بطاقة العائلة الوظيفية - الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

التأكد من أن المؤسسة تنفذ عملها بالالتزام بممارسات الأعمال الأخلاقية وسياسات الشركة وجميع المتطلبات الرقابية وأفضل الممارسات المعمول بها. إعداد الوثائق للجهات الرقابية المالية وإدارة العلاقات معها. إعداد تقارير الالتزام على المستوى الداخلي وللجهات الرقابية على حدٍ سواء. منع الأنشطة الإجرامية الفعلية والمحتملة والتحقيق فيها ومراقبتها. وضع سياسات وإجراءات الالتزام والحفاظ عليها وتقييم وحدات الأعمال على أساسها. كذلك وضع الإجراءات والضوابط والتوصية بها وتطبيقها لضمان التزام المؤسسات و/أو وحدات الأعمال بجميع القواعد واللوائح، ومراقبة المعاملات والتحليلات لضمان ملاءمتها مع الأنشطة، وتقديم المشورة بشأن أثر عدم الالتزام وتداعياته على جميع الوظائف. التأكد من اختبار الموظفين وحصولهم على المؤهلات المناسبة فيما يتعلق بلوائح الالتزام، والتحقيق في أنشطة تمويل الإرهاب وملاحقتها قضائيًا والفصل فيها من خلال تقديم تدريب متخصص بشأن المسائل المتعلقة بأساليب التحقيق المتخصص. تعزيز ثقافة الالتزام بالقواعد والتعليمات وقواعد السلوك من خلال تقديم عروض وتوصيات متعلقة بالالتزام. مراقبة العملاء وسجلات المعاملات لتحديد المعاملات غير المُصرح بها والحسابات الاحتيالية.

رمز العائلة الوظيفية

BCO

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

إداري الالتزام

رمز العائلة الوظيفية

BCO

العائلة الوظيفية

الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المسؤوليات

    جمع المعلومات المطلوبة لمراقبة الالتزام وتقييمه.

    جمع المواد التسويقية والمواد المتاحة على مواقع الإنترنت والعروض التقديمية والنماذج والاتفاقيات لمراجعتها لضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية.

    المساعدة في جمع المعلومات الداخلية للاستجابة إلى الطلبات الرقابية ورفع التقارير الرقابية.

    التعاون مع الإدارات الأخرى لإرساء ثقافة الالتزام.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مسؤول مكافحة غسل الأموال

رمز العائلة الوظيفية

BCO

العائلة الوظيفية

الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المسؤوليات

    الاحتفاظ بسجلات العملاء ذوي المخاطر العالية، والإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة إلى المدير المباشر.

    تنفيذ الإجراءات والضوابط لضمان التزام المنظمة و/أو وحدة الأعمال بقواعد مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب ولوائحهما.

    مراقبة العمليات وتحليلها لضمان مدى ملاءمة الأنشطة المتعلقة بمكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب.

    إطلاع الموظفين على اللوائح والسياسات والإجراءات الخاصة بمكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب، وتقديم المشورة بشأنها.

    رفع تقارير عن حالة الالتزام بمكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب، ومتابعة الحالات المشبوهة.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مسؤول الالتزام

رمز العائلة الوظيفية

BCO

العائلة الوظيفية

الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المسؤوليات

    تحديد مخاطر الالتزام وتقييمها لفهم مستوى المخاطر ومدلولها ونطاقها.
    تنفيذ برامج الالتزام من خلال إجراء مراجعات الالتزام وتنسيق الجهود المتعلقة بعمليات التدقيق والمراجعات الخارجية والفحوصات الرقابية.
    مراقبة العمليات والمواد وتحليلها لضمان مدى ملاءمة الأنشطة فيما يتعلق بالمتطلبات الرقابية والسياسات والإجراءات والممارسات الجيدة.
    التأكد من اطلاع جميع الموظفين على أحدث اللوائح وإجراءات الالتزام.
    رفع تقارير عن حالة الالتزام، وتسليط الضوء على مجالات الاهتمام الخاصة بالتصعيد، وأيضًا رفع التقارير الرقابية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أول الالتزام

رمز العائلة الوظيفية

BCO

العائلة الوظيفية

الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المسؤوليات

    الإسهام في ترسيخ ضوابط التزام قوية وفعّالة داخل المنظمة.

