نبذة عن البرنامج

تتعرض المؤسسات المالية للعديد من المخاطر ومنها على سبيل المثال مخاطر الائتمان ومخاطر السيولة ومخاطر الالتزام، إلى غير ذلك من أنواع المخاطر التي قد تتداخل ويؤدي بعضها للآخر. ومن أهم أنواع هذه المخاطر ما يطلق عليه المخاطر التشغيلية التي قد ينتج عن سوء إدارتها تعطل خدمات المؤسسة المالية كلياً أو جزئياً. يركز هذا البرنامج على معرفة أنواع ومصادر المخاطر التشغيلية ذات الارتباط بالعمليات الداخلية والأنظمة وكفاءة الموارد البشرية، مع بيان كيفية التعامل معها وإدارتها وفق أفضل النظم والمعايير.

أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • تعريف المخاطر التشغيلية وأنواعها لاختيار الوسيلة المناسبة لإدارتها.
  • معرفة مصادر وأسباب المخاطر التشغيلية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية.
  • تعلم طرق وأدوات التعامل مع المخاطر لاختيار المناسب منها حسب الحالة.
  • التعرف على تبعات ونتائج الفشل في إدارة المخاطر التشغيلية للعمل على تجنبها.
  • دراسة مقررات لجنة بازل المتعلقة بإدارة المخاطر التشغيلية لضمان تطبيق المعايير العالمية.
جدول البرنامج
الوحدة 1: مقدمة في إدارة المخاطر بالمؤسسات المالية
  • 1 مقدمة عامة عن إدارة المخاطر

    • 2 أنواع المخاطر التي تتعرض لها المؤسسات المالية

      • 3 تعاريف أساسية

        • 4 تعريف المخاطر التشغيلية

          الوحدة 2: مقدمة في المخاطر التشغيلية
          • 1 أهداف إدارة المخاطر التشغيلية:

            • معرفة مصدر الخطر

              • تحديد احتمالية وقوعه

                • القدرة على قياس الخطر

                  • تقييم آثار الخطر

                    • 1.5 تحديد وسائل الرقابة والسيطرة على مخاطر التشغيل للحد منها

                    • 2 آثار المخاطر التشغيلية:

                      • إضعاف قدرة المصرف على الاستمرار في تقديم أعماله وممارسة نشاطه

                        • الحد من قدرة المصرف على استغلال الفرص المتاحة في بيئة العمل المصرفي

                        • 3 الفوائد من إدارة المخاطر التشغيلية:

                          • التقليل والحد من الخسائر المتعلقة بعمليات التشغيل

                            • التقليل من التكاليف

                              • الاكتشاف المبكر للأخطاء التشغيلية

                                • التقليل والحد من المخاطر المستقبلية

                                • 4 الأسباب التي جعلت البنوك أكثر عرضة للمخاطر التشغيلية

                                  • نمو التجارة الإلكترونية

                                    • ازدياد عمليات الدمج والانفصال بين البنوك.

                                      • زيادة الاعتماد على الجهات الخارجية في القيام بأعمال داخلية للبنك

                                        • عمليات الاحتيال الداخلي

                                          • عمليات الاحتيال الخارجي

                                            • الإهمال غير المتعمد لمبادئ الالتزام

                                            الوحدة 3: مبادئ ممارسات إدارة المخاطر وفق متطلبات لجنة بازل
                                            • 1 إدراك مجلس الإدارة لمخاطر التشغيل

                                              • 2 إخضاع إدارة مخاطر التشغيل لتدقيق داخلي فعال

                                                • 3 الالتزام بالتقييم المستمر لمخاطر التشغيل

                                                  • 4 الرقابة المنظمة على بنية مخاطر التشغيل

                                                    • 5 تبني السياسات والعمليات والإجراءات المناسبة للتخفيف من مخاطر التشغيل

                                                      • 6 وضع خطط استمرارية العمال

                                                        • 7 تلبية متطلبات الجهات الرقابية

                                                          • 8 تقييم الجهات الرقابية لسياسات المصارف

                                                            • 9 اتباع قواعد الإفصاح اللازمة

                                                              الوحدة 4: إدارة المخاطر التشغيلية
                                                              • 1 أنواع الخسائر

                                                                • خسائر قليلة التكاليف كثيرة التكرار

                                                                  • خسائر كبيرة التكاليف قليلة التكرار

                                                                  • 2 قياس المخاطر التشغيلية

                                                                    • تحديد مستويات المخاطر التشغيلية

                                                                      • نظم التقييم الذاتي للمخاطر والضوابط الرقابية

                                                                        • تحديد المخاطر ومعايير القياس

                                                                          • قياس المخاطر

                                                                            • قيم المخاطر

                                                                              • نقاط التأثير

                                                                                • نقطة الاحتمال

                                                                                  • نقاط التحكم الرقابية

                                                                                    • تحديد حالات التعرض للمخاطر غير المقبولة

                                                                                    • 3 أساليب قياس المخاطر التشغيلية

                                                                                      • أسلوب المؤشر الأساسي

                                                                                        • الأسلوب المعياري

                                                                                          • أسلوب القياس المتقدم

                                                                                          الوحدة 5: خطط إدارة المخاطر
                                                                                          • 1 مسئولية المؤسسات المالية بوضع الخطط المناسبة لإدارة المخاطر

