نبذة عن البرنامج

يُعد قطاع التأمين منذ فترة طويلة حالة خاصة فيما يتعلق بإعداد التقارير المالية، وإن التعقيد الذي يتصف به التأمين - من حيث طبيعته ذات المدى الطويل، والصعوبة الضمنية في تحديد "العائد" على النحو الموجود في أي نشاط تجاري آخر، تجعله مختلفاً عن غيره. مما يؤدي إلى اختلاف القوائم المالية لشركة التأمين عن أي قوائم أخرى. وقد شهد عام 2021 بدء تطبيق المعيار الشامل الجديد الصادر عن مجلس المعايير الدولية رقم (17)، والخاص بعقود التأمين. إن هذا البرنامج مصمم لشرح المعيار (IFRS-17)، واستعراض أنواع تحليل القوائم المالية، والتعرف على العقود التأمينية وقواعدها، بالإضافة إلى توضيح آلية التطبيق، والآثار المترتبة على التطبيق.

القطاعات
المواضيع
  • المحاسبة والمالية
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • الإلمام بالتغيرات الجذرية التي ستحدث في القوائم المالية، ومؤشرات الأداء الرئيسة لشركات التأمين باستخدام معيار (IFRS 17)، حتى يتم إعداد القوائم المالية طبقاً لهذا المعيار
  • التعرف على المتطلبات الرئيسة للمعيار الدولي لعقود التأمين (IFRS 17)، لاكتشاف الاختلافات الرئيسة بين معيار (IAS 4) ومعيار (IFRS 17)، وتأثيرها على البيانات المالية المستخدمة.
  • تقييم الطرق والجدول الزمني للتحول إلى المعيار الدولي لعقود التأمين (IFRS 17)، ومراحل النموذج العام للمعيار الدولي لعقود التأمين، والقياس اللاحق له، بغرض الاستعداد لتطبيقه.
  • استعراض أثر تطبيق معيار التقرير المالي الدولي (IFRS 17) على تطوير القياس، والعرض، والإفصاح، وتحسين جودة التقارير المالية لشركات التأمين بالمملكة العربية السعودية.
جدول البرنامج
الوحدة 1: المعيار الدولي (IFRS 17) "عقود التأمين"
  • 1 طبيعة المعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS)

    • 2 مفهـوم وأهميـة المعيار الدولي (IFRS 17)

      • 3 اهداف وغايــات المعيار الدولي (IFRS 17)

        • 4 تداعيات تطبيــق المعيار الدولي (IFRS 17)

          • 5 التحول من المعيار (IAS 4) إلى المعيـار (IFRS 17)

            • 6 حالات عملية من واقع عمل المتدربين

              الوحدة 2: نطاق عمل المعيار الدولي (IFRS 17) "عقود التأمين"
              • 1 طبيعة ومفهوم وأهميـة العقود التأمينية

                • 2 مفهوم المخاطر التأمينية ومستوياتها ونطاقها

                  • 3 الاستثناءات الخاصة بالمعيار الدولي للتأمينؤ

                    • 4 النموذج المحاسبي العام وتحديد وحدة الحساب

                      • 5 الخطوط العريضة للنماذج المحاسبية المتاحة

                        • 6 المناهج المستخدمة للمعيار الدولي للتأمين

                          • 7 العناصر غير التأمينية الواردة في عقود التأمين

                            • 8 حالات عملية من واقع عمل المتدربين

                              الوحدة 3: أنواع تحليل القوائم المالية
                              • 1 مراحل النموذج العام للمعيار والتعديلات عليه

                                • 2 الاعتراف الدولي بالمعيار والقياس اللاحق للمعيار

                                  • 3 عرض المعيار في بيانات الدخل الشامل

                                    • 4 تخصيص الأقساط في التأمين واحتسابها

                                      • 5 حالات عملية من واقع عمل المتدربين

                                        الوحدة 4: العقود التأمينية وقواعدها
                                        • 1 طبيعة ومكونات عقود التأمين

