بطاقة العائلة الوظيفية - إعداد نماذج الائتمان

جمع بيانات إعادة السداد الخاصة بالمستهلكين والشركات من مصادر مؤهلة مختلفة، وتحديد متطلبات إعداد نماذج الائتمان وتحديد متغيرات النتيجة المتوقعة. تطوير عوامل الترجيح وفقًا لأهمية المخاطر المتوقعة، وإعداد التحليلات الإحصائية لنماذج الائتمان. إعداد تقارير المعلومات الائتمانية.

رمز العائلة الوظيفية

BCE

عرض المسارات الوظيفية

الأدوار الوظيفية

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

محلل إعداد نماذج الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCE

العائلة الوظيفية

إعداد نماذج الائتمان

المسؤوليات

    جمع بيانات عن عمليات سداد العملاء والشركات من مصادر مؤهلة مختلفة، والدخول إلى أنظمة البيانات ذات الصلة.

    مقابلة العملاء لفهم متطلبات تصنيف الائتمان، وتحديد النتيجة التي من الضروري التنبؤ بها.

    تحديد المتغيرات التي يجب تصنيفها وفقًا لمدى صلة هذه المتغيرات بالنتيجة المتوقعة.

    تطبيق أساليب كمية متقدمة لوضع نماذج ائتمانية تناسب احتياجات العميل.

    الإجابة عن الاستفسارات وتقديم تفسير فني لنماذج الائتمان وتقارير درجة الائتمان.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

أخصائي أول إعداد نماذج الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCE

العائلة الوظيفية

إعداد نماذج الائتمان

المسؤوليات

    وضع نماذج الائتمان للتحليل الإحصائي حسب احتياجات العملاء، مع الأخذ في الحسبان العوامل المتغيرة التي تُحدد درجة الائتمان الدقيقة.

    حساب تصنيف الأفراد والشركات استنادًا إلى سجل المدفوعات، ووتيرة المدفوعات، ومبلغ الديون، وإسقاط ديون الائتمان، وما إلى ذلك... لتقييم جدارتهم الائتمانية.

    استخدام التحليل الإحصائي مع استبعاد العوامل غير الموضوعية؛ بما يكفل اتساق البيانات ودقة عوامل إعداد النماذج حتى تُصبح العملية عادلة وشفافة وتحمي المستهلكين.

    تحديد مدى أهمية العوامل وفقًا لأهمية مؤشرات المخاطر؛ بما يكفل الإسهام الدقيق في النموذج.

    إعداد أنواع مختلفة من تقارير تصنيف الائتمان؛ بما يكفل تحري الدقة والالتزام بلوائح الحماية والسرية.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مدير إعداد نماذج الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCE

العائلة الوظيفية

إعداد نماذج الائتمان

المسؤوليات

    وضع سياسات عمليات إعداد نماذج الائتمان وإجراءاتها، بما في ذلك استخدام تقنية إعداد نماذج الائتمان ونظم إدارة البيانات الضخمة.

    التحقق من اتساق نماذج الائتمان الموضوعة والمُطبقة ودقتها، ومعايرتها لتحسين الدقة، وضمان توافقها مع لوائح المنظمة ومعاييرها.

    ضمان انعكاس اتجاهات إعداد نماذج الائتمان والتعلم الآلي واللوائح ذات الصلة على النماذج المُعدّة حديثًا لتحسين الفاعلية وضمان الالتزام.

    تحديد مصادر البيانات والتفاوض على صفقات جمع البيانات وإقرارها، بما يكفل الوفاء باستراتيجية المنظمة ومعاييرها.

    مراقبة أداء نماذج الائتمان وضمان تنفيذها بشكل مناسب وفعّال.

بطاقة وصف الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

رئيس إعداد نماذج الائتمان

رمز العائلة الوظيفية

BCE

العائلة الوظيفية

إعداد نماذج الائتمان

المسؤوليات

    الإسهام في صياغة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، بالتعاون مع آخرين ضمن الفريق التنفيذي، والتركيز على عمليات إعداد نماذج الائتمان في المنظمة.