    تقييم إجراءات الشركة وممارساتها ووثائقها لتحديد مخاطر الالتزام المحتملة.

    وضع إطار لتقييم المخاطر والتقيد به فيما يخص المنتجات والخدمات والزبائن والعملاء، والمسائل الأخرى المتعلقة بغسل الأموال وعدم الالتزام الرقابي.

    تقديم المشورة لموظفي المنظمة بشأن اللوائح والآثار المترتبة على عدم الالتزام، وضمان أنهم تلقوا التدريب والشهادات المناسبة.

    مراجعة السياسات والإجراءات الداخلية والتوصية بإجراء التحديثات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير مكافحة غسل الأموال

رمز العائلة الوظيفية

BCO

العائلة الوظيفية

الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المسؤوليات

    وضع الإجراءات الخاصة بسياسات مكافحة غسل الأموال/تمويل الإرهاب، والتقيد بها، وتقييم وحدات الأعمال وفقًا لها.

    وضع إجراءات التدقيق الإلزامي في المعطيات ونماذجه لضمان جمع كل المعلومات اللازمة للكشف عن مكافحة غسل الأموال/تمويل الإرهاب.

    إجراء عمليات فحص منتظمة لأنشطة العمل وضمان الالتزام بقواعد مكافحة غسل الأموال/تمويل الإرهاب ولوائحها، ورفع تقارير عن المعاملات المشبوهة وفقًا للمتطلبات الرقابية.

    مراجعة تنفيذ سياسات مكافحة غسل الأموال/تمويل الإرهاب، وضمان اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة في حالة عدم الالتزام.

    ضمان ترسيخ ثقافة مكافحة غسل الأموال/تمويل الإرهاب في جميع سياسات المنظمة وإجراءاتها، وأنّ وحدات الأعمال مدرَّبة ومثقفة.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير الالتزام

رمز العائلة الوظيفية

BCO

العائلة الوظيفية

الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المسؤوليات

    وضع الإجراءات الخاصة بسياسات الالتزام والتقيد بها، وتقييم وحدات الأعمال وفقًا لها.

    وضع خطط عمل فعّالة وإدارتها للاستجابة لأي استنتاجات تتناولها التقارير وأي فجوات تتعلق بالالتزام، واتخاذ إجراءات التصعيد الضرورية عند الحاجة.

    إعداد الوثائق للجهات الرقابية المالية وإدارة العلاقة معها.

    تنفيذ برنامج التزام فاعل وإدارته والتواصل مع أصحاب المصلحة الداخليين.

    إدارة أداء فريق الالتزام.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس إدارة الالتزام ومكافحة غسل الأموال

رمز العائلة الوظيفية

BCO

العائلة الوظيفية

الالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات الالتزام ومكافحة غسل الأموال في المنظمة.

    اعتماد سياسات عمليات الالتزام ومكافحة غسل الأموال وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة عمليات الالتزام ومكافحة غسل الأموال وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية عمليات الالتزام ومكافحة غسل الأموال ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات الالتزام ومكافحة غسل الأموال.

