بطاقة العائلة الوظيفية - الاستشارات المالية

تقييم الوضع المالي للعملاء، وإجراء أبحاث السوق الاقتصادية والمالية، واقتراح الخدمات المالية وتقديمها للعملاء بناءً على وضعهم المالي، وتزويد العملاء بالمنتجات والخدمات المالية في مختلف مجالات الخدمات المالية، ووضع خطط مالية للعملاء وإعداد استراتيجيات الاستثمار، وتعريف الأفراد بالمنتجات المالية والاستثمار والتوعية المالية العامة.

رمز العائلة الوظيفية

BFA

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

محلل مالي

رمز العائلة الوظيفية

BFA

العائلة الوظيفية

الاستشارات المالية

المسؤوليات

    تقديم المساعدة في جميع جوانب تنفيذ الصفقات، بما في ذلك التدقيق الإلزامي في المعطيات من الناحيتين السوقية والمالية.

    البحث في السوق وتزويد العملاء بمعلومات عن المنتجات والخدمات الجديدة والحالية.

    تحديد الحالة المالية من خلال تحليل النتائج، ومراقبة التباينات، وتحديد الاتجاهات، والتوصية بالإجراءات التي يتعين على الإدارة اتخاذها.

    تنفيذ الإجراءات المالية وتقييم الخيارات المتعلقة بأهداف المنظمة.

    إعداد التقارير المالية من خلال جمع المعلومات وتنسيقها وتحليلها وتوضيحها.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

المستشار المالي

رمز العائلة الوظيفية

BFA

العائلة الوظيفية

الاستشارات المالية

المسؤوليات

    تحديد الوضع المالي للعميل من خلال إجراء التحليلات الكمية.

    مراجعة حسابات العملاء وخططهم على أساس منتظم لفهم ما إذا كانت تغيرات الحياة أو التغيرات الاقتصادية أو المخاوف المتعلقة بالظروف أو الأداء المالي تتطلب إجراء تغييرات في خططهم.

    تحديد درجة تحمل المخاطر من خلال تقييم مدى قوة القدرة على الاستثمار ومقدار المخاطر التي يمكن للعملاء تحملها، مع الأخذ في الحسبان وضع العميل.

    وضع حلول استثمارية مصمَّمة خصيصًا للعملاء من خلال إعداد نماذج لفرص الاستثمار وتقييمها.

    تقديم توصيات وتقديم المشورة بشأن الخطط المالية مع مراعاة المسؤوليات الائتمانية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير الاستشارات المالية

رمز العائلة الوظيفية

BFA

العائلة الوظيفية

الاستشارات المالية

المسؤوليات

    إعداد الاستراتيجيات المالية والخطط الشاملة وفقًا لأوضاع العملاء ومتطلباتهم؛ بما يكفل مراعاة المسؤولية الائتمانية طوال الوقت.

    إدارة محافظ العملاء وتحديثها وفقًا لتغيرات الوضع التي تؤثر في خطط الاستثمار.

    تقييم الخطط الاختيارية من خلال تحديد النتائج والعوائد المحتملة، وتوعية العملاء بشأن مجموعة الخطط المالية القابلة للتطبيق وخيارات الاستثمار المتاحة لهم.

    إعداد أو تفسير ملخصات الوثائق المالية وتقارير أداء الاستثمار والإيرادات المتوقعة للعملاء.

    إدارة أداء الاستشارات المالية والتأكد من موافقته المعايير المهنية والسياسات العامة للمنظمة.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس الاستشارات المالية

رمز العائلة الوظيفية

BFA

العائلة الوظيفية

الاستشارات المالية

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات الاستشارات المالية في المنظمة.

    اعتماد سياسات عمليات الاستشارات المالية وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة عمليات الاستشارات المالية وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية عمليات الاستشارات المالية ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات الاستشارات المالية.

    الحرص على تحديث محافظ العملاء وفقًا لتغيرات الوضع المحددة للمخاطر المحتملة التي تؤثر في عوائد الاستثمار.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

إدارة المحافظ الاستثمارية

فرص الاستثمار في الأسواق المالية تتيح الاختيار ما بين أسهم العديد من الشركات المدرجة في الأسواق المالية، وتتعرض عادةً لمستويات مختلفة من المخاطر ومستويات متفاوتة من العوائد. ونظراً لأن الخيارات المتاحة من الاستثمارات أمام المستثمر متعددة ومختلفة وربما تصل إلى العشرات من الأسهم والصناديق الاستثمارية؛ فقد تم تصميم هذا البرنامج لبناء محافظ استثمارية وادارتها بما يتلاءم مع أنواع ومتطلبات المستثمرين في السوق المالية وفق النماذج المختلفة لادارة المخاطرالمتعلقة بها لتحقيق العوائد المستهدفة للمستثمرين.

