نبذة عن البرنامج

يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز اختبار شهادة المخاطر في الخدمات المالية من معهد الأوراق المالية والاستثمار. يغطي هذا البرنامج مجالات المخاطر الرئيسة في الخدمات المالية، من خلال معالجة القضايا الدولية، وتزويد المشاركين بالفهم الشامل والسليم لمبادئ إطار إدارة ومراقبة المخاطر، وحوكمة الشركات. كما يتناول البرنامج التقنيات المستخدمة في تحديد وإدارة المخاطر التشغيلية، ومخاطر الائتمان، ومخاطر السوق، ومخاطر الاستثمار، ومخاطر السيولة.

أهداف البرنامج

أن يتمكن المشارك في نهاية البرنامج التدريبي من:

  • اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لاجتياز اختبار الشهادة الدولية لإدارة المخاطر في الخدمات المالية من معهد الأوراق المالية والاستثمار.
  • فهم المخاطر التي تواجه الخدمات المالية لاستخدام المؤشرات الدالة على وجود الخطر، من أجل الكشف عن تلك المخاطر قبل تحققها.
  • التمكن من قياس أنواع المخاطر المختلفة، لتحديد مدى قدرة المنشأة على التعامل مع المخاطر.
  • تحديد المخاطر بغرض اكتشاف علاقة تلك المخاطر بعملية الالتزام في المنشأة.
  • الفهم الدقيق لنطاق أعمال لجنة الحوكمة، وفهم دور مجلس الإدارة واللجان في إدارة المخاطر، بحيث يستطيع التدقيق على المخاطر الناتجة من نطاق عمل لجان المراجعة، والمخاطر، ولجنة التعويضات.
  • إدراك المخاطر المرتبطة بالجرائم الاقتصادية، للمساعدة على اكتشاف مدى تطبيق المنشآت لمعايير لجنة بازل، وتقييم كفاية رأس المال والأنظمة واللوائح المحلية المرتبطة بمكافحة الجريمة الاقتصادية بشكل واقعي ودقيق.
جدول البرنامج
الوحدة 1: المخاطر وأسبابها وكيفية إدارتها
  • 1 1. ماهية المخاطر

    • 2 2. طرق التخفيف من آثارها

      • 3 3. تحديد أنواع المخاطر

        الوحدة 2: ضوابط التعامل مع المخاطر
        • 1 1. الضوابط الرئيسة والتكاليف المتعلقة بالضوابط

          • 2 2. مؤشرات المخاطر الرئيسة

            • 3 3. إدارة المخاطر المؤسسية

              الوحدة 3: قياس المخاطر
              • 1 1. كيفية قياس المخاطر

                • 2 2. نموذج قياس المخاطر

                  • 3 3. ملفات تعريف المخاطر

                    • 4 4. نموج مونت كارلو

                      الوحدة 4: قياس أنواع المخاطر المختلفة
                      • 1 1. قياس مخاطر الائتمان

                        • 2 2. قياس مخاطر السوق

                          • 3 3. قياس مخاطر التشغيل

                            الوحدة 5: الإقدام على المخاطر
                            • 1 1. دور الإقدام على المخاطر في إدارة المخاطر

                              • 2 2. كيفية كتابة بيانات الإقدام على المخاطر

                                • 3 3. طرق تحسين الإقدام على المخاطر

                                  • 4 4. قرارات الإقدام على المخاطر

                                    الوحدة 6: دور مجلس الإدارة واللجان في إدارة المخاطر
                                    • 1 1. نموذج خطوط الدفاع الثلاثة

                                      • 2 2. لجنة المراجعة

                                        • 3 3. لجنة المخاطر

                                          • 4 4. لجنة التعويضات

                                            • 5 5. علاقة عمل اللجان بإدارة المخاطر

                                              متطلبات البرنامج

                                              لا يوجد

                                              المسار التدريبي

                                              أسماء البرامج التدريبية التي تتكامل (تثرى) مع البرنامج التدريبي:

                                              أسماء البرامج التدريبية التي تسبق البرنامج التدريبي حسب الترتيب:

                                              طريقة التقديم
                                              • المحاضرة
                                              • حالات دراسية
                                              • التطبيق العملي
                                              أساليب التقييم
                                              • اختبار قبلى
                                              • اختبار بعدى
                                              نوع التدريب
                                              • تدريب حضوري
                                              • تدريب عن بعد
                                              الشركاء

                                              لا يوجد

                                              اضف تعليق

                                              CAPTCHA

                                              برامج ذات صلة

                                              قيادة الابتكار في المؤسسات المالية

                                              أطلق برنامج تطويرِ القطاعِ المالي الخطة التنفيذية لاستراتيجية التقنية المالية التي تهدف إلى أن تكون المملكة العربية السعودية موطناً ومركزاً عالمياً للتقنية المالية من خلال تعزيز ودعم ثقافة الابتكار لتطوير قطاع مالي متنوع وفاعل؛ بما يعزز التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع، وبالتالي تحقيق أهداف رؤية 2030. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لقيادة فرقهم ومنظماتهم في القطاع المالي خلال الاضطرابات والتقلبات والمتوقع بأن يشهدها هذا القطاع خلال العقد المقبل.

