حماية البيانات

                                          الوحدة 5: القضايا المالية الرئيسية التي تؤثر على وسيط التأمين
                                          • 1 مختلف الأموال التي يحتفظ بها وسيط التأمين

                                            • 2 أهمية تأثير توجيه توزيع التأمين فيما يتعلق بالتعامل مع الأموال

                                              • 3 أهمية الاحتفاظ بالعملاء وإيجاد أعمال جديدة لوسطاء التأمين

                                                الوحدة 6: القضايا المتعلقة بسلوك وثقافة أعمال وساطة التأمين
                                                • 1 أهمية حسن السيرة والسلوك فيما يتعلق بالتعامل مع شركات التأمين والعملاء

                                                  • 2 تأثير الثقافة على الطريقة التي تدار بها مؤسسة وساطة التأمين

                                                    • 3 كيف يتعامل وسطاء التأمين مع الشكاوى

                                                      • 4 كيف تحدث الأخطاء والسهو ويتم الإبلاغ عنها ومعالجتها في مؤسسات وساطة التأمين

                                                        • 5 الأمور المتعلقة بسوء بيع منتجات التأمين

                                                          متطلبات البرنامج
                                                          • اجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين

                                                          اجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين

                                                          • اجتياز اختبار شهادة المبادئ القانونية للتأمين (IF1)

                                                          اجتياز اختبار شهادة المبادئ القانونية للتأمين (IF1)

                                                          المسار التدريبي

                                                          أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                          أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                          طريقة التقديم
                                                          • المحاضرة
                                                          • حالات دراسية
                                                          • العصف الذهني
                                                          • فرق الحوار
                                                          • التمارين والواجبات
                                                          أساليب التقييم
                                                          • اختبار قبلى
                                                          • اختبار بعدى
                                                          • اختبار محاكاة للاختبارات
                                                          نوع التدريب
                                                          • تدريب حضوري
                                                          • تدريب عن بعد

                                                          اضف تعليق

                                                          CAPTCHA

                                                          برامج ذات صلة

                                                          مهارات البيع عبر الهاتف

                                                          تطورت المفاهيم التسويقية بشكل متسارع، وقد أعطى هذا التطور اهتمامًا كبيرًا بأدوات الترويج والمبيعات التي تدعمها. ومع تطور تكنولوجيا الاتصالات، كان التركيز على الهاتف كأداة مبيعات مهمة لتحقيق زيادة في حجم المبيعات. يركز برنامج مهارات البيع عبر الهاتف على الجوانب العملية لكيفية استخدام الهاتف كأداة مبيعات لتحقيق الأهداف التسويقية للمنظمات، كما يتناول البرنامج أفضل الممارسات التقنية في استخدام الهاتف والوصايا الهامة لتحسين أداء القائمين على البيع عبر الهاتف.

                                                          التفاصيل

                                                          الاكتتاب في التأمين (WUA)- شهادة في التأمين CII

                                                          يهدف هذا البرنامج إلى فهم العوامل والمعلومات الجوهرية المتعلقة بعملية الاكتتاب في التأمين، مع معرفة خدمات الدعم واعتبارات الاكتتاب ومبادئ التسعير وممارساته. كما يتناول التعرف على إجراءات الاكتتاب ووثائق التأمين بما في ذلك التجديدات والإلغاء والتأمينات الشخصية والتجارية. إضافة إلى ذلك، يركز البرنامج على فهم عوامل التسعير وإدارة التعرض في سياق عملية الاكتتاب في التأمين لضمان كفاءة اتخاذ القرارات المتعلقة بهذا المجال. يقدم البرنامج بالتعاون مع معهد التأمين القانوني (CII) ويشمل: • رسوم التسجيل والانضمام الى معهد التأمين القانوني (CII) • برنامج تحضيري • رسوم الاختبار المهني

                                                          التفاصيل

                                                          صناديق الاستثمار- الإدارة والعمليات

                                                          طورت أسواق المال، منتجات استثمارية توفر بدائل جاهزة وتخضع لإدارة حكيمة، مقابل تكلفة زهيدة نسبيًا، ومن أهم هذه البدائل الصناديق الاستثمارية التي يمكن للمستثمر أن يشتري حصة بها ليضمن المساهمة بمجموعة متنوعة وواعدة من الاستثمارات. كما تعتبر صناديق الاستثمار من أكثر الاستراتيجيات شيوعًا للحصول على العوائد. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بصناديق الاستثمار وانواعها وكيفية تكوين وتنظيم وإدارة عمليات هذه الصناديق والاستثمار فيها، فضلا عن كيفية إدارة المخاطر والالتزام باللوائح التنظيمية للصناديق الاستثمارية.

