نبذة عن البرنامج

بينما تستفيد الخدمات البنكية من التطورات الرقمية المستمرة، فإنها تواجه أيضًا المخاطر والتحديات. وتحتاج البنوك إلى مواكبة هذه الظروف وتطوير مجموعة من المهارات التي ستمكنهم من تنفيذ استراتيجيات ذكية لتقديم أفضل خدمة ممكنة لعملائها. شهادة الإدارة الاستراتيجية والابتكار في البنوك أداة مرجعية تُقابل عناصر التوصيف في إطار المؤهلات المنظّمة للمملكة المتحدة، تحديدًا في المستوى السادس. تُشارك الإدارة الاستراتيجية والابتكار في البنوك المؤثرين في الاستراتيجية الذين يتولون زمام التغيير والابتكار في الصناعة البنكية والمالية. وبصفتها إدارة، فإنها ستُزود المشاركين بالمهارات التي يحتاجونها لوضع الاستراتيجيات وتنفيذها وتحقيق الأهداف التنظيمية. فضلاً عن ذلك، سيتعرف المشاركون خلال هذا البرنامج على مفهوم الاستراتيجية وكيفية تحليل العوامل التي تقود عجلة التغيير وتعلّم كيفية فهم المخاطر والتهديدات ذات الصلة بالخيارات الاستراتيجية، بالإضافة إلى كيفية استخدام عمليات تصميم رحلة العميل وعمليات الخدمات للعصر الرقمي. ملاحظة(* 300 ساعة (حوالي 6 شهور) هي إجمالي الوقت التأهيلي، الذي قد يحتاجه المشارك لإكمال البرنامج، بما في ذلك الساعات التي يقضيها دون إشراف في البحث والتعلم والتدريب الإلكتروني وإكمال أوراق العمل وإكمال الواجبات المنزلية والتحضير للاختبار والتقييمات)

القطاعات
المواضيع
  • الابتكار والتحول الرقمي
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • تقييم مختلف مفاهيم الإدارة الاستراتيجية والتنظيمية ودورهم في السياق البنكي.
  • مناقشة كيفية تحديد الاستراتيجية والخيارات الإستراتيجية المتاحة في السياق البنكي.
  • تحليل كيفية تنفيذ الاستراتيجية ومتابعتها وتقييمها ضمن السياق البنكي والمالي.
  • تقييم مدى تأثير الابتكار الهدَّام في تغيير الأعمال البنكية.
  • فهم العملاء "الجدد" للمنتجات والخدمات البنكية وتجاربهم المستقبلية المرجوّة وتوقعاتهم المتغيرّة وتقييم هذا التأثير على الخدمات البنكية.
  • فهم مبادئ تصميم رحلة العميل وتطبيقها على العملاء الجُدد للخدمات البنكية / المالية.
  • فهم وتقييم نقدي لعملية ابتكار المنتجات وتطبيقه في تصميم تدفقات القيمة الجديدة.
  • فهم وتقييم القدرات الجديدة المطلوبة تقييمًا دقيقًا لدعم رحلة العملاء والخدمات البنكية الرّقمية في المستقبل.
جدول البرنامج
الوحدة 1: الإدارة الاستراتيجية والتحول الرقمي في البنوك
  • 1 فهم مفهوم الاستراتيجية ودورها

    • 2 تقييم الدوافع الخارجية الرئيسة للتغيير الاستراتيجي

      • 3 تقييم تأثير البيئة الداخلية على الاستراتيجية

        • 4 دراسة مدى استراتيجيات القيادة والإدارة المختلفة وقيمتهما التي تستخدمها المُؤسّسات

          • 5 تقييم طبيعة الاعتبارات الرئيسة ونطاقها عند تطوير الاستراتيجية

            • 6 تقييم الخيارات الاستراتيجية ومسوّغات اختيار الإستراتيجية الأنسب ضمن سياق بنكي

              • 7 تحديات تنفيذ الاستراتيجية

                • 8 مساهمة مجموعة من عمليات إدارة التغيير وفعاليتها

                  • 9 الهيكل التنظيمي وتأثيره على السلطة وعلى مؤسّسات الخدمات الماليّة

                    • 10 تقنيات متابعة الاستراتيجية وتقييمها

                      • 11 أهمية الابتكار الاستراتيجي لسلسلة القيمة والمنتجات والخدمات البنكية

                        • 12 فهم كيف تكون المؤُسّسات قائمة بالبيانات

                          تقييم الوحدة 1
                          • 1 واجبًا تحريرًا عدد كلماته من 3000-3500 كلمة. مطلوب الرجوع إلى هارفارد للمصادر، ويجب عليك تقديم واجباتك من خلال تورنيتين المملكة المتحدة (TurnitinUK)

