بطاقة العائلة الوظيفية - الالتزام والتدقيق الشرعي

مراجعة السياسات والإجراءات والعمليات المتعلقة بأنشطة المؤسسة الخاصة بالشريعة والتحقق من توافقها لقرارات اللجنة الشرعية.

رمز العائلة الوظيفية

BSC

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مساعد التزام وتدقيق شرعي

رمز العائلة الوظيفية

BSC

العائلة الوظيفية

الالتزام والتدقيق الشرعي

المسؤوليات

    جمع البيانات المتعلقة بالالتزام والتدقيق الشرعي وتقديمها للفحص والتحليل.

    جمع القرارات الشرعية للمنظمة وأدلة الالتزام بالشرعية والمراجع الخاصة بأحكام المعاملات المالية الشرعية.

    تقديم الدعم في عمليات الالتزام والتدقيق الشرعي وجمع المستندات المطلوبة لمختلف التقارير المرتبطة بهذه العمليات.

    المساندة في إعداد برامج التدريب والتوعية على الالتزام بالقرارات الشرعية للمنظمة.

     

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي التزام وتدقيق شرعي

رمز العائلة الوظيفية

BSC

العائلة الوظيفية

الالتزام والتدقيق الشرعي

المسؤوليات

    القيام بالزيارات والفحص الميداني حسب برامج الالتزام والتدقيق الشرعي لضمان توافق جميع الإجراءات مع القرارات الشرعية للمنظمة.

    تقييم المنتجات والإجراءات والنماذج المستخدمة بالأنشطة الرئيسية للمنظمة ومراجعتها حسب متطلبات القرارات الشرعية للمنظمة.

    إعداد تقارير الالتزام بالسياسات والقرارات الشرعية  للمنظمة وتوثيق الملاحظات للعرض على الرئيس المباشر.

    شر الوعي بالقرارات الشرعية وسياسات وإجراءات الالتزام بالشرعية لدى جميع العاملين واقتراح مواضيع التدريب لتعزيز الالتزام بالقرارات الشرعية للمنظمة.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أول التزام وتدقيق شرعي

رمز العائلة الوظيفية

BSC

العائلة الوظيفية

الالتزام والتدقيق الشرعي

المسؤوليات

    تنفيذ برامج الالتزام والتدقيق الشرعي والإشراف على الزيارات الميدانية وأعمال الفحص.

    مطابقة نماذج العمل (سياسات/ إجراءات/ أنظمة آلية/ ...) وتدقيقها وفقًا للقرارات الشرعية للمنظمة.

    مراجعة تقارير الالتزام والتدقيق الشرعي وإبداء الرأي في الملاحظات أو المخالفات التي تظهر نتيجة الفحص ورفع التوصيات.

    تقديم النصح لجميع الإدارات بالمنظمة وإبداء الرأي فيما يخص متطلبات الالتزام بالقرارات والسياسات الشرعية للمنظمة.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير التزام وتدقيق شرعي

رمز العائلة الوظيفية

BSC

العائلة الوظيفية

الالتزام والتدقيق الشرعي

المسؤوليات

    وضع سياسات وإجراءات العمل للالتزام والتدقيق الشرعي والإشراف على تنفيذها.

    إعداد برامج عمل الالتزام والتدقيق الشرعي حسب الاستراتيجية الشرعية والقرارات الشرعية للمنظمة.

    إعداد الخطة التفصيلية للالتزام والتدقيق الشرعي وضمان تنفيذها، بما يشمل الرقابة الدورية وتقارير الالتزام بالقرارات الشرعية.

    إعداد برامج التدريب والتوعية بالقرارات الشرعية للمنظمة وتعزيز الالتزام الشرعي عند جميع العاملين لتفادي المخالفات الشرعية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس الالتزام والتدقيق الشرعي

رمز العائلة الوظيفية

BSC

العائلة الوظيفية

الالتزام والتدقيق الشرعي

المسؤوليات

    القيام ببناء استراتيجية وإجراءات الالتزام والتدقيق الشرعي للمنظمة بما يتوافق مع القرارات الشرعية لها.

    اعتماد برامج الالتزام والتدقيق الشرعي وضمان توافقها مع القرارات الشرعية للمنظمة.

    اعتماد تقارير الالتزام والتدقيق الشرعي متضمنًا التوصيات لتصحيح المخالفات، إن وجدت، وعرضها على أصحاب العلاقة.

    التأكد من تطبيق التوصيات الصادرة في حالة وجود مخالفات عن الالتزام الشرعي ومتابعة إجراءاتها.

