نبذة عن البرنامج

تتعلق حوكمة الشركات بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تركز هذه الوحدة على التزامات الإشراف المالي والمساءلة لمجلس الإدارة تجاه المساهمين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين.

المواضيع
  • المحاسبة والمالية
العوائل الوظيفية
أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • وصف دور مجلس الإدارة في أنشطة الإشراف والرقابة المالية.
  • مناقشة البيئة المحاسبية الدولية والمحلية.
  • تحليل البيانات المالية وعلاقتها بالسيولة والأرباح والأداء.
  • تحديد النتائج المترتبة على عدم كفاية المعلومات المالية.
  • تحديد بيئة إعداد التقارير وتحديد المستخدمين الرئيسيين واحتياجاتهم من المعلومات.
  • تحليل العناصر الرئيسة لإعداد التقارير السردية، وشرح طرق التواصل مع المستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين.
  • تحديد دور الجهة التنظيمية في تنفيذ التزامات إعداد التقارير.
  • شرح أهمية التواصل الفعّال بين المساهمين وعلاقات المستثمرين.
  • تحديد مصادر التمويل للشركات ومزاياها وعيوبها.
  • تقييم القضايا الجوهرية المرتبطة بتحديد رأس مال الشركة، وسياسة توزيع الأرباح، وعملية التقييم.
  • التعرّف على طرق تقييم الاستثمار الرأسمالي المختلفة.
  • تحديد مؤشرات الأزمة المالية.
  • تحديد الخصائص الرئيسة لبيئة الرقابة ومسؤوليات مجلس الإدارة والضوابط الداخلية.
  • تحديد تنظيم لجنة المراجعة وأدوارها وواجباتها.
  • وصف المساهمة التي تقدمها عملية المراجعة الخارجية في الإدارة السليمة للشركة.
  • مناقشة الإبلاغ عن المخالفات، وشواغل الرقابة الحالية، والتطورات التنظيمية.
جدول البرنامج
الموضوع 1: المحاسبة
  • 1 الإشراف المالي

    • 2 رأسمالية أصحاب المصلحة

      • 3 مبادئ المحاسبة المقبولة عموما

        • 4 المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

          • 5 معايير المحاسبة الدولية

            • 6 معايير المراجعة الدولية

              • 7 الافتراضات الرئيسة التي تستند إليها البيانات المالية لتشمل: الاستمرارية

                • 8 السمات الخاصة بالمعلومات المالية لتشمل: مدى أهميتها، ومصداقيتها، وإمكانية التحقق منها، وشموليتها، والأهمية النسبية لها، وقابليتها للفهم والمقارنة، وتوافقها، وحسن توقيتها، وما إلى ذلك

                  • 9 أن تتضمن المعلومات المحاسبية الرئيسة لمجلس الإدارة مقاييس ونسب الأداء المالي الرئيسة

                    • 10 قياس الحالة المالية والأداء

                      • 11 البيانات الخمسة (الوضع المالي، وبيان الدخل، والتغيرات في حقوق الملكية، وبيان التدفقات النقدية، والإيضاحات)

                        • 12 عناصر البيانات المالية (الأصول والالتزامات ونفقات ملكية الأسهم، وما إلى ذلك)

                          • 13 النسب المحاسبية - نظرة عامة على معدلات الملاءة والسيولة والأرباح والتشغيل ونسب المديونية

                            • 14 السياسات المحاسبية

                              • 15 حسابات الإدارة

                                • 16 الأطر الخاصة بالمعلومات المالية، على سبيل المثال مبادئ مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لحوكمة الشركات

                                  • 17 أدوار الرقابة المالية، على سبيل المثال، لجنة المراجعة، والمدير المالي، وما إلى ذلك

                                    • 18 المستخدمون الداخليون والخارجيون للمعلومات المالية

                                      • 19 عمليات التواصل مع المساهمين

                                        • 20 النتائج المترتبة على عدم كفاية المعلومات المالية

                                          • 21 الرقابة المالية ومؤشرات الأزمة المالية

                                            الموضوع 2: المالية
                                            • 1 مصادر التمويل

                                              • 2 المزايا والعيوب النسبية لحقوق ملكية الأسهم مقابل الدين

                                                • 3 الاكتتابات - مزايا وعيوب الإدراج في السوق المالية

                                                  • 4 نسبة السعر إلى الربحية

                                                    • 5 سياسة توزيع الأرباح

                                                      • 6 متوسط التكلفة المرجحة لرأس المال

                                                        • 7 عمليات الاندماج والاستحواذ وتصفية الاستثمارات

                                                          • 8 تقييم الشركة - صافي قيمة الأصول مقابل تقييم الأرباح

                                                            • 9 اتخاذ قرارات الاستثمار الرأسمالي لتشمل: الاسترداد، ومعدل العائد المحاسبي، ومعدل العائد الداخلي، وصافي القيمة الحالية، والتدفق النقدي المخصوم

