لما للعقود التمويلية من سمات خاصة ترتبط بالمخاطر الائتمانية، يتعين على القائمين بعملية التحصيل إجادة استخدام أدوات توقع الخسائر الائتمانية، حتى يتمكنوا من تصنيف ديون العملاء حسب المعايير الدولية المعتمدة. يقدم هذا البرنامج التدريبي المبادئ الرئيسة، والأدوات الضرورية، وطرق تحصيل المستحقات المالية والديون قبل تعثرها، واستراتيجية التحصيل في حال تحولت إلى ديون متعثرة أو معدومة. علاوة على ذلك، يغطي البرنامج المهارات السلوكية والتفاوضية الواجب أن تكون لدى العاملين في مجال التحصيل، إلى جانب التعرف على الخطوات وأساليب تحصيل الديون المرتبطة بمجال عقود التأجير التمويلي.
أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:
1 تعريفات اللائحة
2 بنود عقد التأجير التمويلي
حقوق المؤجر
حقوق المستأجر
1 رأس مال شركة تسجيل العقود
2 اختصاصات شركة تسجيل العقود
3 المستندات التي تثبت ملكية الأصل المؤجر
4 إثبات تسجيل مستند الملكية
5 إصدار سجل العقود لوثيقة عقد الإيجار التمويلي
1 الديون المتأخرة
2 الديون المتعثرة
3 الديون المعدومة
4 احتساب نسبة الديون المتعثرة
1 أسباب الديون المتعثرة
2 إدارة الديون المتعثرة
3 تشخيص الديون المتعثرة
4 التنبؤ بالتعثر:
مؤشرات خاصة بتصرفات العميل
مؤشرات من القوائم المالية
مؤشرات متنوعة أخرى
5 الموازنات التقديرية
6 دورة الديون المتعثرة
7 احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة
1 جدولة الديون
2 التنازل عن جزء من الديون
3 رسملة الديون
4 تعويم العميل
1 المراجعة الداخلية
2 الوسائل التي تحد من تعثر الديون
1 أهم صفات المحصل الفعال
2 الأخطاء الشائعة لدى المحصل
3 التحليل السلوكي في التعامل مع العملاء
4 كيف تتناول المواقف الصعبة في التحصيل
1 التفاوض حول عمولة الارتباط والإدارة
2 التفاوض حول مواعيد وكيفية السداد
3 التفاوض حول كيفية فض النزاع
4 طرق التوصل إلى نتائج المفاوضات
لا يوجد
أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:
أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:
اضف تعليق