بطاقة العائلة الوظيفية - المراجعة الداخلية

نشاط مستقل وموضوعي يهدف إلى تعزيز الرقابة الداخلية لتحقيق أهداف المنظمة استنادًا على المخاطر المؤسسية. مراقبة الاستخدام الصحيح للموارد المؤسسية لتحقيق الأهداف المحددة. تقديم التوصيات والمشورة استنادًا على المراجعات والتحليلات والتقييمات الخاصة بالبيانات وإجراءات العمل. تنفيذ دورة المراجعة الكاملة للحسابات التي تبدأ من خطة مراجعة الحسابات وحتى كتابة التقرير للجنة المراجعة.

رمز العائلة الوظيفية

BIA

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مساعد المراجعة الداخلية

رمز العائلة الوظيفية

BIA

العائلة الوظيفية

المراجعة الداخلية

المسؤوليات

    جمع المستندات المطلوبة للمراجعة الداخلية بما في ذلك إجراء الأبحاث.

    المساهمة في إنشاء الجداول الزمنية المتنوعة والملخصات والخطابات وفقًا لمبادئ ومعايير المراجعة.

    إنشاء الملفات والوثائق الدقيقة في الوقت المحدد وحفظها. 

    تسهيل أنشطة المراجعة الداخلية وفقًا لمعايير المراجعة.

    المساهمة في تنفيذ إجراءات  الفحص.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي المراجعة الداخلية

رمز العائلة الوظيفية

BIA

العائلة الوظيفية

المراجعة الداخلية

المسؤوليات

    تدوين مشاكل ونتائج المراجعة المحتملة وفقًا لتداعيات المخاطر.

    المشاركة في تنفيذ أنشطة المراجعة بما في ذلك عمليات الأعمال والشؤون المالية والالتزام بالمعايير المطبقة وتخطيطها.

    جمع  المعلومات والأدلة المتعلقة بوجود تدابير مراقبة فعالة وتحليلها.

    المساعدة في تحديد متطلبات عمليات المراجعة وتحديد مجالات التحسينات والمشاكل والتوصية بإدخال تحسينات على الإجراءات والضوابط الداخلية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

قائد فريق المراجعة الداخلية

رمز العائلة الوظيفية

BIA

العائلة الوظيفية

المراجعة الداخلية

المسؤوليات

    تحديد نطاقات مشروعات المراجعة الداخلية واعتماد الجداول الزمنية.

    مراجعة وثائق أعمال المراجعة لضمان اختبار الضوابط الرئيسية وعلاج جميع المخاطر الأساسية.

    دراسة التقارير المالية لضمان دقة وموثوقية التوجيهات المحاسبية والالتزام بالمعايير المعمول بها.

    إصدار تقارير الملاحظات الخاصة بمشاريع المراجعة.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير المراجعة الداخلية

رمز العائلة الوظيفية

BIA

العائلة الوظيفية

المراجعة الداخلية

المسؤوليات

    إدارة تقييم المخاطر والرقابة الداخلية وتوجيهها.

    تخطيط دورات المراجعة الداخلية وادارتها، وتحديد نطاق وتكرار ومدة عمليات المراجعة وتوزيع الموارد وفقًا لذلك.

    الإشراف على دورات إعداد التقارير المالية وفق القواعد واللوائح والمعايير المطبقة وتقييم نزاهتها.

    الإشراف على تنفيذ الإجراءات التصحيحية والتحسينات وفقًا لتوصيات المراجعة.

    إجراء مهام مخصصة فيما يتعلق بالمخاطر المحددة أو المبلغ عنها.

    اقتراح ميثاق للإدارة لضمان تعزيز نزاهة التنظيم الداخلي.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس المراجعة الداخلية

رمز العائلة الوظيفية

BIA

العائلة الوظيفية

المراجعة الداخلية

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات المراجعة الداخلية.

