نبذة عن الأكاديمية

اخر تحديث 24/04/2022 07:40 م
​​

​ الأكاديمية المالية​

بدأت الأكاديمية المالية أعمالها مستندة على تاريخها وخبراتها الطويلة في مجال التدريب والتطوير المهني إلى جانب الشهادات المهنية، بحيث تُغطي خدماتها كافة القطاعات الفرعية المتصلة بالقطاع المالي " البنوك، والتأمين، والتمويل، والسوق المالية"، وكذلك الجهات ذات العلاقة والخريجين الجدد الراغبين في الانضمام إلى القطاع المالي.

انطلقت الأكاديمية المالية مُستندة على نواتها الأولى عام 1965م، وذلك حينما تأسست تحت اسم معهد التدريب المصرفي كقسم تدريبي يتبع البنك المركزي السعودي (مؤسسة النقد العربي السعودي سابقا)، ويستهدف تطبيق أفضل الممارسات التدريبية الدولية، وذلك لصقل المهارات الفنية والإدارية للعاملين بالقطاع البنكي آنذاك.

تطورت أعمال المعهد عاماً بعد عام وتعززت هويته في عام 1989م، ليغطي قطاعي البنوك والتمويل تحت إسم "المعهد المصرفي". ومع اتساع نطاق العمل واحتياج قطاع التأمين لتأهيل العاملين فيها، تحول المعهد المصرفي إلى "المعهد المالي" عام 2014م.

وفي عام 2019م وبالتعاون بين هيئة السوق المالية والبنك المركزي السعودي، تم إنشاء الأكاديمية المالية لتغطي الخدمات في القطاع المالي: "البنوك، والتأمين، والتمويل، والسوق المالية".

وتعد هيئة السوق المالية والبنك المركزي السعودي شريكان أساسيان في تأسيس الأكاديمية المالية وتغطية ميزانيتها المالية وفق مذكرة التعاون الموقعة بينها في هذا الجانب، وذلك ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي أحد البرامج الرئيسة لرؤية المملكة 2030.

في عام 2020م أصبحت الأكاديمية المالية جهة ذات كيان اعتباري وإداري مستقل، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (538) بتاريخ 14 إبريل 2020م، بالموافقة على إنشاء أكاديمية مالية تُعنى بتطوير الكوادر العاملة في القطاع المالي.

تاريخنا

  • 1965

    تأسيس معهد التدريب المصرفي كقسم يتبع البنك المركزي السعودي

  • 1989

    تعزيز الهوية وتغيير الاسم إلى المعهد المصرفي

  • 2014

    تغيير المسمى إلى المعهد المالي

  • 2019

    أنشئت الأكاديمية المالية تحت إشراف هيئة السوق المالية والبنك المركزي السعودي لتشمل القطاع المالي بشكل كامل

  • 2020

    أصبحت الأكاديمية المالية جهة ذات كيان اعتباري وإداري مستقل

​​