التفاصيل

مهارات التخطيط والابتكار

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

حل المشكلات واتخاذ القرار

إن المؤسسات الناجحة تعتمد على التفكير النقدي وأفكار القادة المبدعين الذين يجدون حلول وأجوبة لمشاكل المنظمة. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بالمعرفة والمهارات المطلوبة لتحليل المشاكل وانجاز الافكار الخلاقة بطريقة عملية لبيئة العمل، بالإضافة إلى الالمام بالأدوات والتقنيات التي تساعد على تحليل الحلول واختيار الانسب وجدولة قوائم لاختيار افضل الحلول.

التفاصيل

الطرح العام للمهنيين

يعد الطرح العام الأولي أحد أكبر القرارات الإستراتيجية التي يمكن أن تتخذها الشركة، ويعتبر من أفضل الطرق لزيادة رأس المال والتوسع في المستقبل. ففي ظل النمو السريع للأسواق المالية، فقد تمكنت الشركات الخاصة من الحصول على السيولة وتوسيع قاعدة المساهمين، وإدخال تغييرات هيكلية وتشغيلية جذرية من خلال الطروحات العامة. يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات والآليات اللازمة لتنفيذ صفقات الطروحات العامة الأولية.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات المالية

تعد مهارات التعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة من أهم المهارات التي لابد أن يتحلى بها جميع موظفي الصفوف الأمامية في المؤسسات المالية، بما يعزز الدور الإنساني لتلك المؤسسات تجاه عملائها من الأشخاص ذوي الإعاقة ويساهم في تسهيل وتيسير سُبل تقديم الخدمات المالية لهذه الفئة العزيزة من المجتمع لترسيخ مبدأ العدالة في الحصول على الخدمات المالية بين كافة فئات المجتمع. يغطي هذا البرنامج التدريبي عدة مواضيع من أهمها مفهوم ذوي الإعاقة، وتعليمات البنك المركزي ذات العلاقة بالخدمات المقدمة في المؤسسات المالية لهم، فضلاً عن مهارات التعامل والتواصل وآلية الترحيب بهم.

التفاصيل

المهارات الاحترافية للتواصل في قطاع التأمين

تعد عملية التواصل باحترافية من الأمور الهامة بالنسبة للعلاقات الإنسانية بصفة عامة وفي مجال التأمين بصفة خاصة، لذا يهتم قطاع الأعمال وفي مقدمتها التأمين بالمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين لفهم أفضل الاساليب للتعامل مع الشخصيات بأنواعها المختلفة. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للتواصل باحترافية من خلال التعرف على أسس ومبادئ العلاقات الإنسانية، والمبادئ الأساسية التي تحكم سلوكيات وطرق التواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى استعراض مراحل التواصل والنقد وفهم أفضل الاساليب للتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

إدارة الذات

تعد القدرة على معرفة الذات وتحديد الاولويات وإدارة أهدافك بشكل فعال أمرًا حيويًا في الحياة الشخصية والعملية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المشاركين من اكتشاف وفهم ذواتهم وتوجيه قدراتهم وإدارة مشاعرهم وسلوكهم لتحقيق الأهداف المنشودة مما يؤدي للوصول إلى الرضا وتحقيق الذات.

التفاصيل

صناديق الاستثمار- الإدارة والعمليات

طورت أسواق المال، منتجات استثمارية توفر بدائل جاهزة وتخضع لإدارة حكيمة، مقابل تكلفة زهيدة نسبيًا، ومن أهم هذه البدائل الصناديق الاستثمارية التي يمكن للمستثمر أن يشتري حصة بها ليضمن المساهمة بمجموعة متنوعة وواعدة من الاستثمارات. كما تعتبر صناديق الاستثمار من أكثر الاستراتيجيات شيوعًا للحصول على العوائد. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بصناديق الاستثمار وانواعها وكيفية تكوين وتنظيم وإدارة عمليات هذه الصناديق والاستثمار فيها، فضلا عن كيفية إدارة المخاطر والالتزام باللوائح التنظيمية للصناديق الاستثمارية.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

قراءة وتحليل القوائم المالية

حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقاماً إجمالية، فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الغوص في تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل القوائم والتقارير المالية، وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة، واتخاذ القرارات، ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها.