                                                              • 10 فرط التمويل والتداول والاستثمار

                                                                • 11 التنبيهات والتحذيرات المالية

                                                                  الموضوع 3: تقارير الشركات
                                                                  • 1 دور الجهة (الجهات) التنظيمية

                                                                    • 2 الالتزامات المتعلقة بالإفصاح

                                                                      • 3 سياسة الإفصاح عن المعلومات

                                                                        • 4 فوائد ودوافع الإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية والشفافية

                                                                          • 5 إعداد التقارير غير المالية

                                                                            • 6 إعداد التقارير المتكاملة

                                                                              • 7 إعداد تقارير الاستدامة

                                                                                • 8 أهداف التنمية المستدامة

                                                                                  • 9 تواتر إعداد التقارير - ربع سنوية مقابل سنوية

                                                                                    • 10 التواصل الفعال مع المساهمين وعلاقات المستثمرين

                                                                                      • 11 نشاط المساهمين

                                                                                        • 12 التقرير السنوي

                                                                                          • 13 الجمعية العمومية/ الجمعية العمومية العادية/ الجمعية العمومية غير العادية

                                                                                            • 14 الموقع الإلكتروني

                                                                                              • 15 قوة وسائل التواصل الاجتماعي

                                                                                                • 16 معاملات الأطراف ذات العلاقة والتداول الداخلي

                                                                                                  الموضوع 4: المراقبة
                                                                                                  • 1 دور لجنة المراجعة وعملية المراجعة الداخلية وضوابط الرقابة الداخلية

                                                                                                    • 2 نموذج الثلاث خطوط (3 خطوط دفاع سابقًا)

                                                                                                      • 3 إجراءات الإبلاغ عن المخالفات وأفضل الممارسات

                                                                                                        الموضوع 5: المراجعة الخارجية
                                                                                                        • 1 دور المراجعة الخارجية

                                                                                                          • 2 رأي المراجعة

                                                                                                            • 3 الشك في عملية المراجعة

                                                                                                              متطلبات البرنامج
                                                                                                              • أن يشغل حاليًا أو شغل مؤخرًا (خلال السنوات الثلاث السابقة) منصب عضو مجلس إدارة أو منصب إداري كبير داخل إحدى المُؤسسات.

                                                                                                              -

                                                                                                              • هذا البرنامج باللغة الإنجليزية، ولذا يجب على جميع المُشاركين فيه أن يكونوا مُلمّين بأساسيات اللغة الإنجليزية.

                                                                                                              -

                                                                                                              المسار التدريبي

                                                                                                              أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                                                              • لا يوجد

                                                                                                              أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                                                              • لا يوجد
                                                                                                              طريقة التقديم
                                                                                                              • المحاضرة
                                                                                                              • حالات دراسية
                                                                                                              • فرق الحوار
                                                                                                              • التمارين والواجبات
                                                                                                              أساليب التقييم
                                                                                                              • أخرى
                                                                                                              نوع التدريب
                                                                                                              • تدريب حضوري

                                                                                                              اضف تعليق

                                                                                                              CAPTCHA

                                                                                                              برامج ذات صلة

                                                                                                              مراقبة المخاطر: دور مجلس الإدارة

                                                                                                              يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في مراقبة المخاطر وهياكل حوكمة المخاطر والإقدام على المخاطر وموازنة المخاطر، بالإضافة إلى الفرص ودمج التفكير الاستراتيجي لمعالجة المخاطر في الاستراتيجية، وإدارة مخاطر الشركات بفعالية والإفصاح وتضمين ثقافة المخاطر.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 3: مجلس الإدارة الفعّال

                                                                                                              تتعلق حوكمة الشركات بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور مجلس الإدارة في صياغة الاستراتيجية وتنفيذها وإدارة مخاطر المؤسسة. وتتضمن الوحدة تقييم أداء المديرين التنفيذيين وكذلك أخلاقيات العمل.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 4: المجلس المالي والمحاسبة وتقارير الشركات

                                                                                                              تتعلق حوكمة الشركات بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تركز هذه الوحدة على التزامات الإشراف المالي والمساءلة لمجلس الإدارة تجاه المساهمين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: أساسيات حوكمة الشركات

                                                                                                              تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. يشرح هذا البرنامج التدريبي الأدوار التي يؤديها المساهمون ومجالس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون وأصحاب المصالح الآخرين.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              دبلوم في إدارة مجلس الإدارة من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: مجلس الإدارة النشط

