بطاقة العائلة الوظيفية - الموارد البشرية

الإشراف على جميع جوانب دورة حياة الموظفين من مرحلة التهيئة للالتحاق بالعمل حتى مرحلة الخروج من العمل في المنظمة. يشمل نطاق العمل التخصصات التالية التطوير التنظيمي وعمليات الموارد البشرية واستقطاب وإدارة المواهب وتطويرها. تهدف مجالات الموارد البشرية إلى دعم تحقيق استراتيجية المنظمة من خلال جذب الموظفين وإشراكهم وتطويرهم والاحتفاظ بهم وإنشاء بيئة عمل صحية والالتزام بقانون العمل.

رمز العائلة الوظيفية

BHR

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

منسق استقطاب المواهب

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    المشاركة في الأنشطة اللوجستية لالتحاق الموظفين بالعمل.

    التواصل مع المرشحين وتحديد موعد المقابلات والرد على الاستفسارات المتعلقة بأنشطة التوظيف بالمنظمة.

    إعداد إعلانات الوظائف والمواد الأخرى وفقًا لمعايير التوظيف بالمنظمة.

    تقديم الدعم الإداري لفريق التوظيف.

    حفظ ملفات المقابلات وغيرها من الوثائق الإضافية وأرشفتها. 

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي استقطاب المواهب

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    إجراء دورة التوظيف الكاملة التي تشتمل على سبيل المثال لا الحصر تحديد المصادر والفرز وإجراء المقابلات وما إلى ذلك.

    المساهمة في عمليات الالتحاق بالعمل والإشراف على برنامج تهيئة الموظفين الجدد.

    إعداد ونشر الإعلانات الوظيفية على مختلف المنصات والرد على الاستفسارات.

    اختيار مصادر التوظيف المناسبة لإنشاء مجموعة قوية من المرشحين والاحتفاظ بها.

    إعداد تقارير شهرية حول سير عمليات التوظيف.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أول استقطاب المواهب

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    المساهمة في وضع خطة التوظيف للمنظمة وتنفيذها.

    إجراء دورة التوظيف الكاملة التي تشتمل على سبيل المثال لا الحصر تحديد المصادر والفرز وإجراء المقابلات لمشروعات التوظيف.

    قيادة إعداد العروض الوظيفية والتفاوض مع المتقدمين.

    إقامة العلاقات مع الأطراف المعنية الداخلية والخارجية والحفاظ عليها.

    المشاركة في أنشطة العلامات التجارية المختلفة لصاحب العمل وتمثيل المنظمة في معارض التوظيف.

    إعداد تقارير عن حالة المشروعات والقسم.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير استقطاب المواهب

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    وضع استراتيجية توظيف تغطي عمليات تهيئة الالتحاق بالعمل والمصفوفات والنماذج العامة والسياسات والإجراءات.

    تطوير أنشطة العلامة التجارية لصاحب العمل  ومراقبتها لجذب أفضل المواهب.

    إقامة العلاقات مع وكالات التوظيف.

    إدارة فريق التوظيف وتوجيهه لضمان التوافق مع استراتيجية المنظمة.

    إجراء المقابلات للوظائف الهامة وعالية المستوى.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي التطوير التنظيمي

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    المشاركة في تخطيط القوى العاملة من خلال جمع وتحليل البيانات.

    إجراء تحليل وظيفي وتطوير الوصف الوظيفي بناء على معايير المنظمة.

    مراجعة زيادة الاستحقاق السنوية والزيادة في الترقية والمكافآت وحوافز المبيعات وما إلى ذلك.

    المشاركة في تطوير السياسات والإجراءات بناء على الأهداف الموضوعة.

    دراسة هيكل المنظمة واقتراح تحسينات على التصميم.

    المشاركة في إنشاء وتصميم إطار الجدارات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أول التطوير التنظيمي

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    قيادة عملية تطوير التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة بناء على الاحتياجات الحالية والمستقبلية والإمكانات المطلوبة والتوجه الاستراتيجي.

    قيادة عمليات تحليل الوظائف وتقييمها ودراسات استبيان الرواتب والزيادات السنوية وأنشطة المقارنة المعيارية.

    المشاركة في وضع السياسات والإجراءات من خلال إجراء المقارنات والاستبيانات ومجموعات التركيز وما إلى ذلك.