التفاصيل

المراسلات الرسمية وفن الكتابة الفنية

المراسلات الادارية وسيلة اتصال فعالة بين أعضاء فريق العمل في المنظمات، مما يضمن انسياب المعلومات والقرارات بفاعلية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تعزيز وتطوير مهارات المشاركين للتعرف على فن الكتابة الرسمية وآليات ومراحل المراسلات الادارية مما يدعم التواصل وحل المشكلات بكفاءة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف بشكل فعال.

التفاصيل

مدونة السلوك المهني في القطاع الخاص

لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال، ولا يعني التزام الموظف بأخلاقيات العمل اتباع اللوائح والقوانين فحسب، بل أيضاً ضمان إنجاز العمل ضمن معايير وقواعد السلوك المهني، وبطريقة تعزز الالتزام الوظيفي وتحقق المصداقية والشفافية. يركز هذا البرنامج على تعريف المشاركين بمعايير العمل في القطاع الخاص والالتزام بميثاق الأخلاق المهني، إلى جانب الاطلاع على الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، والالمام بالحقوق والواجبات المهنية والحفاظ على السرية وأمن المعلومات، فضلاً عن معرفة بروتوكولات التعامل مع الآخرين في بيئة العمل.

التفاصيل

المدير الفعال

لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

التخطيط والتحليل والتنبؤ المالي

حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقام إجمالية فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الدخول إلى تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها، لذا تُعد المعرفة الوثيقة بأدوات التخطيط والتحليل والتنبؤ المالي هي إحدى المهارات الأساسية اللازمة لإدارة الموارد المالية للمنشأة. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل البيانات المالية وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة واتخاذ القرارات ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يغطي نموذج التنبؤ الذي يعتمد على مجموعة محددة من المعايير المالية التي تستند إليها الخطة المالية للمنشأة.

التفاصيل

أسواق الدين

السندات هي نوع من الديون التي تنص على وعد بالدفع من قبل مُصدر السند لحامل السند؛ وفقًا لشروط محددة في وقت إصدار السند. وتعتبر الحكومة أكبر مصدر للسندات، ويتم إصدار السندات الحكومية طويلة الأجل لتمويل النفقات التي تحتاجها الحكومات لدعم بلدانها، كما تعد البنوك والشركات الكبرى هي أيضاً مُصدِر رئيسي للسندات. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بفهم سليم للتعامل في سوق الدين والسندات واكتساب القدرة على فهم الأنواع المختلفة للسندات وطرق تقييمها وتسعيرها وفق العائد والتعرف على المخاطر المرتبطة بالسندات وكيفية اتخاذ قرار الاستثمار في السندات.

التفاصيل

تجربة العملاء المتميزة

أجبرت المنافسة المتزايدة الشركات على التفكير بعناية في تعميق وتحسين علاقتها مع العملاء؛ حيث يعتبر العملاء المحور الرئيس في تحول المنظمات وتطويرها؛ لذلك يركز هذا البرنامج على تطوير وصقل مهارات الموظفين لتحسين تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد استخدام الخدمة. كما يغطي البرنامج كيفية تطوير نموذج أساسي لتحسين تجربة العميل لضمان رضا العميل وولائهم، مما يؤدي إلى زيادة حصة المنظمة السوقية وتعظيم أرباحها، وتعميق ثقافة تجربة العملاء داخل المنظمة وتفعيل عملها في جميع مراحل استخدام الخدمة.

التفاصيل

كتابة الأعمال المتقدمة

هل أنت على دراية بأساسيات كتابة الأعمال؟ هل يمكنك تبسيط الأفكار المعقدة؟ هل ترغب في تحسين مهاراتك في الكتابة الفنية وإعداد التقارير؟ تعمل مهارات الكتابة المهنية على تحسين العلاقات والأداء بين الموظفين وأصحاب المصلحة، وبالتالي المساهمة في مصداقية واحتراف الأعمال. من خلال هذا البرنامج التدريبي، سيطور المشاركون مهارات كتابة الأعمال التي تمكنهم من التواصل بشكل فعال مع بعضهم البعض من خلال التعلم واستخدام الأساليب الإلكترونية المختلفة، فضلاً عن اكتساب المهارات اللازمة لإعداد الرسائل الرسمية والتقارير الفنية بكفاءة.

التفاصيل

قراءة وتحليل القوائم والتقارير المالية

حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية وأرقام إجمالية فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الغوص في تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل القوائم والتقارير المالية وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة واتخاذ القرارات ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها.