    اعتماد سياسات عمليات المراجعة الداخلية وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة عمليات المراجعة الداخلية وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية المراجعة الداخلية ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات المراجعة الداخلية.

    الإشراف على تنفيذ خطة التدقيق المعتمدة لضمان أعلى مستوى من جودة الخدمات.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

قيادة الابتكار في المؤسسات المالية

أطلق برنامج تطويرِ القطاعِ المالي الخطة التنفيذية لاستراتيجية التقنية المالية التي تهدف إلى أن تكون المملكة العربية السعودية موطناً ومركزاً عالمياً للتقنية المالية من خلال تعزيز ودعم ثقافة الابتكار لتطوير قطاع مالي متنوع وفاعل؛ بما يعزز التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع، وبالتالي تحقيق أهداف رؤية 2030. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لقيادة فرقهم ومنظماتهم في القطاع المالي خلال الاضطرابات والتقلبات والمتوقع بأن يشهدها هذا القطاع خلال العقد المقبل.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

شهادة أخصائي أمن نظم المعلومات المعتمد (LDR414) CISSP®

هذا البرنامج التدريبي لشهادة CISSP(LDR414) مخصص للذين يهدفون إلى إظهار خبراتهم والارتقاء بحياتهم المهنية. يهدف هذا البرنامج الذي يمتد لست وستين ساعة موزعة على ستة أيام من التدريب المكثف، إلى كشف مكنونات هذه الشهادة، بما يضمن جاهزية المشاركين للاختبار، وفهمهم المتعمق لجميع المجالات الثمانية للأمن السيبراني، بدءً من مبادئ الأمن وإدارة المخاطر، ووصولاً إلى التفاصيل المعقدة لهندسة الأمن وأمن تطوير البرمجيات. سيساعد هذا البرنامج المشاركين على اكتساب معرفة شاملة بأمن الأصول، وفهم تعقيدات هندسة الأمن، واستكشاف الفروق الدقيقة في أمن الاتصالات والشبكات. كما يستعرض البرنامج أهمية إدارة الهوية والولوج، وتقييم واختبار الأمان، والعمليات الأمنية وغير ذلك الكثير، من خلال استخدام مجموعة متنوعة من منهجيات التدريب بما في ذلك المحاضرات واختبارات المحاكاة لاختبارات الشهادات المهنية، مما يضمن تجربة تعليمية ديناميكية وجذابة. بنهاية هذا البرنامج، سيكون المشاركون جاهزين لتولي أدوار قيادية مهمة في مجال الأمن السيبراني، واكتساب فهم شامل لأفضل ممارسات أمن المعلومات وأطره واستراتيجياته لحماية المنظمات من التهديدات السيبرانية. بادر بالانضمام إلينا في رسم مستقبل قادة الأمن السيبراني.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني أساسيات التأمين- النسخة الثالثة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين، هذا الاختبار إلزامي على جميع العاملين في قطاع التأمين في السوق السعودي. خلال هذا البرنامج، سيتعرف المشارك على عناصر التأمين والمبادئ المرتبطة بها، فضلاً عن تسليط الضوء على الوظائف الرئيسية لشركات التأمين، والمنتجات التي تقدمها لحماية الأفراد والشركات من المخاطر التي يتعرضون لها.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

مكافحة الاحتيال في التأمين

ليس من المستغرب أن ممارسة الاحتيال رافقت التأمين منذ نشأته، ومع مرور الوقت، تطورت أساليب وطرق ممارسة الاحتيال، مما أدى إلى ازدياد عدد حالات الاحتيال في قطاع التأمين بشكل ٍ كبير، مما تسبب بخسائر مالية لشركات التامين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم الاحتيال وأنواعه المختلفة، ومؤشراته، وطرق كشفه، إلى جانب استعراض أهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته، والوقاية منه في قطاع التأمين.