    اقتراح هياكل تنظيمية بما يتماشى مع مهام المنظمة واستراتيجيتها.

    قيادة عملية تصميم إطار الجدارات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير التطوير التنظيمي

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    تطوير استراتيجية المكافآت بما يتوافق مع الاستراتيجية العامة للمنظمة وتقييمها والحفاظ على المساواة الداخلية والتنافسية الخارجية.

    صياغة خطط القوى العاملة الاستراتيجية على أساس استراتيجية المنظمة والمتطلبات المستقبلية.

    تصميم الهيكل التنظيمي للمنظمة وتطويره.

    الاشراف على عمليات التحليل الوظيفي والإبقاء على أوصاف وظيفية محدثة وفقًا لمعايير السوق.

    الإشراف على أنشطة تطوير إطار الجدارات وصيانته.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

منسق التعلم والتطوير

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    المشاركة في إعداد تقويم التدريب الداخلي.

    المشاركة في التحقق من المواد التعليمية.

    الاحتفاظ بسجلات التدريب التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر قوائم المتدربين والجداول الزمنية وتقييم تجربة التدريب وشهادات التدريب.

    التعامل مع الحسابات الدائنة والتأكد من دفع الفواتير وفقًا لذلك.

    تنسيق الأنشطة التدريبية المختلفة للموظفين مع مختلف مقدمي الخدمات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي التعلم والتطوير

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    تنظيم طرق التدريب المناسبة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر المحاكاة والتوجيه والتدريب على رأس العمل ومحاضرات التطوير المهني.

    إجراء تقييم الاحتياجات ووضع خطط التطوير الشخصية للموظفين.

    تقييم البرامج القائمة لضمان تحقيقها للأهداف المطلوبة.

    المشاركة في أنشطة إدارة المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي المختلفة.

    المشاركة في رصد دورة إدارة الأداء.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أول التعلم والتطوير

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    تحديد احتياجات التدريب من خلال إجراء أنواع مختلفة من التحليلات وتقديم التوصيات بشأن اتجاهات البرامج والأنشطة.

    تصميم وإدارة خطط برامج التدريب المختلفة التي تلبي الحاجات الفردية.

    تطوير تحليل الاحتياجات التدريبية والتي تشمل جداول الدورات الداخلية والخارجية والمواد التدريبية والتي تتوافق مع أهداف المنظمة.

    الإجابة على استفسارات وحاجات الموظفين فيما يتعلق بممارسات تطوير الموارد البشرية مثل الأداء والتطوير والتطور الوظيفي وما إلى ذلك.

    إعداد تقييمات التدريب التي تقيس العائد على التدريب.

    قيادة أنشطة إدارة المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي وإدارة الأداء المختلفة.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير التعلم والتطوير

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    تقييم وتحليل حاجات التدريب الحالية والمستقبلية من خلال تحليل الوظيفة والمسارات الوظيفية وتقييم الأداء والتشاور مع المديرين المباشرين.

    تقديم المشورة والتوجيه للمدراء حول تعزيز الأداء ومسائل التعلم والقيادة.

    وضع مجموعة متنوعة من أساليب تنمية مهارات الموظفين الفعالة وتنفيذها في جميع أنحاء المنظمة وبما يتفق مع استراتيجية التعلم والتطوير.

    إدارة ميزانية التدريب والتطوير ومراقبتها.

    وضع سياسة فعالة للتعلم والتطوير التي تحقق أهداف المنظمة.

    الإشراف على مختلف أنشطة إدارة المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

منسق عمليات الموارد البشرية

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    الحفاظ على السجلات الإلكترونية والورقية لمعلومات الموظفين وتحديثها.

    تحديد مواعيد الاجتماعات وفعاليات الموارد البشرية والحفاظ على جداول الأعمال.

    تقديم المعلومات الخاصة بكشوف الرواتب من خلال جمع البيانات ذات الصلة.

    المساهمة في جمع طلبات واستفسارات الموظفين والاجابة على المسائل البسيطة.

    إعداد التقارير البسيطة وجمع البيانات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي عمليات الموارد البشرية

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    المشاركة في تنفيذ كشوف المرتبات وبرامج المزايا والبرامج ذات العلاقة.

    المشاركة في تحليل بيانات الموارد البشرية وكتابة التقارير عنها، على سبيل المثال لا الحصر مصفوفات الموارد البشرية وما إلى ذلك.

