نبذة عن البرنامج

لما للعقود التمويلية من سمات خاصة ترتبط بالمخاطر الائتمانية، يتعين على القائمين بعملية التحصيل إجادة استخدام أدوات توقع الخسائر الائتمانية، حتى يتمكنوا من تصنيف ديون العملاء حسب المعايير الدولية المعتمدة. يقدم هذا البرنامج التدريبي المبادئ الرئيسة، والأدوات الضرورية، وطرق تحصيل المستحقات المالية والديون قبل تعثرها، واستراتيجية التحصيل في حال تحولت إلى ديون متعثرة أو معدومة. علاوة على ذلك، يغطي البرنامج المهارات السلوكية والتفاوضية الواجب أن تكون لدى العاملين في مجال التحصيل، إلى جانب التعرف على الخطوات وأساليب تحصيل الديون المرتبطة بمجال عقود التأجير التمويلي.

المواضيع
  • الائتمان
العوائل الوظيفية
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • فهم شامل لإدارة الذمم المدينة، للتمكن من تصنيف العملاء حسب انتظامهم في الدفع
  • إنشاء استراتيجية للتعامل مع التعثر، واستخدام الطريقة المناسبة لمعالجتها
  • معرفة اللوائح التنفيذية لنظام التأجير التمويلي، من أجل فهمٍ أفضلٍ لشروط عقود التأجير التمويلي
  • تحديد طرق تحصيل الديون المتعثرة، مع مراعاة أحكام عقود التأجير التمويلي؛ مما يساهم في الالتزام بقواعد التحصيل
  • اكتساب المهارات السلوكية التي يجب أن يتمتع بها موظفو التحصيل، لتسهيل التعامل مع العملاء المتعثرين
  • تعلم مهارات التفاوض، حتى يتمكن من التفاوض مع العملاء المتعثرين، وحثهم على سداد ديونهم
جدول البرنامج
الوحدة 1: بنود عقد التأجير التمويلي
  • 1 تعريفات اللائحة

    • 2 بنود عقد التأجير التمويلي

      • حقوق المؤجر

        • حقوق المستأجر

        الوحدة 2: أحكام شركات التمويل وسجل العقود
        • 1 رأس مال شركة تسجيل العقود

          • 2 اختصاصات شركة تسجيل العقود

            • 3 المستندات التي تثبت ملكية الأصل المؤجر

              • 4 إثبات تسجيل مستند الملكية

                • 5 إصدار سجل العقود لوثيقة عقد الإيجار التمويلي

                  الوحدة 3: تحديد ماهية الديون المتعثرة
                  • 1 الديون المتأخرة

                    • 2 الديون المتعثرة

                      • 3 الديون المعدومة

                        • 4 احتساب نسبة الديون المتعثرة

                          الوحدة 4: استراتيجيات حول آلية السداد
                          • 1 أسباب الديون المتعثرة

                            • 2 إدارة الديون المتعثرة

                              • 3 تشخيص الديون المتعثرة

                                • 4 التنبؤ بالتعثر:

                                  • مؤشرات خاصة بتصرفات العميل

                                    • مؤشرات من القوائم المالية

                                      • مؤشرات متنوعة أخرى

                                      • 5 الموازنات التقديرية

                                        • 6 دورة الديون المتعثرة

                                          • 7 احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة

                                            الوحدة 5: طرق تسوية الديون المتعثرة
                                            • 1 جدولة الديون

                                              • 2 التنازل عن جزء من الديون

                                                • 3 رسملة الديون

                                                  • 4 تعويم العميل

                                                    الوحدة 6: مراجعة هيكل الديون
                                                    • 1 المراجعة الداخلية

                                                      • 2 الوسائل التي تحد من تعثر الديون

                                                        الوحدة 7: مهارات التفاوض ومرونة التعامل
                                                        • 1 أهم صفات المحصل الفعال