                                              التفاصيل

                                              الاندماج والاستحواذ

                                              من أجل تقييم أي اندماج محتمل وعقد أفضل الصفقات، عليك تقدير قيمة الشركة المستهدفة بدقة، بالإضافة إلى التفاوض الفعال وتطبيق المفاهيم والأدوات المثبتة للدخول بثقة في العملية. في هذا البرنامج التدريبي، سيتعلم المشاركون كيفية تحديد قيمة الشركة المستهدفة سواء في حد ذاتها أو في المنظمة. فضلاً عن ذلك سيغطي البرنامج طريقة استخدام أساسيات القيمة وتقييمات التدفقات النقدية الحرة، وآلية تقييم أوجه التآزر المحتملة بين الشركات والقيمة التي قد تجلبها، بالإضافة إلى طريقة تمويل الصفقة مع التركيز على المعاملات ذات الاستدانة المرتفعة، واستكشاف القدرة على الدين والعطاءات معقولة التكلفة. كما يركز البرنامج على كيفية الاستعداد للمفاوضات وأهمية القيادة الفعالة أثناء عملية عقد الصفقات، وكيفية تقييم تكتيكات العطاءات وأطر التنبؤ بالسلوك والتأثير عليه. البرنامج مثالي للمستشارين الماليين، الاستراتيجيين، أو أي شخص يسعى للتقدم في مجال الاستثمار، ويوفر أيضًا شهادة مرموقة من كلية لندن للأعمال.

                                              التفاصيل

                                              الاستثمار الخاص: من التأسيس وحتى الطرح العام الأولي

                                              صمم هذا البرنامج التدريبي الشامل بهدف تزويد المُشاركين بفهم عميق ورؤية واسعة لعالم الاستثمار الخاص، حيث يغطي البرنامج، الذي يُدار على مدار ثلاثة أيام، النطاق الكامل لعمليات الاستثمار في مراحلها المُبكرة في القطاع المالي. سيكتسب المشاركون رؤى قيّمة ومعرفة دقيقة حول كيفية تقييم فرص الاستثمار، وإجراء الفحص النافي للجهالة، وتقييم المخاطر. يتناول البرنامج توضيح أدوار رأس المال الجريء والملكية الخاصة في توسيع نطاق الشركات المالية، مع تسليط الضوء على أهمية الحوكمة والممارسات الأخلاقية في التحضير للطرح العام الأولي.

                                              التفاصيل

                                              تأمين المركبات (M94)- دبلوم CII

                                              الدبلوم في التأمين هو مؤهل فني وإشرافي للعاملين في جميع قطاعات التأمين، حيث يوفر الدبلوم للحاصلين عليه فهمًا راسخًا لأساسيات التأمين، ويزوده بالأدوات اللازمة للعمل بفعالية في بيئة عمل مليئة بالتحديات. تأمين المركبات (M94) هي إحدى الوحدات المهمة للحصول على الدبلوم في التأمين، كما أنه من الممكن احتسابه في الدبلوم المتقدم في التأمين. يوفر هذا البرنامج التدريبي للمشاركين فهمًا عميقاً للمخاطر التي تواجهها الأنواع المختلفة من المركبات والمتطلبات القانونية المرتبطة بالتأمين على السيارات، وذلك من خلال الاطلاع على الحالات القانونية ذات الصلة، والأنواع المختلفة لمنتجات التأمين على السيارات المتاحة.

                                              التفاصيل

                                              ورشة عمل : من مخاطر الجرائم المالية إلى الوقاية منها والامتثال

                                              ستتناول هذه الورشة التي تمتد ليومٍ واحدٍ المخاطر المتعلقة بالجريمة المالية في القطاع المصرفي والخطوات اللازمة لأداء تقييمات المخاطر اللازمة وإعطاء أمثلة على الممارسات الجيدة في منع الجريمة المالية. ستُمكِّن هذه الورشة المشاركين فيها من مراعاة توقعات الجهات التنظيمية والمعلومات والأُطر والأدوات والموارد المُوصِلة إلى نظام امتثال مُحكَم. وسيُشار طوال الورشة إلى السياق السعودي وسياق دول مجلس التعاون الخليجي الأوسع. تستهدف هذه الورشة الحضورية التي تمتد ليومٍ واحدٍ العاملين على مستوى الإدارة في القطاع المصرفي، وستقدم الدعم إلى المديرين في الأدوار المتعلقة بالمخاطر والامتثال وكذلك إلى كبار المديرين الذين سيستفيدون من فهمٍ أشمل لمنع الجريمة المالية والأُطر والأدوات والموارد المُوصِلة إلى نظام امتثال مُحكَم.

