الإشراف على جميع جوانب دورة حياة الموظفين من مرحلة التهيئة للالتحاق بالعمل حتى مرحلة الخروج من العمل في المنظمة. يشمل نطاق العمل التخصصات التالية التطوير التنظيمي وعمليات الموارد البشرية واستقطاب وإدارة المواهب وتطويرها. تهدف مجالات الموارد البشرية إلى دعم تحقيق استراتيجية المنظمة من خلال جذب الموظفين وإشراكهم وتطويرهم والاحتفاظ بهم وإنشاء بيئة عمل صحية والالتزام بقانون العمل.
CHR
الدور الوظيفي
منسق استقطاب المواهب
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
المشاركة في الأنشطة اللوجستية لالتحاق الموظفين بالعمل.
التواصل مع المرشحين وتحديد موعد المقابلات والرد على الاستفسارات المتعلقة بأنشطة التوظيف بالمنظمة.
إعداد إعلانات الوظائف والمواد الأخرى وفقًا لمعايير التوظيف بالمنظمة.
تقديم الدعم الإداري لفريق التوظيف.
حفظ ملفات المقابلات وغيرها من الوثائق الإضافية وأرشفتها.
الدور الوظيفي
أخصائي استقطاب المواهب
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
إجراء دورة التوظيف الكاملة التي تشتمل على سبيل المثال لا الحصر تحديد المصادر والفرز وإجراء المقابلات وما إلى ذلك.
المساهمة في عمليات الالتحاق بالعمل والإشراف على برنامج تهيئة الموظفين الجدد.
إعداد ونشر الإعلانات الوظيفية على مختلف المنصات والرد على الاستفسارات.
اختيار مصادر التوظيف المناسبة لإنشاء مجموعة قوية من المرشحين والاحتفاظ بها.
إعداد تقارير شهرية حول سير عمليات التوظيف.
الدور الوظيفي
أخصائي أول استقطاب المواهب
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
المساهمة في وضع خطة التوظيف للمنظمة وتنفيذها.
إجراء دورة التوظيف الكاملة التي تشتمل على سبيل المثال لا الحصر تحديد المصادر والفرز وإجراء المقابلات لمشروعات التوظيف.
قيادة إعداد العروض الوظيفية والتفاوض مع المتقدمين.
إقامة العلاقات مع الأطراف المعنية الداخلية والخارجية والحفاظ عليها.
المشاركة في أنشطة العلامات التجارية المختلفة لصاحب العمل وتمثيل المنظمة في معارض التوظيف.
إعداد تقارير عن حالة المشروعات والقسم.
الدور الوظيفي
مدير استقطاب المواهب
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
وضع استراتيجية توظيف تغطي عمليات تهيئة الالتحاق بالعمل والمصفوفات والنماذج العامة والسياسات والإجراءات.
تطوير أنشطة العلامة التجارية لصاحب العمل ومراقبتها لجذب أفضل المواهب.
إقامة العلاقات مع وكالات التوظيف.
إدارة فريق التوظيف وتوجيهه لضمان التوافق مع استراتيجية المنظمة.
إجراء المقابلات للوظائف الهامة وعالية المستوى.
الدور الوظيفي
أخصائي التطوير التنظيمي
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
المشاركة في تخطيط القوى العاملة من خلال جمع وتحليل البيانات.
إجراء تحليل وظيفي وتطوير الوصف الوظيفي بناء على معايير المنظمة.
مراجعة زيادة الاستحقاق السنوية والزيادة في الترقية والمكافآت وحوافز المبيعات وما إلى ذلك.
المشاركة في تطوير السياسات والإجراءات بناء على الأهداف الموضوعة.
دراسة هيكل المنظمة واقتراح تحسينات على التصميم.
المشاركة في إنشاء وتصميم إطار الجدارات.
الدور الوظيفي
أخصائي أول التطوير التنظيمي
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
قيادة عملية تطوير التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة بناء على الاحتياجات الحالية والمستقبلية والإمكانات المطلوبة والتوجه الاستراتيجي.