    التأكد من اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة للسلوكيات غير المتوافقة، بما في ذلك الإجراءات التأديبية في حالة تكرارها.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

ارتقِ بقيادتك المالية مع برنامجنا التدريبي المتخصص في الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين. اكتشف كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاع المال من خلال أمثلة ودراسات حالة من الواقع، مما يجهزك لتحديد فرص تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل منظمتك. كما سوف تتعرف على صياغة خطط تكامل استراتيجية لتطبيق الذكاء الاصطناعي بتحليل عمليات المنظمة لتحديد أولويات التطبيق الأمثل. بالإضافة الى التصدي للتحديات الأخلاقية والخصوصية والأمان وعلاقتها مع متطلبات الامتثال الشاملة. قُد منظمتك خلال تحولات بيئة العمل لاحتضان الذكاء الاصطناعي، لتعزيز صنع القرار في مجالات إدارة المخاطر وكفاءة العمليات ورضا العملاء. وأخيرًا، استعد للمستقبل بخطة عمل تُبقيك في طليعة المتأقلمين مع التقنيات الناشئة للذكاء الاصطناعي. هذا البرنامج هو بوابتك لتصبح قائدًا مُلمًا بالذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

التفاصيل

البرنامج التحضيري لاختبار شهادة مكافحة الجرائم المالية- من CISI

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز اختبار شهادة مكافحة الجرائم المالية. يقدم برنامج مكافحة الجريمة المالية، الذي تم تطويره بالتعاون مع QCo، الجريمة المالية من منظور دولي، حيث يوضح طرق الحماية ومكافحة الجريمة من خلال القوانين واللوائح ذات الصلة، ويلقي الضوء على قانون الرشوة (2010)، الى جانب استعراض خلفية وطبيعة الجريمة المالية وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والفساد، وكيفية مكافحتها والوقاية منها ودور القطاع الخاص في ذلك.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

البرنامج التحضيري لاختبار أساسيات الالتزام

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات الالتزام. يغطي هذا البرنامج قضايا الالتزام الرقابي ومبادئ الالتزام بالمتطلبات النظامية والشرعية الخاصة بتقديم الخدمات المالية، كما يتناول البرنامج اللوائح والقوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الاحتيال.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

أساسيات المصرفية الإسلامية

صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

التفاصيل

إعداد خطة التدقيق الداخلي المبني على المخاطر

يزود هذا البرنامج للمشاركين أفضل الممارسات والأدوات لتخطيط عمليات التدقيق الداخلي على أساس المخاطر، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. سيتعرف المشاركون على أفضل الممارسات الدولية لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المشاركون من إعداد تقارير تتوافق مع المعايير الدولية للتدقيق الداخلي والمساعدة في تحسين كفاءة وفعالية العمليات الرقابية.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب- المستوى المتوسط

لقد تم سن القوانين واللوائح لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على المستوى الدولي والمحلي، لتعزيز قدرة المؤسسات المالية على منع حدوث تلك الجرائم المالية. يشرح هذا البرنامَج المعايير المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك التشريعات المحلية والدولية وأفضل الممارسات ذات العلاقة، كما يبين دور كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في المؤسسات المالية وغير المالية والمنظمات غير الهادفة للربح في دعم وتفعيل برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