                                                          • 2 الأخطاء الشائعة لدى المحصل

                                                            • 3 التحليل السلوكي في التعامل مع العملاء

                                                              • 4 كيف تتناول المواقف الصعبة في التحصيل

                                                                الوحدة 8: التفاوض حول مقدار الدين
                                                                • 1 التفاوض حول عمولة الارتباط والإدارة

                                                                  • 2 التفاوض حول مواعيد وكيفية السداد

                                                                    • 3 التفاوض حول كيفية فض النزاع

                                                                      • 4 طرق التوصل إلى نتائج المفاوضات

                                                                        متطلبات البرنامج

                                                                        لا يوجد

                                                                        المسار التدريبي

                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                        • لا يوجد

                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                        • لا يوجد
                                                                        طريقة التقديم
                                                                        • المحاضرة
                                                                        • حالات دراسية
                                                                        • التطبيق العملي
                                                                        • تمثيل الأدوار
                                                                        • التمارين والواجبات
                                                                        أساليب التقييم
                                                                        • اختبار قبلى
                                                                        • اختبار بعدى
                                                                        نوع التدريب
                                                                        • تدريب حضوري
                                                                        • تدريب عن بعد

                                                                        اضف تعليق

                                                                        CAPTCHA

                                                                        برامج ذات صلة

                                                                        الشهادة المهنية لمسؤول الالتزام المعتمد (CCO)

                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لمسؤول الالتزام المعتمد. سيتعرف المشاركون في هذا البرنامج التدريبي على كيفية الأداء الفعال لواجبات مسؤول الالتزام وأساليب إدارة المخاطر المترتبة على عدم الالتزام، وكذلك تطبيق برامج مكافحة غسل الأموال المبنية على المخاطر، فضلا عن الالمام بآليات تطوير السياسات والاجراءات والرقابة الداخلية ذات العلاقة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        التعامل مع مطالبات التأمين (WCA)- شهادة في التأمين CII

                                                                        يركز برنامج التعامل مع المطالبات في التأمين على تزويد المشاركين بفهم شامل لإدارة المطالبات. يشمل البرنامج المبادئ الأساسية للتعامل مع المطالبات، فهم منتجات التأمين والخدمات المرتبطة بها، إضافة إلى اعتبارات وإجراءات إدارة المطالبات. كما يغطّي هيكلة وظيفة المطالبات، كيفية تسويتها بشكل فعال، وإدارة النفقات المرتبطة بها. الهدف هو تعزيز قدرة المشاركين على تطبيق أفضل الممارسات في إدارة المطالبات لضمان الكفاءة والعدالة في المعالجة والتسوية. يقدم البرنامج بالتعاون مع معهد التأمين القانوني (CII) ويشمل: • رسوم التسجيل والانضمام الى معهد التأمين القانوني (CII) • برنامج تحضيري • رسوم الاختبار المهني

                                                                        التفاصيل

                                                                        صناديق الاستثمار- الإدارة والعمليات

                                                                        صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بصناديق الاستثمار وانواعها وكيفية تكوين وتنظيم وإدارة عمليات هذه الصناديق والاستثمار فيها، بالإضافة الى كيفية إدارة المخاطر والالتزام باللوائح التنظيمية للصناديق الاستثمارية، وإدارة المخاطر الخاصة بالصناديق الاستثمارية بكافة انواعها.

                                                                        التفاصيل

                                                                        إدارة علاقات العملاء

                                                                        يمثل العملاء حجر الأساس في بقاء ونمو قطاعات الأعمال الربحية، وتعد إدارة علاقات العملاء (CRM) أحد أهم الأدوات لدعم وتنمية المنظمة؛ فالثروة الحقيقية للمنظمة للحفاظ على الاستمرارية في السوق هي عملائها. والعمل الناجح يعتمد على التواصل مع العملاء بشكل فعال، وفهمهم بشكل أفضل، وتلبية توقعاتهم. صمم هذا البرنامج التدريبي؛ لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة علاقات العملاء، وتطوير مفهوم التسويق بالعلاقات، والتعرف على الاستراتيجيات ذات العلاقة؛ لتحقيق النتائج المستدامة، ومعرفة العلاقات بين الأنظمة لإحداث فعالية بين علاقات العملاء وتحسينها في المستقبل، بالإضافة الى الالمام بأنواع العملاء، وتطبيق نظام إدارة علاقات عملاء يعمل بكفاءة وفعالية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        إدارة التغيير

