نبذة عن البرنامج

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

المواضيع
  • قيادة الأعمال وإدارة الأفراد
العوائل الوظيفية
أبحاث جهة البيعإدارة الضمانإدارة المحافظإدارة المحافظ/ الصناديقإدارة المخاطرإدارة المرافقإدارة المشاريع استراتيجية الشركاتإعداد التمويلإعداد نماذج الائتمانالاستشارات الماليةالاستشارات والبحوث الشرعيةالإعداد والهيكلةالاكتتابالإكتواريةالالتزام والتدقيق الشرعيالالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهابالأمن السيبرانيالائتمانالتحصيل والاستردادالتسويق الحفظالخزانةالذكاء الاصطناعي وعلم البياناتالعمليات البنكيةالعمليات التمويلةالعمليات الخاصة بوثائق التأمينالعناية بالعملاءالقانونية المالية المبيعات والتوزيع / الوسطاءالمراجعة الداخليةالمشتريات المطالباتالمعاينة/ تقدير الخسائرالمقاصة والمطابقة والتسوياتالموارد البشرية الوساطة في عقد الصفقاتتحليل التصنيف الائتمانيتطوير المنتجاتتقنية المعلومات تقييم الضمان/ الأصولحوكمة الشركاتعلاقات المستثمرينعمليات إعادة التأمين / تغطية التأمين بأثر رجعيعمليات التأمين الصحيقنوات تقديم الخدمة
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • المشاركة في بناء رؤية واستراتيجية واضحة للتغيير في المنظمة حتى يتمكن من بناء خطط فعالة لدعم عمليات التغيير.
  • تخطيط وتنفيذ عملية التواصل للتغيير بشكل صحيح لضمان نجاح عملية التغيير.
  • التفاعل مع مقاومة التغيير وإيجاد طرق للتقليل أو القضاء على مخاوف التغيير لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • ربط القيادة والتغيير بالنماذج المتاحة والاستفادة من هذه العلاقة للتخطيط المناسب للتغييرات القادمة.
  • توقع التغيير والتعامل معه بكفاءة وفاعلية
جدول البرنامج
الوحدة 1:مقدمة في ادارة التغيير
  • 1 الدوافع من أجل التغيير

    • 2 منظمة التغيير الماهرة

      • 3 أنواع وأبعاد التغيير

        • 4 دوافع القادة والعمليات والتحسين المستمر

          • 5 التجديد في المنظمات ومتطلبات التغيير

            • 6 الضغط من أجل التغيير ومشاركة رؤية واضحة

              • 7 القدرة على التغيير والخطوات الأولى القابلة للتنفيذ لمقاومة التغيير

                • 8 الانتقال إلى حالة التغيير والتواصل الجيد نحو ايضاح فشل التغيير

                  • 9 الافتقار إلى المهارات التحليلية ومهارات التعامل مع الأفراد

                    • 10 الافتقار إلى مهارات الأنظمة والأعمال

                      الوحدة 2: مهارات وأدوات التواصل المتقدمة لدعم عملية التغيير
                      • 1 مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي

                        • 2 فهم إيماءات لغة الجسم الشائعة

                          • 3 مهارات ومراحل الانصات

                            • 4 مفهوم الحوار الفعال

                              • 5 الاستراتيجيات الذكية والمهارات الأساسية للحوار الفعال

                                • 6 مهارات إدارة حل النزاعات

                                  • 7 إدارة التمكين والتأثير الإبداعي والحماس

                                    • 8 التواصل داخل الدائرة الداخلية والجمهور

                                      • 9 طرق التعامل مع الأنماط التمثيلية المختلفة

                                        الوحدة 3: التغيير على مستوى الأفراد
                                        • 1 نماذج التغيير

                                          • 2 المنحى السلوكي للتغيير

                                            • 3 المنحى المعرفي والنفسي والحركي

                                              • 4 وجهات نظر حول علم النفس الإنساني

                                                الوحدة 4: التغيير على مستوى فريق العمل
                                                • 1 طبيعة فريق العمل

                                                  • 2 مسائل القيادة في التغيير

                                                    • 3 كيفية تحسين فعالية فريق العمل ومدى تأثير الأعضاء على ديناميكية الفريق

                                                      • 4 تعلم نموذج توكمان لفريق العمل وتطور التغييرات

                                                        الوحدة 5: التغيير على مستوى المنظمة
                                                        • 1 مفاهيم مؤسسية متعددة كالتجول والتدفق وجريان العمل

                                                          • 2 نموذج الخطوات الثمانية لتحويل المنظمات

                                                            • 3 المراحل الثلاثة في الإدارة الانتقالية والتمييز بين التغيير المخطط والانتقالي

                                                              • 4 عمليات التغيير أثناء ادارتها

                                                                الوحدة 6: التغيير على مستوى القيادة
                                                                • 1 نموذج القائد في إدارة التغيير