التفاصيل

مدخل إلى التمويل والاستثمار

تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

إدارة الثروات والمشورة المالية

تعتمد الإدارة الفعالة للثروات بشكلٍ كبير على جودة المشورة المالية التي يقدمها مستشارون مؤهلون، يمكنهم تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الأنسب والأكثر ملاءمة لكل عميل بما يتماشى مع احتياجاته وتوقعاته المستقبلية وقدرته على تحمل المخاطر. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتطوير مهارات المشاركين في التخطيط المالي وتحديد الأهداف الاستثمارية لإدارة أصول العملاء، بالإضافة إلى مهارات الاستشارات المالية لتحليل الاستثمارات والمنتجات الاستثمارية المتوفرة في السوق وتقديم أنسب الحلول والمنتجات لتلبية احتياجات العملاء وتوقعاتهم المستقبلية وتحقيق أهدافهم المالية.

التفاصيل

مؤشرات الإنذار المبكر للتعثر المالي وإعادة تقييم الائتمان

لقد تزايد تأثير الأزمات على الشركات في ظل عدة متغيرات، ولعل أزمة كورونا كانت أشدها، مما وضع الشركات في مختلف أنحاء العالم بظروف صعبة دفعتها لإعادة النظر في التقييم الائتماني كأحد أدوات دعم قرارات الإدارة المالية في ظروف الأزمة. يركز هذا البرنامَج على أهمية وطرق التحليل المالي والائتماني المتقدم للشركات في ظل الأزمات، والتعامل مع التغير في التحديات والفرص والتدفقات النقدية وتغير البيئة ودور مؤشرات الإنذار المبكر في الحفاظ على الربحية واستمرارية الأعمال، بالإضافة إلى الخيارات المتقدمة في تمويل الشركات في ظل ظروف الأزمة.

التفاصيل

هيكلة عمليات الاندماج والاستحواذ

تعد عمليات الاندماج والاستحواذ من أبرز الطرق التي تلجأ إليها المنظمات لتوسيع أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها من أجل زيادة إيراداتها وأرباحها. شهدت الأعوام الأخيرة نمواً كبيراً في عمليات الاندماج والاستحواذ بجميع أنحاء العالم، حيث ارتفعت قيم وأحجام عمليات الاندماج والاستحواذ إلى مستويات قياسية غير مسبوقة. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المهتمين باستراتيجيات التوسع وتمويل الشركات من فهم هيكلة عمليات الاندماج و لاستحواذ ونماذج التمويل والتقييم ودراسة الآثار الناتجة عن الاندماج والاستحواذ على الأطراف ذات العلاقة.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

استكشف مستقبل القطاع المالي مع برنامجنا المتقدم للذكاء الاصطناعي في المالية، والمصمم خصيصًا لقادة المالية اليوم. ستزودك هذه التجربة التدريبية الآسرة والفريدة بالمعرفة والأدوات اللازمة لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتغيير نهجك باتجاه الاستراتيجيات المالية، وإدارة المخاطر، وخدمة العملاء. خلال هذا البرنامج ستتعلم من خبراء الصناعة كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل القطاع المالي، بدءاً من التحليلات التنبؤية ووصولاً إلى التفاعلات الآلية مع العملاء، وكيف يمكنك أن تقود هذا التغيير داخل منظمتك. سيقدم لك البرنامج خارطة طريق شاملة لإدارة الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي، سواء كنت تتطلع لابتكار خدمات ومنتجات، أو تحسين عمليات اتخاذ قرار، أو دفع ثقافة التحول الرقمي الى الأمام. من خلال التمارين العملية، والحالات الدراسية الواقعية، وورش العمل للتخطيط الاستراتيجي، ستكون جاهزًا لمواجهة تحديات وفرص دمج الذكاء الاصطناعي في عمليات وخطط القطاع المالي. هذا البرنامج مثالي للمحترفين في القطاع المالي الذين يسعون للبقاء في طليعة صناعة تتطور بسرعة، سيعمل هذا البرنامج على توسيع مجموعة مهاراتك وكذلك تموضعك كقائد في الثورة الرقمية المالية. انضم إلينا لاستكشاف كامل إمكانيات الذكاء الاصطناعي في ممارساتك المالية، محددًا معايير جديدة للتميز والابتكار في مجالك.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