قيادة عمليات تحليل الوظائف وتقييمها ودراسات استبيان الرواتب والزيادات السنوية وأنشطة المقارنة المعيارية.
المشاركة في وضع السياسات والإجراءات من خلال إجراء المقارنات و الاستبيانات و مجموعات التركيز وما إلى ذلك.
اقتراح هياكل تنظيمية بما يتماشى مع مهام المنظمة واستراتيجيتها.
قيادة عملية تصميم إطار الجدارات.
الدور الوظيفي
مدير التطوير التنظيمي
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
تطوير استراتيجية المكافآت بما يتوافق مع الاستراتيجية العامة للمنظمة وتقييمها والحفاظ على المساواة الداخلية والتنافسية الخارجية.
صياغة خطط القوى العاملة الاستراتيجية على أساس استراتيجية المنظمة والمتطلبات المستقبلية.
تصميم الهيكل التنظيمي للمنظمة وتطويره.
الاشراف على عمليات التحليل الوظيفي والإبقاء على أوصاف وظيفية محدثة وفقًا لمعايير السوق.
الإشراف على أنشطة تطوير إطار الجدارات وصيانته.
الدور الوظيفي
منسق التعلم والتطوير
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
المشاركة في إعداد تقويم التدريب الداخلي.
المشاركة في التحقق من المواد التعليمية.
الاحتفاظ بسجلات التدريب التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر قوائم المتدربين والجداول الزمنية وتقييم تجربة التدريب وشهادات التدريب.
التعامل مع الحسابات الدائنة والتأكد من دفع الفواتير وفقًا لذلك.
تنسيق الأنشطة التدريبية المختلفة للموظفين مع مختلف مقدمي الخدمات.
الدور الوظيفي
أخصائي التعلم والتطوير
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
تنظيم طرق التدريب المناسبة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر المحاكاة والتوجيه والتدريب على رأس العمل ومحاضرات التطوير المهني.
إجراء تقييم الاحتياجات ووضع خطط التطوير الشخصية للموظفين.
تقييم البرامج القائمة لضمان تحقيقها للأهداف المطلوبة.
المشاركة في أنشطة إدارة المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي المختلفة.
المشاركة في رصد دورة إدارة الأداء.
الدور الوظيفي
أخصائي أول التعلم والتطوير
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
تحديد احتياجات التدريب من خلال إجراء أنواع مختلفة من التحليلات وتقديم التوصيات بشأن اتجاهات البرامج والأنشطة.
تصميم وإدارة خطط برامج التدريب المختلفة التي تلبي الحاجات الفردية.
تطوير تحليل الاحتياجات التدريبية والتي تشمل جداول الدورات الداخلية والخارجية والمواد التدريبية والتي تتوافق مع أهداف المنظمة.
الإجابة على استفسارات وحاجات الموظفين فيما يتعلق بممارسات تطوير الموارد البشرية مثل الأداء والتطوير والتطور الوظيفي وما إلى ذلك.
إعداد تقييمات التدريب التي تقيس العائد على التدريب.
قيادة أنشطة إدارة المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي وإدارة الأداء المختلفة.
الدور الوظيفي
مدير التعلم والتطوير
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
تقييم وتحليل حاجات التدريب الحالية والمستقبلية من خلال تحليل الوظيفة والمسارات الوظيفية وتقييم الأداء والتشاور مع المديرين المباشرين.
تقديم المشورة والتوجيه للمدراء حول تعزيز الأداء ومسائل التعلم والقيادة.
وضع مجموعة متنوعة من أساليب تنمية مهارات الموظفين الفعالة وتنفيذها في جميع أنحاء المنظمة وبما يتفق مع استراتيجية التعلم والتطوير.
إدارة ميزانية التدريب والتطوير ومراقبتها.
