المدقق الداخلي المعتمد (CIA) هي شهادة مهنية تم تصميمها من قبل معهد المدققين الداخليين المعتمدين IIA بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في مجال التدقيق الداخلي من التميز في الأداء، كما أن هناك حاجة في سوق العمل لحاملي هذه الشهادة، ومن هنا تأتي القيمة العالية للمزايا وفرص العمل لهم. وتساعد هذه الشهادة في إعداد جيل جديد من المحاسبين المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً، لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها منشآت الاعمال. تركز شهادة المدقق الداخلي في الجزء الثاني على ممارسة التدقيق الداخلي من خلال دراسة مهام المراجعة، ومخاطر الاحتيال، وإدارة التعاقدات الفردية.
أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:
1 عمليات تشغيل التدقيق الداخلي
السياسات والإجراءات الخاصة بتخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة العمليات التشغيلية للتدقيق الداخلي
الأنشطة الإدارية لنشاط التدقيق الداخلي
2 وضع خطة تدقيق داخلية قائمة على المخاطر
مصادر مهام التدقيق المحتملة
تحديد إطار عمل إدارة المخاطر لتقييم المخاطر وتحديد أولويات مهام التدقيق بنا ًء على نتائج تقييم المخاطر
أنواع مهام التوكيد
أنواع المهام الاستشارية المصممة لتقديم المشورة والبصيرة
تنسيق جهود التدقيق الداخلي مع المدقق الخارجي، والهيئات الرقابية، ووظائف التوكيد الداخلي الأخرى، والتعاقد المحتمل مع مزودي عمليات توكيد آخرين
1 التواصل مع وإبلاغ التقارير إلى الإدارة العليا ومجلس الإدارة
دور الرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) في إبلاغ الإدارة العليا والمجلس عن خطة التدقيق السنوية والحصول على موافقة مجلس الإدارة
تحديد فرص المخاطر المحتملة وقضايا الرقابة والحوكمة للرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) لتقديم تقرير إلى مجلس الإدارة
دور الرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) في تقديم تقاريره حول الفعالية الشاملة لعمليات الرقابة الداخلية للمؤسسة وإدارة المخاطر للإدارة العليا ومجلس الإدارة
مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) للتدقيق الداخلية التي يبلغ الرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) عنها للإدارة العليا والمجلس بشكل دوري
1 تحديد أهداف، ومعايير التقييم، ونطاق المهمة
2 تخطيط المهمة لضمان تحديد المخاطر والضوابط الرئيسية
3 تقييم مخاطر كل مجال من مجالات التدقيق، بما في ذلك تقييم عوامل وتحديد أولويات المخاطر والضوابط
4 تحديد إجراءات المهمة وإعداد برنامج عمل لها
5 تحديد مستوى الموظفين والموارد اللازمة للمهمة
1 جمع المعلومات
جمع وفحص المعلومات ذات الصلة كجزء من مسح أوّلي لموقع المهمة
وضع قوائم مرجعية واستبيانات حول المخاطر والضوابط كجزء من مسح أولي لموقع المهمة
أخذ العينات المناسبة واستعمال تقنيات التحليل الاحصائي
1 التحليل والتقييم
استخدام أدوات وتقنيات التدقيق بالحاسب الآلي
تقييم مدى ملاءمة وكفاءة وموثوقية المصادر المحتملة للأدلة
تطبيق الأساليب التحليلية المناسبة وتقنيات تخطيط العمليات
تحديد وتطبيق تقنيات المراجعة التحليلية
إعداد أوراق العمل وتوثيق المعلومات ذات الصلة
تلخيص وتطوير استنتاجات المهمة
2 مراقبة المهمة: تحديد الأنشطة الرئيسية في مهام الإشراف
1 إبلاغ نتائج المهمة وقبول المخاطر
إعداد تواصل أولي مع عملاء المهمة
إظهار جودة الاتصال
إعداد تقارير مؤقتة عن سير المهمة
صياغة توصيات لتعزيز وحماية القيمة التنظيمية
وصف عملية التواصل وإعداد التقارير الخاصة بمهمة التدقيق
وصف عملية الإبلاغ عن قبول المخاطر
2 رصد التقدم
تقييم نتائج المهمة، بما في ذلك خطة عمل الإدارة
إدارة رصد ومتابعة إصدار نتائج مهمة التدقيق التي يتم إبلاغها إلى الإدارة والمجلس
الحصول على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وسنتان من الخبرة في التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
الحصول على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وسنتان من الخبرة في التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
شهادة الماجستير أو ما يعادلها، وسنة واحدة من الخبرة في مجال التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
شهادة الماجستير أو ما يعادلها، وسنة واحدة من الخبرة في مجال التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
ممارس نشط لمهنة للتدقيق الداخلي (حامل لقب)، وخمس سنوات من الخبرة في التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
ممارس نشط لمهنة للتدقيق الداخلي (حامل لقب)، وخمس سنوات من الخبرة في التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
خمس سنوات من الخبرة في التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
خمس سنوات من الخبرة في التدقيق الداخلي (أو ما يعادلها).
أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:
أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:
اضف تعليق