تتعلق حوكمة الشركات بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور مجلس الإدارة في صياغة الاستراتيجية وتنفيذها وإدارة مخاطر المؤسسة. وتتضمن الوحدة تقييم أداء المديرين التنفيذيين وكذلك أخلاقيات العمل.
أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:
1 أنواع الاستراتيجيات
2 فوائد الإستراتيجية
3 الاختبارات العشرة غير المنتهية للاستراتيجية
4 عصا الهوكي / القنفذ / الظهر بالظهر
5 منحنى القوة
6 الربح الاقتصادي
7 عبء عمل أعضاء مجلس الإدارة
8 عناصر طريقة الإستراتيجية (أي الإطار، التحليل، التنبؤ، البحث، الاختيار، الالتزام، التطور)
9 نموذج الهيكل والسلوك والأداء
10 القوى التنافسية الخمسة لبورتر
11 تخطيطيات التأثير
12 دور مجلس الإدارة في وضع الاستراتيجية وصياغتها
13 الانحياز المعرفي (على سبيل المثال، العزو، الثقة المفرطة، الارتساء، التأكيد وتفادي الخسارة)
14 تخصيص الوقت للاستراتيجية
1 الرؤية
2 الغرض
3 المقاصد
4 الأهداف
5 التحليل التنافسي
6 تحليل البيئة الخارجية والمحيطة
7 التحليل الرباعي
8 مصفوفة أنسوف
9 بطاقة الأداء المتوازن
10 مصفوفة النمو والمشاركة
11 تخطيط السيناريو
12 تحديد أصحاب المصالح
1 مؤشرات متابعة الأداء
1 سياسة المكافآت
2 دور لجنة المكافآت
3 مفردات مكافآت أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين وغير التنفيذيين
4 تقييم أداء أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين
1 طبيعة المخاطر
2 إدارة مخاطر المؤسسة
3 معايير المخاطر -المنظمة الدولية للمعايير "الأيزو" ولجنة المنظمات الراعية التابعة للجنة تريدواي "كوزو"
4 تحمل المخاطر
5 التهيؤ لمواجهة الأخطار
6 تحديد المخاطر
7 تقييم المخاطر باستخدام مصفوفات تقييم المخاطر
8 أنواع وعمليات الحد من المخاطر
1 تحديد الأزمة
2 الاستعداد للأزمة
3 التدريب على مواجهة الأزمة
4 الاستجابة للأزمة
5 التعافي من الأزمة
6 الإبلاغ عن الأزمة لأصحاب المصلحة الرئيسيين
1 تعريفات مسؤولية الشركات والمسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة والأخلاق
2 المعايير والأطر الدولية (على سبيل المثال، أهداف التنمية المستدامة والتقارير المتكاملة واستدامة المبادرة العالمية لإعداد التقارير وما إلى ذلك)
3 التمييز بين الالتزام القانوني والسلوك الأخلاقي
4 المبادئ الأخلاقية
5 إدارة المسائل الأخلاقية
6 محتويات مدونة الأخلاق
7 متابعة الممارسات الأخلاقية
أن يشغل حاليًا أو شغل مؤخرًا (خلال السنوات الثلاث السابقة) منصب عضو مجلس إدارة أو منصب إداري كبير داخل إحدى المُؤسسات
-
هذا البرنامج باللغة الإنجليزية، ولذا يجب على جميع المُشاركين فيه أن يكونوا مُلمّين بأساسيات اللغة الإنجليزية
-
أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:
أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:
اضف تعليق