بطاقة العائلة الوظيفية - العمليات البنكية

توفير خدمات العمليات لدعم الأعمال بطريقةٍ فعَّالة وفي الوقت المناسب والعمل على إدارة المخاطر التشغيلية اليومية. وتتضمن المجالات الوظيفية الرئيسية: إدارة التحويلات المالية والمدفوعات والنقد لجميع العملات، والمقاصة المركزية وأنشطة مكتب مساندة فتح الحساب وإدارة التمويل ووثائق حقوق الضمانات وتأمين الضمان وما إلى ذلك، وتمويل التداول وخطابات الائتمان وخطابات الضمان، ومكتب مساندة خدمات الحفظ، ومكتب مساندة إدارة الأصول، وعمليات العرض العام الأولي ومعاملات الشركات، ومكتب مساندة الخزانة، والتمويل المجمع، ومتابعة الإيصالات والمدفوعات الخاصة بالتسويات. تتولى العمليات البنكية مسؤولية المبادرات في عمليات التشغيل المركزية، ونظام المعالجة المباشرة والأتمتة وإعادة هندسة/هيكلة العمليات.

رمز العائلة الوظيفية

BBO

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

إداري العمليات البنكية

رمز العائلة الوظيفية

BBO

العائلة الوظيفية

العمليات البنكية

المسؤوليات

    معالجة المعاملات البنكية (المعاملات النقدية، مدفوعات الائتمان، المدفوعات باستخدام الشيكات، إصدار خطابات الائتمان، إقفال القروض...) بطريقة دقيقة وفي الوقت المناسب.

    توفير الدعم الإداري داخليًا، وتسهيل معالجة المستندات الورقية، وضمان امتثال جميع الوثائق للوائح والسياسات والإجراءات.

    التحقق من بيانات العميل، ومراجعة قواعد البيانات والاحتفاظ بها وتحديثها.

    مساعدة العملاء أو الأطراف الثالثة المخولة (الموردون والشركاء)، والتعامل مع الاستفسارات العامة، وتصعيد عمليات الإبلاغ داخليًا لمعالجة المشكلات الأكثر تعقيدًا.
     

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مسؤول العمليات البنكية

رمز العائلة الوظيفية

BBO

العائلة الوظيفية

العمليات البنكية

المسؤوليات

    تنفيذ عمليات بداية اليوم ونهاية اليوم، وإعداد تقارير يومية تتضمن جميع أنواع أنشطة العمليات.

    معالجة المشكلات التشغيلية البنكية ذات الصلة بالأنشطة المختلفة وحلها، مثل إدارة الودائع، وتحويل الأموال بين الحسابات، ومراجعة عقود القروض، ومنح القروض، وما إلى ذلك.

    التنسيق مع الإدارات ذات الصلة لتسهيل العمل اليومي داخليًا، وتقديم الدعم في عمليات المكاتب المتوسطة ومكاتب الدعم.

    إجراء عمليات تدقيق للعمليات والإجراءات لضمان اللالتزام باللوائح والسياسات والإجراءات التنظيمية.

    الإبلاغ عن الأخطاء في الحسابات، والمتابعة مع الإدارة ذات الصلة لضمان المطابقة في الوقت المناسب.
     

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

قائد فريق العمليات البنكية

رمز العائلة الوظيفية

BBO

العائلة الوظيفية

العمليات البنكية

المسؤوليات

    الإشراف على معالجة عمليات البنك ودعمها خلال الجدول الزمني المقرر بصورة دقيقة وفي الوقت المناسب - وضع أدوات وتقارير وتقنيات جديدة واختبارها.

    إجراء التصعيد لحل المشكلات التشغيلية البنكية المعقدة.

    الإشراف على أداء جميع مهام البيانات الثابتة والتحقق من صحتها، وضمان جمع البيانات بشكل يومي بما يسمح بتحليل المقاييس وتنسيق العمليات.

    بناء علاقات مع الأطراف الثالثة المخولة والإدارات ذات الصلة داخليًا والحفاظ عليها، وضمان جودة الخدمة المقدمة.

    كتابة التقارير والعروض التقديمية للاسترشاد بها في القرارات التشغيلية بصفة دورية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير العمليات البنكية

رمز العائلة الوظيفية

BBO

العائلة الوظيفية

العمليات البنكية

المسؤوليات

    إدارة تقديم وظائف العمليات البنكية ومعالجة المدفوعات الملائمة والأفضل في فئتها.

