التأكد من أن قيمة الضمان تغطي الدين بشكلٍ كافٍ. إدارة الضمان وحماية الأصول الملموسة والأصول غير الملموسة. تولي مسؤولية التحكم في الملكية عندما يكون المقترض غير قادر على تولي كامل الإدارة ومدفوعات الفوائد. المسؤولية عن تصفية الضمان في حالة التعثر، وإنهاء الضمان عند تسوية الدين. متابعة إجراء استرجاع الملكية لحين صدور الحكم القضائي وتنفيذ استرجاع الملكية.
FCM
الدور الوظيفي
أخصائي إدارة الضمان
رمز العائلة الوظيفية
FCM
العائلة الوظيفية
إدارة الضمان
إجراء مراجعة لمدى كفاية الضمان لتحديد نسبة تغطية الديون، مع مراعاة نوع الضمان والقيمة المقدّرة، وتقديم التوصيات اللازمة.
تنسيق تقييم الضمان وإعادة التقييم الدوري له للتأكد من كفاية قيمة الضمان والتوصية باستبدال الضمان أو تقديم ضمان إضافي في حالة انخفاض قيمة الضمان.
تنفيذ إجراءات الضمانات وأداء التزامات الضمان في حالة عدم الوفاء بالالتزامات، مع ضمان اتخاذ الإجراءات المناسبة لبيع الضمان، وتسوية الديون وتوزيع العوائد، مع حساب جميع النفقات المترتبة.
مراقبة وأداء إجراءات إنهاء الديون التي سُوِّيت لإعادة الأصول والوثائق المرهونة كضمان في الوقت المناسب بما يكفل تقليل مخاطر استرجاع الملكية إلى أدنى حد بعد تسوية الديون.
الدور الوظيفي
مدير الضمان
رمز العائلة الوظيفية
FCM
العائلة الوظيفية
إدارة الضمان
الإسهام في وضع استراتيجية المخاطر للمؤسسسة من خلال وضع معايير الضمان التي تضمن خفض مخاطر الائتمان إلى أدنى حد.
إدارة عملية الضمان والإشراف عليها (للعقارات، السلع، الممتلكات الاستثمارية، ...) بما يضمن التقييم المناسب، وإعادة التقييم الدوري والحفظ الآمن.
إدارة مخزون الضمان وضمان الحفاظ عليه ومراقبة انتهاء فترة الاستحقاق في حالة الممتلكات الاستثمارية.
الإشراف على تنفيذ إجراءات إنفاذ الضمانات (رفع دعوى مالية، وحجز الضمان، واسترجاع الملكية) في حالة عدم الوفاء بالالتزامات وضمان الحصول على الضمان وتصفيته في الوقت المناسب وبفاعلية.
ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح التنظيمية خلال عملية إدارة الضمان بالتنسيق مع الأطراف الداخلية والخارجية، مثل الفرق القانونية وإدارة المخاطر وإدارات الالتزام.
الدور الوظيفي
رئيس إدارة الضمان
رمز العائلة الوظيفية
FCM
العائلة الوظيفية
إدارة الضمان
الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات إدارة الضمان في المنظمة.
اعتماد سياسات عمليات إدارة الضمان وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.
إدارة عمليات إدارة الضمان وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية، وكذلك معايير السوق.
إدارة ميزانية عمليات إدارة الضمان ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.
إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات إدارة الضمان.
ضمان التنفيذ الفوري للضمان في حالة التأخر بالدفع لتجنب الخسائر المالية.