    اعتماد خطط وبرامج التدريب والتوعية بالالتزام الشرعي لجميع العاملين بالمنظمة.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

قيادة الابتكار في المؤسسات المالية

أطلق برنامج تطويرِ القطاعِ المالي الخطة التنفيذية لاستراتيجية التقنية المالية التي تهدف إلى أن تكون المملكة العربية السعودية موطناً ومركزاً عالمياً للتقنية المالية من خلال تعزيز ودعم ثقافة الابتكار لتطوير قطاع مالي متنوع وفاعل؛ بما يعزز التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع، وبالتالي تحقيق أهداف رؤية 2030. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لقيادة فرقهم ومنظماتهم في القطاع المالي خلال الاضطرابات والتقلبات والمتوقع بأن يشهدها هذا القطاع خلال العقد المقبل.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

أساسيات القيادة الأمنية للمديرين (LDR512)®

صمم برنامج أساسيات القيادة الأمنية للمديرين LDR512 للمتخصصين الذين يهدفون إلى الارتقاء بمهاراتهم في إدارة الأمن السيبراني. فهذا البرنامج الشامل لا يغطي فحسب أساسيات بناء وإدارة برنامج الأمن، بل يتعمق في تفصيلات تقييم المخاطر وتطوير السياسات وهندسة الأمن الفنية. سيساعدك هذا البرنامج التدريبي على اكتساب الثقة للتعامل والتنقل في بيئة أطر وضوابط الأمن السيبراني المعقدة، وستتعلم كيفية اكتشاف الثغرات وتنفيذ دفاعات استباقية ضد التهديدات. يتمتع منهجنا الذي وضعه خبراء متخصصون في هذا المجال بقابلية التطبيق العملي، بما يضمن إمكانية تطبيق ما تعلمته مباشرة على عملياتك اليومية. وستتقن أيضًا من خلال هذا البرنامج مهارات التخطيط الاستراتيجي للأمن السيبراني، وتطوير السياسات التي تتناسب مع فريقك، والقيادة بثقة أثناء حوادث الأمن السيبراني الخطيرة. وبعد توضيح الدور المحوري للامتثال، سيساعدك هذا البرنامج على الإلمام بالمعايير القانونية والتنظيمية التي تؤثر على الأمن السيبراني، وسيعدك لقيادة منظمتك بحكمة وبصيرة. يوفر البرنامج بيئة تعليمية ديناميكية تعزز المهارات العملية والتفكير الاستراتيجي من خلال المحاضرات والتمارين العملية والمحاكاة الواقعية. انضم إلى شبكتنا من المتخصصين في مجال الأمن السيبراني الملتزمين بالتميز، والمكرسين للارتقاء بقدراتهم القيادية إلى المستوى التالي. سواء كنت مديرًا طموحًا أو تتطلع إلى تعزيز دورك القيادي الحالي، فقد صُمَّم هذا البرنامج لتعزيز حياتك المهنية والمساهمة بشكل كبير في أمن منظمتك وقدرتها على الصمود.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

بطاقات الائتمان الإسلامية

صمم هذا البرنامَج لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة بصناعة بطاقات الائتمان من خلال الإلمام بالأنظمة والمعرفة التقنية ومبادئ الائتمان المتعلقة بدورة حياة البطاقة الائتمانية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. سيتعرف المشاركين من خلال البرنامج على العمليات المتعلقة بإصدار البطاقة وسياسات التسعير والحد الائتماني ودورية المطالبات، بالإضافة إلى فهم عَلاقة بطاقات الائتمان ببرامج الولاء والمكافآت الخاصة بالبنوك الإسلامية.

التفاصيل

إدارة الخزانة الإسلامية

تم تصميم هذا البرنامج للتعرف على المبادئ الأساسية وآلية إدارة الخزانة في البنوك الإسلامية من خلال الحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ وذلك بما يتماشى مع احتياجات الأعمال، والمخاطر المالية لعمليات الخزانة من خلال تطبيق الخدمات المالية المتقدمة للحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وتحويلها إلى فرص تتناسب مع متغيرات السوق العالمية.

التفاصيل

السيرة الذاتية ومقابلات التوظيف

إن التحدي الأكبر والأكثر أهمية في بداية حياتك المهنية؛ هو إقناع أصحاب العمل بقدرتك على تحقيق الكثير من القيمة للمنظمة. نظرًا للمنافسة الشديدة بين المرشحين التي يشهدها سوق العمل الحالي، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المشاركين من كتابة السيرة الذاتية (CV) والتي هي بالأساس وثيقة تسويقية تقدم ملخصًا للتاريخ الوظيفي للباحثين عن عمل ومؤهلاتهم الأكاديمية وتشرح أيضًا إمكاناتهم المستقبلية. كما يزود هذا البرنامج المشاركين بالمهارات اللازمة للاستعداد للمقابلة الوظيفية، ومهارات التسويق للذات أثناء المقابلة وأسرار التمكن من اجتياز المقابلة الشخصية للحصول على الوظيفة.

