بطاقة العائلة الوظيفية - قنوات تقديم الخدمة

تقديم الخدمات البنكية عبر قنوات تتراوح ما بين فروع البنك التقليدية والأساليب الحديثة لتقديم الخدمات (أجهزة الصرف الآلي، والخدمات البنكية الهاتفية، والخدمات البنكية عبر الإنترنت، والخدمات البنكية الذاتية).

رمز العائلة الوظيفية

BDC

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

صرَّاف

رمز العائلة الوظيفية

BDC

العائلة الوظيفية

قنوات تقديم الخدمة

المسؤوليات

    مساعدة العملاء من خلال الإجابة على الأسئلة والاستفسارات، وإبلاغ العملاء بالمنتجات والخدمات البنكية.

    إجراء المعاملات البنكية مثل قبول الودائع وتجهيز المدفوعات والتعامل مع عمليات السحب.

    الحفاظ على الإمدادات النقدية وموازنتها، وتسوية الفروقات، وتجميع الأموال النقدية لوضعها في الخزنة.

    تتبع المعاملات والمعلومات المالية للعميل وتسجيلها وتقديم تقرير بها.

    إجراء المهام الكتابية والإدارية للبنك المرتبطة بالتسويات النقدية اليومية لحسابات العملاء.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي القنوات البديلة

رمز العائلة الوظيفية

BDC

العائلة الوظيفية

قنوات تقديم الخدمة

المسؤوليات

    الشروع في إقامة علاقات مع العملاء، والحفاظ عليها سواء بصورة مباشرة أو عبر القنوات لفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم.

    إقامة علاقات وطيدة مع العميل وخلق الاهتمام والوعي بمحفظة المنتجات التي تقدم حلولاً متكاملة بناءً على متطلبات العميل.

    تحليل تجربة العميل وخدمات القناة لضمان تلبية جميع الخدمات الرقمية المقدمة لاحتياجات العميل المتنامية.

    تحديد الفرص المتاحة لاستهداف أقسام العملاء الجدد والحاليين وتحديث معلومات العميل على نظام إدارة علاقات العملاء.

    معالجة المشكلات المباشرة أو المتعلقة بالقنوات والإبلاغ عنها، والبحث عن حلول إلى أن يتم حل مشكلات القنوات في الوقت المناسب.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

صرَّاف أول

رمز العائلة الوظيفية

BDC

العائلة الوظيفية

قنوات تقديم الخدمة

المسؤوليات

    تحديد احتياجات العملاء في نوافذ الصرّافين وخارجها، وإجراء إحالات المبيعات الداخلية المناسبة لتلبية احتياجاتهم.

    التأكد من اتباع الصرّافين للإجراءات بشكل دقيق للحد من الاحتيال، وضمان تنفيذ مبدأ "اعرف عميلك" للعملاء الجدد والحاليين.

    الحفاظ على أدراج النقدية وتدقيقها ورصد الحساب الموجود بها والتأكد من إدخال العمليات اليومية بشكل صحيح في النظام.

    تسوية الفروقات الناقصة أو الفائضة في أدراج الصرّافين وتدريب الصرّافين على التحقيق في الفروقات.

    إعداد تقارير في نهاية كل مناوبة وإرسال المعلومات إلى مسؤولي البنك.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

قائد فريق القنوات البديلة (تخصص القناة)

رمز العائلة الوظيفية

BDC

العائلة الوظيفية

قنوات تقديم الخدمة

المسؤوليات

    بناء علاقات قوية مع العملاء والحفاظ عليها والبقاء على معرفة جيدة باحتياجات الحسابات الرئيسية ومتطلباتها.

    تقديم الخدمات عبر جميع القنوات لدعم تطوير الأعمال ورضا العملاء.

    وضع خطط والعمل على تنفيذها لقياس استخدام القناة وتقديم التحسينات وتحسين القنوات.

    استخدام أدوات اتصال مختلفة مع العملاء الحاليين والمحتملين لفهم احتياجات العملاء ومشكلاتهم وتحديد أولوياتها بشكل كامل.

    ضمان معالجة جميع المعاملات والتقيد بالسياسات والإجراءات الداخلية والالتزام بالمتطلبات الرقابية.

