نبذة عن البرنامج

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين وتزويدهم بالمعارف والمهارات لاجتياز الاختبار المهني للصرافة والتحويل، الاختبار إلزامي من قبل البنك المركزي السعودي على جميع موظفي مراكز الصرافة والتحويل العاملة في السوق السعودية. سيتعرف المشاركون خلال البرنامج على هيكل مراكز الصرافة والتحويل، ومبادئ خدمة العملاء الفعالة، بالإضافة إلى الإلمام بالأنظمة والقوانين الخاصة بالقطاع البنكي التي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه المستهلك والمستفيد بحرفية وبمسؤولية تامة

القطاعات
المواضيع
  • تجربة العميل
العوائل الوظيفية
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • اكتساب المعرفة والمهارة بهدف اجتياز الاختبار الإلزامي، والحصول على الشهادة المهنية في الصرافة والتحويل
  • زيادة المعارف بهيكل النظام المصرفي، ومراكز الصرافة والتحويل العاملة في السوق السعودي، ومنتجات الصرافة وتحويل الأموال، لرفع مستوى الإنتاجية والقدرة البيعية
  • زيادة المعارف والقدرة المهنية في التعامل مع العملاء، وحمايتهم باحترافية ومسؤولية تامة
  • الاطلاع على الأنظمة والقوانین ذات العلاقة بما يمكنه من أداء مھامه وفق المعايير المحددة نظاماً
  • الإحاطة بأهم مخاطر الاحتيال وغسل الأموال، وأساليب ممارستها، بما يدعم التعامل معها وفق الممارسات الرقابية المعمول بها في المملكة، والمبنية على أفضل الممارسات والأنظمة العالمية
جدول البرنامج
الوحدة 1: هيكل مراكز الصرافة والتحويل
  • 1 هيكل القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية

    • 2 الملامح العامة لمراكز الصرافة والتحويل في المملكة العربية السعودية

      • 3 دور البنك المركزي السعودي في الإشراف والرقابة على مراكز الصرافة

        • 4 تأثير القواعد والمعايير والاتفاقات الدولية على مراكز الصرافة والتحويل

          الوحدة 2: مبادئ خدمة العملاء الفعالة في مراكز الصرافة والتحويل
          • 1 عملاء مراكز الصرافة واحتياجاتهم المختلفة وطرق التعامل معها

            • 2 سياسات وإجراءات قبول العملاء

              • 3 مبادئ حماية عملاء مراكز الصرافة والتحويل

                • 4 المهارات الواجب توافرها في موظفي خدمة العملاء في مراكز الصرافة والتحويل

                  • 5 كيفية المحافظة على العملاء

                    • 6 آليات التعامل مع شكاوى العملاء

                      • 7 إدارة علاقات العملاء بفاعلية

                        الوحدة 3: المنتجات والخدمات المُقدمة من مراكز الصرافة والتحويل داخل المملكة العربية السعودية
                        • 1 الملامح الأساسية للمنتجات والخدمات في مراكز الصرافة والتحويل

                          • 2 القواعد الخاصة بالحوالات الصادرة والواردة

                            • 3 المهام الموكلة لموظفي الصرف في مراكز تحويل الأموال

                              الوحدة 4: الالتزام في المؤسسات المالية والحوكمة الفعالة
                              • 1 الالتزام في المؤسسات المالية

                                • 2 إدارة الالتزام ومسؤول الالتزام

                                  • 3 قواعد الالتزام لمراكز الصرافة والتحويل العاملة في المملكة العربية السعودية

                                    • 4 مسؤوليات الالتزام في مراكز الصرافة والتحويل

                                      • 5 دليل الالتزام لمراكز الصرافة العاملة في المملكة العربية السعودية

                                        • 6 حوكمة المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية

                                          الوحدة 5: تحديد ووصف مفهوم الاحتيال وتأثير ذلك على مراكز الصرافة
                                          • 1 المفاهيم الأساسية للاحتيال المالي في قطاع الصرافة والتحويل

                                            • 2 أهم الأنواع الشائعة من صور الاحتيال في مراكز الصرافة والتحويل

                                              • 3 أساليب مكافحة الاحتيال ومواجهته

                                                الوحدة 6: مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المملكة العربية السعودية
                                                • 1 عمليات غسل الأموال

                                                  • 2 عمليات تمويل الإرهاب

                                                    • 3 الفرق بين غسل الأموال وتمويل الإرهاب

                                                      • 4 العمليات التي يشتبه في أنها تتضمن غسل الأموال أو تمويل إرهاب

                                                        • 5 دور الرقابة في حماية مراكز الصرافة من مخاطر غسل الأموال

                                                          • 6 مبادرات المملكة العربية السعودية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