    اعتماد سياسات عمليات إعداد نماذج الائتمان وإجراءاتها، والحرص على تنفيذها وضمان فاعليتها.

    إدارة عمليات إعداد نماذج الائتمان، وضمان التزامها بالمتطلبات الرقابية ومعايير السوق.

    إدارة ميزانية عمليات إعداد نماذج الائتمان ومراقبتها لتحقيق الكفاءة من حيث التكلفة.

    إدارة العلاقات الداخلية والخارجية وتمثيل المنظمة في جميع مسائل الأعمال المتعلقة بعمليات إعداد نماذج الائتمان.

    الإشراف على مصادر البيانات والمفاوضات وصفقات الحصول على البيانات والموافقة عليها، بما يكفل الوفاء باستراتيجية المنظمة ومعاييرها.

البرامج التدريبية المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل البرامج التدريبية

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

التفاصيل

المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17

فهم متطلبات واليات اعداد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (IFRS 17) من خلال برنامجنا التدريبي الشامل المصمم للمتخصصين في المالية والتأمين. خلال أربعة أيام، سيكتسب المشاركون فهماً عميقاً للمبادئ الأساسية، نموذج القياس العام، ونهج تخصيص الأقساط. تجمع جلساتنا التي يقودها خبراء بين المحاضرات، ودراسات الحالة، والتطبيق العملي لضمان الإلمام التام بمعايير IFRS 17. تعلم المزيد عن إعادة التأمين والمتطلبات التنظيمية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، واحصل على رؤى حول توقع التدفقات النقدية بما يتماشى مع IFRS 17. بالإضافة إلى ذلك، نغطي المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS 9)، مما يوفر رؤية شاملة للتقارير المالية وتأثيرها على IFRS 17. عزز مهاراتك من خلال التدريب العملي الذي يشمل تمارين تفاعلية وأمثلة من العالم الواقعي. توفر جلساتنا الحضور المباشر البيئة المثالية للتعلم والتواصل مع الزملاء. لا تفوت هذه الفرصة للبقاء في طليعة عالم المالية والتأمين الديناميكي – سجل الآن لضمان مكانك وترقية خبراتك إلى المستوى التالي. انضم إلينا وتأكد من الامتثال لأحدث المعايير في التقارير المالية.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين

استكشف مستقبل القطاع المالي مع برنامجنا المتقدم للذكاء الاصطناعي في المالية، والمصمم خصيصًا لقادة المالية اليوم. ستزودك هذه التجربة التدريبية الآسرة والفريدة بالمعرفة والأدوات اللازمة لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتغيير نهجك باتجاه الاستراتيجيات المالية، وإدارة المخاطر، وخدمة العملاء. خلال هذا البرنامج ستتعلم من خبراء الصناعة كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل القطاع المالي، بدءاً من التحليلات التنبؤية ووصولاً إلى التفاعلات الآلية مع العملاء، وكيف يمكنك أن تقود هذا التغيير داخل منظمتك. سيقدم لك البرنامج خارطة طريق شاملة لإدارة الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي، سواء كنت تتطلع لابتكار خدمات ومنتجات، أو تحسين عمليات اتخاذ قرار، أو دفع ثقافة التحول الرقمي الى الأمام. من خلال التمارين العملية، والحالات الدراسية الواقعية، وورش العمل للتخطيط الاستراتيجي، ستكون جاهزًا لمواجهة تحديات وفرص دمج الذكاء الاصطناعي في عمليات وخطط القطاع المالي. هذا البرنامج مثالي للمحترفين في القطاع المالي الذين يسعون للبقاء في طليعة صناعة تتطور بسرعة، سيعمل هذا البرنامج على توسيع مجموعة مهاراتك وكذلك تموضعك كقائد في الثورة الرقمية المالية. انضم إلينا لاستكشاف كامل إمكانيات الذكاء الاصطناعي في ممارساتك المالية، محددًا معايير جديدة للتميز والابتكار في مجالك.