الاستثمار في التقنية المالية

يقدم البرنامج استكشافًا شاملًا لكيفية تأثير التقنية على القطاع المالي. فمن خلال سلسلة من المحاضرات وورش العمل التفاعلية التي يقدمها خبراء محترفين، سيتعمق المشاركون في استراتيجيات الاستثمار في التقنية المالية ويكتسبون فهمًا عميقًا لديناميكيات القطاع. يشمل هذا البرنامج التدريبي نظرة ثاقبة متعمقة على النظام البيئي لوادي السيليكون، مما يوفر فرصًا قيمة للتواصل مع شركات التقنية المالية الرائدة والمستثمرين ذوي الخبرة والخبراء في الصناعة، كما تبرز هذه التجربة الفريدة دورة حياة المشاريع واستراتيجيات النمو الاستراتيجي. يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين برؤى وأفكار ناقدة، مع التركيز على أهمية الالتزام القانوني، والقيمة الاستراتيجية للاستثمارات، والتأثير التحويلي للشراكات في صناعة التقنية المالية. المشاركون في استراتيجيات الاستثمار في التقنية المالية ويكتسبون فهمًا عميقًا لديناميكيات القطاع. يشمل هذا البرنامج التدريبي نظرة ثاقبة متعمقة على النظام البيئي لوادي السيليكون، مما يوفر فرصًا قيمة للتواصل مع شركات التقنية المالية الرائدة والمستثمرين ذوي الخبرة والخبراء في الصناعة، كما تبرز هذه التجربة الفريدة دورة حياة المشاريع واستراتيجيات النمو الاستراتيجي . يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين برؤى وأفكار ناقدة، مع التركيز على أهمية الالتزام القانوني، والقيمة الاستراتيجية للاستثمارات، والتأثير التحويلي للشراكات في صناعة التقنية المالية.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

أخلاقيات العمل في قطاع الأوراق المالية

يهدف نظام السوق المالية واللوائح التنظيمية إلى تطوير السوق والجهات العاملة فيه، وتوفير الضمان والحماية للمتعاملين من أية ممارسات تنطوي على احتيال أو تلاعب مع تعزيز الشفافية والارتقاء بالمستوى الاحترافي للعاملين في القطاع. وكما هو معلوم بالضرورة فإن لكل مهنة أخلاقيات، ولكل منظمة معايير أخلاقية، فالأخلاق أساس الأعمال مما يضمن تحقق المصداقية والشفافية بما ينعكس إيجاباً على المنظمة والعاملين فيها وعملاءها. صمم البرنامج التدريبي لتعزيز أخلاقيات العمل والتركيز على مبادئ الالتزام الوظيفي لضمان رضا العملاء وتعزيز العلاقات بأصحاب المصلحة.

التفاصيل

شهادة اختصاصي علاقات مستثمرين معتمد (CIRO)

يعد برنامج موظف علاقات المستثمرين المعتمد، الذي تقدمه جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط بالشراكة مع جمعية علاقات المستثمرين في المملكة المتحدة، مؤهلًا معترفًا به دوليًا في علاقات المستثمرين. يهدف هذا البرنامج لتزويد المهنيين العاملين في مجال علاقات المستثمرين بفهمٍ مواكب للتحديثات في المعايير الأخلاقية والمهنية الدولية لهذا المجال، بالإضافة إلى المعرفة اللازمة للمساعدة في تشغيل برنامج علاقات المستثمرين وإدارته بنجاح.

التفاصيل

التحليل المالي كأداة للتخطيط المالي والتنبؤ

حيث أن القوائم المالية تقدم لنا معلومات تاريخية، وأرقاماً إجمالية، فإن متخذ القرار يحتاج إلى أدوات تمكنه من الدخول إلى تفاصيل هذه المعلومات والمؤشرات التي تبين العلاقة بينها، لذا، تُعد المعرفة الوثيقة بأدوات التخطيط والتحليل والتنبؤ المالي إحدى المهارات الأساسية اللازمة لإدارة الموارد المالية للمنشأة. يزود هذا البرنامج المشاركين بالمعرفة الأساسية لتحليل البيانات المالية، وكيفية استخدام المؤشرات المستخرجة في تقييم أداء المنشأة، واتخاذ القرارات، ورسم الخطط والسياسات المستقبلية لها.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

الاستثمار بالأسهم

يعد سوق الأسهم أحد أهم أسواق رأس المال التي يتم فيها تمويل الشركات للاستثمار المباشر، ويبحث فيه المستثمرون عن الفرص الاستثمارية الملائمة لهم. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بفهم سليم للتعامل في سوق الأسهم، واكتساب القدرة على فهم أنواع التحليلات المختلفة للأسهم، ومنها: التحليل الاقتصادي، والتحليل الأساسي، والتحليل الفني، لدعم اتخاذ قرار استثماري مناسب للمتعاملين في سوق الأسهم.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!