التفاصيل

معسكر وهاكاثون التقنية المالية

ندعوك للانضمام إلى عالم التكنولوجيا المالية الفسيح والمتجدد مع معسكرنا التدريبي المكثف في التقنية المالية والهاكثون، والمصمم بعناية لكل من يحلم بتولي مقعد الريادة في عصر التحول الرقمي الذي يعيد رسم ملامح قطاع المال والأعمال. في هذه الرحلة التعليمية، نقدم لك خليطًا مثريًا من المعارف الأساسية والتجارب العملية التي تعينك على فهم واستيعاب عوالم التقنية المالية بأعماقها، من تحليل البيانات وصولًا إلى الإطارات التنظيمية وأبعد؛ حيث يأخذك هذا المعسكر في جولة معرفية تبدأ من مهد الثورة التكنولوجية المالية، مرورًا بأحدث التقنيات في تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والتعرف على اللوائح التنظيمية الرائدة، لقد صمم منهجنا خصيصًا ليسلحك بكل ما تحتاجه من معرفة ومهارات لتصميم حلول مالية مبتكرة وفعالة. يتميز برنامجنا بغناه وشموليته، حيث يشمل موضوعات متنوعة تتراوح من البنوك الرقمية الحديثة والتمويل المدمج، إلى استراتيجيات التحول الرقمي وأسرار الإدارة الرشيقة، كل ذلك مع مراعاة خصوصية الشروط التنظيمية والاحتياجات المحلية وأكثر، كما نقدم لك فرصة لا تُعوض للتعلم من خبراء الصناعة، والغوص في حالات دراسية واقعية، وتطبيق ما تعلمته في بيئة هاكثون مليئة بالتحديات والإبداع، وتختتم هذه الرحلة التعليمية بفرصتك لعرض حلولك الابتكارية أمام مستثمرين محتملين. إذا كنت تطمح لتطوير مسيرتك المهنية، الانتقال إلى مجال التقنية المالية، أو إنشاء مشروعك الخاص، فبرنامجنا يقدم لك كل الأدوات، الرؤى، والتواصل اللازم لوضعك في صدارة المشهد الابتكاري المالي. انضم إلينا لاكتشاف عالم جديد من الفرص في ساحة التقنية المالية، حيث لا تكتسب الميزة التنافسية فحسب، بل تصبح جزءًا من مجتمع نخبوي.

التفاصيل

سكرتير المجلس المعتمد الوحدة 2: دور أمين سر مجلس الإدارة - أعضاء مجلس الإدارة(الجزء الأول)

يلعب أمناء سر مجلس الإدارة دورًا مهمًا كمحترفين في مجال الحوكمة في جميع أنواع المؤسسات في القطاعات الخاصة والعامة وغير الهادفة للربح. الحوكمة هي أكثر من مجرد الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والقواعد؛ إنها تتعلق أيضًا بخلق ثقافات الممارسات الرشيدة، مما يعني أن أمناء مجلس الإدارة يحتاجون إلى الكثير من المهارات الفنية والخبرة لمعرفة ممارسات الحوكمة المطلوبة. هذا بالإضافة إلى حاجتهم لمهارات الذكاء العاطفي لضمان تنفيذ الممارسات بشكل نموذجي وفعال. من أهم أدوار سكرتير مجلس الإدارة التوجيه المهني بشأن جوانب الحوكمة للقرارات الاستراتيجية للمساهمين، ومجالس الإدارة، والمدراء، وأصحاب المصلحة الآخرين. يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والنصائح العملية لأداء واجباتهم التي يفرضها عليهم منصبهم بوصفهم أمناء مجالس الإدارات. يتّسم هذا البرنامج بالتفاعلية وتطوير المهارات بالإضافة إلى تزويد المشاركين بنماذج عملية.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

تنفيذ خِطَّة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر ورفع التقارير

يزود هذا البرنامج المشاركين بأفضل الممارسات المهنية لتخطيط مهمات المراجعة وتنفيذها بكفاءة وفعالية حيث سيتعرف المشاركون على أدوات تخطيط وتنفيذ مهمات المراجعة المتبعة في المراجعة الداخلية الحديثة والمتسقة مع مفهوم المراجعة المبني على المخاطر و كيفية تسخير التكنولوجيا لتحسين أعمال المراجعة. كما سيتعلم المشاركون مفهوم تقارير التأكيد وأنواعها وخصائص كل منها وأهدافها مع التركيز على كيفية تحضير تقارير المراجعة الداخلية وفقاً للمعايير العالمية وكيفية متابعة التوصيات وذلك لضمان القيمة المضافة الأمثل للمنظمات وأهدافها الاستراتيجية.