                                              التفاصيل

                                              أساسيات المراجعة الداخلية

                                              تسهم المراجعة الداخلية في التحقق من التزام المنشآت بتنفيذ أنظمة الرقابة الداخلية المتمثلة بالسياسات والإجراءات التي وضعتها الإدارة لحماية موجودات المنشأة وضمان تحقيق أهدافها التشغيلية. يوفر هذا البرنامج للمشاركين المتطلبات الأساسية للمراجعة الداخلية، بدءاً بالمفهوم الحديث للمراجعة، ثم معايير وإجراءات تنفيذ مهام المراجعة من إعداد الخطة وتصميم أوراق العمل وجمع الأدلة والتوثيق إلى إعداد تقارير المراجعة الداخلية.

                                              التفاصيل

                                              إعداد خِطَّة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر

                                              تلعب خطة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر دوراً حيوياً في المؤسسات المالية، من خلال تحليل وتقييم المخاطر المالية والتشغيلية المحتملة، مما يعزز الامتثال للقوانين واللوائح المالية ويساهم في اتخاذ قرارات استراتيجية رشيدة تضمن الاستدامة والنجاح. يزود هذا البرنامج المشاركين بأفضل الممارسات والأدوات لتخطيط عمليات المراجعة الداخلية على أساس المخاطر، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. سيتعرف المشاركون على مفهوم المراجعة الداخلية الحديث ومعاييره وأفضل الممارسات الدولية لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية وأطر الحوكمة، وذلك لمساعدة منظماتهم في تحسين كفاءة وفعالية العمليات الرقابية وزيادة فرص تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

                                              التفاصيل

                                              البرنامج التحضيري لاختبار شهادة المخاطر في الخدمات المالية- من CISI

                                              يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاجتياز اختبار شهادة المخاطر في الخدمات المالية من معهد الأوراق المالية والاستثمار. يغطي هذا البرنامج مجالات المخاطر الرئيسة في الخدمات المالية، من خلال معالجة القضايا الدولية، وتزويد المشاركين بالفهم الشامل والسليم لمبادئ إطار إدارة ومراقبة المخاطر، وحوكمة الشركات. كما يتناول البرنامج التقنيات المستخدمة في تحديد وإدارة المخاطر التشغيلية، ومخاطر الائتمان، ومخاطر السوق، ومخاطر الاستثمار، ومخاطر السيولة.

                                              التفاصيل

                                              هيكلة عمليات الاندماج والاستحواذ

                                              تعد عمليات الاندماج والاستحواذ من أبرز الطرق التي تلجأ إليها المنظمات لتوسيع أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها من أجل زيادة إيراداتها وأرباحها. شهدت الأعوام الأخيرة نمواً كبيراً في عمليات الاندماج والاستحواذ بجميع أنحاء العالم، حيث ارتفعت قيم وأحجام عمليات الاندماج والاستحواذ إلى مستويات قياسية غير مسبوقة. تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتمكين المهتمين باستراتيجيات التوسع وتمويل الشركات من فهم هيكلة عمليات الاندماج و لاستحواذ ونماذج التمويل والتقييم ودراسة الآثار الناتجة عن الاندماج والاستحواذ على الأطراف ذات العلاقة.

                                              التفاصيل

                                              الطرح العام للمهنيين

                                              يعد الطرح العام الأولي أحد أكبر القرارات الإستراتيجية التي يمكن أن تتخذها الشركة، ويعتبر من أفضل الطرق لزيادة رأس المال والتوسع في المستقبل. ففي ظل النمو السريع للأسواق المالية، فقد تمكنت الشركات الخاصة من الحصول على السيولة وتوسيع قاعدة المساهمين، وإدخال تغييرات هيكلية وتشغيلية جذرية من خلال الطروحات العامة. يهدف هذا البرنامج التدريبي لإعداد المشاركين بالمعارف والمهارات والآليات اللازمة لتنفيذ صفقات الطروحات العامة الأولية.