                                                                        يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

                                                                        التفاصيل

                                                                        التمحور حول العميل

                                                                        العملاء هم الثروة الحقيقية ورأس مال منظمات الأعمال اليوم، فالميزة التنافسية الحقيقية في الأسواق هي كم تمتلك من عملاء وقدرتك على المحافظة علىهم، لذلك أصبح التمحور حول العملاء له الأهمية القصوى من خلال خدمة العملاء بتميز والتواصل معهم بشكل احترافي. يركز البرنامج على تعزيز ثقافة تتمحور حول العميل من خلال فهم احتياجات وتوقعات العملاء تهدف إلى إجراء التغييرات المناسبة وبالتالي التفوق على توقعاتهم وتقديم تجربة عملاء متميزة وإنشاء علاقة طويلة الأمد، إلى جانب فهم فوائد الأداء الذي يركز على العميل.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مكافحة التستر التجاري

                                                                        يقدم برنامج "مكافحة التستر التجاري" فرصة لتطوير معارف ومهارات منسوبي القطاع البنكي في مجال مكافحة التستر التجاري مما يمكّنهم من التعامل بكفاءة مع تحديات هذا المجال والتصدي للمخاطر المتعلقة به.  يتميز هذا البرنامج التدريبي بتركيزه على عدة مواضيع أساسية، بما فيها التعرف على مفهوم التستر التجاري وكيفية التمييز الدقيق بين أفعال الجريمة وتلك المخالفة، فضلاً عن تحديد الركن المادي واستخدام وسائل التحقيق المناسبة في كشف جرائم التستر التجاري. بالإضافة إلى ذلك، يسلط الضوء على مدى تأثير حسن النية في تصنيف الأفعال، ويقدم رؤى عميقة حول الخطورة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية لهذه الأعمال.  خلال برنامج "التستر التجاري"، سيكتسب المشاركون المعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ إجراءات فعّالة في مكافحة التستر التجاري، بما في ذلك فهم ضوابط الكشف والضبط والإجراءات القانونية للإبلاغ عن الانتهاكات. 

                                                                        التفاصيل

                                                                        ممارسات مطالبات التأمين

                                                                        يزود هذا البرنامَج التدريبي المشاركين بالمعارف والمهارات ذات الصلة بقسم مطالبات التأمين ووظائفه، وفلسفة المطالبات، ومختلف أنواع الاحتياطيات، بالإضافة إلى استعراض طرق مكافحة الغِشّ في مطالبات التأمين، والمدفوعات الزائدة وغير المُبرَّرة لمبالغ المطالبات، وتقدير مخصص المطالبات، فضلاً عن وصف دور إعادة التأمين في إدارة المطالبات الكارثية.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مايكروسوفت اكسل- المستوى المتوسط

                                                                        في ظل الكم الهائل من البيانات التي تحتاج المنظمات إلى إدارتها وتحليلها، بات من الضروري على منظمات اليوم، إتقان المهارات الأساسية اللازمة؛ للتعامل مع مايكروسوفت إكسل؛ كأداة مرنة في التعامل مع المعادلات والإحصاءات باحتراف. حيث يعتبر من أهم الدعائم الأساسية لعمل المحاسبين ومحللي البيانات والإداريين على حد سواء. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم الذكاء التنظيمي، من خلال القدرة على التعامل مع الدوال، وتحليل كميات هائلة من البيانات، واستخراج معلومات دقيقة قابلة للتنفيذ، وتقديم ذلك إلى صانعي القرار.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مهارات التفاوض والاقناع

