نبذة عن البرنامج

يمثل العملاء حجر الأساس في بقاء ونمو قطاعات الأعمال الربحية، وفي ظل التنافسية العالية في القطاع المصرفي وتقارب الخِدْمَات والمنتجات المقدمة، يبقى عنصر خدمة العميل ومستوى ونوعية التقديم عامل جوهري في اكتساب وولاء العملاء. يزود البرنامَج المشاركين بمفاهيم ووسائل إدارة خدمة العملاء المتميزة لتحقيق هذا العامل بالإضافة إلى أفضل الممارسات في إدارة شكاوى العملاء.

المواضيع
  • تجربة العميل
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • التعرف على مفهوم خدمة العملاء من أجل أداء مهامه بشكل فعال.
  • فهم أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم لتحديد أفضل الأساليب لإدارة العملاء.
  • استيعاب العناصر الأساسية لخدمة العملاء لتحقيق النتائج المستهدفة في مكان عمله.
  • استخدام أفضل ممارسات التواصل الفعال لإدارة شكاوى العملاء.
  • الاطلاع على أساليب تقييم مستوى خدمة العميل لضمان المحافظة على مستوى جودة الخدمة.
جدول البرنامج
الوحدة 1: مفهوم خدمة العملاء
  • 1 تعريف خدمة العملاء

    • 2 من هم عملاءك؟

      • 3 تلبية احتياج العميل ومقابلة توقعاته

        الوحدة 2: أنواع العملاء
        • 1 تصنيف شخصيات العملاء (نموذج Disc)

          • 2 مزايا تصنيف شخصيات العملاء

            الوحدة 3: إدارة خدمة العملاء
            • 1 العوامل التي تشكل توقعات العملاء

              • 2 التعرف على تفضيلات وتوقعات العملاء

                • 3 المتطلبات التنظيمية الرئيسية في خدمة العملاء

                  • 4 إدارة بيانات العملاء

                    • 5 تحقيق التوقعات وكسب ولاء العميل

                      الوحدة 4: مبادىْ التواصل والسلوك الاحترافي
                      • 1 السمات المطلوبة في مقدم خدمة العملاء

                        • 2 التواصل الفعال

                          • 3 الإدارة الذاتية والاتجاهات الإيجابية

                            الوحدة 5: إدارة شكاوى العملاء
                            • 1 طبيعة شكاوى العملاء وأهميتها

                              • 2 التعامل مع العميل الصعب

                                • 3 آلية التعامل مع الشكاوى المقدمة من خلال البنك المركزي

                                  الوحدة 6: تقييم مستوى خدمة العميل
                                  • 1 كيف يحكم العميل على مستوى الخدمة

                                    • 2 قياس جودة الخدمة في قطاع المصارف

                                      • 3 الرقابة على الخدمة والمتابعة الداخلية والخارجية في قطاع المصارف

                                        متطلبات البرنامج

                                        لا يوجد

                                        المسار التدريبي

                                        أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                        • لا يوجد

                                        أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                        • لا يوجد
                                        طريقة التقديم
                                        • المحاضرة
                                        • فرق الحوار
                                        • التمارين والواجبات
                                        أساليب التقييم
                                        • اختبار قبلى
                                        • اختبار بعدى
                                        نوع التدريب
                                        • تدريب حضوري
                                        • تدريب عن بعد
                                        الشركاء

                                        لا يوجد

                                        اضف تعليق

                                        CAPTCHA

                                        برامج ذات صلة

                                        أسواق الدين

                                        السندات هي نوع من الديون التي تنص على وعد بالدفع من قبل مُصدر السند لحامل السند؛ وفقًا لشروط محددة في وقت إصدار السند. وتعتبر الحكومة أكبر مصدر للسندات، ويتم إصدار السندات الحكومية طويلة الأجل لتمويل النفقات التي تحتاجها الحكومات لدعم بلدانها، كما تعد البنوك والشركات الكبرى هي أيضاً مُصدِر رئيسي للسندات. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بفهم سليم للتعامل في سوق الدين والسندات واكتساب القدرة على فهم الأنواع المختلفة للسندات وطرق تقييمها وتسعيرها وفق العائد والتعرف على المخاطر المرتبطة بالسندات وكيفية اتخاذ قرار الاستثمار في السندات.

                                        التفاصيل

                                        البرنامج التحضيري لاختبار أساسيات الالتزام

                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات الالتزام. يغطي هذا البرنامج قضايا الالتزام الرقابي ومبادئ الالتزام بالمتطلبات النظامية والشرعية الخاصة بتقديم الخدمات المالية، كما يتناول البرنامج اللوائح والقوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الاحتيال.