    المشاركة في مبادرات ارتباط الموظفين لزيادة الإنتاجية وخلق بيئة عمل صحية.

    التواصل مع الموظفين لتزويدهم بخدمات الموارد البشرية وتقديم المشورة لهم والرد على استفساراتهم.

    الحفاظ على نظام أرشفة سجلات الموظفين ونظم معلومات الموارد البشرية.

    الحفاظ على مسائل علاقات الموظفين والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر  النزاعات ونظم التأديب وتظلمات الموظفين وإجراءات إنهاء العلاقة التعاقدية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أول عمليات الموارد البشرية

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    تقديم المشورة لتحسين السياسات والإجراءات وعمليات كشوف رواتب وعقود الموظفين.

    المشاركة في تطوير وتنفيذ نظم معلومات الموارد البشرية لتحسين إجراءات العمليات اليومية.

    الرد على استفسارات الموظفين في حل المشاكل التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر الشكاوى وقانون العمل وتساؤلات الموظفين الأخرى.

    إعداد التقارير والتحاليل الهامة فيما يتعلق ببيانات الموظفين ومصفوفات الموارد البشرية وسجلات التوظيف.

    إدارة برامج المزايا وتنفيذ أنشطة كشوف المرتبات.

    الإشراف على مستندات ومعلومات الموظفين والاحتفاظ بها.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير عمليات الموارد البشرية

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    وضع وتنفيذ استراتيجيات التواصل لتعزيز الوعي بعلاقات الموظفين وزيادة الاندماج الوظيفي.

    الإشراف على قواعد بيانات نظم معلومات الموارد البشرية لضمان دقتها وفعاليتها وكفاءتها وتقديم التقارير اللازمة للتحليلات الضرورية.

    إدارة تعزيز اندماج ورفاهية الموظفين مثل حل مشاكل العلاقات الإنسانية وتعزيز صحة الموظفين ورفاههم للحفاظ على مقر عمل منتج ومتناغم.

    الإشراف على خدمات الموظفين التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر جداول المرتبات وبرامج  المزايا وما إلى ذلك.

    تقديم المشورة بشأن الشؤون الإدارية للموارد البشرية بما في ذلك عقود العمل وتعديلات العقود ومتطلبات انهاء العلاقة التعاقدية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس الموارد البشرية

رمز العائلة الوظيفية

BHR

العائلة الوظيفية

الموارد البشرية

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على الموارد البشرية.

    اعتماد سياسات الموارد البشرية وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة عمليات الموارد البشرية ، وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية الموارد البشرية ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات الموارد البشرية.

    قيادة الموارد البشرية لجذب المواهب التي تلبي احتياجات المنظمة لتحقيق أهدفها، والمحافظة عليهم.  

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

ارتقِ بقيادتك المالية مع برنامجنا التدريبي المتخصص في الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين. اكتشف كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاع المال من خلال أمثلة ودراسات حالة من الواقع، مما يجهزك لتحديد فرص تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل منظمتك. كما سوف تتعرف على صياغة خطط تكامل استراتيجية لتطبيق الذكاء الاصطناعي بتحليل عمليات المنظمة لتحديد أولويات التطبيق الأمثل. بالإضافة الى التصدي للتحديات الأخلاقية والخصوصية والأمان وعلاقتها مع متطلبات الامتثال الشاملة. قُد منظمتك خلال تحولات بيئة العمل لاحتضان الذكاء الاصطناعي، لتعزيز صنع القرار في مجالات إدارة المخاطر وكفاءة العمليات ورضا العملاء. وأخيرًا، استعد للمستقبل بخطة عمل تُبقيك في طليعة المتأقلمين مع التقنيات الناشئة للذكاء الاصطناعي. هذا البرنامج هو بوابتك لتصبح قائدًا مُلمًا بالذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

خدمة العملاء بتميز من خلال التواصل الفعال

إن خدمة العملاء مهمة جدا لنجاح الأعمال إذ تتطلب معرفة نفسك قبل معرفة العميل فضلا عن معرفة العمليات والتقنيات لبناء علاقات قوية بالعملاء. إن خدمة العملاء المميزة ليس أمرا اختياريا بل هو ضرورة ملحة. فعندما تتعامل مع عملائك بصورة استثنائية فيصبحوا أداة تسويقية مؤثرة للأعمال. يركز البرنامَج بصورة كبيرة على السلوكيات والمظاهر الاجتماعية لخدمة العملاء من خلال ممارسة تقنيات مهارات الاتصال بالإضافة إلى فهم واستخدام أوجه السلوك المختلفة ولغة الجسد لضمان تفاعل العملاء بصورة إيجابية وناجحة.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