                            • 2 سيُساهم الواجب التحريري بنسبة 50٪ في العلامة النهائية

                              • 3 علامة النجاح 50٪

                                الوحدة 2: ابتكار المنتجات وتصميم الخدمات في البنوك
                                • 1 فهم عملية ابتكار المنتجات لخدمة رقميّة

                                  • 2 التعرف على نماذج العملاء من خلال مجالات الأعمال المختلفة داخل البنك

                                    • 3 تقييم تأثير تغيير توقعات العملاء من خلال نماذج العملاء المختلفة في البنوك

                                      • 4 تقييم احتياجات العملاء من خلال نماذج العملاء المختلفة وكيف يرتبط ذلك بشخصية العميل

                                        • 5 فهم فوائد تصميم رحلة العميل بصفتها عملية وتطبيقها داخل البنوك

                                          • 6 تقييم عملية رحلة العميل وكيفية استخدامها لتسهيل تجارب العملاء الجديدة والمحسّنة

                                            • 7 التعرف على أنواع الخدمات الرقميّة التي يمكن تطبيقها على طول مراحل رحلة العميل لتحسين تجربة العميل، وإنشاء "تجربة ثابتة"، وتشكيل رحلة عميل رقمية

                                              • 8 تقييم تأثير فجوة تحوّل رحلة العميل على تدفق القيمة كجزء من عملية تصميم الخدمة تقييمًا دقيقًا

                                                • 9 تحليل دور البنوك في حلقة قيمة الخدمات المالية المستقبلية تحليلًا دقيقًا

                                                  • 10 تقييم الخدمات اللازمة لدعم رحلات العميل في المستقبل

                                                    • 11 تقييم شكل البنك الرّقمي في المستقبل والقدرات اللازمة لدعم هذا البنك الرّقمي المستقبلي

                                                      تقييم الوحدة 2
                                                      • 1 واجبًا تحريرًا عدد كلماته من 3000-3500 كلمة. مطلوب الرجوع إلى هارفارد للمصادر، ويجب عليك تقديم واجباتك من خلال تورنيتين المملكة المتحدة (TurnitinUK)

                                                        • 2 سيُساهم الواجب التحريري بنسبة 50٪ في العلامة النهائية

                                                          • 3 علامة النجاح 50٪

                                                            متطلبات البرنامج

                                                            لا يوجد

                                                            المسار التدريبي

                                                            أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                            • لا يوجد

                                                            أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                            • لا يوجد
                                                            طريقة التقديم
                                                            • أخرى
                                                            أساليب التقييم
                                                            • أخرى
                                                            نوع التدريب
                                                            • تدريب عن بعد

                                                            اضف تعليق

                                                            CAPTCHA

                                                            برامج ذات صلة

                                                            إدارة المحافظ الاستثمارية

                                                            فرص الاستثمار في الأسواق المالية تتيح الاختيار ما بين أسهم العديد من الشركات المدرجة في الأسواق المالية، وتتعرض عادةً لمستويات مختلفة من المخاطر ومستويات متفاوتة من العوائد. ونظراً لأن الخيارات المتاحة من الاستثمارات أمام المستثمر متعددة ومختلفة وربما تصل إلى العشرات من الأسهم والصناديق الاستثمارية؛ فقد تم تصميم هذا البرنامج لبناء محافظ استثمارية وادارتها بما يتلاءم مع أنواع ومتطلبات المستثمرين في السوق المالية وفق النماذج المختلفة لادارة المخاطرالمتعلقة بها لتحقيق العوائد المستهدفة للمستثمرين.

                                                            التفاصيل

                                                            مهارات التخطيط والابتكار

                                                            يعدّ التفكير الابتكاري والتخطيط من أهم المهام في منظومة الأعمال. فالابتكار ضرورة ملحة للاستمرارية والنمو. يركز هذا البرنامَج التدريبي على معرفة نِقَاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات التي تواجه المنظمة. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وكيفية صياغتها، وبناء الخطط وفق المستوى الإداري، وتحديد عناصر عملية التخطيط، ودمج التفكير الابتكاري في مراحل التخطيط، لضمان نتائج إبداعية.

