بطاقة العائلة الوظيفية - الائتمان

تحليل القوة المالية الكلية والقدرة على السداد، وإجراء الأبحاث وإعداد التقارير للأغراض الداخلية والخارجية على حدٍ سواء، ومقارنة معلومات الائتمان بالأداء الائتماني للعملاء/الشركات من ذوي الملفات المتشابهة، واستخدام نظام تصنيف ائتماني لمنح نقاط عن كل عامل يساعد في التنبؤ بمن يُرجح سدادهم للدين، وتولي مسؤولية اعتماد مخاطر الائتمان المتعلقة بأنشطة التمويل التقليدية والمعقدة. تحليل ومراجعة المعلومات المالية المتعلقة بطالبي التمويل المحتملين، حيث تنظر المؤسسة في التمويل المضمون وغير المضمون. تطبيق سياسة الائتمان بالشركة؛ ويتم اتخاذ قرارات سياسة الائتمان من خلال وظيفة إدارة المخاطر.

رمز العائلة الوظيفية

BCT

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

إداري الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCT

العائلة الوظيفية

الائتمان

المسؤوليات

    معالجة طلبات قروض العملاء ومراجعة متطلبات الوثائق على النحو المحدد في سياسة الائتمان لضمان استكمالها.

    المساعدة في التحليل المالي وعمليات الائتمان وإجراءات الموافقة، بما في ذلك المساعدة في عمليات التحقق من وثائق القروض السابقة للإقفال.

    المساعدة في مراقبة المعاملات الائتمانية وفقًا للسياسات ورفع تقارير عن حدود الائتمان وتجاوز الخطوط أو الانتهاكات.

    استخدام برمجيات تحليل الائتمان لإدخال البيانات المالية للعميل ومتابعة تحديث ملفات الائتمان.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCT

العائلة الوظيفية

الائتمان

المسؤوليات

    ترتيب التقارير وعمليات التحقق اللازمة لاتخاذ قرار الائتمان، وتحليلها عن طريق التنسيق مع الأطراف الخارجية مثل مكاتب الائتمان والمتخصصين في تقييم الضمان.

    وضع نماذج إحصائية لتقييم بيانات الائتمان والقوائم المالية للعملاء، أو تحليل التدفق النقدي للشركات من أجل تحديد درجة المخاطر التي تنطوي عليها، وحدود الائتمان، وخطط السداد الموصى بها.

    وضع جداول للقروض وفقًا لقدرة العميل على السداد، وشرح شروط القرض للعميل من خلال الكشف عن تكاليف القرض والمخاطر المالية.

    إعداد تقارير موجهة إلى لجنة الائتمان تسلط الضوء على عوامل الخطر الرئيسية وتُفسر نتائج التحليل في صورة توصيات للقروض.

    دعم عمليات التحصيل والاسترداد عن طريق تحليل وسائل إعادة جدولة القرض، وتقييم التكاليف ذات العلاقة بما يكفل تقديم توصيات متميزة بشأن التخفيف من مخاطر الائتمان.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مشرف الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCT

العائلة الوظيفية

الائتمان

المسؤوليات

    الإشراف على إجراءات عمليات الائتمان وتقديم الدعم الفني إلى المكتتبين لضمان الالتزام بسياسات الائتمان وفئات المخاطر التي تتعرض لها المنظمة.

    مراقبة تقارير أداء القروض وأداء المحفظة لضمان الحصول على تصنيفات المخاطر المناسبة، والكشف المبكر عن المشكلات المحتملة؛ ما يحافظ على معدل تعرض الشركة للمخاطر الائتمانية ضمن حدود تحمل المخاطر المحددة.

    تقييم إجمالي المخاطر المتعلقة بالطلبات المعقدة للحصول على خطوط ائتمان جديدة أو إضافية، ورفع تقارير للإدارة بالنتائج للموافقة عليها أو رفضها.

    الإسهام في وضع معايير المخاطر التنظيمية، وخطوط الائتمان، وحدود الائتمان، وشروط سداد القروض.

    مراجعة إجراءات الائتمان وتقديم توصيات إجرائية لتحديث سياسة الائتمان وتحسين نوعية طلب القرض.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCT

العائلة الوظيفية

الائتمان

المسؤوليات

    الإسهام في وضع استراتيجية الائتمان والمخاطر في المنظمة وإعداد سياسة الائتمان.

