بطاقة العائلة الوظيفية - إدارة المحافظ/ الصناديق

المسؤولية عن مطابقة الاستثمارات مع الأهداف، وتوزيع الأصول للأفراد والمؤسسات، وموازنة المخاطر على أساس الأداء، وإدارة الأوراق المالية للشركة أو الأفراد كالأسهم والسندات، بالإضافة إلى أصول أخرى كالعقارات، وذلك من أجل الحصول على أقصى أرباح في إطار زمني محدد.

رمز العائلة الوظيفية

CPF

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

محلل المحفظة/ الصندوق

رمز العائلة الوظيفية

CPF

العائلة الوظيفية

إدارة المحافظ/ الصناديق

المسؤوليات

    البحث عن معلومات بشأن فرص الاستثمار واتجاهات السوق والمنافسين وجمعها وتحليلها.

    إجراء المقابلات مع العملاء والحصول على البيانات المالية لتقييم أوضاعهم.

    مراقبة التغيرات في الأسواق المالية والأوضاع المتغيرة للعملاء لتحديث المحفظة وتحليل تأثير هذه التغيرات.

    المشاركة في مراجعات الحسابات والتواصل مع العملاء.

    تطوير المنصات أو البرمجيات الاستثمارية الحالية أو استخدامها لتتبع أداء الاستثمار وإعداد التقارير المالية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير مساعد المحفظة/ الصندوق

رمز العائلة الوظيفية

CPF

العائلة الوظيفية

إدارة المحافظ/ الصناديق

المسؤوليات

    تقديم الدعم في إنشاء المحفظة وعملياتها والمساعدة في العمليات ذات العلاقة بتحليلات المحفظة.

    دعم عملية تخصيص الأصول التي تضع معدلات تعرض مقبولة لفئات الأصول لتحقيق أهداف العميل وقيوده على المدى الطويل

    اقتراح خيارات الاستثمار وتوفير الحلول وفقًا لاحتياجات العملاء ودرجة تقبل المخاطر.

    إجراء التداول وخدمات إدارة المحافظ/الصناديق وإدارتهما.

    مراجعة التفويضات المتعلقة بالعميل والتقيد بهذه التفويضات.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير محفظة/ صندوق

رمز العائلة الوظيفية

CPF

العائلة الوظيفية

إدارة المحافظ/ الصناديق

المسؤوليات

    وضع استراتيجية وأهداف استثمارية، واختيار الاستثمارات المناسبة، وتخصيص كل استثمار لصندوق أو أداة إدارة الأصول.

    وضع نموذج المحفظة وفقًا لدرجة تحمل الصندوق للمخاطر وضمان إعادة التوازن في الوقت المناسب لتقليل المخاطر فيما يتعلق بتخصيص الأصول المستهدفة.

    الحرص على تنوع المحفظة لتجنب تركيز المخاطر وضمان العوائد الإجمالية.

    وضع أساليب وأدوات وتقنيات مبتكرة لإعداد نماذج التغيرات في تقييمات الأوراق المالية ودعم معاملات التداول.

    إدارة أداء المحفظة وضمان تحسين الأداء وتعزيزه من خلال تحديد الأوضاع الاستباقية والدفاعية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس إدارة المحافظ/ الصناديق

رمز العائلة الوظيفية

CPF

العائلة الوظيفية

إدارة المحافظ/ الصناديق

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على إدارة المحافظ للمنظمة.

    اعتماد سياسات إدارة المحافظ وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    الاضطلاع بإدارة المحافظ وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية إدارة المحافظ ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بإدارة المحافظ.