                                          • 2 التعديلات على العقود بأثر رجعي

                                            • 3 القواعد الأساسية لعقود التـأمين

                                              • 4 محاسبة عقود إعـــــــــادة التــــــــأمين

                                                • 5 قواعد التحول للمعيار الدولي للتأمين

                                                  • 6 تحديد متطلبات البيانات الجديدة للامتثال

                                                    • 7 القيمة العادلة للعقود والإفصاحات الانتقالية

                                                      • 8 نظام الإفصاح المطبق في المعيار الدولي للتقارير المالية

                                                        • 9 حالات عملية من واقع عمل المتدربين

                                                          متطلبات البرنامج
                                                          • الاختبار المهني لأساسيات التأمين

                                                          اجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين

                                                          • شهادة متقدمة في المحاسبة

                                                          اجتياز شهادة متقدمة في المحاسبة

                                                          المسار التدريبي

                                                          أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                          • لا يوجد

                                                          أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                          • لا يوجد
                                                          طريقة التقديم
                                                          • المحاضرة
                                                          • حالات دراسية
                                                          • العصف الذهني
                                                          • التطبيق العملي
                                                          • فرق الحوار
                                                          أساليب التقييم
                                                          • اختبار قبلى
                                                          • اختبار بعدى
                                                          نوع التدريب
                                                          • تدريب حضوري
                                                          • تدريب عن بعد
                                                          الشركاء
                                                          • مجموعة الجهود المشتركة

                                                          اضف تعليق

                                                          CAPTCHA

                                                          برامج ذات صلة

                                                          الاستثمار الخاص: من التأسيس وحتى الطرح العام الأولي

                                                          صمم هذا البرنامج التدريبي الشامل بهدف تزويد المُشاركين بفهم عميق ورؤية واسعة لعالم الاستثمار الخاص، حيث يغطي البرنامج، الذي يُدار على مدار ثلاثة أيام، النطاق الكامل لعمليات الاستثمار في مراحلها المُبكرة في القطاع المالي. سيكتسب المشاركون رؤى قيّمة ومعرفة دقيقة حول كيفية تقييم فرص الاستثمار، وإجراء الفحص النافي للجهالة، وتقييم المخاطر. يتناول البرنامج توضيح أدوار رأس المال الجريء والملكية الخاصة في توسيع نطاق الشركات المالية، مع تسليط الضوء على أهمية الحوكمة والممارسات الأخلاقية في التحضير للطرح العام الأولي.

                                                          التفاصيل

                                                          التحليل الائتماني وآليات اتخاذ القرار

                                                          مع الإقبال المتزايد على الاقتراض، يبرز التحليل الأئتماني كعنصر أساسي يتم اللجوء إليه؛ لتفادي الخسائر والمخاطر الائتمانية، إذ يعد اختيار القرار الائتماني الدقبق والصحيح خط الدفاع الأول؛ للحفاظ على أموال المقرضين، وحماية الدائنين من التعثر، وتعظيم الأرباح للبنوك. صمم هذا البرنامج التدريبي لتعريف المشاركين بمراحل اتخاذ القرار الائتماني بموجب سياسة الائتمان المعتمدة، وأحدث استراتيجيات تحليل واحتساب مخاطر الائتمان، والضوابط والمعايير المحلية والدولية، ليتمكن من اتخاذ قرار ائتماني صحيح، وناجح، وضابط للمخاطر المتوقعة.

                                                          التفاصيل

                                                          إعداد التقارير المالية

                                                          تعتبر التقارير المالية التي تصدرها المنشأة هي بمثابة مخرجات نظامها المحاسبي التي تعرض من خلالها نتائج الاحداث المالية التي تخص فترة التقرير والتي تساعد المستفيدين من تلك التقارير للحكم على حالة المنشأة من حيث التوازن المالي وهيكل تمويل اقتناء الاصول، وكذلك تظهر قدرتها على توليد الايراد، كما تمكنهم من تحليل هيكل عناصر التكاليف. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لقراءة وفهم مكونات التقارير المالية وكيفية إعدادها، واستعراض أهم متطلبات العرض والافصاح لمعايير المحاسبة الدولية ومعايير الإبلاغ المالي.