                                                                        التفاوض حتمي حيث ان العديد من جوانب حياتنا عبارة عن سلسلة من المواقف التفاوضية. تعد مهارات التفاوض والاقناع أحد مفاتيح النجاح ومن أهم المهارات التي لابد لأي شخص أن يتحلى بها سواءً في الحياة العملية أو الشخصية نظرا لكون التفاوض ضروري للوصول الى الكسب المشترك من خلال أفضل الحلول الممكنة. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالأساليب الحديثة والمفاهيم الأساسية لعملية التفاوض، بالإضافة إلى تعريفهم بالسمات الرئيسية للتفاوض الناجح ومراحل التفاوض وكيفية الاستعداد للتفاوض وترك انطباع جيد، فضلاً عن تطوير قدرتهم على تجاوز مرحلة الاعتراض للوصول إلى إغلاق ناجح والكسب المشترك لجميع الأطراف.

                                                                        التفاصيل

                                                                        كتابة الأعمال المتقدمة

                                                                        هل أنت على دراية بأساسيات كتابة الأعمال؟ هل يمكنك تبسيط الأفكار المعقدة؟ هل ترغب في تحسين مهاراتك في الكتابة الفنية وإعداد التقارير؟ تعمل مهارات الكتابة المهنية على تحسين العلاقات والأداء بين الموظفين وأصحاب المصلحة، وبالتالي المساهمة في مصداقية واحتراف الأعمال. من خلال هذا البرنامج التدريبي، سيطور المشاركون مهارات كتابة الأعمال التي تمكنهم من التواصل بشكل فعال مع بعضهم البعض من خلال التعلم واستخدام الأساليب الإلكترونية المختلفة، فضلاً عن اكتساب المهارات اللازمة لإعداد الرسائل الرسمية والتقارير الفنية بكفاءة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مدخل إلى تقنية بلوك تشين (Block Chain)

                                                                        ربما سمعت عن مصطلح “بلوك تشين"، أليس كذلك؟ لكنك لا تعرف حقًا كيف يعمل؟ ما هي تطبيقاته؟ يشير العديد من الأشخاص إلى تقنية بلوك تشين باسم "إنترنت الأموال"، كما أنه يعد من أسرع تقنيات المعلومات نموًا في العقد الماضي. لذا، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتغطية أساسيات بلوك تشين ومكوناته، فضلاً عن التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها تطبيقاته المختلفة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        المبيعات المتميزة ومهارات التفاوض - قطاع الشركات

                                                                        من الحقائق المعروفة أن الكساد الكبير عام 1929 كان من أخطر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين. مع مرور الوقت، أدى ذلك إلى ظهور مفاهيم جديدة للمنافسة بين الشركات، وكذلك فصل مبيعات قطاع الشركات عن أنشطة المبيعات الأخرى. لذلك، أصبح تطوير موظفي مبيعات قطاع الشركات أمرًا ضروريًا لأية منظمة. يركز هذا البرنامج التدريبي على تطوير التجربة البيعية وتحسين تجربة عملاء مبيعات قطاع الشركات، ودراسة وتحليل المزيج التسويقي والتعرف على علاقته بزيادة الحصص السوقية وتأثيره على حجم المبيعات الكلي، بالإضافة الى تزويد المشاركين بمهارات التفاوض الفعال للتعامل مع مبيعات قطاع الشركات وتحقيق أهداف الشركات المنشودة.

                                                                        التفاصيل

                                                                        مكافحة الاحتيال في المؤسسات المالية

                                                                        لمكافحة تهديدات الاحتيال، تم سن القوانين واللوائح التي تجعل الخدمات المالية قادرة ومسؤولة عن منع تلك التهديدات. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المتدربين بالمفهوم العام للاحتيال وأنواعه المختلفة ومؤشراته وطرق كشف الاحتيال والتحقيق فيه وأهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته والوقاية منه في المؤسسات المالية.

                                                                        التفاصيل
                                                                        نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                        عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                        هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                        هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                        فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                        شكراً لكم!