نبذة عن البرنامج

"شهادة في التأمين" هي مؤهل أساسي للموظفين العاملين في جميع قطاعات التأمين، تهدف الى تزويد المشاركين بالمبادئ الرئيسية للتأمينات العامة وأساسيات الاكتتاب والمطالبات، إلى جانب فهم الأنظمة والقوانين، واستعراض منتجات التأمين الأكثر شيوعاً. منتجات تأمين السيارات (IF5) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على "شهادة في التأمين"، والتي تزود المشاركين بالمعرفة والفهم للممارسات والإجراءات المتعلقة بالتأمين على السيارات الخاصة والدراجات النارية والسيارات التجارية، إلى جانب الالمام بالاعتبارات القانونية والتنظيمية المعمول بها.

أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • فهم سوق منتجات التأمين على السيارات.
  • تطبيق المبادئ الواردة في التأمين على المركبات في ظل مجموعة معينة من الظروف.
  • فهم نطاق التغطية التي تقدمها منتجات التأمين على السيارات.
  • تطبيق المبادئ الواردة في نطاق التغطية التي توفرها منتجات التأمين على السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف.
  • فهم الاعتبارات القانونية والتنظيمية لتأمين السيارات.
  • تطبيق المبادئ القانونية والتنظيمية لتأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف.
  • فهم تقييم المخاطر والتسعير والاكتتاب للتأمين على السيارات.
  • تطبيق المبادئ الواردة في تقييم المخاطر والتسعير والاكتتاب لتأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف.
  • فهم إجراءات المطالبات لمنتجات التأمين على السيارات.
  • تطبيق مبادئ إجراءات المطالبات لتأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف.
  • فهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من حيث صلتها بالتأمين على السيارات.
  • تطبيق مبادئ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما يتعلق بتأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف.
جدول البرنامج
الوحدة 1: سوق منتجات التأمين على السيارات
  • 1 الاختلافات الرئيسية في معاملات تأمين السيارات الخاصة

    دور ووظيفة مكتب التأمين على السيارات و DVLA
      الوحدة 2: المبادئ الواردة في التأمين على السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف
      • 1 المبادئ الواردة في معاملة التأمين على السيارات الخاصة في ظل مجموعة معينة من الظروف

        • 2 المبادئ الواردة فيما يتعلق بدور ووظيفة مكتب تأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف

          الوحدة 3: نطاق التغطية التي تقدمها منتجات التأمين على السيارات
          • 1 تغطية أساسية مقدمة بموجب تأمينات السيارات المختلفة

            • 2 المزايا الإضافية غير التأمينية المتاحة بموجب وثائق تأمين السيارات الخاصة والتجارية

              الوحدة 4: المبادئ الواردة في نطاق تغطية منتجات التأمين على السيارات
              • 1 المبادئ الواردة في نطاق التغطية التي تقدمها منتجات التأمين على السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف

                الوحدة 5: الاعتبارات القانونية والتنظيمية لتأمين السيارات
                • 1 الأجزاء ذات الصلة من قانون المرور على الطرق لعام 1988 المعدل بقانون المرور على الطرق لعام 1991

                  • 2 أحكام قانون المرور على الطرق لعام 1988 الجزء السادس، المتعلقة بالتزامات الطرف الثالث

                    • 3 أحكام توجيهات الاتحاد الأوروبي المطبقة على تأمين السيارات

                      • 4 تأثير التشريعات ذات الصلة والاعتبارات التنظيمية على تأمين السيارات

                        • 5 الوضع القانوني للموظفين الذين يستخدمون سياراتهم وسيارات أصحاب العمل في إدارة أعمال الشركة

                          • 6 القانون المتعلق باستخدام السيارات خارج المملكة المتحدة

                            • 7 وصف السيارات المعفاة من التأمين الإجباري بموجب قانون المرور على الطرق لعام 1991 وفي أي ظروف

                              • 8 النطاق والتأثير العام للتأمين: كتاب مرجعي لسلوك الأعمال (ICOBS) من حيث صلته بإدارة التأمين على السيارات