                                                          التفاصيل

                                                          المدير الفعال

                                                          لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

                                                          التفاصيل

                                                          اختبار الهيئة التأهيلي المتقدم في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

                                                          يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار التأهيلي المتقدم في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب والمقدم من هيئة السوق المالية والأكاديمية المالية، هذا الاختبار مصمم لمسؤولي المطابقة والالتزام ومكافحة غسل الأموال العاملين والمرخصين في هيئة السوق المالية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتعريف المشاركين بالجهود الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وجهود المملكة العربية السعودية والإطار الوطني لمكافحة غسل الأموال، بالإضافة إلى اكتساب مهارات إدارة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب بفعالية، والعناية الواجبة للعملاء وآلية الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة

                                                          التفاصيل

                                                          رقمنة إدارة الصناديق

                                                          صُمِّم هذا البرنامج لاستكشاف الأثر التحوّلي للتقنية على قطاع إدارة الصناديق على مدار العِقديْن السابقين. يقدم البرنامج نظرة عميقة على التوجهات التقنية والتنظيمية، مع تسليط الضوء على التغيرات الرئيسية التي شكلت العصر الرقمي، ويغطي الموضوعات الشائعة كالبيانات والمرونة والاتصال ويناقش أهمية الوحدة التنظيمية. سيتناول البرنامج أيضاً الآثار المترتبة على الاتصال الفوري، بما في ذلك الأسس التقنية واُطر السياسات الضرورية والعوائق والمخاطر وكيف يمكن الاستفادة منها في إدارة الصناديق لغرض إدارة الاستراتيجية والتداول والمخاطر وإدارة السيولة. سيلقي البرنامج نظرةً على تقنيات السجلات الموزعة (DLT)، مع تقييم تقدمها وحدودها وإمكانية إدارتها للسيولة. إضافة إلى ذلك، سيغطي البرنامج التوجهات التنظيمية العالمية مع التركيز على الشفافية والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. يحتوي البرنامج على قسم مخصص للذكاء الاصطناعي لمعرفة تطبيقاته وتحدياته وفرصه في عالم الاستثمار. وأخيرًا، سيتناول البرنامج التحديات التنظيمية والتشغيلية في عالم سريع التطور، مع التأكيد على المخاطر والحوكمة وإدارة الكفاءات وأهمية بناء مؤسسة تعليمية.

                                                          التفاصيل

                                                          المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)

                                                          المحاسبة لغة الأعمال، وهي نظام للمعلومات يزود مجموعة كبيرة من أصحاب المصالح بالمعلومات المالية التي يحتاجونها لاتخاذ القرارات العقلانية في التمويل والاستثمار. ولأن صحة ودقة هذه المعلومات مهمة للمستخدمين؛ فقد أصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB معايير للمحاسبة الدولية وأيضاً المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ليضمن جودة هذه المعلومات. يغطي هذا البرنامج التدريبي أهم معايير المحاسبة الدولية المتعلقة بإعداد وعرض القوائم المالية وما تتضمنه من بنود تتوافق مع متطلبات المعايير الدولية وتلبي متطلبات المستخدمين لها.

                                                          التفاصيل

                                                          التخطيط والتحليل والتنبؤ المالي

                                                          حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقام إجمالية فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الدخول إلى تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها، لذا تُعد المعرفة الوثيقة بأدوات التخطيط والتحليل والتنبؤ المالي هي إحدى المهارات الأساسية اللازمة لإدارة الموارد المالية للمنشأة. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل البيانات المالية وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة واتخاذ القرارات ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يغطي نموذج التنبؤ الذي يعتمد على مجموعة محددة من المعايير المالية التي تستند إليها الخطة المالية للمنشأة.