                                                            الوحدة 7: قواعد وسلوك العمل
                                                            • 1 الهدف من إعداد مدونة سلوك الأعمال

                                                              • 2 مبادئ السلوك وأخلاقيات العمل في المؤسسات المالية

                                                                • 3 التزام مراكز الصرافة وموظفيها تجاه العملاء

                                                                  • 4 التزام الموظفين تجاه بعضهم البعض

                                                                    • 5 التزام مراكز الصرافة تجاه موظفيها

                                                                      متطلبات البرنامج

                                                                      لا يوجد

                                                                      المسار التدريبي

                                                                      أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                      • لا يوجد

                                                                      أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                      طريقة التقديم
                                                                      • المحاضرة
                                                                      • التمارين والواجبات
                                                                      أساليب التقييم
                                                                      • اختبار قبلى
                                                                      • اختبار بعدى
                                                                      • اختبار محاكاة للاختبارات
                                                                      نوع التدريب
                                                                      • تدريب عن بعد
                                                                      الشركاء

                                                                      لا يوجد

                                                                      اضف تعليق

                                                                      CAPTCHA

                                                                      برامج ذات صلة

                                                                      مهارات العمل الجماعي

                                                                      هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

                                                                      التفاصيل

                                                                      المراسلات الرسمية وفن الكتابة الفنية

                                                                      المراسلات الادارية وسيلة اتصال فعالة بين أعضاء فريق العمل في المنظمات، مما يضمن انسياب المعلومات والقرارات بفاعلية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تعزيز وتطوير مهارات المشاركين للتعرف على فن الكتابة الرسمية وآليات ومراحل المراسلات الادارية مما يدعم التواصل وحل المشكلات بكفاءة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف بشكل فعال.

                                                                      التفاصيل

                                                                      التميز في خدمة العملاء لموظفي الصفوف الأمامية

                                                                      يمثل العملاء حجر الأساس في بقاء ونمو قطاعات الأعمال الربحية، وفي ظل التنافسية العالية في القطاع المصرفي وتقارب الخِدْمَات والمنتجات المقدمة، يبقى عنصر خدمة العميل ومستوى ونوعية التقديم عامل جوهري في اكتساب وولاء العملاء. يزود البرنامَج المشاركين بمفاهيم ووسائل إدارة خدمة العملاء المتميزة لتحقيق هذا العامل بالإضافة إلى أفضل الممارسات في إدارة شكاوى العملاء.

                                                                      التفاصيل

                                                                      الاحترافية بمراكز الاتصال

                                                                      تعد مراكز الاتصال من أهم الأدوات التسويقية من خلال خدمة العملاء المتميزة وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم، وذلك بالتواصل الاحترافي معهم وإدارة اعتراضاتهم والرد على شكواهم، كما أنها أداة هامة في تحقيق رضى العملاء وولائهم لضمان تكرار عمليات الشراء. يركز هذا البرنامج التدريبي على تزويد المشاركين بمهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي ومهارات الإقناع والتأثير، وتعزيز السلوك المهني، بالإضافة إلى تطوير تقنيات التعامل مع الهاتف والرد على الاعتراضات وإدارة الشكاوى والمتابعة لتحقيق تجربة عملاء فريدة.

                                                                      التفاصيل

                                                                      البرنامج التحضيري لاختبار أساسيات الالتزام

                                                                      يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات الالتزام. يغطي هذا البرنامج قضايا الالتزام الرقابي ومبادئ الالتزام بالمتطلبات النظامية والشرعية الخاصة بتقديم الخدمات المالية، كما يتناول البرنامج اللوائح والقوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الاحتيال.

                                                                      التفاصيل

                                                                      مكافحة غسل الأموال التعريفية لقطاع التأمين

                                                                      تعد عملية غسل الأموال ظاهرة عالمية؛ حيث أنها قد تهدم اقتصاديات دول بأكملها، فضلاً عن كونها أحد أهم مصادر تمويل الإرهاب، لذا تم سن العديد من القوانين والتشريعات الدولية من قبل الدول لمواجهة هذا التهديد ومكافحته، وصناعة التأمين ليست آمنة من غسل الأموال، فهي من الصناعات المستخدمة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال استعراض أحدث الآليات والأساليب التي يتبعها مرتكبو هذه الجرائم، وكيفية التعرف عليها والإبلاغ عنها، بالإضافة للتعرف على القوانين واللوائح التي أصدرها البنك المركزي والخاصة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

                                                                      التفاصيل

                                                                      أسواق الدين

                                                                      السندات هي نوع من الديون التي تنص على وعد بالدفع من قبل مُصدر السند لحامل السند؛ وفقًا لشروط محددة في وقت إصدار السند. وتعتبر الحكومة أكبر مصدر للسندات، ويتم إصدار السندات الحكومية طويلة الأجل لتمويل النفقات التي تحتاجها الحكومات لدعم بلدانها، كما تعد البنوك والشركات الكبرى هي أيضاً مُصدِر رئيسي للسندات. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بفهم سليم للتعامل في سوق الدين والسندات واكتساب القدرة على فهم الأنواع المختلفة للسندات وطرق تقييمها وتسعيرها وفق العائد والتعرف على المخاطر المرتبطة بالسندات وكيفية اتخاذ قرار الاستثمار في السندات.