                                                          التفاصيل

                                                          خدمة العملاء بتميز من خلال التواصل الفعال

                                                          إن خدمة العملاء مهمة جدا لنجاح الأعمال إذ تتطلب معرفة نفسك قبل معرفة العميل فضلا عن معرفة العمليات والتقنيات لبناء علاقات قوية بالعملاء. إن خدمة العملاء المميزة ليس أمرا اختياريا بل هو ضرورة ملحة. فعندما تتعامل مع عملائك بصورة استثنائية فيصبحوا أداة تسويقية مؤثرة للأعمال. يركز البرنامَج بصورة كبيرة على السلوكيات والمظاهر الاجتماعية لخدمة العملاء من خلال ممارسة تقنيات مهارات الاتصال بالإضافة إلى فهم واستخدام أوجه السلوك المختلفة ولغة الجسد لضمان تفاعل العملاء بصورة إيجابية وناجحة.

                                                          التفاصيل

                                                          المبيعات المتميزة ومهارات التفاوض - قطاع الشركات

                                                          من الحقائق المعروفة أن الكساد الكبير عام 1929 كان من أخطر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين. مع مرور الوقت، أدى ذلك إلى ظهور مفاهيم جديدة للمنافسة بين الشركات، وكذلك فصل مبيعات قطاع الشركات عن أنشطة المبيعات الأخرى. لذلك، أصبح تطوير موظفي مبيعات قطاع الشركات أمرًا ضروريًا لأية منظمة. يركز هذا البرنامج التدريبي على تطوير التجربة البيعية وتحسين تجربة عملاء مبيعات قطاع الشركات، ودراسة وتحليل المزيج التسويقي والتعرف على علاقته بزيادة الحصص السوقية وتأثيره على حجم المبيعات الكلي، بالإضافة الى تزويد المشاركين بمهارات التفاوض الفعال للتعامل مع مبيعات قطاع الشركات وتحقيق أهداف الشركات المنشودة.

                                                          التفاصيل

                                                          مايكروسوفت اكسل- المستوى المتوسط

                                                          في ظل الكمية المتزايدة من البيانات التي يجب إدارتها وتحليلها يوميًا، فإنه من الضروري أن يكون لديك المهارات الأساسية لاستخدام أداة مرنة للتعامل مع المعادلات والإحصاءات باحتراف، ومايكروسوفت اكسل هو الأداة الأكثر شهرة للقيام بذلك. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم الذكاء التنظيمي، من خلال القدرة على التعامل مع الدوال، وتحليل كميات هائلة من البيانات، واستخراج معلومات دقيقة قابلة للتنفيذ، وتقديم ذلك إلى صانعي القرار.

                                                          التفاصيل

                                                          قراءة وتحليل القوائم والتقارير المالية

                                                          حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقام إجمالية فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الغوص في تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل القوائم والتقارير المالية وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة واتخاذ القرارات ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها.

                                                          التفاصيل

                                                          شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال (CAMS)

                                                          شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال هي أعلى شهادة مهنية دولية في مجال مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ حيث يزود المشاركين بالاستراتيجيات والممارسات اللازمة وفقا للمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال. هذا البرنامج التحضيري يزود المشاركين بالمهارات والمعارف والتعليمات الإرشادية اللازمة لفهم المواضيع الرئيسية التي تغطيها المواد الدراسية للاختبار، من خلال التعليم المتطور؛ بغرض اجتياز الاختبار والحصول على الشهادة. تكلفة البرنامج تشتمل على الاختبار.