    الإسهام في تحديد الأهداف من تقديم مختلف المنتجات وضمان تلبية فريق التنفيذ لها.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير القنوات البديلة

رمز العائلة الوظيفية

BDC

العائلة الوظيفية

قنوات تقديم الخدمة

المسؤوليات

    الإسهام في وضع استراتيجيات القنوات البديلة لتقديم الخدمة.

    إدارة تجربة العميل العامة وتقديم التوجيه الاستراتيجي وتعزيز إدخال تحسينات لرفع مستوى تجربة المستخدم.

    ضمان التعاون مع المتخصصين في المجال الرقمي وفريق تطوير المنتجات لإنشاء ميزات رقمية جديدة تُحسِّن من تجربة العملاء.

    مراقبة أداء القناة البديلة مثل إجراء العمليات المصرفية عبر الإنترنت، وإجراء العمليات المصرفية عبر الهاتف الجوال، وضمان تحقيق الأهداف بما يتماشى مع الأهداف العامة للمنظمة.

    مراقبة معاملات القنوات البديلة وضمان التزامها بالسياسات والإجراءات الداخلية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير الفرع

رمز العائلة الوظيفية

BDC

العائلة الوظيفية

قنوات تقديم الخدمة

المسؤوليات

    الإسهام في وضع استراتيجية قناة الفروع لتقديم الخدمة.

    إدارة تجربة العميل العامة وتقديم التوجيه الاستراتيجي وتعزيز إدخال تحسينات لرفع مستوى تجربة المستخدم.

    الحرص على التعاون في تطوير المنتجات لتحديد الفرص المتاحة لإيجاد حلول جديدة لمشكلات العملاء.

    مراقبة أداء الفرع وضمان تحقيق الأهداف بما يتماشى مع الأهداف العامة للمنظمة.

    الحرص على توافق معاملات الفرع مع اللوائح والسياسات والإجراءات الداخلية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس قنوات تقديم الخدمة

رمز العائلة الوظيفية

BDC

العائلة الوظيفية

قنوات تقديم الخدمة

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات قنوات تقديم الخدمة في المنظمة.

    اعتماد سياسات عمليات قنوات تقديم الخدمة وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة عمليات قنوات تقديم الخدمة وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية، وكذلك معايير السوق.

    إدارة ميزانية عمليات قنوات تقديم الخدمة ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات قنوات تقديم الخدمة.

    التأكد من أن الأرصدة والقنوات تعمل وفقًا للتقنيات المحدَّثة، والبحث باستمرار عن قنوات مبتكرة جديدة للمبيعات.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

المبيعات المتميزة ومهارات التفاوض - قطاع الشركات

من الحقائق المعروفة أن الكساد الكبير عام 1929 كان من أخطر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين. مع مرور الوقت، أدى ذلك إلى ظهور مفاهيم جديدة للمنافسة بين الشركات، وكذلك فصل مبيعات قطاع الشركات عن أنشطة المبيعات الأخرى. لذلك، أصبح تطوير موظفي مبيعات قطاع الشركات أمرًا ضروريًا لأية منظمة. يركز هذا البرنامج التدريبي على تطوير التجربة البيعية وتحسين تجربة عملاء مبيعات قطاع الشركات، ودراسة وتحليل المزيج التسويقي والتعرف على علاقته بزيادة الحصص السوقية وتأثيره على حجم المبيعات الكلي، بالإضافة الى تزويد المشاركين بمهارات التفاوض الفعال للتعامل مع مبيعات قطاع الشركات وتحقيق أهداف الشركات المنشودة.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

التميز في خدمة العملاء لموظفي الصفوف الأمامية

يمثل العملاء حجر الأساس في بقاء ونمو قطاعات الأعمال الربحية، وفي ظل التنافسية العالية في القطاع المصرفي وتقارب الخِدْمَات والمنتجات المقدمة، يبقى عنصر خدمة العميل ومستوى ونوعية التقديم عامل جوهري في اكتساب وولاء العملاء. يزود البرنامَج المشاركين بمفاهيم ووسائل إدارة خدمة العملاء المتميزة لتحقيق هذا العامل بالإضافة إلى أفضل الممارسات في إدارة شكاوى العملاء.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

