نبذة عن البرنامج

يعد موضوع الصرف الأجنبي واحدة من أهم السياسات النقدية التي لابد للعاملين في القطاع البنكي من الالمام بها؛ من حيث الجوانب الفنية المتعلقة بعلاقة العملة المحلية بالعملات الدولية وخاصة فيما يتعلق بأنظمة الربط المدار. يركز هذا البرنامج التدريبي على دراسة سوق الصرف والمعاملات التي تتم بغرف التعامل بالصرف الأجنبي في البنوك العاملة بمختلف المراكز المالية، كما يسلط الضوء أيضا على دراسة علاقة سعر الصرف وتمويل التجارة الدولية، وأثرها على ميزان المدفوعات.

القطاعات
المواضيع
  • الائتمان
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • التعرف على طبيعة أسواق سعر الصرف وآليات تبادل العملات الدولية المختلفة بيعا وشراء بأقل المخاطر.
  • تحديد سعر الصرف الأجنبي بحيث يتمكن من فهم آلية التسعير المباشر والغير مباشر والتسعير المتقاطع.
  • التعرف على آليات حركة سعر الصرف التوازني والتذبذب في سعر صرف العملات لتوقع حركة سعر الصرف الأجنبي في الأجلين القصير والطويل بدقة.
  • دراسة تمويل التجارة الدولية، لمعرفة أثرها في ميزان المدفوعات.
جدول البرنامج
الوحدة 1: سوق الصرف الأجنبي
  • 1 تعريف سوق الصرف

    • 2 خصائص سوق الصرف

      • 3 أنواع سوق الصرف الأجنبي

        • 4 وظائف سوق الصرف

          • 5 مخاطر عمليات الصرف الاجنبي

            الوحدة 2: نظريات سعر الصرف
            • 1 نظرية تعادل القوة الشرائية

              • 2 نظرية ميزان المدفوعات

                • 3 نظرية تعادل أسعار الفائدة

                  • 4 نظرية كفاءة السوق

                    • 5 نظرية كمية النقود

                      الوحدة 3: نظم أسعار الصرف
                      • 1 نظام سعر الصرف الثابت

                        • 2 نظام سعر الصرف المتقلب

                          • 3 نظام الرقابة على الصرف

                            • 4 نظام استقرار سعر الصرف

                              • 5 نظام تعويم سعر الصرف

                                الوحدة 4: سعر الصرف وميزان المدفوعات
                                • 1 تأثير قيمة العملة على تقليص الاختلال الخارجي

                                  • 2 اختلال ميزان المدفوعات

                                    • 3 اختلال السوق النقدي المحلي

                                      متطلبات البرنامج

                                      لا يوجد

                                      المسار التدريبي

                                      أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                      • لا يوجد

                                      أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                      طريقة التقديم
                                      • المحاضرة
                                      • حالات دراسية
                                      • التطبيق العملي
                                      • فرق الحوار
                                      أساليب التقييم
                                      • اختبار قبلى
                                      • اختبار بعدى
                                      نوع التدريب
                                      • تدريب حضوري
                                      • تدريب عن بعد

                                      اضف تعليق

                                      CAPTCHA

                                      برامج ذات صلة

                                      مهارات العمل الجماعي

                                      هناك مثل صيني يقول: وراء كل شخص قادر هناك أناس قادرون. يعد التعاون جزءًا حيويًا من الحياة الشخصية والمهنية، لذا فإن تعلم تطوير الفريق والثقافة التنظيمية بداية رائعة لمستقبل أفضل. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركينن، وآليات زيادة درجة تماسك فريق العمل، وتأصيل قيم الجماعة وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية والأهداف وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

                                      التفاصيل

                                      المراسلات الرسمية وفن الكتابة الفنية

                                      المراسلات الادارية وسيلة اتصال فعالة بين أعضاء فريق العمل في المنظمات، مما يضمن انسياب المعلومات والقرارات بفاعلية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تعزيز وتطوير مهارات المشاركين للتعرف على فن الكتابة الرسمية وآليات ومراحل المراسلات الادارية مما يدعم التواصل وحل المشكلات بكفاءة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف بشكل فعال.

                                      التفاصيل

                                      التميز في خدمة العملاء لموظفي الصفوف الأمامية

                                      يمثل العملاء حجر الأساس في بقاء ونمو قطاعات الأعمال الربحية، وفي ظل التنافسية العالية في القطاع المصرفي وتقارب الخِدْمَات والمنتجات المقدمة، يبقى عنصر خدمة العميل ومستوى ونوعية التقديم عامل جوهري في اكتساب وولاء العملاء. يزود البرنامَج المشاركين بمفاهيم ووسائل إدارة خدمة العملاء المتميزة لتحقيق هذا العامل بالإضافة إلى أفضل الممارسات في إدارة شكاوى العملاء.