                                                                                            • 2 معايير تقييم خطط إدارة المخاطر

                                                                                              • 3 الإدارات المعنية بمخاطر التشغيل ومهامها ومسئولياتها

                                                                                                • 4 أدوات معالجة ومتابعة المخاطر

                                                                                                  • a. عقود التأمين

                                                                                                    • b. التطبيقات الآلية لإدارة المخاطر

                                                                                                    • 5 دور ومهام رئيس إدارة المخاطر التشغيلية (CORO)

                                                                                                      • 6 مقدمة عن المعايير الدولية 31000 الخاصة بإدارة المخاطر

                                                                                                        متطلبات البرنامج

                                                                                                        لا يوجد

                                                                                                        المسار التدريبي

                                                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                                                        • لا يوجد

                                                                                                        أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                                                        • لا يوجد
                                                                                                        طريقة التقديم
                                                                                                        • المحاضرة
                                                                                                        • حالات دراسية
                                                                                                        • العصف الذهني
                                                                                                        • التمارين والواجبات
                                                                                                        أساليب التقييم
                                                                                                        • اختبار قبلى
                                                                                                        • اختبار بعدى
                                                                                                        نوع التدريب
                                                                                                        • تدريب حضوري
                                                                                                        • تدريب عن بعد

                                                                                                        اضف تعليق

                                                                                                        CAPTCHA

                                                                                                        برامج ذات صلة

                                                                                                        قيادة الابتكار في المؤسسات المالية

                                                                                                        أطلق برنامج تطويرِ القطاعِ المالي الخطة التنفيذية لاستراتيجية التقنية المالية التي تهدف إلى أن تكون المملكة العربية السعودية موطناً ومركزاً عالمياً للتقنية المالية من خلال تعزيز ودعم ثقافة الابتكار لتطوير قطاع مالي متنوع وفاعل؛ بما يعزز التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع، وبالتالي تحقيق أهداف رؤية 2030. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لقيادة فرقهم ومنظماتهم في القطاع المالي خلال الاضطرابات والتقلبات والمتوقع بأن يشهدها هذا القطاع خلال العقد المقبل.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        الاندماج والاستحواذ

                                                                                                        من أجل تقييم أي اندماج محتمل وعقد أفضل الصفقات، عليك تقدير قيمة الشركة المستهدفة بدقة، بالإضافة إلى التفاوض الفعال وتطبيق المفاهيم والأدوات المثبتة للدخول بثقة في العملية. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون كيفية تحديد قيمة الشركة المستهدفة سواء في حد ذاتها أو في المنظمة. فضلاً عن ذلك سيغطي البرنامج طريقة استخدام أساسيات القيمة وتقييمات التدفقات النقدية الحرة، وآلية تقييم أوجه التآزر المحتملة بين الشركات والقيمة التي قد تجلبها، بالإضافة إلى طريقة تمويل الصفقة مع التركيز على المعاملات ذات الاستدانة المرتفعة، واستكشاف القدرة على الدين والعطاءات معقولة التكلفة. كما يركز البرنامج على كيفية الاستعداد للمفاوضات وأهمية القيادة الفعالة أثناء عملية عقد الصفقات، وكيفية تقييم تكتيكات العطاءات وأطر التنبؤ بالسلوك والتأثير عليه. البرنامج مثالي للمستشارين الماليين، الاستراتيجيين، أو أي شخص يسعى للتقدم في مجال الاستثمار، ويوفر أيضًا شهادة مرموقة من كلية لندن للأعمال.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        الاستثمار الخاص: من التأسيس وحتى الطرح العام الأولي

                                                                                                        صمم هذا البرنامج التدريبي الشامل بهدف تزويد المُشاركين بفهم عميق ورؤية واسعة لعالم الاستثمار الخاص، حيث يغطي البرنامج، الذي يُدار على مدار ثلاثة أيام، النطاق الكامل لعمليات الاستثمار في مراحلها المُبكرة في القطاع المالي. سيكتسب المشاركون رؤى قيّمة ومعرفة دقيقة حول كيفية تقييم فرص الاستثمار، وإجراء الفحص النافي للجهالة، وتقييم المخاطر. يتناول البرنامج توضيح أدوار رأس المال الجريء والملكية الخاصة في توسيع نطاق الشركات المالية، مع تسليط الضوء على أهمية الحوكمة والممارسات الأخلاقية في التحضير للطرح العام الأولي.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        تأمين المركبات (M94)- دبلوم CII

