المراجعة المستمرة لمحفظة التمويل، وإدارة المخاطر الكامنة في عملية الائتمان والسيطرة عليها، وإدارة أداء التمويل، وتحديد أقسام المحفظة وتنوعها.
BPM
الدور الوظيفي
محلل المحفظة
رمز العائلة الوظيفية
BPM
العائلة الوظيفية
إدارة المحافظ
تحليل معلومات القروض الفردية ومراقبة مخاطر الائتمان المرتبطة بها.
تحديد المخاطر التي يُشكلّها أي ائتمان وأوجه الترابط بين المحافظ، واقتراح أدوات للتحكم في مخاطر الائتمان بشكل أفضل.
مراقبة أداء القروض والأوضاع المتغيرة للعملاء لتحديث المحفظة وتحليل تأثير هذه التغيرات.
المشاركة في مراجعات الحسابات والتواصل مع العملاء والحفاظ على علاقة استباقية معهم.
تطوير المنصات أو البرمجيات الإحصائية القائمة أو استخدامها لتتبع أداء القروض وتحليل مخاطر الائتمان وإعداد التقارير المالية.
الدور الوظيفي
مدير مساعد المحفظة
رمز العائلة الوظيفية
BPM
العائلة الوظيفية
إدارة المحافظ
تقديم الدعم في إنشاء المحفظة وعملياتها والمساعدة في العمليات ذات العلاقة بتحليلات المحفظة.
تقديم الدعم في عملية تجزئة المحفظة، وتحديد مخاطر التركيز، ووضع مواصفات مجموعات القروض؛ بما يتيح التخفيف المناسب من حدة المخاطر ذات الصلة.
تحليل المعلومات المتعلقة بتركيز معين ومدى تأثيره في حجم المخاطر في المحفظة، ورفع تقارير عنها للحصول على تقييم دقيق.
إجراء اختبارات التحمل على القروض الفردية، والتركيزات، وغيرها من أقسام المحفظة التي تركز على العوامل المهمة المحددة للمحفظة.
الدور الوظيفي
مدير محفظة
رمز العائلة الوظيفية
BPM
العائلة الوظيفية
إدارة المحافظ
وضع استراتيجية لمحفظة القروض وتحديد حجم المخاطر المتعلقة بالمحفظة والأهداف العامة للمحفظة.
وضع نموذج المحفظة وفقًا لدرجة تحمل المخاطر وضمان إعادة التوازن في الوقت المناسب لتقليل المخاطر فيما يتعلق بالأقسام المستهدفة.
الحرص على تنوع المحفظة لتجنب تركيز المخاطر وضمان العوائد الإجمالية.
وضع نُهُج وأدوات وأساليب مبتكرة لإعداد نماذج التغيير في أداء محفظة القروض وضمان الإدارة السليمة للتخفيف من حدة المخاطر.
إدارة أداء المحفظة، وضمان تحسين الأداء وتعزيزه من خلال تحديد الأوضاع الاستباقية والدفاعية.
الدور الوظيفي
رئيس إدارة المحافظ
رمز العائلة الوظيفية
BPM
العائلة الوظيفية
إدارة المحافظ
الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على إدارة المحافظ للمنظمة.
اعتماد سياسات إدارة المحافظ وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.
الاضطلاع بإدارة المحافظ وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.
إدارة ميزانية إدارة المحافظ ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.
إدارة العلاقات الداخلية والخارجية، وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بإدارة المحافظ.
الحرص على إعداد جميع نماذج المحافظ وفقًا لدرجة تحمل المخاطر المناسبة للأقسام المستهدفة.