                                                                      التفاصيل

                                                                      البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

                                                                      يعتبر المستشار الائتماني من الأهمية بمكان في المؤسسات المالية حيث يقدم المشورة بشأن المنتجات الائتمانية التي تساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة وفعالة. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة التي تؤهلهم لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء بالقطاع المصرفي وقطاع التمويل، حيث يشمل البرنامج تعريف المشاركين بأنواع التمويل، والمنتجات التمويلية، والتعليمات تقديم منتج التمويل العقاري، والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، إلى جانب إلقاء الضوء على "سمة" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى فهم المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، واستعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافية ومسؤولية تامة.

                                                                      التفاصيل

                                                                      البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)

                                                                      يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار المنهج الدولي (CME-1A)​، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية ويُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يغطي هذا البرنامج التدريبي عددًا من المواضيع ذات الصلة مثل التعريف بقطاع الخدمات المالية، والبيئة الاقتصادية، والاستثمارات وسوق العملات الأجنبية وصناديق الاستثمار، واللوائح التنظيمية والمبادئ الأخلاقية إضافة إلى المنتجات المالية الأخرى.

                                                                      التفاصيل

                                                                      أساسيات المصرفية الإسلامية

                                                                      صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

                                                                      التفاصيل

                                                                      تجربة العملاء المتميزة

                                                                      أجبرت المنافسة المتزايدة الشركات على التفكير بعناية في تعميق وتحسين علاقتها مع العملاء؛ حيث يعتبر العملاء المحور الرئيس في تحول المنظمات وتطويرها؛ لذلك يركز هذا البرنامج على تطوير وصقل مهارات الموظفين لتحسين تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد استخدام الخدمة. كما يغطي البرنامج كيفية تطوير نموذج أساسي لتحسين تجربة العميل لضمان رضا العميل وولائهم، مما يؤدي إلى زيادة حصة المنظمة السوقية وتعظيم أرباحها، وتعميق ثقافة تجربة العملاء داخل المنظمة وتفعيل عملها في جميع مراحل استخدام الخدمة.

                                                                      التفاصيل

                                                                      تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

                                                                      إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

                                                                      التفاصيل

                                                                      مفهوم اعرف عميلك في قطاع التأمين

                                                                      في ضوء الجهود التي تبذلها شركات التأمين للتحقق من المعلومات المتعلقة بعملائها، فقد حرصت على تطبيق قواعد وإرشادات "اعرف عميلك"، من أجل مكافحة الجرائم المالية والتأكد من أن مبادئ النزاهة والاستقامة تسود في كافة العمليات والأنشطة. صمم هذا البرنامج التدريبي للتعرف على مفهوم اعرف عميلك، والقواعد العامة للتعرف على العملاء والتحقق من هوياتهم، وكيفية تقييم مخاطر العميل، بالإضافة إلى استعراض تعليمات ولوائح البنك المركزي ذات العلاقة بمبدأ اعرف عميلك في قطاع التأمين.

                                                                      التفاصيل

                                                                      المهارات المتقدمة للمبيعات في شركات التأمين

                                                                      موظف المبيعات هو مرآة لشركة التأمين ومن الضروري أن يتمتع بمهارات فنية ومهارات اتصال ممتازة ومثابرة من أجل بناء علاقات ثقة مع العملاء الذين يقترح عليهم الحلول المناسبة، بهدف أساسي هو تحقيق أهداف مبيعات الشركة بكفاءة. يتناول هذا البرنامج التدريبي مفهوم وأهمية المبيعات، ومراحلها الأساسية وخصائص مندوب المبيعات الناجح، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأنواع المختلفة من العملاء، وتقنيات البيع، والاستهداف الذكي، وجذب العملاء والمحافظة على ولائهم للمنظمة، وكيفية تعظيم المبيعات، كما يركز على آلية التعامل مع الاعتراضات والشكاوى بشكل فعال.

                                                                      التفاصيل
                                                                      نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                      عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                      هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                      هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                      فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                      شكراً لكم!