مدخل إلى تقنية بلوك تشين (Block Chain)

ربما سمعت عن مصطلح “بلوك تشين"، أليس كذلك؟ لكنك لا تعرف حقًا كيف يعمل؟ ما هي تطبيقاته؟ يشير العديد من الأشخاص إلى تقنية بلوك تشين باسم "إنترنت الأموال"، كما أنه يعد من أسرع تقنيات المعلومات نموًا في العقد الماضي. لذا، تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتغطية أساسيات بلوك تشين ومكوناته، فضلاً عن التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها تطبيقاته المختلفة.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

معسكر وهاكاثون التقنية المالية

ندعوك للانضمام إلى عالم التكنولوجيا المالية الفسيح والمتجدد مع معسكرنا التدريبي المكثف في التقنية المالية والهاكثون، والمصمم بعناية لكل من يحلم بتولي مقعد الريادة في عصر التحول الرقمي الذي يعيد رسم ملامح قطاع المال والأعمال. في هذه الرحلة التعليمية، نقدم لك خليطًا مثريًا من المعارف الأساسية والتجارب العملية التي تعينك على فهم واستيعاب عوالم التقنية المالية بأعماقها، من تحليل البيانات وصولًا إلى الإطارات التنظيمية وأبعد؛ حيث يأخذك هذا المعسكر في جولة معرفية تبدأ من مهد الثورة التكنولوجية المالية، مرورًا بأحدث التقنيات في تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والتعرف على اللوائح التنظيمية الرائدة، لقد صمم منهجنا خصيصًا ليسلحك بكل ما تحتاجه من معرفة ومهارات لتصميم حلول مالية مبتكرة وفعالة. يتميز برنامجنا بغناه وشموليته، حيث يشمل موضوعات متنوعة تتراوح من البنوك الرقمية الحديثة والتمويل المدمج، إلى استراتيجيات التحول الرقمي وأسرار الإدارة الرشيقة، كل ذلك مع مراعاة خصوصية الشروط التنظيمية والاحتياجات المحلية وأكثر، كما نقدم لك فرصة لا تُعوض للتعلم من خبراء الصناعة، والغوص في حالات دراسية واقعية، وتطبيق ما تعلمته في بيئة هاكثون مليئة بالتحديات والإبداع، وتختتم هذه الرحلة التعليمية بفرصتك لعرض حلولك الابتكارية أمام مستثمرين محتملين. إذا كنت تطمح لتطوير مسيرتك المهنية، الانتقال إلى مجال التقنية المالية، أو إنشاء مشروعك الخاص، فبرنامجنا يقدم لك كل الأدوات، الرؤى، والتواصل اللازم لوضعك في صدارة المشهد الابتكاري المالي. انضم إلينا لاكتشاف عالم جديد من الفرص في ساحة التقنية المالية، حيث لا تكتسب الميزة التنافسية فحسب، بل تصبح جزءًا من مجتمع نخبوي.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

تحليل البيانات باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

المالية للتنفيذيين

البرنامج التدريبي "المالية للتنفيذيين" هو برنامج تفاعلي مدته 3 أيام مصمم لكبار التنفيذيين، وتضم جلسة تمتد 6 ساعات من التدريب المتعمق في مجال المالية. يهدف البرنامج إلى تزويد التنفيذيين بالخبرة المالية اللازمة والمهارة المطلوبة للتغلب ببراعة على التحديات والتعقيدات المالية التي تواجه الشركات وتعزيز قدرات اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يستهدف البرنامج حاملي الشهادات ممن يعملون -على وجه التحديد عبر مجموعة من القطاعات- بما فيها المصارف وأسواق المال والكيانات المؤسسية، سواء المساهمة العامة أو الخاصة، وكذلك المشاريع العائلية. تُعد هذه الخبرة التعليمية المخصصة جوهرية للتنفيذيين، حيث توفر لهم منظورًا ماليًا قويًا ضروريًا للقيادة المتميزة.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

التفاصيل

الابتكار والتخطيط في القطاع المالي

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
لا يوجد اختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!