    اعتماد استراتيجية الاستثمار وأهدافه، وضمان تخصيص الأصول المناسبة لصندوق أو أداة إدارة الأصول.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لأنظمة ولوائح السوق المالية السعودية (الفصل العام)- (CME-1B)، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية يُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بلمحة عامة على السوق المالية السعودية، إلى جانب أبرز الموضوعات ذات العلاقة بلوائح الهيئة التنظيمية مثل لائحة أعمال الأوراق المالية ولائحة مؤسسات السوق المالية، بالإضافة إلى قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والسلوكيات المحظورة، والنظم والإجراءات الرقابية.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

إدارة الثروات والمشورة المالية

تعتمد الإدارة الفعالة للثروات بشكلٍ كبير على جودة المشورة المالية التي يقدمها مستشارون مؤهلون، يمكنهم تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الأنسب والأكثر ملاءمة لكل عميل بما يتماشى مع احتياجاته وتوقعاته المستقبلية وقدرته على تحمل المخاطر. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتطوير مهارات المشاركين في التخطيط المالي وتحديد الأهداف الاستثمارية لإدارة أصول العملاء، بالإضافة إلى مهارات الاستشارات المالية لتحليل الاستثمارات والمنتجات الاستثمارية المتوفرة في السوق وتقديم أنسب الحلول والمنتجات لتلبية احتياجات العملاء وتوقعاتهم المستقبلية وتحقيق أهدافهم المالية.

التفاصيل

رأس المال الجريء: استراتيجيات التمويل والاستثمار

في ظل التغير المستمر لمشهد الأعمال تتزايد أهمية القدرة للحصول على التمويل واتخاذ قراراتٍ استثمارية استراتيجية لكلٍ من الشركات الناشئة والشركات الكبيرة التي تطلع إلى التوسُّع والابتكار وكذلك مستثمري رأس المال الجريء. صُمِّم هذا البرنامج التدريبي بهدف مساعدة المشارِكين على اكتساب فهمٍ شامل لعالم رأس المال الجريء بالإضافة إلى التسلُّح بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة هذا النوع من الاستثمار. خلال البرنامج التدريبي سيحصل المشارك على جولةً متعمقة في آليات وعمليات تمويل رأس المال الجريء، كما سيتعرف على الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المستثمرون، بالإضافة الى اكتساب أفكارًا قيِّمة من تجارب رواد الأعمال خلال سعيهم لإيجاد تمويل لمشاريعهم الريادية.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

ارتقِ بقيادتك المالية مع برنامجنا التدريبي المتخصص في الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين. اكتشف كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاع المال من خلال أمثلة ودراسات حالة من الواقع، مما يجهزك لتحديد فرص تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل منظمتك. كما سوف تتعرف على صياغة خطط تكامل استراتيجية لتطبيق الذكاء الاصطناعي بتحليل عمليات المنظمة لتحديد أولويات التطبيق الأمثل. بالإضافة الى التصدي للتحديات الأخلاقية والخصوصية والأمان وعلاقتها مع متطلبات الامتثال الشاملة. قُد منظمتك خلال تحولات بيئة العمل لاحتضان الذكاء الاصطناعي، لتعزيز صنع القرار في مجالات إدارة المخاطر وكفاءة العمليات ورضا العملاء. وأخيرًا، استعد للمستقبل بخطة عمل تُبقيك في طليعة المتأقلمين مع التقنيات الناشئة للذكاء الاصطناعي. هذا البرنامج هو بوابتك لتصبح قائدًا مُلمًا بالذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

التفاصيل

قيادة المستقبل المالي (FFLP)

برنامج قيادة المستقبل المالي (FFLP) هو أحد مبادرات الأكاديمية المالية التي تساهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير نخبة من القادة في القطاع المالي لريادة تقدم وتطور مستقبل القطاع المالي تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP).