    الإشراف على أنشطة الدعم التشغيلي اليومية، والإسهام في تبسيط العمليات من خلال وضع إجراءات جديدة أو توفير تحديثات للإجراءات القائمة حسب الحاجة.

    الإسهام في وضع استراتيجية العمليات البنكية.

    ضمان فاعلية معايير التشغيل وتلبيتها للتوقعات الرقابية ـ تقديم تقارير عن الاتجاهات المعنية بالمخاطر التشغيلية.

    إدارة المشروعات المُدرّة للإيرادات أو المشروعات الموفرة للنفقات أو تيسيرها، بالتعاون مع الإدارات الأخرى.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس العمليات البنكية

رمز العائلة الوظيفية

BBO

العائلة الوظيفية

العمليات البنكية

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات المنظمة.

    اعتماد سياسات العمليات البنكية وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة العمليات البنكية وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية العمليات البنكية ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بالعمليات البنكية.

    الإشراف على الإجراءات التشغيلية لضمان تلبيتها لجميع المعاملات البنكية وتوجيه فريق العمليات فيما يخص تحسين النموذج التشغيلي.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17

فهم متطلبات واليات اعداد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (IFRS 17) من خلال برنامجنا التدريبي الشامل المصمم للمتخصصين في المالية والتأمين. خلال أربعة أيام، سيكتسب المشاركون فهماً عميقاً للمبادئ الأساسية، نموذج القياس العام، ونهج تخصيص الأقساط. تجمع جلساتنا التي يقودها خبراء بين المحاضرات، ودراسات الحالة، والتطبيق العملي لضمان الإلمام التام بمعايير IFRS 17. تعلم المزيد عن إعادة التأمين والمتطلبات التنظيمية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، واحصل على رؤى حول توقع التدفقات النقدية بما يتماشى مع IFRS 17. بالإضافة إلى ذلك، نغطي المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS 9)، مما يوفر رؤية شاملة للتقارير المالية وتأثيرها على IFRS 17. عزز مهاراتك من خلال التدريب العملي الذي يشمل تمارين تفاعلية وأمثلة من العالم الواقعي. توفر جلساتنا الحضور المباشر البيئة المثالية للتعلم والتواصل مع الزملاء. لا تفوت هذه الفرصة للبقاء في طليعة عالم المالية والتأمين الديناميكي – سجل الآن لضمان مكانك وترقية خبراتك إلى المستوى التالي. انضم إلينا وتأكد من الامتثال لأحدث المعايير في التقارير المالية.

التفاصيل

محلل النمذجة والتقييم المالي

تزود هذه الدورة التدريبية المتخصصة لمدة ثلاثة أيام في النمذجة المالية المشاركين بمهارات متقدمة في بناء وتحليل النماذج المالية، مع التركيز على تطبيق أفضل الممارسات. تبدأ الدورة بتناول المبادئ الثمانية لأفضل الممارسات في النمذجة، وتشمل موضوعات مثل التواريخ المتسقة والصيغ والمراجع الدائرية والماكرو. يتضمن المنهج محاضرات حول تصميم وتخطيط النماذج واستكشاف أنواع النماذج والتقييم ومعالجة البيانات. يطبق المشاركون تمارين عملية ويتدربون على بناء النماذج والتعامل مع الحسابات المعقدة مثل معدل العائد الداخلي وصافي القيمة الحالية وإجراء تحليلات السيناريوهات، حيث تعتبر هذه الدورة ضرورية للمهنيين الذين يسعون لتعزيز مهاراتهم في النمذجة المالية واتخاذ القرارات.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

استكشف مستقبل القطاع المالي مع برنامجنا المتقدم للذكاء الاصطناعي في المالية، والمصمم خصيصًا لقادة المالية اليوم. ستزودك هذه التجربة التدريبية الآسرة والفريدة بالمعرفة والأدوات اللازمة لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتغيير نهجك باتجاه الاستراتيجيات المالية، وإدارة المخاطر، وخدمة العملاء. خلال هذا البرنامج ستتعلم من خبراء الصناعة كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل القطاع المالي، بدءاً من التحليلات التنبؤية ووصولاً إلى التفاعلات الآلية مع العملاء، وكيف يمكنك أن تقود هذا التغيير داخل منظمتك. سيقدم لك البرنامج خارطة طريق شاملة لإدارة الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي، سواء كنت تتطلع لابتكار خدمات ومنتجات، أو تحسين عمليات اتخاذ قرار، أو دفع ثقافة التحول الرقمي الى الأمام. من خلال التمارين العملية، والحالات الدراسية الواقعية، وورش العمل للتخطيط الاستراتيجي، ستكون جاهزًا لمواجهة تحديات وفرص دمج الذكاء الاصطناعي في عمليات وخطط القطاع المالي. هذا البرنامج مثالي للمحترفين في القطاع المالي الذين يسعون للبقاء في طليعة صناعة تتطور بسرعة، سيعمل هذا البرنامج على توسيع مجموعة مهاراتك وكذلك تموضعك كقائد في الثورة الرقمية المالية. انضم إلينا لاستكشاف كامل إمكانيات الذكاء الاصطناعي في ممارساتك المالية، محددًا معايير جديدة للتميز والابتكار في مجالك.