                                                          التفاصيل

                                                          الشهادة المهنية لمسؤول الالتزام المعتمد (CCO)

                                                          يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لمسؤول الالتزام المعتمد. سيتعرف المشاركون في هذا البرنامج التدريبي على كيفية الأداء الفعال لواجبات مسؤول الالتزام وأساليب إدارة المخاطر المترتبة على عدم الالتزام، وكذلك تطبيق برامج مكافحة غسل الأموال المبنية على المخاطر، فضلا عن الالمام بآليات تطوير السياسات والاجراءات والرقابة الداخلية ذات العلاقة.

                                                          التفاصيل

                                                          ممارسات مطالبات التأمين

                                                          يزود هذا البرنامَج التدريبي المشاركين بالمعارف والمهارات ذات الصلة بقسم مطالبات التأمين ووظائفه، وفلسفة المطالبات، ومختلف أنواع الاحتياطيات، بالإضافة إلى استعراض طرق مكافحة الغِشّ في مطالبات التأمين، والمدفوعات الزائدة وغير المُبرَّرة لمبالغ المطالبات، وتقدير مخصص المطالبات، فضلاً عن وصف دور إعادة التأمين في إدارة المطالبات الكارثية.

                                                          التفاصيل

                                                          تطبيقات تأمين الحماية والادخار

                                                          لقد أثر انتشار فيروس "كوفيد 19"، والحاجة إلى الاستقرار المالي في ظل الأزمات المالية المختلفة على ازدياد الإقبال على شراء منتجات تأمين الحماية والادخار، مما جعل من الضروري على شركات التأمين تسويق منتجات تأمينية تلبي الاحتياجات الخاصة للأفراد والشركات. من خلال هذا البرنامج، سيتعرف المشارك على منتجات الحماية والادخار الفردية والجماعية، وذات المكون الاستثماري، بحيث يتمكن من تحديد العملاء الأكثر ملاءمة لهذا النوع من الاستثمار، والنجاح في تسويق المنتجات الأنسب لحاجاتهم. علاوة على ذلك، سيكتسب المعرفة اللازمة لتعزيز فهمه في اكتتاب تأمين الحماية والادخار.

                                                          التفاصيل

                                                          إدارة الثروات والمشورة المالية

                                                          تعتمد الإدارة الفعالة للثروات بشكلٍ كبير على جودة المشورة المالية التي يقدمها مستشارون مؤهلون، يمكنهم تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الأنسب والأكثر ملاءمة لكل عميل بما يتماشى مع احتياجاته وتوقعاته المستقبلية وقدرته على تحمل المخاطر. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتطوير مهارات المشاركين في التخطيط المالي وتحديد الأهداف الاستثمارية لإدارة أصول العملاء، بالإضافة إلى مهارات الاستشارات المالية لتحليل الاستثمارات والمنتجات الاستثمارية المتوفرة في السوق وتقديم أنسب الحلول والمنتجات لتلبية احتياجات العملاء وتوقعاتهم المستقبلية وتحقيق أهدافهم المالية.

                                                          التفاصيل

                                                          برنامج القادة الجدد

                                                          افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

                                                          التفاصيل

                                                          شهادة أخصائي العقوبات الدولية المعتمد (CGSS)

                                                          شهادة أخصائي العقوبات الدولية المعتمد هي إحدى شهادات جمعية الأخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال ACAMS التي تزود القوى العاملة في المنظمة ببيانات اعتماد تمثل التزامًا جادًا بالامتثال للعقوبات في عالم من القوانين واللوائح والسياسات المتزايدة التعقيد. من خلال الحصول على شهادة CGSS، يبرز المتخصصون التزامهم العميق بتطبيق معايير الالتزام الدولية، مما يعزز من مكانة مؤسساتهم في مواجهة التحديات القانونية المعقدة. كما تفتح هذه الشهادة الباب أمام الاستفادة من شبكة ACAMS العالمية، التي تعد الأكبر من نوعها في العالم، مكرسة لدعم وتعزيز مهارات وخبرات المتخصصين في مكافحة الجرائم المالية.

                                                          التفاصيل
                                                          نحن نقدر ملاحظاتك

                                                          عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                          هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                          هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                          فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                          شكراً لكم!