التفاصيل

استراتيجيات تحسين هيكل رأس المال وتعظيم قيمة المساهمين

يُعد تحسين هياكل رأس المال للكيانات، في تمويل الشركات والمشروعات المعاصرة، عمليةً أساسية في إدارة المخاطر المالية وكذلك تعظيم قيمة المستثمر. وقد يشتمل هيكل رأس مال الشركات المُستهدَف إما على التمويل المُقدَّم من بعض المصادر في الأسهم والصكوك والديون التقليدية، وإما على تمويل الميزانين في شكل أسهم ممتازة وسندات. تتسم عملية تحسين رأس المال بالتعقيد فبالإضافة إلى اعتمادها الأساسي على الموازنة الرأسمالية الشاملة، تحتاج الشركات إلى تقييم مدى توافر التمويل الحالي والمتوقع بالشكل المطلوب (وبسعرٍ مقبول)، بما يدعم سعيها المُستدام وراء اقتناص فرصٍ جديدة، فضلًا عن الحفاظ على الأصول الرأسمالية الحالية. لذا، يتناول هذا البرنامج التدريبي الشامل والتطبيقي أبرز القضايا والاعتبارات الرئيسة في هيكلة رأس المال، كما أنه يدرُس -من خلال عددٍ من دراسات الحالة- التحديات التي تواجه مختلف القطاعات وأنواع تمويل المشروعات وكذلك الطبيعة المتغيرة لمتطلبات تمويل الكيانات في أثناء تطورها.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

البرنامج التحضيري لاختبار المدقق الداخلي المعتمد (CIA®)- الجزء الثالث

المدقق الداخلي المعتمد (CIA) هي شهادة مهنية تم تصميمها من قبل معهد المدققين الداخليين المعتمدين IIA بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في مجال التدقيق الداخلي من التميز في الأداء، كما أن هناك حاجة في سوق العمل لحاملي هذه الشهادة، ومن هنا تأتي القيمة العالية للمزايا وفرص العمل لهم. وتساعد هذه الشهادة في إعداد جيل جديد من المحاسبين المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً، لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها منشآت الاعمال. تركز شهادة المدقق الداخلي في الجزء الثالث على الذكاء التجاري، والسلوكيات والأداء التنظيمي، ,وأمن المعلومات.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أسواق رأس المال

انطلاقاً من الدور الريادي للمملكة العربية السعودية، والتزامها بالمعاهدات الدولية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وحرصها على خلو المجتمع السعودي والقطاعات المالية من الفساد المالي، وما يزعزع الاستقرار الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي؛ فقد تم سن العديد من القوانين والضوابط لمكافحة الجرائم المالية والحد من انتشارها. يغطي هذا البرنامج التدريبي آخر التطورات التنظيمية ذات الصلة، وأساليب غسل الأموال المستحدثة المرتبطة بأسواق رأس المال، كما تناقش أحدث الأساليب والأفكار والأدوات التي تساهم في مكافحتها وتجنب حدوثها.

التفاصيل

السيرة الذاتية ومقابلات التوظيف

إن التحدي الأكبر والأكثر أهمية في بداية حياتك المهنية؛ هو إقناع أصحاب العمل بقدرتك على تحقيق الكثير من القيمة للمنظمة. نظرًا للمنافسة الشديدة بين المرشحين التي يشهدها سوق العمل الحالي، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المشاركين من كتابة السيرة الذاتية (CV) والتي هي بالأساس وثيقة تسويقية تقدم ملخصًا للتاريخ الوظيفي للباحثين عن عمل ومؤهلاتهم الأكاديمية وتشرح أيضًا إمكاناتهم المستقبلية. كما يزود هذا البرنامج المشاركين بالمهارات اللازمة للاستعداد للمقابلة الوظيفية، ومهارات التسويق للذات أثناء المقابلة وأسرار التمكن من اجتياز المقابلة الشخصية للحصول على الوظيفة.