    الإشراف على عمليات الائتمان وإدارة إجراءات الائتمان وفقًا لسياسات المنظمة ومعاييرها، مع ضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية.

    مراجعة تقارير الائتمان، والإسهام في لجنة الائتمان التي تقدم الدعم التقني للموافقة على/رفض طلبات القروض.

    مراقبة أداء عمليات الائتمان وتقييمه، وتوجيه فريق الائتمان لتحسين دقة إجراءات الائتمان وفاعليتها.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCT

العائلة الوظيفية

الائتمان

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات الائتمان في المنظمة.

    اعتماد سياسات الائتمان وإجراءاته، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة الائتمان وضمان التزامه بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية الائتمان ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية، وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات الائتمان.

    اعتماد التقارير الائتمانية كعضو في لجنة الائتمان من خلال تقديم التوجيه الفني.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

مهارات التخطيط والابتكار

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

حل المشكلات واتخاذ القرار

إن المؤسسات الناجحة تعتمد على التفكير النقدي وأفكار القادة المبدعين الذين يجدون حلول وأجوبة لمشاكل المنظمة. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بالمعرفة والمهارات المطلوبة لتحليل المشاكل وانجاز الافكار الخلاقة بطريقة عملية لبيئة العمل، بالإضافة إلى الالمام بالأدوات والتقنيات التي تساعد على تحليل الحلول واختيار الانسب وجدولة قوائم لاختيار افضل الحلول.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

المهارات الاحترافية للتواصل في قطاع التأمين

تعد عملية التواصل باحترافية من الأمور الهامة بالنسبة للعلاقات الإنسانية بصفة عامة وفي مجال التأمين بصفة خاصة، لذا يهتم قطاع الأعمال وفي مقدمتها التأمين بالمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين لفهم أفضل الاساليب للتعامل مع الشخصيات بأنواعها المختلفة. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للتواصل باحترافية من خلال التعرف على أسس ومبادئ العلاقات الإنسانية، والمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى استعراض مراحل التواصل والنقد وفهم أفضل الاساليب للتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

إدارة الذات

تعد القدرة على معرفة الذات وتحديد الاولويات وإدارة أهدافك بشكل فعال أمرًا حيويًا في الحياة الشخصية والعملية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المشاركين من اكتشاف وفهم ذواتهم وتوجيه قدراتهم وإدارة مشاعرهم وسلوكهم لتحقيق الأهداف المنشودة مما يؤدي للوصول إلى الرضا وتحقيق الذات.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

قراءة وتحليل القوائم المالية

حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقاماً إجمالية، فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الغوص في تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل القوائم والتقارير المالية، وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة، واتخاذ القرارات، ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها.

التفاصيل

المراسلات الرسمية وفن الكتابة الفنية

المراسلات الادارية وسيلة اتصال فعالة بين أعضاء فريق العمل في المنظمات، مما يضمن انسياب المعلومات والقرارات بفاعلية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تعزيز وتطوير مهارات المشاركين للتعرف على فن الكتابة الرسمية وآليات ومراحل المراسلات الادارية مما يدعم التواصل وحل المشكلات بكفاءة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف بشكل فعال.

التفاصيل

مدونة السلوك المهني في القطاع الخاص

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال، ولا يعني التزام الموظف بأخلاقيات العمل اتباع اللوائح والقوانين فحسب، بل أيضاً ضمان إنجاز العمل ضمن معايير وقواعد السلوك المهني، وبطريقة تعزز الالتزام الوظيفي وتحقق المصداقية والشفافية. يركز هذا البرنامج على تعريف المشاركين بمعايير العمل في القطاع الخاص والالتزام بميثاق الأخلاق المهني، إلى جانب الاطلاع على الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، والالمام بالحقوق والواجبات المهنية والحفاظ على السرية وأمن المعلومات، فضلاً عن معرفة بروتوكولات التعامل مع الآخرين في بيئة العمل.