التفاصيل

سكرتير المجلس المعتمد الوحدة 2: دور أمين سر مجلس الإدارة - أعضاء مجلس الإدارة (الجزء الثاني)

يلعب أمناء سر مجلس الإدارة دورًا مهمًا كمحترفين في مجال الحوكمة في جميع أنواع المؤسسات في القطاعات الخاصة والعامة وغير الهادفة للربح. الحوكمة هي أكثر من مجرد الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والقواعد؛ إنها تتعلق أيضًا بخلق ثقافات الممارسات الرشيدة، مما يعني أن أمناء مجلس الإدارة يحتاجون إلى الكثير من المهارات الفنية والخبرة لمعرفة ممارسات الحوكمة المطلوبة. هذا بالإضافة إلى حاجتهم لمهارات الذكاء العاطفي لضمان تنفيذ الممارسات بشكل نموذجي وفعال. من أهم أدوار سكرتير مجلس الإدارة التوجيه المهني بشأن جوانب الحوكمة للقرارات الاستراتيجية للمساهمين، ومجالس الإدارة، والمدراء، وأصحاب المصلحة الآخرين. يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والنصائح العملية لأداء واجباتهم التي يفرضها عليهم منصبهم بوصفهم أمناء مجالس الإدارات. يتّسم هذا البرنامج بالتفاعلية وتطوير المهارات بالإضافة إلى تزويد المشاركين بنماذج عملية.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال (CAMS)

شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال هي أعلى شهادة مهنية دولية في مجال مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ حيث يزود المشاركين بالاستراتيجيات والممارسات اللازمة وفقا للمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال. هذا البرنامج التحضيري يزود المشاركين بالمهارات والمعارف والتعليمات الإرشادية اللازمة لفهم المواضيع الرئيسية التي تغطيها المواد الدراسية للاختبار، من خلال التعليم المتطور؛ بغرض اجتياز الاختبار والحصول على الشهادة. تكلفة البرنامج تشتمل على الاختبار.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

إدارة الخزانة الإسلامية

تم تصميم هذا البرنامج للتعرف على المبادئ الأساسية وآلية إدارة الخزانة في البنوك الإسلامية من خلال الحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ وذلك بما يتماشى مع احتياجات الأعمال، والمخاطر المالية لعمليات الخزانة من خلال تطبيق الخدمات المالية المتقدمة للحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وتحويلها إلى فرص تتناسب مع متغيرات السوق العالمية.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

مكافحة الاحتيال في المؤسسات المالية

لمكافحة تهديدات الاحتيال، تم سن القوانين واللوائح التي تجعل الخدمات المالية قادرة ومسؤولة عن منع تلك التهديدات. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المتدربين بالمفهوم العام للاحتيال وأنواعه المختلفة ومؤشراته وطرق كشف الاحتيال والتحقيق فيه وأهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته والوقاية منه في المؤسسات المالية.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

المالية للتنفيذيين

البرنامج التدريبي "المالية للتنفيذيين" هو برنامج تفاعلي مدته 3 أيام مصمم لكبار التنفيذيين، وتضم جلسة تمتد 6 ساعات من التدريب المتعمق في مجال المالية. يهدف البرنامج إلى تزويد التنفيذيين بالخبرة المالية اللازمة والمهارة المطلوبة للتغلب ببراعة على التحديات والتعقيدات المالية التي تواجه الشركات وتعزيز قدرات اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يستهدف البرنامج حاملي الشهادات ممن يعملون -على وجه التحديد عبر مجموعة من القطاعات- بما فيها المصارف وأسواق المال والكيانات المؤسسية، سواء المساهمة العامة أو الخاصة، وكذلك المشاريع العائلية. تُعد هذه الخبرة التعليمية المخصصة جوهرية للتنفيذيين، حيث توفر لهم منظورًا ماليًا قويًا ضروريًا للقيادة المتميزة.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

سكرتير المجلس المعتمد الوحدة 3: أمين سر مجلس الإدارة - المساهمون وأصحاب المصلحة الآخرون