                                                                                                              أطلق معهد أعضاء مجالس الإدارات لدول مجلس التعاون الخليجي دبلوم في إدارة مجلس الإدارة، وهي تسمية مهنية يمنحها معهد مجلس إدارة مجلس التعاون الخليجي والأكاديمية المالية. إن الحصول على شهادة الدبلوم في إدارة مجلس الإدارة يعني أن عضو مجلس الإدارة قد أظهر مستوى مقبولًا دوليًا لتطبيق المعرفة والمهارات فيما يتعلق بأداء مجلس الإدارة. حيث يشجع دبلوم إدارة مجلس الإدارة المشاركين على تطوير مهاراتهم وأداء أدوارهم بصفتهم أعضاء في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى تجهيز العضو الحاصل على الدبلوم لتقديم مساهمة ذات قيمة لأي مجلس إدارة يعمل به. تستعرض هذه الوحدة الحاجة إلى تحديث ممارسات مجلس الإدارة وديناميكيات مجلس الإدارة الفعال ومشاركاته.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              دبلوم في إدارة مجلس الإدارة من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 1: قيادة مجلس الإدارة

                                                                                                              أطلق معهد أعضاء مجالس الإدارات لدول مجلس التعاون الخليجي دبلوم في إدارة مجلس الإدارة، وهي تسمية مهنية يمنحها معهد مجلس إدارة مجلس التعاون الخليجي والأكاديمية المالية. إن الحصول على شهادة الدبلوم في إدارة مجلس الإدارة يعني أن عضو مجلس الإدارة قد أظهر مستوى مقبولًا دوليًا لتطبيق المعرفة والمهارات فيما يتعلق بأداء مجلس الإدارة. حيث يشجع دبلوم إدارة مجلس الإدارة المشاركين على تطوير مهاراتهم وأداء أدوارهم بصفتهم أعضاء في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى تجهيز العضو الحاصل على الدبلوم لتقديم مساهمة ذات قيمة لأي مجلس إدارة يعمل به. تستعرض هذه الوحدة الحاجة إلى قيادة مجلس الإدارة والأدوار والعلاقات الرئيسية ومهارات القيادة والثقافة والسمعة.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              التفكير الاستراتيجي- من BDI

                                                                                                              يعد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة الرائدة في المنطقة لأعضاء مجلس الإدارة، حيث يتمتع معهد BDI في دول مجلس التعاون الخليجي بثقافة مؤسسية قوية قائمة على القيم والأخلاق. فضلا عن التركيز في تدريب وتطوير الموظفين على النمو الشخصي والوظيفي وغرس القيم المؤسسية وأخلاقيات العمل لديهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على دور مجلس الإدارة في وضع الرؤية الاستراتيجية والتوجيه للمؤسسات، وأهمية التفكير الاستراتيجي وإتاحة ميزة تنافسية، فضلاً عن الابتكار وأحدث الاتجاهات التقنية.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              أعضاء مجلس الإدارة المعتمدين من معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي- الوحدة 2: عضو مجلس الإدارة الفعّال

                                                                                                              تتعلق حوكمة الشركات ببساطة بكيفية إدارة الأعمال لضمان إدارتها بشكل صحيح وعادل ويلبي مصالح جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين. إن مجالس الإدارة هي المسؤولة عن حوكمة شركاتها، ولكن يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية التي يضعها المجلس لهم. تشرح هذه الوحدة دور المدير الفعال وسُلطته ومسؤولياته القانونية والعلاقة بين أداء مجلس الإدارة وهيكله وتكوينه وأعضائه.

                                                                                                              التفاصيل

                                                                                                              قيادة استدامة الأعمال: مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والوصول إلى صفر انبعاثات- من BDI

                                                                                                              يركز هذا البرنامج التدريبي على الفرص التي تتيحها استدامة الأعمال والوصول الى صفر انبعاثات (تقليل انبعاثات الكربون إلى الصفر) وممارسة الأعمال وصولاً إلى أعمالنا الحالية والمستقبلية، من خلال استكشاف الجدوى التجارية عند الالتزام بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وتحقيق صفر انبعاثات، وتطبيق الأدوات والأطر الرئيسية التي ستسمح للقادة بفهم موقعهم حاليًا في رحلة الاستدامة الخاصة بهم وإلى أين يجب أن يذهبوا. خلال هذا البرنامج سيتم عرض إطار تحويلي قوي للأعمال، وهو الاقتصاد الدائري، كوسيلة لالتقاط القيمة المفقودة حاليًا وخلق فرص جديدة لتحقيق النمو المستدام للأعمال في الاقتصاد الرأسمالي. كما سيتم استكشاف الأطر والأدوات الأخرى التي تسمح للقادة بالتقاط التقدم الذي يحرزونه وإبلاغه إلى أصحاب المصلحة، مما يحقق المساءلة في الأعمال.

                                                                                                              التفاصيل
                                                                                                              نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                                                              عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                                                              هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                                                              هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                                                              فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                                                              شكراً لكم!