                                      التفاصيل

                                      الاحترافية بمراكز الاتصال

                                      تعد مراكز الاتصال من أهم الأدوات التسويقية من خلال خدمة العملاء المتميزة وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم، وذلك بالتواصل الاحترافي معهم وإدارة اعتراضاتهم والرد على شكواهم، كما أنها أداة هامة في تحقيق رضى العملاء وولائهم لضمان تكرار عمليات الشراء. يركز هذا البرنامج التدريبي على تزويد المشاركين بمهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي ومهارات الإقناع والتأثير، وتعزيز السلوك المهني، بالإضافة إلى تطوير تقنيات التعامل مع الهاتف والرد على الاعتراضات وإدارة الشكاوى والمتابعة لتحقيق تجربة عملاء فريدة.

                                      التفاصيل

                                      البرنامج التحضيري لاختبار أساسيات الالتزام

                                      يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لأساسيات الالتزام. يغطي هذا البرنامج قضايا الالتزام الرقابي ومبادئ الالتزام بالمتطلبات النظامية والشرعية الخاصة بتقديم الخدمات المالية، كما يتناول البرنامج اللوائح والقوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الاحتيال.

                                      التفاصيل

                                      مكافحة غسل الأموال التعريفية لقطاع التأمين

                                      تعد عملية غسل الأموال ظاهرة عالمية؛ حيث أنها قد تهدم اقتصاديات دول بأكملها، فضلاً عن كونها أحد أهم مصادر تمويل الإرهاب، لذا تم سن العديد من القوانين والتشريعات الدولية من قبل الدول لمواجهة هذا التهديد ومكافحته، وصناعة التأمين ليست آمنة من غسل الأموال، فهي من الصناعات المستخدمة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال استعراض أحدث الآليات والأساليب التي يتبعها مرتكبو هذه الجرائم، وكيفية التعرف عليها والإبلاغ عنها، بالإضافة للتعرف على القوانين واللوائح التي أصدرها البنك المركزي والخاصة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

                                      التفاصيل

                                      أسواق الدين

                                      السندات هي نوع من الديون التي تنص على وعد بالدفع من قبل مُصدر السند لحامل السند؛ وفقًا لشروط محددة في وقت إصدار السند. وتعتبر الحكومة أكبر مصدر للسندات، ويتم إصدار السندات الحكومية طويلة الأجل لتمويل النفقات التي تحتاجها الحكومات لدعم بلدانها، كما تعد البنوك والشركات الكبرى هي أيضاً مُصدِر رئيسي للسندات. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بفهم سليم للتعامل في سوق الدين والسندات واكتساب القدرة على فهم الأنواع المختلفة للسندات وطرق تقييمها وتسعيرها وفق العائد والتعرف على المخاطر المرتبطة بالسندات وكيفية اتخاذ قرار الاستثمار في السندات.

                                      التفاصيل

                                      البرنامج التحضيري للاختبار المهني للمستشار الائتماني- النسخة الرابعة

                                      يعتبر المستشار الائتماني من الأهمية بمكان في المؤسسات المالية حيث يقدم المشورة بشأن المنتجات الائتمانية التي تساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة وفعالة. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة التي تؤهلهم لاجتياز الاختبار المهني الإلزامي للمستشار الائتماني، والمخصص لجميع موظفي قنوات تقديم الخدمة والعناية بالعملاء بالقطاع المصرفي وقطاع التمويل، حيث يشمل البرنامج تعريف المشاركين بأنواع التمويل، والمنتجات التمويلية، والتعليمات تقديم منتج التمويل العقاري، والخطوات والمستندات الرئيسية للحصول على المنتجات التمويلية، إلى جانب إلقاء الضوء على "سمة" للمعلومات الائتمانية ونموذج التقرير الائتماني، بالإضافة إلى فهم المخاطر التشغيلية والائتمانية التي قد يتعرض لها العملاء، وكيفية إدارة تلك المخاطر، واستعراض الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، والتي تمكنهم من أداء مهامهم تجاه العملاء والمستفيد باحترافية ومسؤولية تامة.