ارتقِ بقيادتك المالية مع برنامجنا التدريبي المتخصص في الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين. اكتشف كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاع المال من خلال أمثلة ودراسات حالة من الواقع، مما يجهزك لتحديد فرص تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل منظمتك. كما سوف تتعرف على صياغة خطط تكامل استراتيجية لتطبيق الذكاء الاصطناعي بتحليل عمليات المنظمة لتحديد أولويات التطبيق الأمثل. بالإضافة الى التصدي للتحديات الأخلاقية والخصوصية والأمان وعلاقتها مع متطلبات الامتثال الشاملة. قُد منظمتك خلال تحولات بيئة العمل لاحتضان الذكاء الاصطناعي، لتعزيز صنع القرار في مجالات إدارة المخاطر وكفاءة العمليات ورضا العملاء. وأخيرًا، استعد للمستقبل بخطة عمل تُبقيك في طليعة المتأقلمين مع التقنيات الناشئة للذكاء الاصطناعي. هذا البرنامج هو بوابتك لتصبح قائدًا مُلمًا بالذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

التحصيل ومتابعة الديون لعقود التأجير التمويلي

لما للعقود التمويلية من سمات خاصة ترتبط بالمخاطر الائتمانية، يتعين على القائمين بعملية التحصيل إجادة استخدام أدوات توقع الخسائر الائتمانية، حتى يتمكنوا من تصنيف ديون العملاء حسب المعايير الدولية المعتمدة. يقدم هذا البرنامج التدريبي المبادئ الرئيسة، والأدوات الضرورية، وطرق تحصيل المستحقات المالية والديون قبل تعثرها، واستراتيجية التحصيل في حال تحولت إلى ديون متعثرة أو معدومة. علاوة على ذلك، يغطي البرنامج المهارات السلوكية والتفاوضية الواجب أن تكون لدى العاملين في مجال التحصيل، إلى جانب التعرف على الخطوات وأساليب تحصيل الديون المرتبطة بمجال عقود التأجير التمويلي.

التفاصيل

خدمة العملاء بتميز من خلال التواصل الفعال

إن خدمة العملاء مهمة جدا لنجاح الأعمال إذ تتطلب معرفة نفسك قبل معرفة العميل فضلا عن معرفة العمليات والتقنيات لبناء علاقات قوية بالعملاء. إن خدمة العملاء المميزة ليس أمرا اختياريا بل هو ضرورة ملحة. فعندما تتعامل مع عملائك بصورة استثنائية فيصبحوا أداة تسويقية مؤثرة للأعمال. يركز البرنامَج بصورة كبيرة على السلوكيات والمظاهر الاجتماعية لخدمة العملاء من خلال ممارسة تقنيات مهارات الاتصال بالإضافة إلى فهم واستخدام أوجه السلوك المختلفة ولغة الجسد لضمان تفاعل العملاء بصورة إيجابية وناجحة.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

مدخل إلى تقنية بلوك تشين (Block Chain)

ربما سمعت عن مصطلح “بلوك تشين"، أليس كذلك؟ لكنك لا تعرف حقًا كيف يعمل؟ ما هي تطبيقاته؟ يشير العديد من الأشخاص إلى تقنية بلوك تشين باسم "إنترنت الأموال"، كما أنه يعد من أسرع تقنيات المعلومات نموًا في العقد الماضي. لذا، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتغطية أساسيات بلوك تشين ومكوناته، فضلاً عن التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها تطبيقاته المختلفة.

التفاصيل

أساسيات المصرفية الإسلامية

صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

التفاصيل

مهارات البيع عبر الهاتف

تطورت المفاهيم التسويقية بشكل متسارع، وقد أعطى هذا التطور اهتمامًا كبيرًا بأدوات الترويج والمبيعات التي تدعمها. ومع تطور تكنولوجيا الاتصالات، كان التركيز على الهاتف كأداة مبيعات مهمة لتحقيق زيادة في حجم المبيعات. يركز برنامج مهارات البيع عبر الهاتف على الجوانب العملية لكيفية استخدام الهاتف كأداة مبيعات لتحقيق الأهداف التسويقية للمنظمات، كما يتناول البرنامج أفضل الممارسات التقنية في استخدام الهاتف والوصايا الهامة لتحسين أداء القائمين على البيع عبر الهاتف.