                                الوحدة 6: المبادئ القانونية والتنظيمية لتأمين السيارات
                                • 1 تطبيق المبادئ القانونية والتنظيمية لتأمين السيارات على مجموعة معينة من الظروف

                                  الوحدة 7: تقييم المخاطر والتسعير والاكتتاب لتأمين السيارات
                                  • 1 المحتوى والاستخدام والأهمية القانونية لنماذج العروض وبيانات الحقائق في معاملة التأمين على السيارات التي تنطبق على كل من عقود التأمين على المستهلك وعقود التأمين التجاري

                                    • 2 المبادئ العامة لتسعير والاكتتاب في المخاطر الفردية في تأمين السيارات

                                      • 3 اعتبارات التسعير والاكتتاب للسيارات المختلفة

                                        • 4 المحتوى والمتطلبات القانونية المتعلقة بمذكرة التغطية المؤقتة وشهادة تأمين السيارات

                                          • 5 مكونات وثائق التأمين الخاصة والتجارية

                                            • 6 استخدام خصومات عدم المطالبة والتمييز بين الخصومات المعيارية والمحمية والمضمونة

                                              • 7 العمليات المتعلقة بنظام تجديد نموذجي لتأمين السيارات الخاصة والتجارية

                                                • 8 معدل تكرار التجديد وأهميته لاستمرارية التغطية

                                                  • 9 وثائق التجديد وشروط التجديد الخاصة بتأمين السيارات

                                                    الوحدة 8: المبادئ الواردة في تقييم المخاطر والتسعير والاكتتاب لتأمين السيارات
                                                    • 1 تطبيق المبادئ الواردة في تقييم المخاطر والتسعير والاكتتاب لتأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف

                                                      الوحدة 9: إجراءات تسوية المطالبات لمنتجات التأمين على السيارات
                                                      • 1 الاعتبارات الأخلاقية في التعامل مع منتجات تأمين السيارات

                                                        • 2 إجراءات منع الاحتيال وكشفه وكيفية عملها

                                                          • 3 دور خدمة محقق الشكاوى المالية وتعويضات الخدمات المالية

                                                            مبادئ معالجة المطالبات المطبقة على تأمين السيارات
                                                              إجراءات معالجة المطالبات للمركبات المختلفة
                                                                دور مهندسي المحركات
                                                                  استخدام توصيات المصلحين الموصي بها
                                                                    دور MIAFTR2 و CUE
                                                                      الوحدة 10: مبادئ إجراءات تسوية المطالبات لتأمين السيارات
                                                                      • 1 تطبيق مبادئ إجراءات تسوية المطالبات لتأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف

                                                                        الوحدة 11: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما يتعلق بالتأمين على السيارات
                                                                        • 1 شرح انعكاسات تطوير تكنولوجيا المعلومات على سوق التأمين على السيارات

                                                                          الوحدة 12: مبادئ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما يتعلق بتأمين السيارات
                                                                          • 1 تطبيق مبادئ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما يتعلق بتأمين السيارات في ظل مجموعة معينة من الظروف

                                                                            متطلبات البرنامج
                                                                            • اجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين

                                                                            اجتياز الاختبار المهني لأساسيات التأمين

                                                                            • اجتياز اختبار شهادة المبادئ القانونية للتأمين IF1))

                                                                            اجتياز اختبار شهادة المبادئ القانونية للتأمين IF1))

                                                                            المسار التدريبي

                                                                            أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                                                            أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                                                            طريقة التقديم
                                                                            • المحاضرة
                                                                            • حالات دراسية
                                                                            • العصف الذهني
                                                                            • التطبيق العملي
                                                                            • فرق الحوار
                                                                            أساليب التقييم
                                                                            • اختبار قبلى
                                                                            • اختبار بعدى
                                                                            • اختبار محاكاة للاختبارات
                                                                            نوع التدريب
                                                                            • تدريب حضوري
                                                                            • تدريب عن بعد

