نبذة عن البرنامج

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني في أساسيات مصرفية الأفراد. هذا الاختبار إلزامي من البنك المركزي السعودي على جميع موظفي الصفوف الأمامية، وموظفي إدارة العناية بالعملاء في القطاع البنكي في المملكة العربية السعودية. صمم هذا البرنامج لتعريف المشاركين بمبادئ خدمة العملاء في قطاع الخدمات المصرفية، والمنتجات والخدمات المصرفية التي تقدم للأفراد، بالإضافة إلى استعراض آلية حماية عملاء المصارف، فضلاً عن استعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء، والمستفيد باحترافية وبمسؤولية تامة

القطاعات
المواضيع
  • تجربة العميل
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • اكتساب المعارف والمهارات بهدف اجتياز الاختبار المهني لأساسيات مصرفية الأفراد.
  • زيادة المعارف بالخدمات المصرفية ومنتجات مصرفية الأفراد لرفع مستوى الإنتاجية والقدرة البيعية
  • زيادة المعارف والقدرة المهنية في التعامل مع العملاء وحمايتهم باحترافية ومسؤولية تامة
  • الاطلاع على الأنظمة والقوانين ذات العلاقة بما يمكنه من أداء مهامه وفق المعايير المحددة نظاماً
  • الإحاطة بأهم مخاطر الاحتيال وغسل الأموال وأساليب ممارستها، بما يدعم التعامل معها وفق الممارسات الرقابية المعمول بها في المملكة، والمبنية على أفضل الممارسات والأنظمة العالمية.
جدول البرنامج
الوحدة 1: هيــكل قطــاع الخدمــات المصرفيــة فــي المملكة العربيــة الســعودية
  • 1 طبيعة القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية

    • 2 الملامح العامة لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد والتعامل بداخله

      • 3 الإطار التنظيمي لقطاع الخدمات المصرفية والقواعد المنظمة لمفهوم الخدمة الفعالة (المتميزة)

        • 4 تطور العمل المصرفي في المملكة العربية السعودية

          الوحدة 2: المنتجات والخدمــات المصرفية داخــل المملكة العربيــة الســعودية
          • 1 الملامح الأساسية للمنتجات والخدمات المصرفية

            • 2 قواعد الحسابات البنكي

              • 3 الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية

                • 4 أنظمة المدفوعات والخدمات التقنية المقدمة في القطاع المصرفي السعودي

                  • 5 المنتجات التمويلية التي تقدمها البنوك للأفراد

                    الوحدة 3: مبادئ التمويل المسؤول
                    • 1 مبادئ التمويل المسؤول للأفراد

                      • 2 المبادئ الكيفية للتمويل المسؤول

                        • 3 الطرق الكمية للتمويل المسؤول

                          • 4 ضوابط وإجراءات التحصيل للعملاء الأفراد

                            الوحدة 4: مبادئ الشريعة الإسلامية وأثرها على الخدمات المصرفية للأفراد
                            • 1 الملامح العامة لقطاع المصارف الإسلامية

                              • 2 عمليات النوافذ الإسلامية

                                • 3 الهيئات الداعمة للعمل المصرفي الإسلامي

                                  • 4 أدوات وصيغ التمويل الإسلامي

                                    • 5 الصكوك الإسلامية وعمليات التوريق

                                      الوحدة ٥: مبادئ خدمة العملاء الفعالة في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد
                                      • 1 المهارات الواجب توافرها في موظفي خدمة العملاء في البنوك

                                        • 2 توقعات العملاء من موظفي خدمة العملاء

                                          • 3 كيفية المحافظة على العملاء

                                            • 4 أسس الخدمة المتميزة (الفعالة)

                                              • 5 آليات التعامل مع شكاوى العملاء

                                                • 6 إدارة علاقات العملاء بفاعلية

                                                  الوحدة 6: مبادئ حماية عملاء المصارف
                                                  • 1 الحماية المالية للعميل في المملكة العربية السعودية

                                                    • 2 مبادئ حماية عملاء البنوك

                                                      الوحدة 7: قواعد سلوك الأعمال
                                                      • 1 الهدف من إعداد مدونة سلوك الأعمال

                                                        • 2 مبادئ السلوك وأخلاقيات العمل في المؤسسات المالية

                                                          • 3 التزام الموظفين تجاه بعضهم البعض

                                                            • 4 التزام البنوك تجاه موظفيها

                                                              • 5 سياسة السلوك المهني لأعضاء مجلس الإدارة

                                                                الوحدة ٨: مبادئ الالتزام وتأثيرها على قطاع الخدمات المصرفية للأفراد
                                                                • 1 الالتزام في المؤسسات المالية

                                                                  • 2 إدارة الالتزام ومسؤول الالتزام

                                                                    • 3 قواعد الالتزام للبنوك العاملة في المملكة العربية السعودية

                                                                      • 4 مسؤوليات الالتزام في البنوك

                                                                        • 5 سياسة الالتزام للبنوك العاملة في المملكة العربية السعودية

                                                                          • 6 حوكمة المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية

                                                                            الوحدة 9: تحديد ووصف مفهوم الاحتيال وتأثير ذلك على الخدمات المصرفية للأفراد
                                                                            • 1 المفاهيم الأساسية للاحتيال في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد

                                                                              • 2 أهم الأنواع الشائعة من صور الاحتيال في قطاع الخدمات المصرفية

                                                                                • 3 أساليب مكافحة الاحتيال ومواجهته

                                                                                  • 4 وحدة مكافحة الاحتيال المالي

                                                                                    الوحدة 10: مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في القطاع المصرفي
                                                                                    • 1 عمليات غسل الأموال

                                                                                      • 2 عمليات تمويل الإرهاب

                                                                                        • 3 الفرق بين غسل الأموال وتمويل الإرهاب

                                                                                          • 4 العمليات التي يشتبه في أنها تتضمن غسل الأموال أو تمويل إرهاب

                                                                                            • 5 مبادرات المملكة العربية السعودية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

                                                                                              متطلبات البرنامج

                                                                                              لا يوجد

                                                                                              المسار التدريبي

                                                                                              أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                                              • لا يوجد

                                                                                              أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                                              • لا يوجد
                                                                                              طريقة التقديم
                                                                                              • المحاضرة
                                                                                              • العصف الذهني
                                                                                              • فرق الحوار
                                                                                              • التمارين والواجبات
                                                                                              أساليب التقييم
                                                                                              • اختبار قبلى
                                                                                              • اختبار بعدى
                                                                                              • اختبار محاكاة للاختبارات
                                                                                              نوع التدريب
                                                                                              • تدريب حضوري
                                                                                              • تدريب عن بعد

                                                                                              اضف تعليق

                                                                                              CAPTCHA

                                                                                              نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                                              عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                                              هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                                              هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                                              فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                                              شكراً لكم!