                                                            التفاصيل

                                                            إعداد خِطَّة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر

                                                            تلعب خطة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر دوراً حيوياً في المؤسسات المالية، من خلال تحليل وتقييم المخاطر المالية والتشغيلية المحتملة، مما يعزز الامتثال للقوانين واللوائح المالية ويساهم في اتخاذ قرارات استراتيجية رشيدة تضمن الاستدامة والنجاح. يزود هذا البرنامج المشاركين بأفضل الممارسات والأدوات لتخطيط عمليات المراجعة الداخلية على أساس المخاطر، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. سيتعرف المشاركون على مفهوم المراجعة الداخلية الحديث ومعاييره وأفضل الممارسات الدولية لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية وأطر الحوكمة، وذلك لمساعدة منظماتهم في تحسين كفاءة وفعالية العمليات الرقابية وزيادة فرص تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

                                                            التفاصيل

                                                            الطرح العام للمهنيين

                                                            يعد الطرح العام الأولي أحد أكبر القرارات الإستراتيجية التي يمكن أن تتخذها الشركة، ويعتبر من أفضل الطرق لزيادة رأس المال والتوسع في المستقبل. ففي ظل النمو السريع للأسواق المالية، فقد تمكنت الشركات الخاصة من الحصول على السيولة وتوسيع قاعدة المساهمين، وإدخال تغييرات هيكلية وتشغيلية جذرية من خلال الطروحات العامة. يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات والآليات اللازمة لتنفيذ صفقات الطروحات العامة الأولية.

                                                            التفاصيل

                                                            أساسيات المراجعة الداخلية

                                                            تسهم المراجعة الداخلية في التحقق من التزام المنشآت بتنفيذ أنظمة الرقابة الداخلية المتمثلة بالسياسات والإجراءات التي وضعتها الإدارة لحماية موجودات المنشأة وضمان تحقيق أهدافها التشغيلية. يوفر هذا البرنامج للمشاركين المتطلبات الأساسية للمراجعة الداخلية، بدءاً بالمفهوم الحديث للمراجعة، ثم معايير وإجراءات تنفيذ مهام المراجعة من إعداد الخطة وتصميم أوراق العمل وجمع الأدلة والتوثيق إلى إعداد تقارير المراجعة الداخلية.

                                                            التفاصيل

                                                            مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب- المستوى المتقدم

                                                            تعتبر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من أولويات المجتمع الدولي؛ حيث أن هذه الجرائم المالية تهدد سلامة واستقرار النظام المالي والاقتصاد بشكل عام، بالإضافة إلى تأثيرها على سلامة واستقرار المؤسسات المالية، وتثبيط الاستثمار الأجنبي والتدفقات الدولية. ونتيجة لذلك، تعاني الدولة المتضررة من عدم استقرار مالي حاد وضعف الأداء الاقتصادي. يركز هذا البرنامَج على شرح معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإدارة المخاطر ذات الصلة في المؤسسات المالية، الى جانب استعراض التشريعات المحلية والدولية ذات العلاقة وأفضل الممارسات، وكيفية إعداد وتطبيق برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإهاب المبنى على المخاطر.

                                                            التفاصيل

                                                            ممارسات الاكتتاب (M80)- دبلوم CII

                                                            الدبلوم في التأمين هو مؤهل فني وإشرافي للعاملين في جميع قطاعات التأمين، حيث يوفر الدبلوم للحاصلين عليه فهمًا راسخًا لأساسيات التأمين، ويزوده بالأدوات اللازمة للعمل بفعالية في بيئة عمل مليئة بالتحديات. ممارسات الاكتتاب M80)) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الدبلوم في التأمين، كما أنه من الممكن احتسابه في الدبلوم المتقدم في التأمين. خلال هذا البرنامج التدريبي سيتعرف المشاركون على المبادئ النظرية والعملية للاكتتاب والبيئة التي يتم العمل خلالها.

                                                            التفاصيل

                                                            اختبار الهيئة التأهيلي المتقدم في مجال المطابقة والالتزام

                                                            يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار التأهيلي المتقدم في مجال المطابقة والالتزام والمقدم من هيئة السوق المالية والأكاديمية المالية، هذا الاختبار مصمم لمسؤولي المطابقة والالتزام ومكافحة غسل الأموال العاملين والمرخصين في هيئة السوق المالية.. صمم هذا البرنامج التدريبي لتعريف المشاركين بالبيئة التنظيمية للخدمات المالية واللوائح التنظيمية المحلية والدولية، فضلا عن تعزيز ثقافة الالتزام والحوكمة وفهم المخاطر وكيفية إنشاء وظيفة التزام فعالة، بالإضافة الى اكتساب المهارات الرئيسية في مكافحة الجرائم المالية الرئيسية.

