حل المشكلات

وصف الجدارة

التعرف على المشكلات وتحديد نوع القرار المناسب لاتخاذه وتطوير الدروس المستفادة، والانهماك في المعالجة المعرفية وذلك فهم وإيجاد الحلول في المواقف الإشكالية، حيث يتم بحث طرق إيجاد الحلول وطرح الحقائق التي تساعد في اتخاذ القرارات.

نوع الجدارة

السلوكية

رمز الجدارة

B14

المستوى الخامس

5

• يعزز حل المشاكل باستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مختلف أنحاء المنظمة. • يناقش المشكلات مع الأطراف المعنية للتحقق من ملاءمة وجدوى الحلول. • يضع ويطور خطة لتوجيه الآخرين بالدروس المستفادة من مواقف سابقة. • يشجع وضع طرق محددة للمساعدة في تحديد المشكلات وحلها في أرجاء المنظمة. • يدعم القيادات في حل الخلافات المعقدة لصالح المنظمة.

البرامج التدريبية المرتبطة بمستوى الجدارة

كل البرامج التدريبية

الاختبارات المرتبطة بمستوى الجدارة

كل الاختبارات

المستوى الرابع

4

• يضع استراتيجيات مبتكرة لمعالجة المشكلات المحتملة. • يشجع المشاركات لزيادة الفاعلية والمدخلات لحل المشاكل المعقدة. • يتأكد من وجود حل عملي لكل مشكلة معنية. • يستفيد من وجهات النظر المختلفة في وضع استراتيجيات لحل المشكلات المعقدة. • يوجه الآخرين إلى تحليل المشكلات المعقدة وحلها باستخدام طرق مختلفة.

البرامج التدريبية المرتبطة بمستوى الجدارة

كل البرامج التدريبية

الاختبارات المرتبطة بمستوى الجدارة

كل الاختبارات

المستوى الثالث

3

• يحلل المشكلات المعقدة ويقيم الخيارات للوصول إلى الحل الأنسب. • يوظف العمل الجماعي في حل المشكلات لتجنب اغفال أي مسائل أخرى. • يجرب الحلول المقترحة للمشاكل المعنية. • يحرص على الأخذ بعدة وجهات نظر ليصل إلى فهم أفضل للقضايا المعقدة. • يظهر القدرة على دعم الآخرين في فهم المشكلة وأسبابها.

البرامج التدريبية المرتبطة بمستوى الجدارة

كل البرامج التدريبية

الاختبارات المرتبطة بمستوى الجدارة

كل الاختبارات

المستوى الثاني

2

• يظهر القدرة على تحليل الكثير من المعلومات للحصول على صورة واضحة للمشكلة. • يحلل جذور المشكلة ويقترح حلول مناسبة. • يحاول تقديم حلول قابلة للتطبيق مناسبة للمشكلة المعنية. • يمارس طرق جديدة ومبتكرة لحل المشكلات. • يستفيد من مساهمات أعضاء الفريق وتغذيتهم الراجعة فيما يتعلق بحل المشكلات.

البرامج التدريبية المرتبطة بمستوى الجدارة

كل البرامج التدريبية

الاختبارات المرتبطة بمستوى الجدارة

كل الاختبارات

المستوى الأول

1

• يحاول فهم المشكلة عن طريق جمع كل المعلومات المتعلقة. • يتوصل إلى الحلول المناسبة للمشاكل المتكررة. • يظهر القدرة على حل أبسط المشكلات التي تحدث في مكان العمل. • يعرف أسباب ونتائج المشكلات. • يحل المشكلات باستخدام طرق وأدوات مختلفة.

البرامج التدريبية المرتبطة بمستوى الجدارة

كل البرامج التدريبية

الاختبارات المرتبطة بمستوى الجدارة

كل الاختبارات
نحن نقدر ملاحظاتك

عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
شكراً لكم!