                                                                            اضف تعليق

                                                                            CAPTCHA

                                                                            برامج ذات صلة

                                                                            مطالبات الضمان الصحي التعاوني

                                                                            تعتبر تسوية مطالبات الضمان الصحي التعاوني أحد أهم أدوات إدارة المخاطر، واكتساب العملاء في قطاع التأمين. صمم البرنامَج لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بعملية معالجة مطالبات الضمان الصحي، بما في ذلك: الإخطار، والتقييم، والتسوية، والعوامل المالية، والخلفية القانونية المرتبطة بها. بالإضافة إلى تقدير احتياطيات المطالبات، بما في ذلك: احتياطي المطالبات تحت التسوية، ومخصص المطالبات التي حدثت ولم يتم الإبلاغ عنها (IBNR).

                                                                            التفاصيل

                                                                            مايكروسوفت اكسل- المستوى المتوسط

                                                                            في ظل الكمية المتزايدة من البيانات التي يجب إدارتها وتحليلها يوميًا، فإنه من الضروري أن يكون لديك المهارات الأساسية لاستخدام أداة مرنة للتعامل مع المعادلات والإحصاءات باحتراف، ومايكروسوفت اكسل هو الأداة الأكثر شهرة للقيام بذلك. صمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم الذكاء التنظيمي، من خلال القدرة على التعامل مع الدوال، وتحليل كميات هائلة من البيانات، واستخراج معلومات دقيقة قابلة للتنفيذ، وتقديم ذلك إلى صانعي القرار.

                                                                            التفاصيل

                                                                            مهارات البيع عبر الهاتف

                                                                            تطورت المفاهيم التسويقية بشكل متسارع، وقد أعطى هذا التطور اهتمامًا كبيرًا بأدوات الترويج والمبيعات التي تدعمها. ومع تطور تكنولوجيا الاتصالات، كان التركيز على الهاتف كأداة مبيعات مهمة لتحقيق زيادة في حجم المبيعات. يركز برنامج مهارات البيع عبر الهاتف على الجوانب العملية لكيفية استخدام الهاتف كأداة مبيعات لتحقيق الأهداف التسويقية للمنظمات، كما يتناول البرنامج أفضل الممارسات التقنية في استخدام الهاتف والوصايا الهامة لتحسين أداء القائمين على البيع عبر الهاتف.

                                                                            التفاصيل

                                                                            مكافحة التستر التجاري

                                                                            يقدم برنامج "مكافحة التستر التجاري" فرصة لتطوير معارف ومهارات منسوبي القطاع البنكي في مجال مكافحة التستر التجاري مما يمكّنهم من التعامل بكفاءة مع تحديات هذا المجال والتصدي للمخاطر المتعلقة به. يتميز هذا البرنامج التدريبي بتركيزه على عدة مواضيع أساسية، بما فيها التعرف على مفهوم التستر التجاري وكيفية التمييز الدقيق بين أفعال الجريمة وتلك المخالفة، فضلاً عن تحديد الركن المادي واستخدام وسائل التحقيق المناسبة في كشف جرائم التستر التجاري. بالإضافة إلى ذلك، يسلط الضوء على مدى تأثير حسن النية في تصنيف الأفعال، ويقدم رؤى عميقة حول الخطورة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية لهذه الأعمال. خلال برنامج "التستر التجاري"، سيكتسب المشاركون المعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ إجراءات فعّالة في مكافحة التستر التجاري، بما في ذلك فهم ضوابط الكشف والضبط والإجراءات القانونية للإبلاغ عن الانتهاكات.

                                                                            التفاصيل

                                                                            الشهادة المهنية لمسؤول الالتزام المعتمد (CCO)

                                                                            يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز الاختبار المهني لمسؤول الالتزام المعتمد. سيتعرف المشاركون في هذا البرنامج التدريبي على كيفية الأداء الفعال لواجبات مسؤول الالتزام وأساليب إدارة المخاطر المترتبة على عدم الالتزام، وكذلك تطبيق برامج مكافحة غسل الأموال المبنية على المخاطر، فضلا عن الالمام بآليات تطوير السياسات والاجراءات والرقابة الداخلية ذات العلاقة.