التفاصيل

تجربة العملاء المتميزة

أجبرت المنافسة المتزايدة الشركات على التفكير بعناية في تعميق وتحسين علاقتها مع العملاء؛ حيث يعتبر العملاء المحور الرئيس في تحول المنظمات وتطويرها؛ لذلك يركز هذا البرنامج على تطوير وصقل مهارات الموظفين لتحسين تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد استخدام الخدمة. كما يغطي البرنامج كيفية تطوير نموذج أساسي لتحسين تجربة العميل لضمان رضا العميل وولائهم، مما يؤدي إلى زيادة حصة المنظمة السوقية وتعظيم أرباحها، وتعميق ثقافة تجربة العملاء داخل المنظمة وتفعيل عملها في جميع مراحل استخدام الخدمة.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب- المستوى المتوسط

لقد تم سن القوانين واللوائح لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على المستوى الدولي والمحلي، لتعزيز قدرة المؤسسات المالية على منع حدوث تلك الجرائم المالية. يشرح هذا البرنامَج المعايير المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك التشريعات المحلية والدولية وأفضل الممارسات ذات العلاقة، كما يبين دور كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في المؤسسات المالية وغير المالية والمنظمات غير الهادفة للربح في دعم وتفعيل برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

التفاصيل

معسكر وهاكاثون التقنية المالية

ندعوك للانضمام إلى عالم التكنولوجيا المالية الفسيح والمتجدد مع معسكرنا التدريبي المكثف في التقنية المالية والهاكثون، والمصمم بعناية لكل من يحلم بتولي مقعد الريادة في عصر التحول الرقمي الذي يعيد رسم ملامح قطاع المال والأعمال. في هذه الرحلة التعليمية، نقدم لك خليطًا مثريًا من المعارف الأساسية والتجارب العملية التي تعينك على فهم واستيعاب عوالم التقنية المالية بأعماقها، من تحليل البيانات وصولًا إلى الإطارات التنظيمية وأبعد؛ حيث يأخذك هذا المعسكر في جولة معرفية تبدأ من مهد الثورة التكنولوجية المالية، مرورًا بأحدث التقنيات في تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والتعرف على اللوائح التنظيمية الرائدة، لقد صمم منهجنا خصيصًا ليسلحك بكل ما تحتاجه من معرفة ومهارات لتصميم حلول مالية مبتكرة وفعالة. يتميز برنامجنا بغناه وشموليته، حيث يشمل موضوعات متنوعة تتراوح من البنوك الرقمية الحديثة والتمويل المدمج، إلى استراتيجيات التحول الرقمي وأسرار الإدارة الرشيقة، كل ذلك مع مراعاة خصوصية الشروط التنظيمية والاحتياجات المحلية وأكثر، كما نقدم لك فرصة لا تُعوض للتعلم من خبراء الصناعة، والغوص في حالات دراسية واقعية، وتطبيق ما تعلمته في بيئة هاكثون مليئة بالتحديات والإبداع، وتختتم هذه الرحلة التعليمية بفرصتك لعرض حلولك الابتكارية أمام مستثمرين محتملين. إذا كنت تطمح لتطوير مسيرتك المهنية، الانتقال إلى مجال التقنية المالية، أو إنشاء مشروعك الخاص، فبرنامجنا يقدم لك كل الأدوات، الرؤى، والتواصل اللازم لوضعك في صدارة المشهد الابتكاري المالي. انضم إلينا لاكتشاف عالم جديد من الفرص في ساحة التقنية المالية، حيث لا تكتسب الميزة التنافسية فحسب، بل تصبح جزءًا من مجتمع نخبوي.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

التمحور حول العميل

العملاء هم الثروة الحقيقية ورأس مال منظمات الأعمال اليوم، فالميزة التنافسية الحقيقية في الأسواق هي كم تمتلك من عملاء وقدرتك على المحافظة علىهم، لذلك أصبح التمحور حول العملاء له الأهمية القصوى من خلال خدمة العملاء بتميز والتواصل معهم بشكل احترافي. يركز البرنامج على تعزيز ثقافة تتمحور حول العميل من خلال فهم احتياجات وتوقعات العملاء تهدف إلى إجراء التغييرات المناسبة وبالتالي التفوق على توقعاتهم وتقديم تجربة عملاء متميزة وإنشاء علاقة طويلة الأمد، إلى جانب فهم فوائد الأداء الذي يركز على العميل.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

