حدد بحثك
...
اكتشف الأكاديمية المالية
...
عزز مسيرتك المهنية كمدقق داخلي معتمد (CIA)، واحصل على الشهادة العالمية المرموقة من IIA لتكون من المهنيين المتميزين والمحاسبين القادرين على مواجهة التحديات الاقتصادية. يركز الجزء الثاني من الشهادة على ممارسة التدقيق الداخلي من خلال دراسة مهام المراجعة، ومخاطر الاحتيال، وإدارة التعاقدات
المدقق الداخلي المعتمد (CIA) هي شهادة مهنية تم تصميمها من قبل معهد المدققين الداخليين المعتمدين IIA بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في مجال التدقيق الداخلي من التميز في الأداء، كما أن هناك حاجة في سوق العمل لحاملي هذه الشهادة، ومن هنا تأتي القيمة العالية للمزايا وفرص العمل لهم. وتساعد هذه الشهادة في إعداد جيل جديد من المحاسبين المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً، لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها منشآت الاعمال. تركز شهادة المدقق الداخلي في الجزء الثاني على ممارسة التدقيق الداخلي من خلال دراسة مهام المراجعة، ومخاطر الاحتيال، وإدارة التعاقدات الفردية.
البنوك
الأوراق المالية
التأمين
التمويل
+3
المراجعة
لا يوجد
المحاضرة
حالات دراسية +2
المحاضرة
حالات دراسية
التطبيق العملي
التمارين والواجبات
اختبار قبلى
اختبار بعدى +1
اختبار قبلى
اختبار بعدى
اختبار محاكاة للاختبارات
المراجعة الداخلية
المالية +3
المراجعة الداخلية
المالية
إدارة المخاطر
حوكمة الشركات
تقنية المعلومات
وهذا يوفر لك الفرصة لاختيار الأوقات المتاحة التي تناسبك للمشاركة في برنامجنا. تمثل هذه الأوقات فترات نكون خلالها على استعداد للترحيب بكم وتقديم المساعدة والتوجيه.
تدريب حضوري-تدريب عن بعد
وضع خطة تدقيق داخلية قائمة على المخاطر
مصادر مهام التدقيق المحتملة
تحديد إطار عمل إدارة المخاطر لتقييم المخاطر وتحديد أولويات مهام التدقيق بناء ً على نتائج تقييم المخاطر
أنواع مهام التوكيد
أنواع المهام الاستشارية المصممة لتقديم المشورة والبصيرة
تنسيق جهود التدقيق الداخلي مع المدقق الخارجي، والهيئات الرقابية، ووظائف التوكيد الداخلي الأخرى، والتعاقد المحتمل مع مزودي عمليات توكيد آخرين
تدريب حضوري-تدريب عن بعد
التواصل مع الإدارة العليا ومجلس الإدارة وإبلاغ التقارير
دور الرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) في إبلاغ الإدارة العليا والمجلس عن خطة التدقيق السنوية والحصول على موافقة مجلس الإدارة
تحديد فرص المخاطر المحتملة وقضايا الرقابة والحوكمة للرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) لتقديم التقرير إلى مجلس الإدارة
دور الرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) في تقديم تقاريره حول الفعالية الشاملة لعمليات الرقابة الداخلية للمؤسسة وإدارة المخاطر للإدارة العليا ومجلس الإدارة
مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) للتدقيق الداخلية التي يبلغ الرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) عنها للإدارة العليا والمجلس بشكل دوري
تدريب حضوري-تدريب عن بعد
تحديد أهداف، ومعايير التقييم، ونطاق المهمة
تخطيط المهمة لضمان تحديد المخاطر والضوابط الرئيسة
تقييم مخاطر كل مجال من مجالات التدقيق، بما في ذلك تقييم عوامل وتحديد أولويات المخاطر والضوابط
تحديد إجراءات المهمة وإعداد برنامج عمل لها
تحديد مستوى الموظفين والموارد اللازمة للمهمة
تدريب حضوري-تدريب عن بعد
تدريب حضوري-تدريب عن بعد
مراقبة المهمة: تحديد الأنشطة الرئيسية في مهام الإشراف
تدريب حضوري-تدريب عن بعد
التأكد من مدى ملاءمة دور نشاط التدقيق الداخلي في عملية إدارة المخاطر بالمؤسسة.
إدارة مهام التدقيق الداخلي (التأكيدية والاستشارية)، وإعداد أوراق العمل على الوجه المطلوب
التعرف إلى أبرز أدوات وتقنيات أعمال التدقيق الداخلي مثل المعاينة (سحب العينات)، والتحليل الاحصائي، لتحليل وتفسير البيانات
اكتساب مهارات إجراء المقابلات، وجمع المعلومات ذات الصلة والموثوقة
التعرف إلى البرمجيات العامة المستخدمة في التدقيق الداخلي
تحديد إطار عمل إدارة المخاطر لتقييم المخاطر وتحديد أولويات مهام التدقيق بناءً على نتائج تقييم المخاطر
تقييم نتائج مهمة التدقيق بما في ذلك خطة عمل الإدارة لإدارة رصد ومتابعة إصدار نتائج مهمة التدقيق التي يتم إبلاغها إلى الإدارة والمجلس