                                                                            التفاصيل

                                                                            مكافحة الاحتيال في المؤسسات المالية

                                                                            لمكافحة تهديدات الاحتيال، تم سن القوانين واللوائح التي تجعل الخدمات المالية قادرة ومسؤولة عن منع تلك التهديدات. صُمم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المتدربين بالمفهوم العام للاحتيال وأنواعه المختلفة ومؤشراته وطرق كشف الاحتيال والتحقيق فيه وأهم الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحته والوقاية منه في المؤسسات المالية.

                                                                            التفاصيل

                                                                            شهادة التجارة والتمويل الدوليين المستوى 3 الصادرة عن معهد لندن للخدمات المصرفية والمالية (CITF)

                                                                            توفر شهادة التجارة والتمويل الدوليين (CITF) للمشاركين، بوصفهم متخصصين في التجارة والتصدير والسلع الأساسية، فهمًا شاملًا لإجراءات التجارة الدولية وممارساتها وتشريعاتها. وتطور الشهادة المعارف والمهارات الفنية المناسبة اللازمة لتمكين المشاركين من تطبيق تلك المعرفة على المواقف داخل مكان العمل. يوفر هذا التأهيل فهمًا أساسيًا للمنتجات والمستندات وشروط التجارة والأدوار والمسؤوليات التي تدعم التجارة والتمويل الدوليين. وتساعد الشهادة المشاركين، بالإضافة إلى هذه المعارف الأساسية، على تطوير فهم أساسي لمنع الاحتيال والمخاطر فيما يتعلق بالتمويل التجاري. يعمل التأهيل على تطوير فهمٍ لموضوعات التجارة والتمويل الدولية المعاصرة مثل الاستدامة والتحوّل الرقمي والابتكار، مما يضمن حصول الطلاب على المعرفة المناسبة والحديثة فيما يتعلق بهذا المجال.

                                                                            التفاصيل

                                                                            المالية لغير الماليين

                                                                            "المالية لغير الماليين" عبارة عن برنامج مكثف مدته 4 أيام، يضم جلسات مكثفة وتفاعلية يبلغ مجموعها 7 ساعات يوميًا، صُمم على وجه التحديد للمتخصصين الحاصلين على شهادات جامعية ويعملون في مختلف القطاعات، ويعد البرنامج مثاليًا لمن يشغلون مناصب غير مالية ويسعون إلى تعزيز معرفتهم المالية. يركز هذا البرنامج التدريبي على تبسيط عالم المالية للمشاركين، وتعزيز الكفاءة التي تمكنهم من فك رموز المعلومات المالية والاستفادة منها لتحقيق ميزة استراتيجية. سيتعامل المشاركون خلال هذه الأيام الأربعة مع المبادئ المالية وأساليب التحليل المصممة خصيصا لتوسيع نطاق خبراتهم إلى ما يتجاوز تخصصاتهم المحددة، وبالتالي تزويدهم بالفهم اللازم لعمليات اتخاذ القرارات الشاملة والمدروسة.

                                                                            التفاصيل

                                                                            التمحور حول العميل

                                                                            العملاء هم الثروة الحقيقية ورأس مال منظمات الأعمال اليوم، فالميزة التنافسية الحقيقية في الأسواق هي كم تمتلك من عملاء وقدرتك على المحافظة علىهم، لذلك أصبح التمحور حول العملاء له الأهمية القصوى من خلال خدمة العملاء بتميز والتواصل معهم بشكل احترافي. يركز البرنامج على تعزيز ثقافة تتمحور حول العميل من خلال فهم احتياجات وتوقعات العملاء تهدف إلى إجراء التغييرات المناسبة وبالتالي التفوق على توقعاتهم وتقديم تجربة عملاء متميزة وإنشاء علاقة طويلة الأمد، إلى جانب فهم فوائد الأداء الذي يركز على العميل.