                                      التفاصيل

                                      البرنامج التحضيري للاختبار المهني لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار (المنهج الدولي)- (CME-1A)

                                      يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار لمقدمة في الأوراق المالية والاستثمار المنهج الدولي (CME-1A)​، ويعد هذا الاختبار إلزامي من قبل هيئة السوق المالية ويُقدم بالتعاون مع المعهد المُعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للراغبين في العمل في أسواق رأس المال. يغطي هذا البرنامج التدريبي عددًا من المواضيع ذات الصلة مثل التعريف بقطاع الخدمات المالية، والبيئة الاقتصادية، والاستثمارات وسوق العملات الأجنبية وصناديق الاستثمار، واللوائح التنظيمية والمبادئ الأخلاقية إضافة إلى المنتجات المالية الأخرى.

                                      التفاصيل

                                      أساسيات المصرفية الإسلامية

                                      صمم هذا البرنامَج للتعريف بأخلاقيات المعاملات المالية في المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى اكتساب المعارف الأساسية للمعاملات المصرفية الإسلامية من خلال التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية، والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة. يمكن البرنامَج المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز خصائص المصرف الإسلامي عن البنك التقليدي، وكذلك التعرف على مبادئ وخصائص المعايير المحاسبية للمعاملات والعمليات المالية الإسلامية وفق الضوابط الشرعية.

                                      التفاصيل

                                      تجربة العملاء المتميزة

                                      أجبرت المنافسة المتزايدة الشركات على التفكير بعناية في تعميق وتحسين علاقتها مع العملاء؛ حيث يعتبر العملاء المحور الرئيس في تحول المنظمات وتطويرها؛ لذلك يركز هذا البرنامج على تطوير وصقل مهارات الموظفين لتحسين تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد استخدام الخدمة. كما يغطي البرنامج كيفية تطوير نموذج أساسي لتحسين تجربة العميل لضمان رضا العميل وولائهم، مما يؤدي إلى زيادة حصة المنظمة السوقية وتعظيم أرباحها، وتعميق ثقافة تجربة العملاء داخل المنظمة وتفعيل عملها في جميع مراحل استخدام الخدمة.

                                      التفاصيل

                                      تحليل البيانات وإعداد التقارير باستخدام مايكروسوفت Power BI

                                      إن تحليل الإحصائيات وإنشاء التقارير التي تساعد في اتخاذ القرار من أكثر الأمور أهمية في عالم الأعمال، ويعد برنامج مايكروسوفت باور بي آي Power BI أحد أهم أدوات التحليل ودعم اتخاذ القرار، حيث يمنح صانعي القرار رؤية شاملة للبيانات المهمة والحاسمة في المنظمة، من خلال مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بتحليل البيانات ومشاركتها وتحويلها إلى لوحات قياس وتقارير تفاعلية. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وبناء نماذج بيانات قابلة للتطوير، وتصفية البيانات وتحويلها ومعالجتها، إلى جانب التعرف على كيفية إنشاء لوحات المعلومات، وإنشاء التقارير وآلية تحسينها وتهيئة وإدارة مساحات العمل.

                                      التفاصيل

                                      مفهوم اعرف عميلك في قطاع التأمين

                                      في ضوء الجهود التي تبذلها شركات التأمين للتحقق من المعلومات المتعلقة بعملائها، فقد حرصت على تطبيق قواعد وإرشادات "اعرف عميلك"، من أجل مكافحة الجرائم المالية والتأكد من أن مبادئ النزاهة والاستقامة تسود في كافة العمليات والأنشطة. صمم هذا البرنامج التدريبي للتعرف على مفهوم اعرف عميلك، والقواعد العامة للتعرف على العملاء والتحقق من هوياتهم، وكيفية تقييم مخاطر العميل، بالإضافة إلى استعراض تعليمات ولوائح البنك المركزي ذات العلاقة بمبدأ اعرف عميلك في قطاع التأمين.

                                      التفاصيل

                                      المهارات المتقدمة للمبيعات في شركات التأمين

                                      موظف المبيعات هو مرآة لشركة التأمين ومن الضروري أن يتمتع بمهارات فنية ومهارات اتصال ممتازة ومثابرة من أجل بناء علاقات ثقة مع العملاء الذين يقترح عليهم الحلول المناسبة، بهدف أساسي هو تحقيق أهداف مبيعات الشركة بكفاءة. يتناول هذا البرنامج التدريبي مفهوم وأهمية المبيعات، ومراحلها الأساسية وخصائص مندوب المبيعات الناجح، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأنواع المختلفة من العملاء، وتقنيات البيع، والاستهداف الذكي، وجذب العملاء والمحافظة على ولائهم للمنظمة، وكيفية تعظيم المبيعات، كما يركز على آلية التعامل مع الاعتراضات والشكاوى بشكل فعال.

                                      التفاصيل
                                      نحن نقدر ملاحظاتك

                                      عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                      هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                      هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                      فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                      شكراً لكم!