بطاقة العائلة الوظيفية - العمليات التمويلة

التأكد من توافر جميع وثائق التمويل، وتولي مسؤولية توقيع عقد التمويل وإدارة الشؤون الإدارية ونفقات التمويل، ونقل الملكية العقارية، ووثائق حقوق الضمان، والتنسيق مع المستشار القانوني، وتنسيق تأمين الضمان وتقييمه، وإعداد التمويل والاكتتاب، وتحديد رسوم الإقفال.

رمز العائلة الوظيفية

FFP

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي عمليات التمويل

رمز العائلة الوظيفية

FFP

العائلة الوظيفية

العمليات التمويلة

المسؤوليات

    إجراء تدقيق للعمليات التمويلية السابقة لضمان اكتمال الوثائق المطلوبة من قبل المكتتبين ودقتها، وأيضًا تقارير الأطراف الخارجية على النحو المحدد في سياسات الاكتتاب الائتماني للمنظمة.

    إجراء تدقيق للعمليات التمويلية اللاحقة لضمان اكتمال تفاصيل عقد القرض ودقتها، ووثائق الضمان بما في ذلك إثباتات الملكية، ووثائق الإفصاح عن العمليات التمويلية، وغيرها من متطلبات الوثائق القانونية على النحو المحدد في سياسات الاكتتاب الائتماني للمنظمة.

    التنسيق مع الفرق القانونية بشأن متطلبات عقد القرض والتحقق من وثائق ملكية الضمان والوثائق القانونية الأخرى مثل التوكيلات.

    معالجة وثائق العمليات التمويلية كما هو محدد في تقرير اعتماد الائتمان وتوثيق إجراءات العمليات التمويلية لضمان الحصول على الموافقات والتوقيعات اللازمة لصرف القرض.

    المتابعة مع العملاء بشأن متطلبات الوثائق، وتقديم المشورة لهم بشأن شروط القرض ومتابعة صرف القروض.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مشرف عمليات التمويل

رمز العائلة الوظيفية

FFP

العائلة الوظيفية

العمليات التمويلة

المسؤوليات

    إجراء مراجعة للعمليات التمويلية السابقة والعمليات التمويلية اللاحقة لضمان تطبيق التوثيق والإجراءات القانونية المناسبة قبل صرف القرض.

    توجيه العمليات التمويلية لضمان إجراء تواصل مناسب مع العملاء لشرح المتطلبات.

    التحقق من أن الإفصاح عن العمليات التمويلية يفي بجميع المتطلبات الرقابية والمبادئ التوجيهية للمنظمة.

    وضع استمارات متابعة للوثائق الزائدة والمفقودة ومراقبة القروض التي دخلت في المقاصة لإقفالها، والجاهزة لإعداد وثائق العمليات التمويلية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير عمليات التمويل

رمز العائلة الوظيفية

FFP

العائلة الوظيفية

العمليات التمويلة

المسؤوليات

    وضع سياسات العمليات التمويلية وإجراءاتها في المنظمة والإشراف عليها، بما في ذلك قوائم مراجعة العمليات التمويلية ونماذج العمليات التمويلية اللازمة.

    التأكد من التزام فرق العمليات التمويلية وفرق العمليات التمويلية اللاحقة بأوقات التحول المناسبة، وأن وثائق العمليات التمويلية اللاحقة مكتملة وتتماشى مع اللوائح ذات الصلة التي تركز على حماية المستهلك.

    الإشراف على إعداد وثائق القروض، وصرف الأموال، وإجراءات التمويل الجيدة.

    تزويد العملاء بالمعلومات والتفسيرات الفنية والقانونية الخاصة بشروط القرض والإجابة عن أسئلتهم وتقديم الحلول للمشكلات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس عمليات التمويل

رمز العائلة الوظيفية

FFP

العائلة الوظيفية

العمليات التمويلة

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على العمليات التمويلية في المنظمة.

    اعتماد سياسات العمليات التمويلية وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة العمليات التمويلية وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية العمليات التمويلية ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات العمليات التمويلية.

    اتخاذ قرارات لدعم فريق العمليات في حل مشكلات الإقفال المعقدة فيما يتعلق بمتطلبات التوثيق والإعفاءات الخاصة ومتطلبات الإفصاح وما إلى ذلك، لضمان رضا العملاء مع مراعاة المصالح العليا للمنظمة.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