التفاصيل

التحليل الائتماني وآليات اتخاذ القرار

يعد اختيار القرار الائتماني الصحيح خط الدفاع الأول للحفاظ على أموال المقرضين، وحماية الدائنين من التعثر، وتعظيم الربحية للبنك. يتعرف المشارك في هذا البرنامَج على مراحل اتخاذ القرار الائتماني بموجب سياسة الائتمان المعتمدة، وأحدث استراتيجيات تحليل واحتساب مخاطر الائتمان، والضوابط والمعايير المحلية والدولية، ليتمكن من اتخاذ قرار ائتماني صحيح، وناجح، وضابط للمخاطر المتوقعة.

التفاصيل

إعداد التقارير المالية

تعتبر التقارير المالية التي تصدرها المنشأة هي بمثابة مخرجات نظامها المحاسبي التي تعرض من خلالها نتائج الاحداث المالية التي تخص فترة التقرير والتي تساعد المستفيدين من تلك التقارير للحكم على حالة المنشأة من حيث التوازن المالي وهيكل تمويل اقتناء الاصول، وكذلك تظهر قدرتها على توليد الايراد، كما تمكنهم من تحليل هيكل عناصر التكاليف. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لقراءة وفهم مكونات التقارير المالية وكيفية إعدادها، واستعراض أهم متطلبات العرض والافصاح لمعايير المحاسبة الدولية ومعايير الإبلاغ المالي.

التفاصيل

المدير الفعال

لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

التفاصيل

أساسيات المصرفية الإسلامية

صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

التفاصيل

تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

كتابة الأعمال المتقدمة

هل أنت على دراية بأساسيات كتابة الأعمال؟ هل يمكنك تبسيط الأفكار المعقدة؟ هل ترغب في تحسين مهاراتك في الكتابة الفنية وإعداد التقارير؟ تعمل مهارات الكتابة المهنية على تحسين العلاقات والأداء بين الموظفين وأصحاب المصلحة، وبالتالي المساهمة في مصداقية واحتراف الأعمال. من خلال هذا البرنامج التدريبي، سيطور المشاركون مهارات كتابة الأعمال التي تمكنهم من التواصل بشكل فعال مع بعضهم البعض من خلال التعلم واستخدام الأساليب الإلكترونية المختلفة، فضلاً عن اكتساب المهارات اللازمة لإعداد الرسائل الرسمية والتقارير الفنية بكفاءة.

التفاصيل

قراءة وتحليل القوائم والتقارير المالية

حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقام إجمالية فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الغوص في تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل القوائم والتقارير المالية وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة واتخاذ القرارات ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها.

التفاصيل

مدخل إلى التمويل والاستثمار

تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

مؤشرات الإنذار المبكر للتعثر المالي وإعادة تقييم الائتمان

لقد تزايد تأثير الأزمات على الشركات في ظل عدة متغيرات، ولعل أزمة كورونا كانت أشدها، مما وضع الشركات في مختلف أنحاء العالم بظروف صعبة دفعتها لإعادة النظر في التقييم الائتماني كأحد أدوات دعم قرارات الإدارة المالية في ظروف الأزمة. يركز هذا البرنامَج على أهمية وطرق التحليل المالي والائتماني المتقدم للشركات في ظل الأزمات، والتعامل مع التغير في التحديات والفرص والتدفقات النقدية وتغير البيئة ودور مؤشرات الإنذار المبكر في الحفاظ على الربحية واستمرارية الأعمال، بالإضافة إلى الخيارات المتقدمة في تمويل الشركات في ظل ظروف الأزمة.

التفاصيل

المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 للمصارف والمؤسسات المالية الأخرى

يستعرض هذا البرنامج بشكل أساسي متطلبات تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9، من حيث تصنيف وقياس الأصول، والمطلوبات المالية، والمعالجة المحاسبية لها، بالإضافة إلى منهجية تدني الأصول المالية نتيجة المخاطر التي تتعرض لها، والخسائر الائتمانية المتوقعة، وكذلك أدوات التحوط، والمعالجة المحاسبية لها.