التفاصيل

قيادة استدامة الأعمال: مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والوصول إلى صفر انبعاثات- من BDI

يركز هذا البرنامج التدريبي على الفرص التي تتيحها استدامة الأعمال والوصول الى صفر انبعاثات (تقليل انبعاثات الكربون إلى الصفر) وممارسة الأعمال وصولاً إلى أعمالنا الحالية والمستقبلية، من خلال استكشاف الجدوى التجارية عند الالتزام بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وتحقيق صفر انبعاثات، وتطبيق الأدوات والأطر الرئيسية التي ستسمح للقادة بفهم موقعهم حاليًا في رحلة الاستدامة الخاصة بهم وإلى أين يجب أن يذهبوا. خلال هذا البرنامج سيتم عرض إطار تحويلي قوي للأعمال، وهو الاقتصاد الدائري، كوسيلة لالتقاط القيمة المفقودة حاليًا وخلق فرص جديدة لتحقيق النمو المستدام للأعمال في الاقتصاد الرأسمالي. كما سيتم استكشاف الأطر والأدوات الأخرى التي تسمح للقادة بالتقاط التقدم الذي يحرزونه وإبلاغه إلى أصحاب المصلحة، مما يحقق المساءلة في الأعمال.

التفاصيل

مايكروسوفت اكسل- المستوى المتقدم

يعد استخدام أداة مرنة لإدارة وإنشاء المعادلات والإحصاءات؛ إحدى المهارات الأساسية لتنفيذ المهام اليومية باحتراف، وأشهر تطبيق لتنفيذ ذلك هو مايكروسوفت إكسل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج اكسل بكفاءة وفاعلية.

التفاصيل

المالية لغير الماليين

"المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

التفاصيل

البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء، وإعداد التمويل في القطاع المصرفي وقطاع التمويل صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بأنواع التمويل، التعرف على المنتجات التمويلية كافة (بطاقات ائتمانية، تمويل استهلاكي، تمويل عقاري وإيجار تمويلي)، التعليمات الخاصة لتقديم منتج التمويل العقاري، آلية الحصول والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، الإضاءة على الشركة السعودية "سمه" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، وصف ماهية الأهداف وكيفية تحديدها، مباديء السلوك وأخلاقيات العمل، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافیة وبمسؤولیة تامة.

التفاصيل

التحليل الائتماني وآليات اتخاذ القرار

يعد اختيار القرار الائتماني الصحيح خط الدفاع الأول للحفاظ على أموال المقرضين، وحماية الدائنين من التعثر، وتعظيم الربحية للبنك. يتعرف المشارك في هذا البرنامَج على مراحل اتخاذ القرار الائتماني بموجب سياسة الائتمان المعتمدة، وأحدث استراتيجيات تحليل واحتساب مخاطر الائتمان، والضوابط والمعايير المحلية والدولية، ليتمكن من اتخاذ قرار ائتماني صحيح، وناجح، وضابط للمخاطر المتوقعة.

التفاصيل

مهارات التواصل الفعال

الاتصال هو أساس النجاح، فكلما زادت القدرة على التواصل بفاعلية زادت فرص النجاح في الحياة العملية والشخصية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتحسين وتطوير مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية لدى العاملين، وتزويد المشاركين بمهارات التواصل لتحقيق أهداف عملية الاتصال، بالإضافة الى تطوير مهارات الانصات والعرض والالقاء والتغذية الراجعة، وفهم مقاصد لغة الجسد لتعزيز عملية التواصل.

