وصف الجدارة
وضع السياسات والأطر المالية والائتمانية والحفاظ عليها وتقييمها، لتحديد التعرض لمخاطر الائتمان بالمنظمة وتقييمه وإدارته. تطبيق معارف ومهارات هيكلة القرض/الائتمان وتقييمه لتلبية الاحتياجات التمويلية لدى العملاء، وتحمل المسؤولية عن الإدارة الشاملة ومعالجة طلبات الائتمان وتيسير أنشطة استرداد الائتمان في حالة التعثر وفقًا لخطط تخفيف مخاطر الائتمان.
نوع الجدارة
الفنية
T19
5
تطبيق الخبرة المتخصصة للإشراف على وضع استراتيجية محافظ الائتمان وسياساتها وإجراءاتها وتنفيذها. تقديم الخبرات في تأسيس إطار ائتماني لتقييم الجدارة الائتمانية والمخاطر. وضع سياسات الضمانات وخطط تخفيف مخاطر الائتمان لفئات العملاء المختلفة، وضمان مواءمة عمليات التسهيلات الائتمانية وتقييم الهيكل مع أهداف المنظمة المحددة.
4
استخدام المعرفة الكاملة لرصد أداء المحفظة الائتمانية وإدارتها وفقًا لاستراتيجية المحافظ المتبعة وتقبل المخاطر الائتمانية بالمؤسسة. تقديم الخبرات لتعظيم قيمة محفظة الائتمان، ووضع إطار للتسهيلات الائتمانية وإدارة هيكلة القروض حسب الخطط المُتفَق عليها والأهداف الموضوعة. تقديم توصيات بشأن هيكلة القروض، استنادًا إلى الجدارة الائتمانية المقيّمة للحالات الائتمانية المعقدة.
3
فهم أساليب التقييم الائتماني وممارساته بعمق، وكذلك الأنظمة واللوائح ذات العلاقة التي تنظم مدّ أجل الائتمان. استخدام المعرفة المتعمقة لهيكلة القروض لتلبية احتياجات التمويل لدى العملاء استنادًا إلى نتائج التحليل الائتماني. وضع الإجراءات المناسبة لتخفيف المخاطر الائتمانية والمشاركة في التوصية بهيكلة القروض واقتراح استخدام أدوات استردادها.
2
التمتع بالمعرفة المتخصصة بسياسات الائتمان وممارسات هيكلة القروض بالمنظمة. فهم متطلبات تقييم العملاء وكيفية معالجة طلب الائتمان وأداء التحليل المبدئي لدعم تقييم الجدارة الائتمانية للعميل. تحليل المخاطر ذات الصلة بالائتمان، وتطبيق التصنيف الائتماني الداخلي، وبدء تسعير القروض، وفقًا لفئة العميل. فهم استخدام الضمانات الإضافية في تقييم الائتمان وأنشطة استرداد القروض.
1
إبداء الفهم الأساسي لمفاهيم الائتمان وأنواع المخاطر ذات الصلة بمدّ أجل الائتمان. إبداء المعرفة الأساسية والوعي بتقييم معلومات الجدارة الائتمانية لدى العملاء والقدرة على تحديد المخاطر المتنوعة والاتجاهات ذات الصلة بتمويل العملاء، والإلمام بأنشطة استرداد الائتمان في سياق الوظيفة.