إدارة علاقات العملاء

تعد إدارة علاقات العملاء (CRM) أحد أهم الأدوات لدعم وتنمية المنظمة؛ فالثروة الحقيقية للمنظمة للحفاظ على الاستمرارية في السوق هي عملائها. إن العمل الناجح يعتمد على التواصل مع العملاء بشكل فعال، وفهمهم بشكل أفضل، وتلبية توقعاتهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على تطوير مفهوم التسويق بالعلاقات والتعرف على مفاهيم وأهمية ومراحل ادارة علاقات العملاء وتحقيق النتائج المستدامة، بالإضافة الى الالمام بأنواع العملاء، وتطبيق نظام إدارة علاقات عملاء بكفاءة وفعالية.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

تحليل البيانات باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

المالية للتنفيذيين

البرنامج التدريبي "المالية للتنفيذيين" هو برنامج تفاعلي مدته 3 أيام مصمم لكبار التنفيذيين، وتضم جلسة تمتد 6 ساعات من التدريب المتعمق في مجال المالية. يهدف البرنامج إلى تزويد التنفيذيين بالخبرة المالية اللازمة والمهارة المطلوبة للتغلب ببراعة على التحديات والتعقيدات المالية التي تواجه الشركات وتعزيز قدرات اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يستهدف البرنامج حاملي الشهادات ممن يعملون -على وجه التحديد عبر مجموعة من القطاعات- بما فيها المصارف وأسواق المال والكيانات المؤسسية، سواء المساهمة العامة أو الخاصة، وكذلك المشاريع العائلية. تُعد هذه الخبرة التعليمية المخصصة جوهرية للتنفيذيين، حيث توفر لهم منظورًا ماليًا قويًا ضروريًا للقيادة المتميزة.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

طرق كشف تزوير المستندات والتواقيع

أصدرت الجهات المختصة العديد من الأنظمة واللوائح لمكافحة التزوير في المستندات والتواقيع، لحماية المؤسسات من المخاطر المتنوعة المتصلة باستلام وتداول المستندات والشيكات المزورة. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمفهوم تزوير المستندات والتواقيع عليها، والأنواع المختلفة للتزوير وأساليبه، ووسائل مكافحته في المؤسسات المالية.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

التفاصيل

بطاقات الائتمان الإسلامية

صمم هذا البرنامَج لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة بصناعة بطاقات الائتمان من خلال الإلمام بالأنظمة والمعرفة التقنية ومبادئ الائتمان المتعلقة بدورة حياة البطاقة الائتمانية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. سيتعرف المشاركين من خلال البرنامج على العمليات المتعلقة بإصدار البطاقة وسياسات التسعير والحد الائتماني ودورية المطالبات، بالإضافة إلى فهم عَلاقة بطاقات الائتمان ببرامج الولاء والمكافآت الخاصة بالبنوك الإسلامية.

التفاصيل

تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات المالية

تعد مهارات التعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة من أهم المهارات التي لابد أن يتحلى بها جميع موظفي الصفوف الأمامية في المؤسسات المالية، بما يعزز الدور الإنساني لتلك المؤسسات تجاه عملائها من الأشخاص ذوي الإعاقة ويساهم في تسهيل وتيسير سُبل تقديم الخدمات المالية لهذه الفئة العزيزة من المجتمع لترسيخ مبدأ العدالة في الحصول على الخدمات المالية بين كافة فئات المجتمع. يغطي هذا البرنامج التدريبي عدة مواضيع من أهمها مفهوم ذوي الإعاقة، وتعليمات البنك المركزي ذات العلاقة بالخدمات المقدمة في المؤسسات المالية لهم، فضلاً عن مهارات التعامل والتواصل وآلية الترحيب بهم.

التفاصيل

الابتكار والتخطيط في القطاع المالي

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!