                                                                            التفاصيل

                                                                            شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال (CAMS)

                                                                            شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال هي أعلى شهادة مهنية دولية في مجال مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ حيث يزود المشاركين بالاستراتيجيات والممارسات اللازمة وفقا للمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال. هذا البرنامج التحضيري يزود المشاركين بالمهارات والمعارف والتعليمات الإرشادية اللازمة لفهم المواضيع الرئيسية التي تغطيها المواد الدراسية للاختبار، من خلال التعليم المتطور؛ بغرض اجتياز الاختبار والحصول على الشهادة. تكلفة البرنامج تشتمل على الاختبار.

                                                                            التفاصيل

                                                                            التحصيل ومتابعة الديون لعقود التأجير التمويلي

                                                                            لما للعقود التمويلية من سمات خاصة ترتبط بالمخاطر الائتمانية، يتعين على القائمين بعملية التحصيل إجادة استخدام أدوات توقع الخسائر الائتمانية، حتى يتمكنوا من تصنيف ديون العملاء حسب المعايير الدولية المعتمدة. يقدم هذا البرنامج التدريبي المبادئ الرئيسة، والأدوات الضرورية، وطرق تحصيل المستحقات المالية والديون قبل تعثرها، واستراتيجية التحصيل في حال تحولت إلى ديون متعثرة أو معدومة. علاوة على ذلك، يغطي البرنامج المهارات السلوكية والتفاوضية الواجب أن تكون لدى العاملين في مجال التحصيل، إلى جانب التعرف على الخطوات وأساليب تحصيل الديون المرتبطة بمجال عقود التأجير التمويلي.

                                                                            التفاصيل

                                                                            إدارة علاقات العملاء

                                                                            تعد إدارة علاقات العملاء (CRM) أحد أهم الأدوات لدعم وتنمية المنظمة؛ فالثروة الحقيقية للمنظمة للحفاظ على الاستمرارية في السوق هي عملائها. إن العمل الناجح يعتمد على التواصل مع العملاء بشكل فعال، وفهمهم بشكل أفضل، وتلبية توقعاتهم. يركز هذا البرنامج التدريبي على تطوير مفهوم التسويق بالعلاقات والتعرف على مفاهيم وأهمية ومراحل ادارة علاقات العملاء وتحقيق النتائج المستدامة، بالإضافة الى الالمام بأنواع العملاء، وتطبيق نظام إدارة علاقات عملاء بكفاءة وفعالية.

                                                                            التفاصيل

                                                                            شهادة الخدمات المصرفيةوالمالية الدولية المستوى 3 الصادرة عن معهد لندن للخدمات المصرفية والمالية- المستوى التأسيسي (IBCF)

                                                                            تهدف شهادة الخدمات المصرفية والمالية الدولية "المستوى 3" الصادرة عن معهد لندن للخدمات المصرفية والمالية–التأسيس (IBCF) إلى تطوير معرفة المشارك أو الفريق وفهمه للخدمات المصرفية والمالية، بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات اللازمة للمشاركين ليكونوا موظفين مصرفيين متماشيين مع العصر الحديث. كما ستزود الشهادة المشاركين بالمعارف الأساسية لبيئة الخدمات المالية والمتطلبات التنظيمية والمنتجات والخدمات المصرفية.

                                                                            التفاصيل

                                                                            إدارة التغيير

                                                                            يعد التحول السريع للأعمال ضرورة للمنظمات للبقاء ومواكبة التطورات المستمرة، بسبب العولمة والرقمنة والتغييرات في أنماط الموظفين على مدار السنوات الخمس الماضية، ومؤخراً بسبب جائحة كوفيد 19. خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإدارة التغيير من خلال تطوير المهارات النقدية والتعرف على الأدوات اللازمة لتنفيذ التغيير بدقة وسلاسة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على نمو المنظمة ونجاحها، فضلاً عن قدرتها على الاستمرار بالمنافسة في مجال الأعمال

                                                                            التفاصيل
                                                                            نحن نقدر ملاحظاتك

                                                                            عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                                                            هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                                                            هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                                                            فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                                                            شكراً لكم!