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى الأساسي

في ظل الكمية المتزايدة من البيانات التي يجب إدارتها وتحليلها يوميًا، فإنه من الضروري أن يكون لديك المهارات الأساسية لاستخدام أداة مرنة للتعامل مع المعادلات والإحصاءات باحتراف، ومايكروسوفت اكسل هو الأداة الأكثر شهرة للقيام بذلك. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتنظيم البيانات وتحليلها وتقديمها، من خلال التعرف على كيفية اجراء العمليات الحسابية واستخدام الدوال وإدارة المصنفات بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

مدخل إلى التمويل والاستثمار

تتطور أسواق رأس المال العالمية بسرعة، مما يستلزم تطوير مهارات تحديد المخاطر المالية ومخاطر السلامة والأمن واكتشاف فرص الاستثمار للأعمال. يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بمبادئ الاستثمار والتمويل والتفرقة بين الاستثمارات الشخصية وما يخص الشركات، وذلك من حيث البيئة الاستثمارية وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي وكذلك تأثير التقنيات المالية الحديثة على عمليات الاستثمار والتمويل.

التفاصيل

مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية ويُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يغطي هذا البرنامج التدريبي عددًا من المواضيع ذات الصلة مثل التعريف بقطاع الخدمات المالية، والبيئة الاقتصادية، والأصول والأسواق المالية، وصناديق الاستثمار، واللوائح التنظيمية والمبادئ الأخلاقية إضافة إلى المنتجات المالية الأخرى.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

معسكر وهاكاثون التقنية المالية

ندعوك للانضمام إلى عالم التكنولوجيا المالية الفسيح والمتجدد مع معسكرنا التدريبي المكثف في التقنية المالية والهاكثون، والمصمم بعناية لكل من يحلم بتولي مقعد الريادة في عصر التحول الرقمي الذي يعيد رسم ملامح قطاع المال والأعمال. في هذه الرحلة التعليمية، نقدم لك خليطًا مثريًا من المعارف الأساسية والتجارب العملية التي تعينك على فهم واستيعاب عوالم التقنية المالية بأعماقها، من تحليل البيانات وصولًا إلى الإطارات التنظيمية وأبعد؛ حيث يأخذك هذا المعسكر في جولة معرفية تبدأ من مهد الثورة التكنولوجية المالية، مرورًا بأحدث التقنيات في تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والتعرف على اللوائح التنظيمية الرائدة، لقد صمم منهجنا خصيصًا ليسلحك بكل ما تحتاجه من معرفة ومهارات لتصميم حلول مالية مبتكرة وفعالة. يتميز برنامجنا بغناه وشموليته، حيث يشمل موضوعات متنوعة تتراوح من البنوك الرقمية الحديثة والتمويل المدمج، إلى استراتيجيات التحول الرقمي وأسرار الإدارة الرشيقة، كل ذلك مع مراعاة خصوصية الشروط التنظيمية والاحتياجات المحلية وأكثر، كما نقدم لك فرصة لا تُعوض للتعلم من خبراء الصناعة، والغوص في حالات دراسية واقعية، وتطبيق ما تعلمته في بيئة هاكثون مليئة بالتحديات والإبداع، وتختتم هذه الرحلة التعليمية بفرصتك لعرض حلولك الابتكارية أمام مستثمرين محتملين. إذا كنت تطمح لتطوير مسيرتك المهنية، الانتقال إلى مجال التقنية المالية، أو إنشاء مشروعك الخاص، فبرنامجنا يقدم لك كل الأدوات، الرؤى، والتواصل اللازم لوضعك في صدارة المشهد الابتكاري المالي. انضم إلينا لاكتشاف عالم جديد من الفرص في ساحة التقنية المالية، حيث لا تكتسب الميزة التنافسية فحسب، بل تصبح جزءًا من مجتمع نخبوي.