                                                                                                        الدبلوم في التأمين هو مؤهل فني وإشرافي للعاملين في جميع قطاعات التأمين، حيث يوفر الدبلوم للحاصلين عليه فهمًا راسخًا لأساسيات التأمين، ويزوده بالأدوات اللازمة للعمل بفعالية في بيئة عمل مليئة بالتحديات. تأمين المركبات (M94) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الدبلوم في التأمين، كما أنه من الممكن احتسابه في الدبلوم المتقدم في التأمين. يوفر هذا البرنامج التدريبي للمشاركين فهمًا عميقاً للمخاطر التي تواجهها الأنواع المختلفة من المركبات والمتطلبات القانونية المرتبطة بالتأمين على السيارات، وذلك من خلال الاطلاع على الحالات القانونية ذات الصلة، والأنواع المختلفة لمنتجات التأمين على السيارات المتاحة.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        ورشة عمل : من مخاطر الجرائم المالية إلى الوقاية منها والامتثال

                                                                                                        ستتناول هذه الورشة التي تمتد ليومٍ واحدٍ المخاطر المتعلقة بالجريمة المالية في القطاع المصرفي والخطوات اللازمة لأداء تقييمات المخاطر اللازمة وإعطاء أمثلة على الممارسات الجيدة في منع الجريمة المالية. ستُمكِّن هذه الورشة المشاركين فيها من مراعاة توقعات الجهات التنظيمية والمعلومات والأُطر والأدوات والموارد المُوصِلة إلى نظام امتثال مُحكَم. وسيُشار طوال الورشة إلى السياق السعودي وسياق دول مجلس التعاون الخليجي الأوسع. تستهدف هذه الورشة الحضورية التي تمتد ليومٍ واحدٍ العاملين على مستوى الإدارة في القطاع المصرفي، وستقدم الدعم إلى المديرين في الأدوار المتعلقة بالمخاطر والامتثال وكذلك إلى كبار المديرين الذين سيستفيدون من فهمٍ أشمل لمنع الجريمة المالية والأُطر والأدوات والموارد المُوصِلة إلى نظام امتثال مُحكَم.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        أساسيات المراجعة الداخلية

                                                                                                        تسهم المراجعة الداخلية في التحقق من التزام المنشآت بتنفيذ أنظمة الرقابة الداخلية المتمثلة بالسياسات والإجراءات التي وضعتها الإدارة لحماية موجودات المنشأة وضمان تحقيق أهدافها التشغيلية. يوفر هذا البرنامج للمشاركين المتطلبات الأساسية للمراجعة الداخلية، بدءاً بالمفهوم الحديث للمراجعة، ثم معايير وإجراءات تنفيذ مهام المراجعة من إعداد الخطة وتصميم أوراق العمل وجمع الأدلة والتوثيق إلى إعداد تقارير المراجعة الداخلية.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        إعداد خِطَّة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر

                                                                                                        تلعب خطة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر دوراً حيوياً في المؤسسات المالية، من خلال تحليل وتقييم المخاطر المالية والتشغيلية المحتملة، مما يعزز الامتثال للقوانين واللوائح المالية ويساهم في اتخاذ قرارات استراتيجية رشيدة تضمن الاستدامة والنجاح. يزود هذا البرنامج المشاركين بأفضل الممارسات والأدوات لتخطيط عمليات المراجعة الداخلية على أساس المخاطر، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. سيتعرف المشاركون على مفهوم المراجعة الداخلية الحديث ومعاييره وأفضل الممارسات الدولية لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية وأطر الحوكمة، وذلك لمساعدة منظماتهم في تحسين كفاءة وفعالية العمليات الرقابية وزيادة فرص تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        البرنامج التحضيري لاختبار شهادة المخاطر في الخدمات المالية- من CISI

                                                                                                        يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز اختبار شهادة المخاطر في الخدمات المالية من معهد الأوراق المالية والاستثمار. يغطي هذا البرنامج مجالات المخاطر الرئيسة في الخدمات المالية، من خلال معالجة القضايا الدولية، وتزويد المشاركين بالفهم الشامل والسليم لمبادئ إطار إدارة ومراقبة المخاطر، وحوكمة الشركات. كما يتناول البرنامج التقنيات المستخدمة في تحديد وإدارة المخاطر التشغيلية، ومخاطر الائتمان، ومخاطر السوق، ومخاطر الاستثمار، ومخاطر السيولة.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        هيكلة عمليات الاندماج والاستحواذ