                                                                  • 2 التركيز القيادي لكل مراحل التغيير

                                                                    • 3 مهارات "جولمان" في القيادة وممارساتها

                                                                      متطلبات البرنامج

                                                                      لا يوجد

                                                                      المسار التدريبي

                                                                      أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                      • لا يوجد

                                                                      أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                      • لا يوجد
                                                                      طريقة التقديم
                                                                      • المحاضرة
                                                                      • حالات دراسية
                                                                      • فرق الحوار
                                                                      أساليب التقييم
                                                                      • اختبار قبلى
                                                                      • اختبار بعدى
                                                                      نوع التدريب
                                                                      • تدريب حضوري
                                                                      • تدريب عن بعد

                                                                      اضف تعليق

                                                                      CAPTCHA

                                                                      برامج ذات صلة

                                                                      إدارة التغيير

                                                                      يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

                                                                      التفاصيل

                                                                      الشهادة المهنية لمسؤول الالتزام المعتمد (CCO)

                                                                      يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لمسؤول الالتزام المعتمد. سيتعرف المشاركون في هذا البرنامج التدريبي على كيفية الأداء الفعال لواجبات مسؤول الالتزام وأساليب إدارة المخاطر المترتبة على عدم الالتزام، وكذلك تطبيق برامج مكافحة غسل الأموال المبنية على المخاطر، فضلا عن الالمام بآليات تطوير السياسات والاجراءات والرقابة الداخلية ذات العلاقة.

                                                                      التفاصيل

                                                                      البرنامج التحضيري للاختبار المهني للالتزام في قطاع شركات التمويل

                                                                      يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني للالتزام في قطاع شركات التمويل. صمم هذا البرنامج لتمكين المشاركين من القيام بمهام وظيفة مسؤول الالتزام في شركات التمويل بكفاءة وفاعلية، وذلك بالتعرف على دور الالتزام، ومخاطر عدم الالتزام، بالإضافة إلى الإلمام بالإجراءات والضوابط والتشريعات ذات العلاقة

                                                                      التفاصيل

                                                                      المالية لغير الماليين

                                                                      "المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

                                                                      التفاصيل

                                                                      إدارة الثروات والمشورة المالية

                                                                      تعتمد الإدارة الفعالة للثروات بشكلٍ كبير على جودة المشورة المالية التي يقدمها مستشارون مؤهلون، يمكنهم تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الأنسب والأكثر ملاءمة لكل عميل بما يتماشى مع احتياجاته وتوقعاته المستقبلية وقدرته على تحمل المخاطر. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتطوير مهارات المشاركين في التخطيط المالي وتحديد الأهداف الاستثمارية لإدارة أصول العملاء، بالإضافة إلى مهارات الاستشارات المالية لتحليل الاستثمارات والمنتجات الاستثمارية المتوفرة في السوق وتقديم أنسب الحلول والمنتجات لتلبية احتياجات العملاء وتوقعاتهم المستقبلية وتحقيق أهدافهم المالية.

                                                                      التفاصيل

                                                                      البرنامج التحضيري لاختبار شهادة مكافحة الجرائم المالية- من CISI

                                                                      يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز اختبار شهادة مكافحة الجرائم المالية. يقدم برنامج مكافحة الجريمة المالية، الذي تم تطويره بالتعاون مع QCo، الجريمة المالية من منظور دولي، حيث يوضح طرق الحماية ومكافحة الجريمة من خلال القوانين واللوائح ذات الصلة، ويلقي الضوء على قانون الرشوة (2010)، الى جانب استعراض خلفية وطبيعة الجريمة المالية وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والفساد، وكيفية مكافحتها والوقاية منها ودور القطاع الخاص في ذلك.

                                                                      التفاصيل

                                                                      التحصيل ومتابعة الديون لعقود التأجير التمويلي

                                                                      لما للعقود التمويلية من سمات خاصة ترتبط بالمخاطر الائتمانية، يتعين على القائمين بعملية التحصيل إجادة استخدام أدوات توقع الخسائر الائتمانية، حتى يتمكنوا من تصنيف ديون العملاء حسب المعايير الدولية المعتمدة. يقدم هذا البرنامج التدريبي المبادئ الرئيسة، والأدوات الضرورية، وطرق تحصيل المستحقات المالية والديون قبل تعثرها، واستراتيجية التحصيل في حال تحولت إلى ديون متعثرة أو معدومة. علاوة على ذلك، يغطي البرنامج المهارات السلوكية والتفاوضية الواجب أن تكون لدى العاملين في مجال التحصيل، إلى جانب التعرف على الخطوات وأساليب تحصيل الديون المرتبطة بمجال عقود التأجير التمويلي.