التفاصيل

المدير الفعال

لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

التفاصيل

المالية للتنفيذيين

البرنامج التدريبي "المالية للتنفيذيين" هو برنامج تفاعلي مدته 3 أيام مصمم لكبار التنفيذيين، وتضم جلسة تمتد 6 ساعات من التدريب المتعمق في مجال المالية. يهدف البرنامج إلى تزويد التنفيذيين بالخبرة المالية اللازمة والمهارة المطلوبة للتغلب ببراعة على التحديات والتعقيدات المالية التي تواجه الشركات وتعزيز قدرات اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يستهدف البرنامج حاملي الشهادات ممن يعملون -على وجه التحديد عبر مجموعة من القطاعات- بما فيها المصارف وأسواق المال والكيانات المؤسسية، سواء المساهمة العامة أو الخاصة، وكذلك المشاريع العائلية. تُعد هذه الخبرة التعليمية المخصصة جوهرية للتنفيذيين، حيث توفر لهم منظورًا ماليًا قويًا ضروريًا للقيادة المتميزة.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

مهارات التخطيط والابتكار

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

إعداد خِطَّة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر

تلعب خطة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر دوراً حيوياً في المؤسسات المالية، من خلال تحليل وتقييم المخاطر المالية والتشغيلية المحتملة، مما يعزز الامتثال للقوانين واللوائح المالية ويساهم في اتخاذ قرارات استراتيجية رشيدة تضمن الاستدامة والنجاح. يزود هذا البرنامج المشاركين بأفضل الممارسات والأدوات لتخطيط عمليات المراجعة الداخلية على أساس المخاطر، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. سيتعرف المشاركون على مفهوم المراجعة الداخلية الحديث ومعاييره وأفضل الممارسات الدولية لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية وأطر الحوكمة، وذلك لمساعدة منظماتهم في تحسين كفاءة وفعالية العمليات الرقابية وزيادة فرص تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

التفاصيل

حل المشكلات واتخاذ القرار

إن المؤسسات الناجحة تعتمد على التفكير النقدي وأفكار القادة المبدعين الذين يجدون حلول وأجوبة لمشاكل المنظمة. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بالمعرفة والمهارات المطلوبة لتحليل المشاكل وانجاز الافكار الخلاقة بطريقة عملية لبيئة العمل، بالإضافة إلى الالمام بالأدوات والتقنيات التي تساعد على تحليل الحلول واختيار الانسب وجدولة قوائم لاختيار افضل الحلول.

التفاصيل

الطرح العام للمهنيين

يعد الطرح العام الأولي أحد أكبر القرارات الإستراتيجية التي يمكن أن تتخذها الشركة، ويعتبر من أفضل الطرق لزيادة رأس المال والتوسع في المستقبل. ففي ظل النمو السريع للأسواق المالية، فقد تمكنت الشركات الخاصة من الحصول على السيولة وتوسيع قاعدة المساهمين، وإدخال تغييرات هيكلية وتشغيلية جذرية من خلال الطروحات العامة. يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات والآليات اللازمة لتنفيذ صفقات الطروحات العامة الأولية.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

المهارات الاحترافية للتواصل في قطاع التأمين

تعد عملية التواصل باحترافية من الأمور الهامة بالنسبة للعلاقات الإنسانية بصفة عامة وفي مجال التأمين بصفة خاصة، لذا يهتم قطاع الأعمال وفي مقدمتها التأمين بالمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين لفهم أفضل الاساليب للتعامل مع الشخصيات بأنواعها المختلفة. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للتواصل باحترافية من خلال التعرف على أسس ومبادئ العلاقات الإنسانية، والمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى استعراض مراحل التواصل والنقد وفهم أفضل الاساليب للتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة.