التفاصيل

صناديق الاستثمار- الإدارة والعمليات

طورت أسواق المال، منتجات استثمارية توفر بدائل جاهزة وتخضع لإدارة حكيمة، مقابل تكلفة زهيدة نسبيًا، ومن أهم هذه البدائل الصناديق الاستثمارية التي يمكن للمستثمر أن يشتري حصة بها ليضمن المساهمة بمجموعة متنوعة وواعدة من الاستثمارات. كما تعتبر صناديق الاستثمار من أكثر الاستراتيجيات شيوعًا للحصول على العوائد. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بصناديق الاستثمار وانواعها وكيفية تكوين وتنظيم وإدارة عمليات هذه الصناديق والاستثمار فيها، فضلا عن كيفية إدارة المخاطر والالتزام باللوائح التنظيمية للصناديق الاستثمارية.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للإفصاح– تداول السعودية

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني "إفصاح" الإلزامي من تداول السعودية، هذا الاختبار إلزامي على جميع مسؤولي الإفصاح لمصدري الأوراق المالية وصناديق الاستثمار، بغرض تحسين جودة الإفصاحات الخاصة بإعلانات الشركات وصناديق الاستثمار بتحقيق أفضل معايير الشفافية، والتي تؤدي إلى استقرار الأسواق المالية، وحسن تعامل الأفراد والمؤسسات، مصدرين ومستثمرين مع سوق تداول الأوراق المالية من: أسهم، وسندات، وصناديق استثمار. كما أنها تساعد في حوكمة الشركات والمؤسسات المدرجة في السوق السعودي، وكذلك العاملة في إدارة صناديق الاستثمار. يغطي هذا البرنامج قدراً مهماً من المعرفة التي يجب أن يتمتع بها كل من يعمل في سوق الأوراق المالية، ويمكنه من معرفة القوانين واللوائح التي تحكم وتنظم عمل الشركات والصناديق المدرجة في سوق المال، ويشمل كذلك قوانين الحوكمة، والتعامل مع الشركات المتعثرة ولوائحها.

التفاصيل

استراتيجيات تحسين هيكل رأس المال وتعظيم قيمة المساهمين

يُعد تحسين هياكل رأس المال للكيانات، في تمويل الشركات والمشروعات المعاصرة، عمليةً أساسية في إدارة المخاطر المالية وكذلك تعظيم قيمة المستثمر. وقد يشتمل هيكل رأس مال الشركات المُستهدَف إما على التمويل المُقدَّم من بعض المصادر في الأسهم والصكوك والديون التقليدية، وإما على تمويل الميزانين في شكل أسهم ممتازة وسندات. تتسم عملية تحسين رأس المال بالتعقيد فبالإضافة إلى اعتمادها الأساسي على الموازنة الرأسمالية الشاملة، تحتاج الشركات إلى تقييم مدى توافر التمويل الحالي والمتوقع بالشكل المطلوب (وبسعرٍ مقبول)، بما يدعم سعيها المُستدام وراء اقتناص فرصٍ جديدة، فضلًا عن الحفاظ على الأصول الرأسمالية الحالية. لذا، يتناول هذا البرنامج التدريبي الشامل والتطبيقي أبرز القضايا والاعتبارات الرئيسة في هيكلة رأس المال، كما أنه يدرُس -من خلال عددٍ من دراسات الحالة- التحديات التي تواجه مختلف القطاعات وأنواع تمويل المشروعات وكذلك الطبيعة المتغيرة لمتطلبات تمويل الكيانات في أثناء تطورها.