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب- المستوى المتقدم

تعتبر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من أولويات المجتمع الدولي؛ حيث أن هذه الجرائم المالية تهدد سلامة واستقرار النظام المالي والاقتصاد بشكل عام، بالإضافة إلى تأثيرها على سلامة واستقرار المؤسسات المالية، وتثبيط الاستثمار الأجنبي والتدفقات الدولية. ونتيجة لذلك، تعاني الدولة المتضررة من عدم استقرار مالي حاد وضعف الأداء الاقتصادي. يركز هذا البرنامَج على شرح معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإدارة المخاطر ذات الصلة في المؤسسات المالية، الى جانب استعراض التشريعات المحلية والدولية ذات العلاقة وأفضل الممارسات، وكيفية إعداد وتطبيق برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإهاب المبنى على المخاطر.

التفاصيل

التحليل الائتماني وآليات اتخاذ القرار

يعد اختيار القرار الائتماني الصحيح خط الدفاع الأول للحفاظ على أموال المقرضين، وحماية الدائنين من التعثر، وتعظيم الربحية للبنك. يتعرف المشارك في هذا البرنامَج على مراحل اتخاذ القرار الائتماني بموجب سياسة الائتمان المعتمدة، وأحدث استراتيجيات تحليل واحتساب مخاطر الائتمان، والضوابط والمعايير المحلية والدولية، ليتمكن من اتخاذ قرار ائتماني صحيح، وناجح، وضابط للمخاطر المتوقعة.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب- المستوى المتوسط

لقد تم سن القوانين واللوائح لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على المستوى الدولي والمحلي، لتعزيز قدرة المؤسسات المالية على منع حدوث تلك الجرائم المالية. يشرح هذا البرنامَج المعايير المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك التشريعات المحلية والدولية وأفضل الممارسات ذات العلاقة، كما يبين دور كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في المؤسسات المالية وغير المالية والمنظمات غير الهادفة للربح في دعم وتفعيل برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

أساسيات المصرفية الإسلامية

صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

التفاصيل

مدخل إلى تقنية بلوك تشين (Block Chain)

ربما سمعت عن مصطلح “بلوك تشين"، أليس كذلك؟ لكنك لا تعرف حقًا كيف يعمل؟ ما هي تطبيقاته؟ يشير العديد من الأشخاص إلى تقنية بلوك تشين باسم "إنترنت الأموال"، كما أنه يعد من أسرع تقنيات المعلومات نموًا في العقد الماضي. لذا، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتغطية أساسيات بلوك تشين ومكوناته، فضلاً عن التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها تطبيقاته المختلفة.

التفاصيل

برنامج ستانفورد لقيادة الذكاء الاصطناعي

صمم هذا البرنامج التدريبي لتمكين التنفيذيين من مواجهة ثورة الذكاء الاصطناعي بفعالية. يمتد البرنامج على مدار ثلاثة أيام، يتخللها زيارات ميدانية إضافية، ويغطي أساسيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المبتكرة في مختلف القطاعات واستراتيجيات دمج الذكاء الاصطناعي في المنظمات. سيكتسب المشاركون رؤى وأفكاراً خلال المحاضرات والجلسات العملية التطبيقية مع الخبراء؛ حول تعزيز عملية صنع القرار والإبداع باستخدام الذكاء الاصطناعي، بينما يتعلمون أيضًا إدارة تحديات ومخاطر التنفيذ. يقدم هذا البرنامج منهجًا شاملاً لفهم الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه لتحقيق نمو الأعمال ونجاحها.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

خدمة العملاء بتميز من خلال التواصل الفعال

إن خدمة العملاء مهمة جدا لنجاح الأعمال إذ تتطلب معرفة نفسك قبل معرفة العميل فضلا عن معرفة العمليات والتقنيات لبناء علاقات قوية بالعملاء. إن خدمة العملاء المميزة ليس أمرا اختياريا بل هو ضرورة ملحة. فعندما تتعامل مع عملائك بصورة استثنائية فيصبحوا أداة تسويقية مؤثرة للأعمال. يركز البرنامَج بصورة كبيرة على السلوكيات والمظاهر الاجتماعية لخدمة العملاء من خلال ممارسة تقنيات مهارات الاتصال بالإضافة إلى فهم واستخدام أوجه السلوك المختلفة ولغة الجسد لضمان تفاعل العملاء بصورة إيجابية وناجحة.