التفاصيل

أساسيات المراجعة الداخلية

تسهم المراجعة الداخلية في التحقق من التزام المنشآت بتنفيذ أنظمة الرقابة الداخلية المتمثلة بالسياسات والإجراءات التي وضعتها الإدارة لحماية موجودات المنشأة وضمان تحقيق أهدافها التشغيلية. يوفر هذا البرنامج للمشاركين المتطلبات الأساسية للمراجعة الداخلية، بدءاً بالمفهوم الحديث للمراجعة، ثم معايير وإجراءات تنفيذ مهام المراجعة من إعداد الخطة وتصميم أوراق العمل وجمع الأدلة والتوثيق إلى إعداد تقارير المراجعة الداخلية.

التفاصيل

إدارة الذات

تعد القدرة على معرفة الذات وتحديد الاولويات وإدارة أهدافك بشكل فعال أمرًا حيويًا في الحياة الشخصية والعملية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المشاركين من اكتشاف وفهم ذواتهم وتوجيه قدراتهم وإدارة مشاعرهم وسلوكهم لتحقيق الأهداف المنشودة مما يؤدي للوصول إلى الرضا وتحقيق الذات.

التفاصيل

حوكمة الشركات

ازدادت الحاجة إلى فهم الحوكمة وآليات تطبيقها مع تعاظم الاهتمام المحلي والإقليمي لزيادة الشفافية واتخاذ القرار الرشيد. يهدف هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمبادئ الحوكمة، وآليات التطبيق من قبل مجلس الإدارة والادارة التنفيذية بشركات المساهمة، وفهم مسؤولياتهم، وتفعيل أدوارهم لضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية ذات العلاقة بإرساء مبادئ الحوكمة السليمة.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب- المستوى المتقدم

تعتبر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من أولويات المجتمع الدولي؛ حيث أن هذه الجرائم المالية تهدد سلامة واستقرار النظام المالي والاقتصاد بشكل عام، بالإضافة إلى تأثيرها على سلامة واستقرار المؤسسات المالية، وتثبيط الاستثمار الأجنبي والتدفقات الدولية. ونتيجة لذلك، تعاني الدولة المتضررة من عدم استقرار مالي حاد وضعف الأداء الاقتصادي. يركز هذا البرنامَج على شرح معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإدارة المخاطر ذات الصلة في المؤسسات المالية، الى جانب استعراض التشريعات المحلية والدولية ذات العلاقة وأفضل الممارسات، وكيفية إعداد وتطبيق برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإهاب المبنى على المخاطر.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

المراسلات الرسمية وفن الكتابة الفنية

المراسلات الادارية وسيلة اتصال فعالة بين أعضاء فريق العمل في المنظمات، مما يضمن انسياب المعلومات والقرارات بفاعلية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تعزيز وتطوير مهارات المشاركين للتعرف على فن الكتابة الرسمية وآليات ومراحل المراسلات الادارية مما يدعم التواصل وحل المشكلات بكفاءة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف بشكل فعال.

التفاصيل

مدونة السلوك المهني في القطاع الخاص

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال، ولا يعني التزام الموظف بأخلاقيات العمل اتباع اللوائح والقوانين فحسب، بل أيضاً ضمان إنجاز العمل ضمن معايير وقواعد السلوك المهني، وبطريقة تعزز الالتزام الوظيفي وتحقق المصداقية والشفافية. يركز هذا البرنامج على تعريف المشاركين بمعايير العمل في القطاع الخاص والالتزام بميثاق الأخلاق المهني، إلى جانب الاطلاع على الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، والالمام بالحقوق والواجبات المهنية والحفاظ على السرية وأمن المعلومات، فضلاً عن معرفة بروتوكولات التعامل مع الآخرين في بيئة العمل.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

أخلاقيات العمل

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال مما يحقق المصداقية والشفافية بما ينعكس ايجابا على الالتزام الوظيفي. صمم البرنامج التدريبي لتعزيز أخلاقيات العمل والتركيز على مبادئ الالتزام الوظيفي لضمان رضا العملاء وتعزيز العلاقات مع أصحاب المصلحة.