                                                                      التفاصيل

                                                                      ممارسات مطالبات التأمين

                                                                      يزود هذا البرنامَج التدريبي المشاركين بالمعارف والمهارات ذات الصلة بقسم مطالبات التأمين ووظائفه، وفلسفة المطالبات، ومختلف أنواع الاحتياطيات، بالإضافة إلى استعراض طرق مكافحة الغِشّ في مطالبات التأمين، والمدفوعات الزائدة وغير المُبرَّرة لمبالغ المطالبات، وتقدير مخصص المطالبات، فضلاً عن وصف دور إعادة التأمين في إدارة المطالبات الكارثية.

                                                                      التفاصيل

                                                                      قراءة وتحليل القوائم والتقارير المالية

                                                                      حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقام إجمالية فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الغوص في تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل القوائم والتقارير المالية وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة واتخاذ القرارات ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها.

                                                                      التفاصيل

                                                                      شهادة التجارة والتمويل الدوليين المستوى 3 الصادرة عن معهد لندن للخدمات المصرفية والمالية (CITF)

                                                                      توفر شهادة التجارة والتمويل الدوليين (CITF) للمشاركين، بوصفهم متخصصين في التجارة والتصدير والسلع الأساسية، فهمًا شاملًا لإجراءات التجارة الدولية وممارساتها وتشريعاتها. وتطور الشهادة المعارف والمهارات الفنية المناسبة اللازمة لتمكين المشاركين من تطبيق تلك المعرفة على المواقف داخل مكان العمل. يوفر هذا التأهيل فهمًا أساسيًا للمنتجات والمستندات وشروط التجارة والأدوار والمسؤوليات التي تدعم التجارة والتمويل الدوليين. وتساعد الشهادة المشاركين، بالإضافة إلى هذه المعارف الأساسية، على تطوير فهم أساسي لمنع الاحتيال والمخاطر فيما يتعلق بالتمويل التجاري. يعمل التأهيل على تطوير فهمٍ لموضوعات التجارة والتمويل الدولية المعاصرة مثل الاستدامة والتحوّل الرقمي والابتكار، مما يضمن حصول الطلاب على المعرفة المناسبة والحديثة فيما يتعلق بهذا المجال.

                                                                      التفاصيل

                                                                      خدمة العملاء بتميز من خلال التواصل الفعال

                                                                      إن خدمة العملاء مهمة جدا لنجاح الأعمال إذ تتطلب معرفة نفسك قبل معرفة العميل فضلا عن معرفة العمليات والتقنيات لبناء علاقات قوية بالعملاء. إن خدمة العملاء المميزة ليس أمرا اختياريا بل هو ضرورة ملحة. فعندما تتعامل مع عملائك بصورة استثنائية فيصبحوا أداة تسويقية مؤثرة للأعمال. يركز البرنامَج بصورة كبيرة على السلوكيات والمظاهر الاجتماعية لخدمة العملاء من خلال ممارسة تقنيات مهارات الاتصال بالإضافة إلى فهم واستخدام أوجه السلوك المختلفة ولغة الجسد لضمان تفاعل العملاء بصورة إيجابية وناجحة.

                                                                      التفاصيل

                                                                      مدخل إلى تقنية بلوك تشين (Block Chain)

                                                                      ربما سمعت عن مصطلح “بلوك تشين"، أليس كذلك؟ لكنك لا تعرف حقًا كيف يعمل؟ ما هي تطبيقاته؟ يشير العديد من الأشخاص إلى تقنية بلوك تشين باسم "إنترنت الأموال"، كما أنه يعد من أسرع تقنيات المعلومات نموًا في العقد الماضي. لذا، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتغطية أساسيات بلوك تشين ومكوناته، فضلاً عن التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها تطبيقاته المختلفة.

                                                                      التفاصيل

                                                                      مهارات البيع عبر الهاتف

                                                                      تطورت المفاهيم التسويقية بشكل متسارع، وقد أعطى هذا التطور اهتمامًا كبيرًا بأدوات الترويج والمبيعات التي تدعمها. ومع تطور تكنولوجيا الاتصالات، كان التركيز على الهاتف كأداة مبيعات مهمة لتحقيق زيادة في حجم المبيعات. يركز برنامج مهارات البيع عبر الهاتف على الجوانب العملية لكيفية استخدام الهاتف كأداة مبيعات لتحقيق الأهداف التسويقية للمنظمات، كما يتناول البرنامج أفضل الممارسات التقنية في استخدام الهاتف والوصايا الهامة لتحسين أداء القائمين على البيع عبر الهاتف.

                                                                      التفاصيل

                                                                      مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب- المستوى المتوسط

                                                                      لقد تم سن القوانين واللوائح لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على المستوى الدولي والمحلي، لتعزيز قدرة المؤسسات المالية على منع حدوث تلك الجرائم المالية. يشرح هذا البرنامَج المعايير المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك التشريعات المحلية والدولية وأفضل الممارسات ذات العلاقة، كما يبين دور كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في المؤسسات المالية وغير المالية والمنظمات غير الهادفة للربح في دعم وتفعيل برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

                                                                      التفاصيل
                                                                      نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                      عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                      هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                      هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                      فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                      شكراً لكم!