                                                            التفاصيل

                                                            الاستثمار الخاص: من التأسيس وحتى الطرح العام الأولي

                                                            صمم هذا البرنامج التدريبي الشامل بهدف تزويد المُشاركين بفهم عميق ورؤية واسعة لعالم الاستثمار الخاص، حيث يغطي البرنامج، الذي يُدار على مدار ثلاثة أيام، النطاق الكامل لعمليات الاستثمار في مراحلها المُبكرة في القطاع المالي. سيكتسب المشاركون رؤى قيّمة ومعرفة دقيقة حول كيفية تقييم فرص الاستثمار، وإجراء الفحص النافي للجهالة، وتقييم المخاطر. يتناول البرنامج توضيح أدوار رأس المال الجريء والملكية الخاصة في توسيع نطاق الشركات المالية، مع تسليط الضوء على أهمية الحوكمة والممارسات الأخلاقية في التحضير للطرح العام الأولي.

                                                            التفاصيل

                                                            التحليل الائتماني وآليات اتخاذ القرار

                                                            يعد اختيار القرار الائتماني الصحيح خط الدفاع الأول للحفاظ على أموال المقرضين، وحماية الدائنين من التعثر، وتعظيم الربحية للبنك. يتعرف المشارك في هذا البرنامَج على مراحل اتخاذ القرار الائتماني بموجب سياسة الائتمان المعتمدة، وأحدث استراتيجيات تحليل واحتساب مخاطر الائتمان، والضوابط والمعايير المحلية والدولية، ليتمكن من اتخاذ قرار ائتماني صحيح، وناجح، وضابط للمخاطر المتوقعة.

                                                            التفاصيل

                                                            إعداد التقارير المالية

                                                            تعتبر التقارير المالية التي تصدرها المنشأة هي بمثابة مخرجات نظامها المحاسبي التي تعرض من خلالها نتائج الاحداث المالية التي تخص فترة التقرير والتي تساعد المستفيدين من تلك التقارير للحكم على حالة المنشأة من حيث التوازن المالي وهيكل تمويل اقتناء الاصول، وكذلك تظهر قدرتها على توليد الايراد، كما تمكنهم من تحليل هيكل عناصر التكاليف. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لقراءة وفهم مكونات التقارير المالية وكيفية إعدادها، واستعراض أهم متطلبات العرض والافصاح لمعايير المحاسبة الدولية ومعايير الإبلاغ المالي.

                                                            التفاصيل

                                                            المدير الفعال

                                                            لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

                                                            التفاصيل

                                                            اختبار الهيئة التأهيلي المتقدم في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

                                                            يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار التأهيلي المتقدم في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب والمقدم من هيئة السوق المالية والأكاديمية المالية، هذا الاختبار مصمم لمسؤولي المطابقة والالتزام ومكافحة غسل الأموال العاملين والمرخصين في هيئة السوق المالية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتعريف المشاركين بالجهود الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وجهود المملكة العربية السعودية والإطار الوطني لمكافحة غسل الأموال، بالإضافة إلى اكتساب مهارات إدارة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب بفعالية، والعناية الواجبة للعملاء وآلية الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة

                                                            التفاصيل

                                                            رقمنة إدارة الصناديق

                                                            صُمِّم هذا البرنامج لاستكشاف الأثر التحوّلي للتقنية على قطاع إدارة الصناديق على مدار العِقديْن السابقين. يقدم البرنامج نظرة عميقة على التوجهات التقنية والتنظيمية، مع تسليط الضوء على التغيرات الرئيسية التي شكلت العصر الرقمي، ويغطي الموضوعات الشائعة كالبيانات والمرونة والاتصال ويناقش أهمية الوحدة التنظيمية. سيتناول البرنامج أيضاً الآثار المترتبة على الاتصال الفوري، بما في ذلك الأسس التقنية واُطر السياسات الضرورية والعوائق والمخاطر وكيف يمكن الاستفادة منها في إدارة الصناديق لغرض إدارة الاستراتيجية والتداول والمخاطر وإدارة السيولة. سيلقي البرنامج نظرةً على تقنيات السجلات الموزعة (DLT)، مع تقييم تقدمها وحدودها وإمكانية إدارتها للسيولة. إضافة إلى ذلك، سيغطي البرنامج التوجهات التنظيمية العالمية مع التركيز على الشفافية والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. يحتوي البرنامج على قسم مخصص للذكاء الاصطناعي لمعرفة تطبيقاته وتحدياته وفرصه في عالم الاستثمار. وأخيرًا، سيتناول البرنامج التحديات التنظيمية والتشغيلية في عالم سريع التطور، مع التأكيد على المخاطر والحوكمة وإدارة الكفاءات وأهمية بناء مؤسسة تعليمية.

                                                            التفاصيل
                                                            نحن نقدر ملاحظاتك

                                                            عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                            هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                            هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                            فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                            شكراً لكم!