يلعب أمناء سر مجلس الإدارة دورًا مهمًا كمحترفين في مجال الحوكمة في جميع أنواع المؤسسات في القطاعات الخاصة والعامة وغير الهادفة للربح. الحوكمة هي أكثر من مجرد الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والقواعد؛ إنها تتعلق أيضًا بخلق ثقافات الممارسات الرشيدة، مما يعني أن أمناء مجلس الإدارة يحتاجون إلى الكثير من المهارات الفنية والخبرة لمعرفة ممارسات الحوكمة المطلوبة. هذا بالإضافة إلى حاجتهم لمهارات الذكاء العاطفي لضمان تنفيذ الممارسات بشكل نموذجي وفعال. من أهم أدوار سكرتير مجلس الإدارة التوجيه المهني بشأن جوانب الحوكمة للقرارات الاستراتيجية للمساهمين، ومجالس الإدارة، والمدراء، وأصحاب المصلحة الآخرين. سيكون هذا البرنامج التدريبي تفاعليًا وقائمًا على المهارات، ويزود المشاركين بأمثلة عملية.

التفاصيل

طرق كشف تزوير المستندات والتواقيع

أصدرت الجهات المختصة العديد من الأنظمة واللوائح لمكافحة التزوير في المستندات والتواقيع، لحماية المؤسسات من المخاطر المتنوعة المتصلة باستلام وتداول المستندات والشيكات المزورة. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمفهوم تزوير المستندات والتواقيع عليها، والأنواع المختلفة للتزوير وأساليبه، ووسائل مكافحته في المؤسسات المالية.

التفاصيل

سكرتير المجلس المعتمد الوحدة 3: أمين سر مجلس الإدارة - المساهمون وأصحاب المصلحة الآخرون (الجزء الأول )

يلعب أمناء سر مجلس الإدارة دورًا مهمًا كمحترفين في مجال الحوكمة في جميع أنواع المؤسسات في القطاعات الخاصة والعامة وغير الهادفة للربح. الحوكمة هي أكثر من مجرد الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والقواعد؛ إنها تتعلق أيضًا بخلق ثقافات الممارسات الرشيدة، مما يعني أن أمناء مجلس الإدارة يحتاجون إلى الكثير من المهارات الفنية والخبرة لمعرفة ممارسات الحوكمة المطلوبة. هذا بالإضافة إلى حاجتهم لمهارات الذكاء العاطفي لضمان تنفيذ الممارسات بشكل نموذجي وفعال. من أهم أدوار سكرتير مجلس الإدارة التوجيه المهني بشأن جوانب الحوكمة للقرارات الاستراتيجية للمساهمين، ومجالس الإدارة، والمدراء، وأصحاب المصلحة الآخرين. سيكون هذا البرنامج التدريبي تفاعليًا وقائمًا على المهارات، ويزود المشاركين بأمثلة عملية

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

التفاصيل

سكرتير المجلس المعتمد الوحدة 4: أمين سر مجلس الإدارة -الاستراتيجية والمخاطر

يلعب أمناء سر مجلس الإدارة دورًا مهمًا كمحترفين في مجال الحوكمة في جميع أنواع المؤسسات في القطاعات الخاصة والعامة وغير الهادفة للربح. الحوكمة هي أكثر من مجرد الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والقواعد؛ إنها تتعلق أيضًا بخلق ثقافات الممارسات الرشيدة، مما يعني أن أمناء مجلس الإدارة يحتاجون إلى الكثير من المهارات الفنية والخبرة لمعرفة ممارسات الحوكمة المطلوبة. هذا بالإضافة إلى حاجتهم لمهارات الذكاء العاطفي لضمان تنفيذ الممارسات بشكل نموذجي وفعال. من أهم أدوار سكرتير مجلس الإدارة التوجيه المهني بشأن جوانب الحوكمة للقرارات الاستراتيجية للمساهمين، ومجالس الإدارة، والمدراء، وأصحاب المصلحة الآخرين. يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والنصائح العملية لأداء واجباتهم التي يفرضها عليهم منصبهم بوصفهم أمناء مجالس الإدارات. يتّسم هذا البرنامج بالتفاعلية وتطوير المهارات بالإضافة إلى تزويد المشاركين بنماذج عملية.