التفاصيل

برنامج القادة الجدد

افتح آفاق قدرتك على القيادة والإلهام مع برنامج القادة الجدد من الأكاديمية المالية، المصمم خصيصًا للمحترفين الطموحين المستعدين لترك أثر دائم. يُجسّد البرنامج جوهر القيادة التحويلية من خلال دمج جلسات تفاعلية مع رؤى تتحقق، بهدف تطوير عقلية النمو، إتقان التواصل الاستراتيجي، وممارسة تأثير قوي على من حولك. هذه الرحلة المليئة بالاكتشاف الذاتي تشمل محاضرات ملهمة، دراسات حالة عميقة، وتوجيه قيادي، كلها مصممة لتزويدك بالمهارات القيادية الحيوية لقطاع مالي يتطور باستمرار. لا يقتصر البرنامج على تعزيز ثقتك للقيادة فحسب، بل يشجعك أيضًا على إلهام الآخرين. البرنامج تم تطويره بالشراكة مع مركز القيادة الإبداعية، ليكون منارة للأشخاص المصممين على إعادة تعريف الأسس، تعزيز الابتكار، وقيادة الفرق نحو نجاح لا مثيل له. استقبل المستقبل كقائد متطلع يتنقل بدقة، يُحفز بالأفعال، ويحول التحديات إلى فرص. انطلق في رحلتك القيادية سجّل الآن في برنامج القادة الجدد.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)

المحاسبة لغة الأعمال، وهي نظام للمعلومات يزود مجموعة كبيرة من أصحاب المصالح بالمعلومات المالية التي يحتاجونها لاتخاذ القرارات العقلانية في التمويل والاستثمار. ولأن صحة ودقة هذه المعلومات مهمة للمستخدمين؛ فقد أصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB معايير للمحاسبة الدولية وأيضاً المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ليضمن جودة هذه المعلومات. يغطي هذا البرنامج التدريبي أهم معايير المحاسبة الدولية المتعلقة بإعداد وعرض القوائم المالية وما تتضمنه من بنود تتوافق مع متطلبات المعايير الدولية وتلبي متطلبات المستخدمين لها.

التفاصيل

أسواق الدين

السندات هي نوع من الديون التي تنص على وعد بالدفع من قبل مُصدر السند لحامل السند؛ وفقًا لشروط محددة في وقت إصدار السند. وتعتبر الحكومة أكبر مصدر للسندات، ويتم إصدار السندات الحكومية طويلة الأجل لتمويل النفقات التي تحتاجها الحكومات لدعم بلدانها، كما تعد البنوك والشركات الكبرى هي أيضاً مُصدِر رئيسي للسندات. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بفهم سليم للتعامل في سوق الدين والسندات واكتساب القدرة على فهم الأنواع المختلفة للسندات وطرق تقييمها وتسعيرها وفق العائد والتعرف على المخاطر المرتبطة بالسندات وكيفية اتخاذ قرار الاستثمار في السندات.

التفاصيل

التفكير الاستراتيجي- من BDI

يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

التفاصيل

مهارات القرن الحادي والعشرين في الأعمال

يعد تحديد الأهداف والغايات أمراً ضرورياً جداً للأشخاص الناجحين في القرن الحادي والعشرين. إن التخطيط وتحديد الأولويات ليوم واحد من المهارات الأساسية اللازمة للنجاح وإضافة قيمة للمنظمة، وعلى الرغم من أن الوقت هو أحد أعظم الموارد قيمة؛ فإن قلة من ينجحون بإدارته بفعالية، مما يؤدي إلى بيئة عمل مرهقة تعيق النجاح وتحقيق الأهداف. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون طرق تحديد الأولويات وتخطيط وقتهم بشكل فعال، وكيفية استخدام مهارات التواصل لديهم للتأثير على الآخرين، فضلاً عن إتقان فن إدارة الاجتماعات والتفويض بنجاح.

التفاصيل

مهارات العرض والإلقاء

تعد مهارات العرض والإلقاء جزءاً مهماً جداً من منظومة الأعمال. سواء كان ذلك داخلياً يهدف إلى توضيح وجهة نظر لزملاء العمل، أو خارجياً للإقناع والتأثير على أصحاب المصلحة، فهي مهارة تستخدم يوميا في جميع مناحي الحياة. يركز برنامج مهارات العرض على عدة قدرات تساهم في بناء تفاعل إيجابي مع الجمهور المستهدف، ويغطي البرنامج أهم المفاهيم والأساليب العملية في عملية إعداد وتنظيم العرض، بالإضافة إلى معرفة تأثير لغة الجسد على إنجاح العرض.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