وضع سياسة فعالة للتعلم والتطوير التي تحقق أهداف المنظمة.
الإشراف على مختلف أنشطة إدارة المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي.
الدور الوظيفي
منسق عمليات الموارد البشرية
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
الحفاظ على السجلات الإلكترونية والورقية لمعلومات الموظفين وتحديثها.
تحديد مواعيد الاجتماعات وفعاليات الموارد البشرية والحفاظ على جداول الأعمال.
تقديم المعلومات الخاصة بكشوف الرواتب من خلال جمع البيانات ذات الصلة.
المساهمة في جمع طلبات واستفسارات الموظفين والاجابة على المسائل البسيطة.
إعداد التقارير البسيطة وجمع البيانات.
الدور الوظيفي
أخصائي عمليات الموارد البشرية
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
المشاركة في تنفيذ كشوف المرتبات وبرامج المزايا والبرامج ذات العلاقة.
المشاركة في تحليل بيانات الموارد البشرية وكتابة التقارير عنها، على سبيل المثال لا الحصر مصفوفات الموارد البشرية وما إلى ذلك.
المشاركة في مبادرات ارتباط الموظفين لزيادة الإنتاجية وخلق بيئة عمل صحية.
التواصل مع الموظفين لتزويدهم بخدمات الموارد البشرية وتقديم المشورة لهم والرد على استفساراتهم.
الحفاظ على نظام أرشفة سجلات الموظفين ونظم معلومات الموارد البشرية.
الحفاظ على مسائل علاقات الموظفين والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر النزاعات ونظم التأديب وتظلمات الموظفين وإجراءات إنهاء العلاقة التعاقدية.
الدور الوظيفي
أخصائي أول عمليات الموارد البشرية
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
تقديم المشورة لتحسين السياسات والإجراءات وعمليات كشوف رواتب وعقود الموظفين.
المشاركة في تطوير وتنفيذ نظم معلومات الموارد البشرية لتحسين إجراءات العمليات اليومية.
الرد على استفسارات الموظفين في حل المشاكل التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر الشكاوى وقانون العمل وتساؤلات الموظفين الأخرى.
إعداد التقارير والتحاليل الهامة فيما يتعلق ببيانات الموظفين ومصفوفات الموارد البشرية وسجلات التوظيف.
إدارة برامج المزايا وتنفيذ أنشطة كشوف المرتبات.
الإشراف على مستندات ومعلومات الموظفين والاحتفاظ بها.
الدور الوظيفي
مدير عمليات الموارد البشرية
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
وضع وتنفيذ استراتيجيات التواصل لتعزيز الوعي بعلاقات الموظفين وزيادة الاندماج الوظيفي.
الإشراف على قواعد بيانات نظم معلومات الموارد البشرية لضمان دقتها وفعاليتها وكفاءتها وتقديم التقارير اللازمة للتحليلات الضرورية.
إدارة تعزيز اندماج ورفاهية الموظفين مثل حل مشاكل العلاقات الإنسانية وتعزيز صحة الموظفين ورفاههم للحفاظ على مقر عمل منتج ومتناغم.
الإشراف على خدمات الموظفين التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر جداول المرتبات وبرامج المزايا وما إلى ذلك.
تقديم المشورة بشأن الشؤون الإدارية للموارد البشرية بما في ذلك عقود العمل وتعديلات العقود ومتطلبات انهاء العلاقة التعاقدية.
الدور الوظيفي
رئيس الموارد البشرية
رمز العائلة الوظيفية
CHR
العائلة الوظيفية
الموارد البشرية
الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على الموارد البشرية.
اعتماد سياسات الموارد البشرية وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.
إدارة عمليات الموارد البشرية ، وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.
إدارة ميزانية الموارد البشرية ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.
إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات الموارد البشرية.
قيادة الموارد البشرية لجذب المواهب التي تلبي احتياجات المنظمة لتحقيق أهدفها، والمحافظة عليهم.