                                              التفاصيل

                                              رقمنة إدارة الصناديق

                                              صُمِّم هذا البرنامج لاستكشاف الأثر التحوّلي للتقنية على قطاع إدارة الصناديق على مدار العِقديْن السابقين. يقدم البرنامج نظرة عميقة على التوجهات التقنية والتنظيمية، مع تسليط الضوء على التغيرات الرئيسية التي شكلت العصر الرقمي، ويغطي الموضوعات الشائعة كالبيانات والمرونة والاتصال ويناقش أهمية الوحدة التنظيمية. سيتناول البرنامج أيضاً الآثار المترتبة على الاتصال الفوري، بما في ذلك الأسس التقنية واُطر السياسات الضرورية والعوائق والمخاطر وكيف يمكن الاستفادة منها في إدارة الصناديق لغرض إدارة الاستراتيجية والتداول والمخاطر وإدارة السيولة. سيلقي البرنامج نظرةً على تقنيات السجلات الموزعة (DLT)، مع تقييم تقدمها وحدودها وإمكانية إدارتها للسيولة. إضافة إلى ذلك، سيغطي البرنامج التوجهات التنظيمية العالمية مع التركيز على الشفافية والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. يحتوي البرنامج على قسم مخصص للذكاء الاصطناعي لمعرفة تطبيقاته وتحدياته وفرصه في عالم الاستثمار. وأخيرًا، سيتناول البرنامج التحديات التنظيمية والتشغيلية في عالم سريع التطور، مع التأكيد على المخاطر والحوكمة وإدارة الكفاءات وأهمية بناء مؤسسة تعليمية.

                                              التفاصيل

                                              إدارة المحافظ الاستثمارية

                                              فرص الاستثمار في الأسواق المالية تتيح الاختيار ما بين أسهم العديد من الشركات المدرجة في الأسواق المالية، وتتعرض عادةً لمستويات مختلفة من المخاطر ومستويات متفاوتة من العوائد. ونظراً لأن الخيارات المتاحة من الاستثمارات أمام المستثمر متعددة ومختلفة وربما تصل إلى العشرات من الأسهم والصناديق الاستثمارية؛ فقد تم تصميم هذا البرنامج لبناء محافظ استثمارية وادارتها بما يتلاءم مع أنواع ومتطلبات المستثمرين في السوق المالية وفق النماذج المختلفة لادارة المخاطرالمتعلقة بها لتحقيق العوائد المستهدفة للمستثمرين.

                                              التفاصيل

                                              البرنامج التحضيري لاختبار المدقق الداخلي المعتمد (CIA)- الجزء الثاني

                                              المدقق الداخلي المعتمد (CIA) هي شهادة مهنية تم تصميمها من قبل معهد المدققين الداخليين المعتمدين IIA بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في مجال التدقيق الداخلي من التميز في الأداء، كما أن هناك حاجة في سوق العمل لحاملي هذه الشهادة، ومن هنا تأتي القيمة العالية للمزايا وفرص العمل لهم. وتساعد هذه الشهادة في إعداد جيل جديد من المحاسبين المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً، لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها منشآت الاعمال. تركز شهادة المدقق الداخلي في الجزء الثاني على ممارسة التدقيق الداخلي من خلال دراسة مهام المراجعة، ومخاطر الاحتيال، وإدارة التعاقدات الفردية.

                                              التفاصيل

                                              المدير الفعال

                                              لطالما كانت الإدارة الفعالة جزءًا مهمًا من الحياة العملية للموظفين، حيث يرتبط الحافز والحماس والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً بمدى كفاءة وفاعلية المدير. فالمدير ليس مسؤولا فقط عن مخرجات وتقارير الادارة، بل يتحمل أيضاً مسؤولية دعم الموظفين وتمكينهم من خلال فهم احتياجاتهم، ودوافعهم، وتوجيههم في المجالات التي يحتاجون إلى تطوير فيها، فأفضل القادة هم من يتواصلون بشكل فعال مع موظفيهم ولديهم مستويات عالية من الذكاء العاطفي. إذن، ما هي بعض خصائص المدير الفعال وكيف يجب عليه تحفيز وتمكين موظفيه وأعضاء فريقه لتحقيق أفضل النتائج؟ يركز هذا البرنامج التدريبي على أساليب الإدارة الفعالة والمهارات الأساسية للمديرين، فضلاً عن استعراض مفاهيم التوجيه وأساليبه وكيفية تحديد الأهداف الذكية للموظفين، بالإضافة إلى التعرف على أساليب التحفيز ومعوقاته، ومعالجة التحديات التي تواجه المدراء لزيادة قدرتهم على تمكين الموظفين وتوجيههم نحو تحقيق أهداف المنظمة المرجوة.

                                              التفاصيل
                                              نحن نقدر ملاحظاتك

                                              عزيزي الزائر ، نأمل منك المشاركة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأكاديمية على الموقع الإلكتروني.

                                              هل وجدت ما تبحث عنه بسهولة على موقع الأكاديمية؟
                                              هل كانت المعلومات المعروضة على موقع الأكاديمية كافية ومفيدة؟
                                              فضلاً شاركنا مقترحاتك لتطوير الموقع الإلكتروني
                                              شكراً لكم!