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

التفاصيل

تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

كتابة الأعمال المتقدمة

هل أنت على دراية بأساسيات كتابة الأعمال؟ هل يمكنك تبسيط الأفكار المعقدة؟ هل ترغب في تحسين مهاراتك في الكتابة الفنية وإعداد التقارير؟ تعمل مهارات الكتابة المهنية على تحسين العلاقات والأداء بين الموظفين وأصحاب المصلحة، وبالتالي المساهمة في مصداقية واحتراف الأعمال. من خلال هذا البرنامج التدريبي، سيطور المشاركون مهارات كتابة الأعمال التي تمكنهم من التواصل بشكل فعال مع بعضهم البعض من خلال التعلم واستخدام الأساليب الإلكترونية المختلفة، فضلاً عن اكتساب المهارات اللازمة لإعداد الرسائل الرسمية والتقارير الفنية بكفاءة.

التفاصيل

مدخل إلى تقنية بلوك تشين (Block Chain)

ربما سمعت عن مصطلح “بلوك تشين"، أليس كذلك؟ لكنك لا تعرف حقًا كيف يعمل؟ ما هي تطبيقاته؟ يشير العديد من الأشخاص إلى تقنية بلوك تشين باسم "إنترنت الأموال"، كما أنه يعد من أسرع تقنيات المعلومات نموًا في العقد الماضي. لذا، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتغطية أساسيات بلوك تشين ومكوناته، فضلاً عن التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها تطبيقاته المختلفة.

التفاصيل

مطالبات الضمان الصحي التعاوني

تعتبر تسوية مطالبات الضمان الصحي التعاوني أحد أهم أدوات إدارة المخاطر، واكتساب العملاء في قطاع التأمين. صمم البرنامَج لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بعملية معالجة مطالبات الضمان الصحي، بما في ذلك: الإخطار، والتقييم، والتسوية، والعوامل المالية، والخلفية القانونية المرتبطة بها. بالإضافة إلى تقدير احتياطيات المطالبات، بما في ذلك: احتياطي المطالبات تحت التسوية، ومخصص المطالبات التي حدثت ولم يتم الإبلاغ عنها (IBNR).

التفاصيل

المعيار الدولي لعقود التأمين IFRS-17

يُعد قطاع التأمين منذ فترة طويلة حالة خاصة فيما يتعلق بإعداد التقارير المالية، وإن التعقيد الذي يتصف به التأمين - من حيث طبيعته ذات المدى الطويل، والصعوبة الضمنية في تحديد "العائد" على النحو الموجود في أي نشاط تجاري آخر، تجعله مختلفاً عن غيره. مما يؤدي إلى اختلاف القوائم المالية لشركة التأمين عن أي قوائم أخرى. وقد شهد عام 2021 بدء تطبيق المعيار الشامل الجديد الصادر عن مجلس المعايير الدولية رقم (17)، والخاص بعقود التأمين. إن هذا البرنامج مصمم لشرح المعيار (IFRS-17)، واستعراض أنواع تحليل القوائم المالية، والتعرف على العقود التأمينية وقواعدها، بالإضافة إلى توضيح آلية التطبيق، والآثار المترتبة على التطبيق.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني محقق الاحتيال المعتمد (CFE)

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني والحصول على شهادة محقق الاحتيال المعتمد (CFE)، والتي يتم منحها من جمعية المحققين المعتمدين للاحتيال(ACFE) وهي واحدة من أكبر هيئات التدريب والتعليم في مجال مكافحة الاحتيال في العالم. صمم هذا البرنامج لنقل المعرفة الخاصة بالمعاملات المالية المعقدة وفهم أساليب وعلوم التحليل الجنائي والأدلة الجنائية، وكيفية اكتشاف مزاعم الاحتيال، فضلا عن مهارات كتابة التقارير الفنية. تشمل تكلفة البرنامج (البرنامج التحضيري والاختبار).

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
لا يوجد اختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!