ارتقِ بقيادتك المالية مع برنامجنا التدريبي المتخصص في الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين. اكتشف كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاع المال من خلال أمثلة ودراسات حالة من الواقع، مما يجهزك لتحديد فرص تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل منظمتك. كما سوف تتعرف على صياغة خطط تكامل استراتيجية لتطبيق الذكاء الاصطناعي بتحليل عمليات المنظمة لتحديد أولويات التطبيق الأمثل. بالإضافة الى التصدي للتحديات الأخلاقية والخصوصية والأمان وعلاقتها مع متطلبات الامتثال الشاملة. قُد منظمتك خلال تحولات بيئة العمل لاحتضان الذكاء الاصطناعي، لتعزيز صنع القرار في مجالات إدارة المخاطر وكفاءة العمليات ورضا العملاء. وأخيرًا، استعد للمستقبل بخطة عمل تُبقيك في طليعة المتأقلمين مع التقنيات الناشئة للذكاء الاصطناعي. هذا البرنامج هو بوابتك لتصبح قائدًا مُلمًا بالذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني أساسيات التأمين- النسخة الثالثة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين، هذا الاختبار إلزامي على جميع العاملين في قطاع التأمين في السوق السعودي. خلال هذا البرنامج، سيتعرف المشارك على عناصر التأمين والمبادئ المرتبطة بها، فضلاً عن تسليط الضوء على الوظائف الرئيسية لشركات التأمين، والمنتجات التي تقدمها لحماية الأفراد والشركات من المخاطر التي يتعرضون لها.

التفاصيل

التحليل الائتماني وآليات اتخاذ القرار

يعد اختيار القرار الائتماني الصحيح خط الدفاع الأول للحفاظ على أموال المقرضين، وحماية الدائنين من التعثر، وتعظيم الربحية للبنك. يتعرف المشارك في هذا البرنامَج على مراحل اتخاذ القرار الائتماني بموجب سياسة الائتمان المعتمدة، وأحدث استراتيجيات تحليل واحتساب مخاطر الائتمان، والضوابط والمعايير المحلية والدولية، ليتمكن من اتخاذ قرار ائتماني صحيح، وناجح، وضابط للمخاطر المتوقعة.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال التعريفية لقطاع التأمين

تعد عملية غسل الأموال ظاهرة عالمية؛ حيث أنها قد تهدم اقتصاديات دول بأكملها، فضلاً عن كونها أحد أهم مصادر تمويل الإرهاب، لذا تم سن العديد من القوانين والتشريعات الدولية من قبل الدول لمواجهة هذا التهديد ومكافحته، وصناعة التأمين ليست آمنة من غسل الأموال، فهي من الصناعات المستخدمة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال استعراض أحدث الآليات والأساليب التي يتبعها مرتكبو هذه الجرائم، وكيفية التعرف عليها والإبلاغ عنها، بالإضافة للتعرف على القوانين واللوائح التي أصدرها البنك المركزي والخاصة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

التفاصيل

مدخل إلى التمويل والاستثمار

تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

أساسيات المصرفية الإسلامية

صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

معسكر التقنية المالية

ندعوك للانضمام إلى عالم التكنولوجيا المالية الفسيح والمتجدد مع معسكرنا التدريبي المكثف في التقنية المالية والهاكثون، والمصمم بعناية لكل من يحلم بتولي مقعد الريادة في عصر التحول الرقمي الذي يعيد رسم ملامح قطاع المال والأعمال. في هذه الرحلة التعليمية، نقدم لك خليطًا مثريًا من المعارف الأساسية والتجارب العملية التي تعينك على فهم واستيعاب عوالم التقنية المالية بأعماقها، من تحليل البيانات وصولًا إلى الإطارات التنظيمية وأبعد؛ حيث يأخذك هذا المعسكر في جولة معرفية تبدأ من مهد الثورة التكنولوجية المالية، مرورًا بأحدث التقنيات في تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والتعرف على اللوائح التنظيمية الرائدة، لقد صمم منهجنا خصيصًا ليسلحك بكل ما تحتاجه من معرفة ومهارات لتصميم حلول مالية مبتكرة وفعالة. يتميز برنامجنا بغناه وشموليته، حيث يشمل موضوعات متنوعة تتراوح من البنوك الرقمية الحديثة والتمويل المدمج، إلى استراتيجيات التحول الرقمي وأسرار الإدارة الرشيقة، كل ذلك مع مراعاة خصوصية الشروط التنظيمية والاحتياجات المحلية وأكثر، كما نقدم لك فرصة لا تُعوض للتعلم من خبراء الصناعة، والغوص في حالات دراسية واقعية، وتطبيق ما تعلمته في بيئة هاكثون مليئة بالتحديات والإبداع، وتختتم هذه الرحلة التعليمية بفرصتك لعرض حلولك الابتكارية أمام مستثمرين محتملين. إذا كنت تطمح لتطوير مسيرتك المهنية، الانتقال إلى مجال التقنية المالية، أو إنشاء مشروعك الخاص، فبرنامجنا يقدم لك كل الأدوات، الرؤى، والتواصل اللازم لوضعك في صدارة المشهد الابتكاري المالي. انضم إلينا لاكتشاف عالم جديد من الفرص في ساحة التقنية المالية، حيث لا تكتسب الميزة التنافسية فحسب، بل تصبح جزءًا من مجتمع نخبوي.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

