تخطيط وتوجيه وتنسيق الأنشطة التسويقية للمنظمة لسد الفجوة من خلال إعلان وبيع ورعاية وترويج المنتجات للمستهلكين أو الشركات الأخرى. تحديد ووضع الصورة الذهنية للعلامة التجارية للمنظمة. إدارة تخطيط وتنفيذ الأبحاث التسويقية لضمان العائد المناسب على الاستثمار والحفاظ عليها. تمثيل المنظمة خارجيًا في الأمور ذات العلاقة بالتسويق. تخطيط وتنسيق وإدارة الحملات والمبادرات التسويقية. رصد وإدارة أنشطة الوسائط الرقمية وإنشاء محتوى لقنوات الاتصال المؤسسية. وضع استراتيجيات وأهداف وخطط التسويق بما يتماشى مع الاستراتيجية والأهداف العامة للمنظمة.
FMA
الدور الوظيفي
أخصائي التسويق
رمز العائلة الوظيفية
FMA
العائلة الوظيفية
التسويق
إنشاء تقارير وتحليلات تسويقية وفقًا للمعلومات التي تم جمعها مثل اتجاهات التسويق وما إلى ذلك.
إجراء الإعلانات عبر الإنترنت وحملات الوسائط الاجتماعية وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وإحصاءات وتحليلات حركة الزيارات على الموقع.
استخدام قنوات الاتصال التسويقي مثل القنوات الرقمية والقنوات التقليدية لتحقيق الأهداف التسويقية للمنظمة.
المساهمة في إعداد حملات التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي بما يتماشى مع الاستراتيجية والأهداف.
الدور الوظيفي
أخصائي أول التسويق
رمز العائلة الوظيفية
FMA
العائلة الوظيفية
التسويق
قيادة تطوير المنتجات مع الأخذ بالاعتبار مفاهيم العلامة التجارية.
تطوير خطط المشروع إدارتها لتقديم الحملات التسويقية في الوقت المحدد بالجودة المطلوبة.
المساعدة في جميع جوانب تحقيق الأنشطة التسويقية.
إنشاء أنشطة الوسائط الرقمية للمنظمة وإدارتها.
التعاون في إدارة المحتوى لجميع الأنشطة التسويقية وكتابتها.
كتابة موجز إبداعي عن خدمات المنظمة ومنتجاتها وضمان فاعلية التنفيذ.
الدور الوظيفي
مدير التسويق
رمز العائلة الوظيفية
FMA
العائلة الوظيفية
التسويق
الإشراف على تحليل أبحاث تقسيمات السوق والتنافسية ومتطلبات العملاء.
إدارة إستراتيجية التسويق التي تدعم المنتجات الحالية أو المستقبلية.
تنسيق وتعزيز هوية العلامة التجارية ومعاييرها في المنظمة.
تفسير وتحويل بيانات حملات وأبحاث التسويق إلى استراتيجيات ملموسة وعملية لإدارة الرضا والارتباط والاحتفاظ بالعملاء.
إدارة الحملات التسويقية وتطويرها.
فهم حاجات الأعمال وتفسيرها إلى خطط عمل تسويقية لتحقيق أهداف العمل.
الدور الوظيفي
رئيس التسويق
رمز العائلة الوظيفية
FMA
العائلة الوظيفية
التسويق
الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات التسويق في المنظمة.
اعتماد سياسات عمليات التسويق وإجراءاتهما، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.
إدارة عمليات التسويق ، وضمان التزامهما بالمتطلبات الرقابية، وكذلك معايير السوق.
إدارة ميزانية عمليات التسويق ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.
إدارة العلاقات الداخلية والخارجية، وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات التسويق.
التواصل وتطبيق المعايير والمبادئ التوجيهية للاتصالات التسويقية والعلامات التجارية للشركات لضمان الاتساق ومستوى الجودة وتحقيق الأهداف التنظيمية عبر جميع أصول ومشاريع التسويق.