التفاصيل

إدارة مخاطر الائتمان للتمويل العقاري

صدور نظام الرهن العقاري الجديد في 1442هـ، عزز وشجع منتجات التمويل العقاري للأفراد في المملكة العربية السعودية، إذ حقق الضمانات اللازمة عند ممارسة تمويل العقار بوضع ضوابط تحمي الدائن والمدين والضامن في العملية الائتمانية. يتعرف المشاركون في هذا البرنامَج على المعارف والمهارات المتعلقة بدورة الائتمان للتمويل العقاري بالإضافة إلى الأنظمة والقوانين ذات العَلاقة فضلا عن التطبيق العملي للتحليل الكمي في قياس المخاطر.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

استكشف مستقبل القطاع المالي مع برنامجنا المتقدم للذكاء الاصطناعي في المالية، والمصمم خصيصًا لقادة المالية اليوم. ستزودك هذه التجربة التدريبية الآسرة والفريدة بالمعرفة والأدوات اللازمة لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتغيير نهجك باتجاه الاستراتيجيات المالية، وإدارة المخاطر، وخدمة العملاء. خلال هذا البرنامج ستتعلم من خبراء الصناعة كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل القطاع المالي، بدءاً من التحليلات التنبؤية ووصولاً إلى التفاعلات الآلية مع العملاء، وكيف يمكنك أن تقود هذا التغيير داخل منظمتك. سيقدم لك البرنامج خارطة طريق شاملة لإدارة الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي، سواء كنت تتطلع لابتكار خدمات ومنتجات، أو تحسين عمليات اتخاذ قرار، أو دفع ثقافة التحول الرقمي الى الأمام. من خلال التمارين العملية، والحالات الدراسية الواقعية، وورش العمل للتخطيط الاستراتيجي، ستكون جاهزًا لمواجهة تحديات وفرص دمج الذكاء الاصطناعي في عمليات وخطط القطاع المالي. هذا البرنامج مثالي للمحترفين في القطاع المالي الذين يسعون للبقاء في طليعة صناعة تتطور بسرعة، سيعمل هذا البرنامج على توسيع مجموعة مهاراتك وكذلك تموضعك كقائد في الثورة الرقمية المالية. انضم إلينا لاستكشاف كامل إمكانيات الذكاء الاصطناعي في ممارساتك المالية، محددًا معايير جديدة للتميز والابتكار في مجالك.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

تحليل القوائم المالية- المستوى المتقدم

إن الهدف الرئيسي من التحليل المالي هو البحث عن شروط التوازن المالي على المدى القصير والمدى الطويل وتحديد نقاط القوة والضعف في السياسات المالية للمنشأة؛ كما أن التحليل المالي يساعد الإدارة المالية على التوصل للحلول المناسبة لمواجهة التحديات والمعوقات التي تواجه المنشأة. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع الحالات والأحداث المالية الأكثر صعوبة باستخدام أدوات التحليل المالي للقوائم المالية والتطبيق العملي على حالات دراسية مختلفة.

التفاصيل

التحصيل ومتابعة الديون لعقود التأجير التمويلي

لما للعقود التمويلية من سمات خاصة ترتبط بالمخاطر الائتمانية، يتعين على القائمين بعملية التحصيل إجادة استخدام أدوات توقع الخسائر الائتمانية، حتى يتمكنوا من تصنيف ديون العملاء حسب المعايير الدولية المعتمدة. يقدم هذا البرنامج التدريبي المبادئ الرئيسة، والأدوات الضرورية، وطرق تحصيل المستحقات المالية والديون قبل تعثرها، واستراتيجية التحصيل في حال تحولت إلى ديون متعثرة أو معدومة. علاوة على ذلك، يغطي البرنامج المهارات السلوكية والتفاوضية الواجب أن تكون لدى العاملين في مجال التحصيل، إلى جانب التعرف على الخطوات وأساليب تحصيل الديون المرتبطة بمجال عقود التأجير التمويلي.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

أخلاقيات العمل في قطاع الأوراق المالية

يهدف نظام السوق المالية واللوائح التنظيمية إلى تطوير السوق والجهات العاملة فيه، وتوفير الضمان والحماية للمتعاملين من أية ممارسات تنطوي على احتيال أو تلاعب مع تعزيز الشفافية والارتقاء بالمستوى الاحترافي للعاملين في القطاع. وكما هو معلوم بالضرورة فإن لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال مما يضمن تحقق المصداقية والشفافية بما ينعكس إيجاباً على المنظمة والعاملين فيها وعملاءها. صمم البرنامج التدريبي لتعزيز أخلاقيات العمل والتركيز على مبادئ الالتزام الوظيفي لضمان رضا العملاء وتعزيز العلاقات بأصحاب المصلحة.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!