التفاصيل

الشهادة المتقدمة في الالتزام الرقابي ومكافحة الجريمة المالية - الرابطة الدولية للالتزام / الأكاديمية المالية

تم تطوير الشهادة المتقدمة في الالتزام الرقابي ومكافحة الجريمة المالية والممنوحة من الرابطة الدولية للالتزام بالتعاون مع الأكاديمية المالية بما يتماشى مع المعايير الدولية للجدارات التي تغطي كلًا من المعرفة والمهارات لأولئك الذين يعملون في مجال الالتزام بقطاع الخدمات المالية. فمن خلال الجمع بين الدراسة الذاتية والفصول الدراسية الصفية في هذا البرنامج التعليمي المدمج، سيتم تناول عدة مواضيع من أهمها كيفية إجراء تقييم محكمٍ للالتزام الرقابي ومكافحة الجريمة المالية، بالإضافة إلى إدارة المخاطر بكفاءة وفعالية.

التفاصيل

سكرتير المجلس المعتمد الوحدة 4: أمين سر مجلس الإدارة -الاستراتيجية والمخاطر (الجزء الأول)

يلعب أمناء سر مجلس الإدارة دورًا مهمًا كمحترفين في مجال الحوكمة في جميع أنواع المؤسسات في القطاعات الخاصة والعامة وغير الهادفة للربح. الحوكمة هي أكثر من مجرد الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والقواعد؛ إنها تتعلق أيضًا بخلق ثقافات الممارسات الرشيدة، مما يعني أن أمناء مجلس الإدارة يحتاجون إلى الكثير من المهارات الفنية والخبرة لمعرفة ممارسات الحوكمة المطلوبة. هذا بالإضافة إلى حاجتهم لمهارات الذكاء العاطفي لضمان تنفيذ الممارسات بشكل نموذجي وفعال. من أهم أدوار سكرتير مجلس الإدارة التوجيه المهني بشأن جوانب الحوكمة للقرارات الاستراتيجية للمساهمين، ومجالس الإدارة، والمدراء، وأصحاب المصلحة الآخرين. يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والنصائح العملية لأداء واجباتهم التي يفرضها عليهم منصبهم بوصفهم أمناء مجالس الإدارات. يتّسم هذا البرنامج بالتفاعلية وتطوير المهارات بالإضافة إلى تزويد المشاركين بنماذج عملية.

التفاصيل

سكرتير المجلس المعتمد الوحدة 4: أمين سر مجلس الإدارة -الاستراتيجية والمخاطر (الجزء الثاني)

يلعب أمناء سر مجلس الإدارة دورًا مهمًا كمحترفين في مجال الحوكمة في جميع أنواع المؤسسات في القطاعات الخاصة والعامة وغير الهادفة للربح. الحوكمة هي أكثر من مجرد الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والقواعد؛ إنها تتعلق أيضًا بخلق ثقافات الممارسات الرشيدة، مما يعني أن أمناء مجلس الإدارة يحتاجون إلى الكثير من المهارات الفنية والخبرة لمعرفة ممارسات الحوكمة المطلوبة. هذا بالإضافة إلى حاجتهم لمهارات الذكاء العاطفي لضمان تنفيذ الممارسات بشكل نموذجي وفعال. من أهم أدوار سكرتير مجلس الإدارة التوجيه المهني بشأن جوانب الحوكمة للقرارات الاستراتيجية للمساهمين، ومجالس الإدارة، والمدراء، وأصحاب المصلحة الآخرين. يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والنصائح العملية لأداء واجباتهم التي يفرضها عليهم منصبهم بوصفهم أمناء مجالس الإدارات. يتّسم هذا البرنامج بالتفاعلية وتطوير المهارات بالإضافة إلى تزويد المشاركين بنماذج عملية. رسوم البرنامج: USD 4,860

التفاصيل

الابتكار والتخطيط في القطاع المالي

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!