التفاصيل

المدير الفعال

لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

مهارات التخطيط والابتكار

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

حل المشكلات واتخاذ القرار

إن المؤسسات الناجحة تعتمد على التفكير النقدي وأفكار القادة المبدعين الذين يجدون حلول وأجوبة لمشاكل المنظمة. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بالمعرفة والمهارات المطلوبة لتحليل المشاكل وانجاز الافكار الخلاقة بطريقة عملية لبيئة العمل، بالإضافة إلى الالمام بالأدوات والتقنيات التي تساعد على تحليل الحلول واختيار الانسب وجدولة قوائم لاختيار افضل الحلول.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

المهارات الاحترافية للتواصل في قطاع التأمين

تعد عملية التواصل باحترافية من الأمور الهامة بالنسبة للعلاقات الإنسانية بصفة عامة وفي مجال التأمين بصفة خاصة، لذا يهتم قطاع الأعمال وفي مقدمتها التأمين بالمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين لفهم أفضل الاساليب للتعامل مع الشخصيات بأنواعها المختلفة. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للتواصل باحترافية من خلال التعرف على أسس ومبادئ العلاقات الإنسانية، والمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى استعراض مراحل التواصل والنقد وفهم أفضل الاساليب للتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة.

التفاصيل

إدارة الذات

تعد القدرة على معرفة الذات وتحديد الاولويات وإدارة أهدافك بشكل فعال أمرًا حيويًا في الحياة الشخصية والعملية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المشاركين من اكتشاف وفهم ذواتهم وتوجيه قدراتهم وإدارة مشاعرهم وسلوكهم لتحقيق الأهداف المنشودة مما يؤدي للوصول إلى الرضا وتحقيق الذات.

التفاصيل

حوكمة الشركات

ازدادت الحاجة إلى فهم الحوكمة وآليات تطبيقها مع تعاظم الاهتمام المحلي والإقليمي لزيادة الشفافية واتخاذ القرار الرشيد. يهدف هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمبادئ الحوكمة، وآليات التطبيق من قبل مجلس الإدارة والادارة التنفيذية بشركات المساهمة، وفهم مسؤولياتهم، وتفعيل أدوارهم لضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية ذات العلاقة بإرساء مبادئ الحوكمة السليمة.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

المراسلات الرسمية وفن الكتابة الفنية

المراسلات الادارية وسيلة اتصال فعالة بين أعضاء فريق العمل في المنظمات، مما يضمن انسياب المعلومات والقرارات بفاعلية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تعزيز وتطوير مهارات المشاركين للتعرف على فن الكتابة الرسمية وآليات ومراحل المراسلات الادارية مما يدعم التواصل وحل المشكلات بكفاءة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف بشكل فعال.

التفاصيل

مدونة السلوك المهني في القطاع الخاص

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال، ولا يعني التزام الموظف بأخلاقيات العمل اتباع اللوائح والقوانين فحسب، بل أيضاً ضمان إنجاز العمل ضمن معايير وقواعد السلوك المهني، وبطريقة تعزز الالتزام الوظيفي وتحقق المصداقية والشفافية. يركز هذا البرنامج على تعريف المشاركين بمعايير العمل في القطاع الخاص والالتزام بميثاق الأخلاق المهني، إلى جانب الاطلاع على الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، والالمام بالحقوق والواجبات المهنية والحفاظ على السرية وأمن المعلومات، فضلاً عن معرفة بروتوكولات التعامل مع الآخرين في بيئة العمل.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

أخلاقيات العمل

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال مما يحقق المصداقية والشفافية بما ينعكس ايجابا على الالتزام الوظيفي. صمم البرنامج التدريبي لتعزيز أخلاقيات العمل والتركيز على مبادئ الالتزام الوظيفي لضمان رضا العملاء وتعزيز العلاقات مع أصحاب المصلحة.

التفاصيل

أساسيات المصرفية الإسلامية

صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

التفاصيل

تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

كتابة الأعمال المتقدمة

هل أنت على دراية بأساسيات كتابة الأعمال؟ هل يمكنك تبسيط الأفكار المعقدة؟ هل ترغب في تحسين مهاراتك في الكتابة الفنية وإعداد التقارير؟ تعمل مهارات الكتابة المهنية على تحسين العلاقات والأداء بين الموظفين وأصحاب المصلحة، وبالتالي المساهمة في مصداقية واحتراف الأعمال. من خلال هذا البرنامج التدريبي، سيطور المشاركون مهارات كتابة الأعمال التي تمكنهم من التواصل بشكل فعال مع بعضهم البعض من خلال التعلم واستخدام الأساليب الإلكترونية المختلفة، فضلاً عن اكتساب المهارات اللازمة لإعداد الرسائل الرسمية والتقارير الفنية بكفاءة.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!