                                                          التفاصيل

                                                          ممارسات وساطة التأمين (M81)- دبلوم CII

                                                          الدبلوم في التأمين هو مؤهل فني وإشرافي للعاملين في جميع قطاعات التأمين، حيث يوفر الدبلوم للحاصلين عليه فهمًا راسخًا لأساسيات التأمين، ويزوده بالأدوات اللازمة للعمل بفعالية في بيئة عمل مليئة بالتحديات. ممارسات وساطة التأمين (M81) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الدبلوم في التأمين، كما أنه من الممكن احتسابه في الدبلوم المتقدم في التأمين. يوفر هذا البرنامج التدريبي للمشاركين المعرفة والفهم لمجموعة واسعة من المهارات التقنية المطلوبة من قبل وسيط التأمين المحترف، بالإضافة إلى الاطلاع على كيفية رعاية العملاء بشكل احترافي.

                                                          التفاصيل

                                                          مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

                                                          يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز المهارات المتقدمة في استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل لتلبية احتياجات القطاع المالي. يوفر البرنامج أدوات متقدمة لتصميم وتحليل النماذج المالية بكفاءة، وتمارين تطبيقية تساعد المشاركين على استخدام معادلات ودوال إكسل لتحليل البيانات وبناء النماذج المالية. كما يتيح للمشاركين تطبيق سيناريوهات متعددة لتحسين اتخاذ القرارات المالية.

                                                          التفاصيل

                                                          الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG في القطاع المالي

                                                          صمم هذا البرنامج الشامل لتعزيز فهم المشاركين للقضايا البيئية والاجتماعية والمؤسسية، فضلًا عن المخاطر والتبعات الاقتصادية والمالية والتنظيمية الرئيسة المترتبة على الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والاستدامة. يتناول هذا البرنامج الأبعاد البيئة -مثل تغير المناخ والتلوث المحلي- والمخاطر الاجتماعية والمؤسسية بالإضافة إلى بعض الموضوعات الرئيسة التي تُبنَى عليها الاستدامة، مثل رأس المال الطبيعي والاقتصادات الدائرية.

                                                          التفاصيل

                                                          تحليل وإدارة المخاطر بشركات التأمين

                                                          إدارة المخاطر بشركات التأمين عنصر أساسي من عناصر الإدارة والمساءلة، فهي أسلوب ومنهج يطبّق على كامل إدارات الشركة، لزيادة فاعلية نظم حوكمة الشركات والالتزام، مما يدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال تحديد المخاطر، وتحليلها، وتقييمها، وتحديد الأولويات المتعلقة بها، ومراقبتها للمساعدة على ضمان استدامة عمل الشركة، وتمكينها من تحقيق أهدافها. يركز هذا البرنامج على التعرف على إدارة المخاطر ومراحلها، والطرق المختلفة لإدارة الأخطار، وكذلك استعراض الإطار التشريعي لإدارة المخاطر في قطاع التأمين السعودي، فضلاً عن تزويد المشاركين بأدوات تحليل مفاهيم تقبل المخاطر واستخداماتها، وكيفية إعداد خطة الطوارئ، لاستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات.

                                                          التفاصيل

                                                          مايكروسوفت اكسل- المستوى الأساسي

                                                          في ظل الكمية المتزايدة من البيانات التي يجب إدارتها وتحليلها يوميًا، فإنه من الضروري أن يكون لديك المهارات الأساسية لاستخدام أداة مرنة للتعامل مع المعادلات والإحصاءات باحتراف، ومايكروسوفت اكسل هو الأداة الأكثر شهرة للقيام بذلك. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتنظيم البيانات وتحليلها وتقديمها، من خلال التعرف على كيفية اجراء العمليات الحسابية واستخدام الدوال وإدارة المصنفات بكفاءة وفاعلية.

                                                          التفاصيل

                                                          الطرح العام للمهنيين

                                                          صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والآليات اللازمة لتخطيط وتنفيذ صفقات الطروحات العامة الأولية (IPO) بنجاح. يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من فهم العمليات المعقدة المرتبطة بالطروحات الأولية، بدءاً من التحضير والتقييم وصولاً إلى التنفيذ والمتابعة. كما يركز البرنامج على تعريف المشاركين بالأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، مع تقديم أفضل الطرق لضمان الامتثال لها وتحقيقها بشكل فعّال.

                                                          التفاصيل
                                                          نحن نقدر ملاحظاتك

                                                          عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                          هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                          هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                          فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                          شكراً لكم!