التفاصيل

المبيعات المتميزة ومهارات التفاوض - قطاع الشركات

من الحقائق المعروفة أن الكساد الكبير عام 1929 كان من أخطر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين. مع مرور الوقت، أدى ذلك إلى ظهور مفاهيم جديدة للمنافسة بين الشركات، وكذلك فصل مبيعات قطاع الشركات عن أنشطة المبيعات الأخرى. لذلك، أصبح تطوير موظفي مبيعات قطاع الشركات أمرًا ضروريًا لأية منظمة. يركز هذا البرنامج التدريبي على تطوير التجربة البيعية وتحسين تجربة عملاء مبيعات قطاع الشركات، ودراسة وتحليل المزيج التسويقي والتعرف على علاقته بزيادة الحصص السوقية وتأثيره على حجم المبيعات الكلي، بالإضافة الى تزويد المشاركين بمهارات التفاوض الفعال للتعامل مع مبيعات قطاع الشركات وتحقيق أهداف الشركات المنشودة.

التفاصيل

بطاقات الائتمان الإسلامية

صمم هذا البرنامَج لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة بصناعة بطاقات الائتمان من خلال الإلمام بالأنظمة والمعرفة التقنية ومبادئ الائتمان المتعلقة بدورة حياة البطاقة الائتمانية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. سيتعرف المشاركين من خلال البرنامج على العمليات المتعلقة بإصدار البطاقة وسياسات التسعير والحد الائتماني ودورية المطالبات، بالإضافة إلى فهم عَلاقة بطاقات الائتمان ببرامج الولاء والمكافآت الخاصة بالبنوك الإسلامية.

التفاصيل

إدارة الخزانة الإسلامية

تم تصميم هذا البرنامج للتعرف على المبادئ الأساسية وآلية إدارة الخزانة في البنوك الإسلامية من خلال الحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ وذلك بما يتماشى مع احتياجات الأعمال، والمخاطر المالية لعمليات الخزانة من خلال تطبيق الخدمات المالية المتقدمة للحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وتحويلها إلى فرص تتناسب مع متغيرات السوق العالمية.

التفاصيل

المالية للتنفيذيين

البرنامج التدريبي "المالية للتنفيذيين" هو برنامج تفاعلي مدته 3 أيام مصمم لكبار التنفيذيين، وتضم جلسة تمتد 6 ساعات من التدريب المتعمق في مجال المالية. يهدف البرنامج إلى تزويد التنفيذيين بالخبرة المالية اللازمة والمهارة المطلوبة للتغلب ببراعة على التحديات والتعقيدات المالية التي تواجه الشركات وتعزيز قدرات اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يستهدف البرنامج حاملي الشهادات ممن يعملون -على وجه التحديد عبر مجموعة من القطاعات- بما فيها المصارف وأسواق المال والكيانات المؤسسية، سواء المساهمة العامة أو الخاصة، وكذلك المشاريع العائلية. تُعد هذه الخبرة التعليمية المخصصة جوهرية للتنفيذيين، حيث توفر لهم منظورًا ماليًا قويًا ضروريًا للقيادة المتميزة.

التفاصيل

شهادة أخصائي العقوبات الدولية المعتمد (CGSS)

شهادة أخصائي العقوبات الدولية المعتمد هي إحدى شهادات جمعية الأخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال ACAMS التي تزود القوى العاملة في المنظمة ببيانات اعتماد تمثل التزامًا جادًا بالامتثال للعقوبات في عالم من القوانين واللوائح والسياسات المتزايدة التعقيد. من خلال الحصول على شهادة CGSS، يبرز المتخصصون التزامهم العميق بتطبيق معايير الالتزام الدولية، مما يعزز من مكانة مؤسساتهم في مواجهة التحديات القانونية المعقدة. كما تفتح هذه الشهادة الباب أمام الاستفادة من شبكة ACAMS العالمية، التي تعد الأكبر من نوعها في العالم، مكرسة لدعم وتعزيز مهارات وخبرات المتخصصين في مكافحة الجرائم المالية.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
لا يوجد اختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!