التفاصيل

إدارة التغيير

يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

التفاصيل

مهارات العمل الجماعي

هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

التفاصيل

أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

التفاصيل

الرئيس التنفيذي القادم

يُعد التميز في القيادة والتفكير الاستراتيجي في قطاع الأعمال الديناميكي والتنافسي اليوم أمرًا بالغ الأهمية لكبار المسؤولين التنفيذيين. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين بالمعرفة والمهارات والأفكار اللازمة للتغلب على تعقيدات القيادة الحديثة بنجاح. على مدى 5 أيام من الجلسات المكثفة ستبدأ رحلتك التحويلية، من خلال التعمق في المبادئ الأساسية للقيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الفعالة والخبرة المالية والقيادة الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة. لن يقتصر الأمر فحسب على تعزيز قدراتك القيادية من خلال المحاضرات والمناقشات التفاعلية والتدريبات العملية ودراسات الحالة الواقعية، بل ستكتسب أيضًا البراعة الاستراتيجية المطلوبة لقيادة منظمتك نحو تحقيق النمو والنجاح المستدامين.

التفاصيل

استراتيجيات تحسين هيكل رأس المال وتعظيم قيمة المساهمين

يُعد تحسين هياكل رأس المال للكيانات، في تمويل الشركات والمشروعات المعاصرة، عمليةً أساسية في إدارة المخاطر المالية وكذلك تعظيم قيمة المستثمر. وقد يشتمل هيكل رأس مال الشركات المُستهدَف إما على التمويل المُقدَّم من بعض المصادر في الأسهم والصكوك والديون التقليدية، وإما على تمويل الميزانين في شكل أسهم ممتازة وسندات. تتسم عملية تحسين رأس المال بالتعقيد فبالإضافة إلى اعتمادها الأساسي على الموازنة الرأسمالية الشاملة، تحتاج الشركات إلى تقييم مدى توافر التمويل الحالي والمتوقع بالشكل المطلوب (وبسعرٍ مقبول)، بما يدعم سعيها المُستدام وراء اقتناص فرصٍ جديدة، فضلًا عن الحفاظ على الأصول الرأسمالية الحالية. لذا، يتناول هذا البرنامج التدريبي الشامل والتطبيقي أبرز القضايا والاعتبارات الرئيسة في هيكلة رأس المال، كما أنه يدرُس -من خلال عددٍ من دراسات الحالة- التحديات التي تواجه مختلف القطاعات وأنواع تمويل المشروعات وكذلك الطبيعة المتغيرة لمتطلبات تمويل الكيانات في أثناء تطورها.

التفاصيل

المالية للتنفيذيين

البرنامج التدريبي "المالية للتنفيذيين" هو برنامج تفاعلي مدته 3 أيام مصمم لكبار التنفيذيين، وتضم جلسة تمتد 6 ساعات من التدريب المتعمق في مجال المالية. يهدف البرنامج إلى تزويد التنفيذيين بالخبرة المالية اللازمة والمهارة المطلوبة للتغلب ببراعة على التحديات والتعقيدات المالية التي تواجه الشركات وتعزيز قدرات اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يستهدف البرنامج حاملي الشهادات ممن يعملون -على وجه التحديد عبر مجموعة من القطاعات- بما فيها المصارف وأسواق المال والكيانات المؤسسية، سواء المساهمة العامة أو الخاصة، وكذلك المشاريع العائلية. تُعد هذه الخبرة التعليمية المخصصة جوهرية للتنفيذيين، حيث توفر لهم منظورًا ماليًا قويًا ضروريًا للقيادة المتميزة.

التفاصيل

الذكاء العاطفي للمهنيين

قد لا ينجح الأشخاص ذوو الذكاء والقدرات العقلية العالية بالضرورة في الحياة العملية. فمن الضروري امتلاك الذكاء العاطفي الذي يسمح بالتحكم في المشاعر والعواطف، من أجل النجاح وتحقيق التطوير الشخصي. يزود هذا البرنامج التدريبي المشاركين بمهارات الذكاء العاطفي التي تمكنهم من فهم مشاعرهم وتنظيمها والتعامل معها بإيجابية وإتقان التواصل وامتلاك الكفاءة العاطفية والتخلص من المشاعر السلبية.

التفاصيل

تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

التفاصيل

الاختبارات المرتبطة بالعائلة الوظيفية

كل الاختبارات
لا يوجد اختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!