                                                                                                        تعد عمليات الاندماج والاستحواذ من أبرز الطرق التي تلجأ إليها المنظمات لتوسيع أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها من أجل زيادة إيراداتها وأرباحها. شهدت الأعوام الأخيرة نمواً كبيراً في عمليات الاندماج والاستحواذ بجميع أنحاء العالم، حيث ارتفعت قيم وأحجام عمليات الاندماج والاستحواذ إلى مستويات قياسية غير مسبوقة. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المهتمين باستراتيجيات التوسع وتمويل الشركات من فهم هيكلة عمليات الاندماج و لاستحواذ ونماذج التمويل والتقييم ودراسة الآثار الناتجة عن الاندماج والاستحواذ على الأطراف ذات العلاقة.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        الطرح العام للمهنيين

                                                                                                        يعد الطرح العام الأولي أحد أكبر القرارات الإستراتيجية التي يمكن أن تتخذها الشركة، ويعتبر من أفضل الطرق لزيادة رأس المال والتوسع في المستقبل. ففي ظل النمو السريع للأسواق المالية، فقد تمكنت الشركات الخاصة من الحصول على السيولة وتوسيع قاعدة المساهمين، وإدخال تغييرات هيكلية وتشغيلية جذرية من خلال الطروحات العامة. يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات والآليات اللازمة لتنفيذ صفقات الطروحات العامة الأولية.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        رقمنة إدارة الصناديق

                                                                                                        صُمِّم هذا البرنامج لاستكشاف الأثر التحوّلي للتقنية على قطاع إدارة الصناديق على مدار العِقديْن السابقين. يقدم البرنامج نظرة عميقة على التوجهات التقنية والتنظيمية، مع تسليط الضوء على التغيرات الرئيسية التي شكلت العصر الرقمي، ويغطي الموضوعات الشائعة كالبيانات والمرونة والاتصال ويناقش أهمية الوحدة التنظيمية. سيتناول البرنامج أيضاً الآثار المترتبة على الاتصال الفوري، بما في ذلك الأسس التقنية واُطر السياسات الضرورية والعوائق والمخاطر وكيف يمكن الاستفادة منها في إدارة الصناديق لغرض إدارة الاستراتيجية والتداول والمخاطر وإدارة السيولة. سيلقي البرنامج نظرةً على تقنيات السجلات الموزعة (DLT)، مع تقييم تقدمها وحدودها وإمكانية إدارتها للسيولة. إضافة إلى ذلك، سيغطي البرنامج التوجهات التنظيمية العالمية مع التركيز على الشفافية والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. يحتوي البرنامج على قسم مخصص للذكاء الاصطناعي لمعرفة تطبيقاته وتحدياته وفرصه في عالم الاستثمار. وأخيرًا، سيتناول البرنامج التحديات التنظيمية والتشغيلية في عالم سريع التطور، مع التأكيد على المخاطر والحوكمة وإدارة الكفاءات وأهمية بناء مؤسسة تعليمية.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        إدارة المحافظ الاستثمارية

                                                                                                        فرص الاستثمار في الأسواق المالية تتيح الاختيار ما بين أسهم العديد من الشركات المدرجة في الأسواق المالية، وتتعرض عادةً لمستويات مختلفة من المخاطر ومستويات متفاوتة من العوائد. ونظراً لأن الخيارات المتاحة من الاستثمارات أمام المستثمر متعددة ومختلفة وربما تصل إلى العشرات من الأسهم والصناديق الاستثمارية؛ فقد تم تصميم هذا البرنامج لبناء محافظ استثمارية وادارتها بما يتلاءم مع أنواع ومتطلبات المستثمرين في السوق المالية وفق النماذج المختلفة لادارة المخاطرالمتعلقة بها لتحقيق العوائد المستهدفة للمستثمرين.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        البرنامج التحضيري لاختبار المدقق الداخلي المعتمد (CIA)- الجزء الثاني

                                                                                                        المدقق الداخلي المعتمد (CIA) هي شهادة مهنية تم تصميمها من قبل معهد المدققين الداخليين المعتمدين IIA بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في مجال التدقيق الداخلي من التميز في الأداء، كما أن هناك حاجة في سوق العمل لحاملي هذه الشهادة، ومن هنا تأتي القيمة العالية للمزايا وفرص العمل لهم. وتساعد هذه الشهادة في إعداد جيل جديد من المحاسبين المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً، لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها منشآت الاعمال. تركز شهادة المدقق الداخلي في الجزء الثاني على ممارسة التدقيق الداخلي من خلال دراسة مهام المراجعة، ومخاطر الاحتيال، وإدارة التعاقدات الفردية.

                                                                                                        التفاصيل

                                                                                                        المدير الفعال

                                                                                                        لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

                                                                                                        التفاصيل
                                                                                                        نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                                                        عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                                                        هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                                                        هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                                                        فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                                                        شكراً لكم!