قيادة استدامة الأعمال: مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والوصول إلى صفر انبعاثات- من BDI

يركز هذا البرنامج التدريبي على الفرص التي تتيحها استدامة الأعمال والوصول الى صفر انبعاثات (تقليل انبعاثات الكربون إلى الصفر) وممارسة الأعمال وصولاً إلى أعمالنا الحالية والمستقبلية، من خلال استكشاف الجدوى التجارية عند الالتزام بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وتحقيق صفر انبعاثات، وتطبيق الأدوات والأطر الرئيسية التي ستسمح للقادة بفهم موقعهم حاليًا في رحلة الاستدامة الخاصة بهم وإلى أين يجب أن يذهبوا. خلال هذا البرنامج سيتم عرض إطار تحويلي قوي للأعمال، وهو الاقتصاد الدائري، كوسيلة لالتقاط القيمة المفقودة حاليًا وخلق فرص جديدة لتحقيق النمو المستدام للأعمال في الاقتصاد الرأسمالي. كما سيتم استكشاف الأطر والأدوات الأخرى التي تسمح للقادة بالتقاط التقدم الذي يحرزونه وإبلاغه إلى أصحاب المصلحة، مما يحقق المساءلة في الأعمال.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمبادئ التأمين (280)- من LOMA

تعد زمالة معهد إدارة الحياة (ALMI) الممنوحة من قبل جمعية إدارة مكتب الحياة الأمريكية (LOMA) من أهم المؤهلات الاحترافية العالمية التي تركز على المعارف والمهارات ذات العلاقة بصناعة التأمين وقطاع الخدمات المالية، بالإضافة إلى كونها معياراً للتميز في إعداد خبراء صناعة التأمين. مبادئ التأمين لوما ٢٨٠ هو أحد المواد اللازمة للحصول على الزمالة، ويغطي عدة مواضيع منها مبادئ التأمين وعملية التأمين والحقوق التعاقدية لصاحب الوثيقة. كما يتضمن معلومات عن مميزات التأمين على الحياة سواء الفردي أو الجماعي، بالإضافة إلى التأمين الصحي ومنتجات الأقساط.

التفاصيل

البرنامج التحضيري لاختبار مقدمة في التأهيل لسوق السندات (IBMQ)

تمثل شهادة المقدمة في التأهيل لسوق السندات البرنامج التحضيري المخصص لمن يبحث عن الأساس السليم في تحليل الأوراق المالية ذات الدخل الثابت، هذه الشهادة تقدمها جمعية أسواق المال العالمية (ICMA) والتي تضم شركات الخدمات المصرفية والتي تصنف الأفضل في العالم. تم تصميم هذا البرنامج التحضيري للعاملين في القطاع المالي للتعرف على الأدوات المالية ذات الدخل الثابت وفهم السمات الرئيسية لها ومعرفة آليات التداول واكتساب مهارات التحليل الكمي لدعم اتخاذ قرارات تحقق أهداف الاستثمار.

التفاصيل

هيكلة عمليات الاندماج والاستحواذ

تعد عمليات الاندماج والاستحواذ من أبرز الطرق التي تلجأ إليها المنظمات لتوسيع أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها من أجل زيادة إيراداتها وأرباحها. شهدت الأعوام الأخيرة نمواً كبيراً في عمليات الاندماج والاستحواذ بجميع أنحاء العالم، حيث ارتفعت قيم وأحجام عمليات الاندماج والاستحواذ إلى مستويات قياسية غير مسبوقة. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المهتمين باستراتيجيات التوسع وتمويل الشركات من فهم هيكلة عمليات الاندماج و لاستحواذ ونماذج التمويل والتقييم ودراسة الآثار الناتجة عن الاندماج والاستحواذ على الأطراف ذات العلاقة.

التفاصيل

الابتكار والتخطيط في القطاع المالي

يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!