                                        التفاصيل

                                        مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

                                        يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

                                        التفاصيل

                                        تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

                                        إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

                                        التفاصيل

                                        مهارات العرض والإلقاء

                                        تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

                                        التفاصيل

                                        أساسيات المصرفية الإسلامية

                                        صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

                                        التفاصيل

                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)

                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية يُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بلمحة عامة على السوق المالية السعودية، إلى جانب أبرز الموضوعات ذات العلاقة بلوائح الهيئة التنظيمية مثل لائحة أعمال الأوراق المالية ولائحة مؤسسات السوق المالية، بالإضافة إلى قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والسلوكيات المحظورة، والنظم والإجراءات الرقابية.

                                        التفاصيل

                                        التميز في خدمة العملاء لموظفي الصفوف الأمامية

                                        يمثل العملاء حجر الأساس في بقاء ونمو قطاعات الأعمال الربحية، وفي ظل التنافسية العالية في القطاع المصرفي وتقارب الخِدْمَات والمنتجات المقدمة، يبقى عنصر خدمة العميل ومستوى ونوعية التقديم عامل جوهري في اكتساب وولاء العملاء. يزود البرنامَج المشاركين بمفاهيم ووسائل إدارة خدمة العملاء المتميزة لتحقيق هذا العامل بالإضافة إلى أفضل الممارسات في إدارة شكاوى العملاء.

                                        التفاصيل

                                        طرق كشف تزوير المستندات والتواقيع

                                        أصدرت الجهات المختصة العديد من الأنظمة واللوائح لمكافحة التزوير في المستندات والتواقيع، لحماية المؤسسات من المخاطر المتنوعة المتصلة باستلام وتداول المستندات والشيكات المزورة. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمفهوم تزوير المستندات والتواقيع عليها، والأنواع المختلفة للتزوير وأساليبه، ووسائل مكافحته في المؤسسات المالية.

                                        التفاصيل

                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني لأساسيات مصرفية الأفراد- النسخة الرابعة

                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني في أساسيات مصرفية الأفراد. هذا الاختبار إلزامي من البنك المركزي السعودي على جميع موظفي الصفوف الأمامية، وموظفي إدارة العناية بالعملاء في القطاع البنكي في المملكة العربية السعودية. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمبادئ خدمة العملاء في قطاع الخدمات المصرفية، والمنتجات والخدمات المصرفية التي تقدم للأفراد، بالإضافة إلى استعراض آلية حماية عملاء المصارف، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء، والمستفيد باحترافية وبمسؤولية تامة.

                                        التفاصيل

                                        البرنامج التحضيري للاختبار المهني أساسيات التأمين- النسخة الثالثة

                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين، هذا الاختبار إلزامي على جميع العاملين في قطاع التأمين في السوق السعودي. خلال هذا البرنامج، سيتعرف المشارك على عناصر التأمين والمبادئ المرتبطة بها، فضلاً عن تسليط الضوء على الوظائف الرئيسية لشركات التأمين، والمنتجات التي تقدمها لحماية الأفراد والشركات من المخاطر التي يتعرضون لها.

                                        التفاصيل

                                        مكافحة الاحتيال في التأمين

                                        ليس من المستغرب أن ممارسة الاحتيال رافقت التأمين منذ نشأته، ومع مرور الوقت، تطورت أساليب وطرق ممارسة الاحتيال، مما أدى إلى ازدياد عدد حالات الاحتيال في قطاع التأمين بشكل ٍ كبير، مما تسبب بخسائر مالية لشركات التامين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم الاحتيال وأنواعه المختلفة، ومؤشراته، وطرق كشفه، إلى جانب استعراض أهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته، والوقاية منه في قطاع التأمين.

                                        التفاصيل

                                        خدمة العملاء وسلوكيات سوق التأمين

                                        مع تزايد المنافسة في عالم اليوم، تعد "خدمة العملاء" أحد أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح المنظمات في تطوير الأعمال والحفاظ عليها. تم تصميم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمهارات "خدمة العملاء" اللازمة لتقديم "تجربة عميل" فريدة ومتميزة؛ يتضمن فهم توقعات العملاء، وتلبية احتياجاتهم لضمان رضاهم وكسب ولائهم. ومنحهم تصوراً شاملاً لثقافة خدمة العملاء في الشركات الناجحة. كما يتناول البرنامج البيئة التشريعية والتنظيمية التي تحكم علاقة شركات التأمين بعملائها.

                                        التفاصيل

                                        مدخل إلى التمويل والاستثمار

                                        تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

                                        التفاصيل
                                        نحن نقدر ملاحظاتك

                                        عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                        هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                        هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                        فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                        شكراً لكم!