تطبيقات الاعتمادات المستندية

في هذا البرنامج سوف نشرح لائحة الأعراف و القواعد الموحدة للإعتمادات المستندية اصدار 600 بطريقة عملية من خلال استخدام حالات عملية

التفاصيل

إدارة مخاطر الائتمان للتمويل العقاري

صدور نظام الرهن العقاري الجديد في 1442هـ، عزز وشجع منتجات التمويل العقاري للأفراد في المملكة العربية السعودية، إذ حقق الضمانات اللازمة عند ممارسة تمويل العقار بوضع ضوابط تحمي الدائن والمدين والضامن في العملية الائتمانية. يتعرف المشاركون في هذا البرنامَج على المعارف والمهارات المتعلقة بدورة الائتمان للتمويل العقاري بالإضافة إلى الأنظمة والقوانين ذات العَلاقة فضلا عن التطبيق العملي للتحليل الكمي في قياس المخاطر.

التفاصيل

المبيعات المتميزة ومهارات التفاوض - قطاع الشركات

من الحقائق المعروفة أن الكساد الكبير عام 1929 كان من أخطر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين. مع مرور الوقت، أدى ذلك إلى ظهور مفاهيم جديدة للمنافسة بين الشركات، وكذلك فصل مبيعات قطاع الشركات عن أنشطة المبيعات الأخرى. لذلك، أصبح تطوير موظفي مبيعات قطاع الشركات أمرًا ضروريًا لأية منظمة. يركز هذا البرنامج التدريبي على تطوير التجربة البيعية وتحسين تجربة عملاء مبيعات قطاع الشركات، ودراسة وتحليل المزيج التسويقي والتعرف على علاقته بزيادة الحصص السوقية وتأثيره على حجم المبيعات الكلي، بالإضافة الى تزويد المشاركين بمهارات التفاوض الفعال للتعامل مع مبيعات قطاع الشركات وتحقيق أهداف الشركات المنشودة.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

تحليل البيانات باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

المالية للتنفيذيين

البرنامج التدريبي "المالية للتنفيذيين" هو برنامج تفاعلي مدته 3 أيام مصمم لكبار التنفيذيين، وتضم جلسة تمتد 6 ساعات من التدريب المتعمق في مجال المالية. يهدف البرنامج إلى تزويد التنفيذيين بالخبرة المالية اللازمة والمهارة المطلوبة للتغلب ببراعة على التحديات والتعقيدات المالية التي تواجه الشركات وتعزيز قدرات اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يستهدف البرنامج حاملي الشهادات ممن يعملون -على وجه التحديد عبر مجموعة من القطاعات- بما فيها المصارف وأسواق المال والكيانات المؤسسية، سواء المساهمة العامة أو الخاصة، وكذلك المشاريع العائلية. تُعد هذه الخبرة التعليمية المخصصة جوهرية للتنفيذيين، حيث توفر لهم منظورًا ماليًا قويًا ضروريًا للقيادة المتميزة.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

طرق كشف تزوير المستندات والتواقيع

أصدرت الجهات المختصة العديد من الأنظمة واللوائح لمكافحة التزوير في المستندات والتواقيع، لحماية المؤسسات من المخاطر المتنوعة المتصلة باستلام وتداول المستندات والشيكات المزورة. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمفهوم تزوير المستندات والتواقيع عليها، والأنواع المختلفة للتزوير وأساليبه، ووسائل مكافحته في المؤسسات المالية.

التفاصيل

مكافحة الاحتيال في التأمين

ليس من المستغرب أن ممارسة الاحتيال رافقت التأمين منذ نشأته، ومع مرور الوقت، تطورت أساليب وطرق ممارسة الاحتيال، مما أدى إلى ازدياد عدد حالات الاحتيال في قطاع التأمين بشكل ٍ كبير، مما تسبب بخسائر مالية لشركات التامين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم الاحتيال وأنواعه المختلفة، ومؤشراته، وطرق كشفه، إلى جانب استعراض أهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته، والوقاية منه في قطاع التأمين.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمبادئ التأمين (280)- من LOMA

تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. مبادئ التأمين لوما ٢٨٠ هو أحد المواد اللازمة للحصول على الزمالة، ويغطي عدة مواضيع منها مبادئ التأمين وعملية التأمين والحقوق التعاقدية لصاحب الوثيقة. كما يتضمن معلومات عن مميزات التأمين على الحياة سواء الفردي أو الجماعي، بالإضافة إلى التأمين الصحي ومنتجات الأقساط.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
لا يوجد اختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!